مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

+4
med
ابو اسامة
سلطان
محب الآل والصحابة
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة السبت 29 يناير 2011 - 11:00

أرجوا مناقشة القضية بتجرد و بحقيقة و شريعة معا و ليس مجرد الشريعة فقط...

هل محمد البوعزيزي هو شهيد أم مجرد منتحر و مآله لجهنم و بئس المصير..؟
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف سلطان السبت 29 يناير 2011 - 18:11


بسم الله الرحمان الرحيم الذي وسعت رحمته كل شيء وسبقت رحمته غضبة والصلاة والسلام على صاحب الشفاعة العظمى، سيد الرحماء وعلى آله الأصفياء وصحابته الأوفياء.
وبعد، فقبل الإدلاء برأيي في هذا الموضوع أود تسجيل اعتراضي على صيغة السؤال وقولك: ليس مجرد الشريعة فقط. لأن الشريعة لاتناقض الحقيقة كما يتوهم البعض، ولأن النظر في الأحكام لا يكون إلا بالشريعة أما الحقيقة فهي محض أسرار وأنوار منطوية تحتها. قال شيخنا قدس الله سره: تحت كل ذرة من الشريعة درة من الحقيقة.
ثم أقول إن مسألة البوعزيزي تتجاذبها جوانب عدّة:
- فمن حيث فعل الانتحار وقتل النفس، هو كبيرة من الكبائر بالإجماع، وصاحب هذا الفعل متوعّد بالنار كما دلّت على ذلك النصوص الكثيرة.

- لكن لا يُقطع بدخول شخص محمد البوعزيزي في النار، بل ولا يجوز الحكم عليه بعينه بأنّه في النار لأمور:
1- يجوز أن يكون إقدامه على هذا الفعل في حالة من الغضب وانغلاق العقل الذي يسقط معه التكليف.
2- أن الرجل بقي مدة بعد الإحراق ولم يمت مباشرة، فاحتمال وقوع التوبة منه ممكن، خاصة مع ما روي من أنه نطق بالشهادة قبل أن يموت .
3- أنّ قتل النفس لا يصل بصاحبه إلى حدّ الكفر، وبالتالي فهو تحت المشيئة، إن شاء الله غفر له وإن شاء عفا عنه، وعليه فلا يجوز الحكم على عينه وشخصه بأنّه في النار،وفي حالة البوعزيزي، نرجو له النجاة منها بفضل الله، نظرا لما أدى إليه موته من سقوط للطاغية ومن انتشار لروح التحرر في الشعوب العربية كلها.
لكن يجب أن يبقى البوعزيزي حالة خاصة واستثنائية لا يقتدى به لأن المقتدي أقدم على الفعل بوعي وقصد للانتحار، وهو أمر غير جائز الاقدام عليه.
والخلاصة - والله أعلم - وجوب تبيين حرمة الإقدام على النفس بالقتل والإحراق حتى لا يقتدي به أحد، وأما شخصه فنكل أمره إلى الله تعالى، ونرجو له المغفرة والرحمة .


سلطان
سلطان

ذكر عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة السبت 29 يناير 2011 - 20:05

وبعد، فقبل الإدلاء برأيي في هذا الموضوع أود تسجيل اعتراضي على صيغة السؤال وقولك: ليس مجرد الشريعة فقط. لأن الشريعة لاتناقض الحقيقة كما يتوهم البعض، ولأن النظر في الأحكام لا يكون إلا بالشريعة أما الحقيقة فهي محض أسرار وأنوار منطوية تحتها. قال شيخنا قدس الله سره: تحت كل ذرة من الشريعة درة من الحقيقة.

لم أعارض هذه المقولة لكن هي دائما كلام نظري نرفعه في وجه المناقش و كأننا أتينا بمنتهى العلم و منتهى الحكمة اللدنية..أما الصعب في هذه المقولة هو كيف نطبقها عمليا و تفصيل حد كل من الشريعة و الحقيقة في كل حادثة منفصلة بذاتها ..يعني لا يكفي أن نرفع هذا الشعار دائما ثم لا نعرف كيف نطبقه على الواقع و العارف الماهر هو الذي يميز حد الشريعة و حد الحقيقة في كل مسألة تعرض له في الزمان و المكان و لأن المسائل الحياتية دائما تطرأ و بشكل مخالف لما مضى قبلها من باب (كل يوم هو في شأن) و لا يمكن أن تتشابه الحوادث كما هو معلوم، فإن مسألة التمييز هذه دائما تشكل تحديا جديدا يجب أن يثبت فيها العارف معرفته و رسوخه في المعرفة الإلاهية..

هذا من ناحية، أما من ناحية أخرى فإن الشريعة و الحقيقة هما في الحقيقة شيء واحد أو على الأقل يتداخلان و ليس من السهل الفصل بينهما و حتى لو فعلنا ذلك فيبقى كلامنا بحسب اعتبار الزمان و المكان الذي أحاط بالحادثة المعنية ..يعني العلاقة بينهما هي نسبية و تتغير بتغير المجالي الإلاهية و يبقى دائما لكل مقام مقال و لكل حادث حديث..و كل ساعة وعلمها..مرة يغلب على العارف كلام الحقيقة ومرة يرجح الشريعة حسب ما يعطيه الواقع و الوضعية التي وجد نفسه فيها في بحر المجالي الإلاهية..و الله أعلم.

لا أقول هذا الكلام اعتراضا على ما قلتموه لأنكم أثبتم حسب رأيي فيما بعد حسن فهمكم و تفسيركم لوضعية محمد البوعزيزي و أعطيتم كلا الحقيقة و الشريعة حقهما في مسألة انتحاره..بارك الله فيكم و زادكم الله نورا على نور..



عدل سابقا من قبل محب الآل والصحابة في السبت 29 يناير 2011 - 22:05 عدل 1 مرات
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة السبت 29 يناير 2011 - 22:02

- لكن لا يُقطع بدخول شخص محمد البوعزيزي في النار، بل ولا يجوز الحكم عليه بعينه بأنّه في النار لأمور:
1- يجوز أن يكون إقدامه على هذا الفعل في حالة من الغضب وانغلاق العقل الذي يسقط معه التكليف.
2- أن الرجل بقي مدة بعد الإحراق ولم يمت مباشرة، فاحتمال وقوع التوبة منه ممكن، خاصة مع ما روي من أنه نطق بالشهادة قبل أن يموت .
3- أنّ قتل النفس لا يصل بصاحبه إلى حدّ الكفر، وبالتالي فهو تحت المشيئة، إن شاء الله غفر له وإن شاء عفا عنه، وعليه فلا يجوز الحكم على عينه وشخصه بأنّه في النار،وفي حالة البوعزيزي، نرجو له النجاة منها بفضل الله، نظرا لما أدى إليه موته من سقوط للطاغية ومن انتشار لروح التحرر في الشعوب العربية كلها.
لكن يجب أن يبقى البوعزيزي حالة خاصة واستثنائية لا يقتدى به لأن المقتدي أقدم على الفعل بوعي وقصد للانتحار، وهو أمر غير جائز الاقدام عليه.
والخلاصة - والله أعلم - وجوب تبيين حرمة الإقدام على النفس بالقتل والإحراق حتى لا يقتدي به أحد، وأما شخصه فنكل أمره إلى الله تعالى، ونرجو له المغفرة والرحمة .

نعم سيدي سلطان أعجبني في كلامكم هنا الموازنة بين الشريعة و الحقيقة في هذا التوضيح ..فمن الشريعة توضيح حكم الشرع العام في قتل النفس و لكن من باب الحقيقة النظر للناس بعين الرحمة المحمدية و خلق الأعذار لهم خاصة لو كانوا مسلمين و هو مصداق الحديث النبوي الشريف (لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب بل فانظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد كلكم مبتلى و معافى فارحموا أهل البلاء و احمدوا الله على العافية)

كذلك هناك مسألة أخرى هامة في ذلك و هي مسألة النية في الذي قام به محمد البوعزيزي رحمه الله..فالإنتحار مذموم في الشرع لما فيه من هروب من الصراع و من جهاد النفس و ضعف عن مواجهة الواقع و صعوباته فيهرب المنتحر إلى الموت ظنا منه أنه راحة له من كل ذلك ..

أما الذي قام به البوعزيزي لم يكن هروبا من شيء معين بل فعل ما فعله من باب :

لا تسقني كأس الحياة بذلة *** بل فاسقني بالعز كأس الحنظل

و هو أكيد يعرف ألم الحرق بالنار التي سيـتألم بها في صورة حرق نفسه و لكن الذي دفعه لذلك كان ألما حارقا في صلب الكرامة الإنسانية جعله يقول (النار و لا العار) و ربما غيره من يتعرض لمثل ما تعرض له من إهانة و ضرب و إذلال ربما سيفكر في قتل الذين أهانوه و ضربوه و ليس قتل نفسه..أما البوعزيزي فلرفعة همته عن أيقاع الإذاية بغيره من البشر فضل حرق نفسه و التعبير عن غضبه بدل حرق الآخرين و إيقاع الإذاية بهم انتقاما منهم و تشفيا.

(إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرء ما نوى)

و الله أعلم.
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الأحد 30 يناير 2011 - 8:42

يمكن نقول ان الشريعة هي شكل أو جسم و روحه الحقيقة..فالأحكام الشرعية لو لم نفهمها بنور الحقيقة لوقعنا في الزندقة و التشدد في الدين ..فمن هو ليس متشبع بالحقيقة المحمدية و الرحمة الإلاهية لا يستطيع الكلام عن الشريعة و لن يفهمها على وجهها الصحيح و هو الخطر الذي وقع فيه السلفية الوهابية فضلوا و أضلوا رغم أنهم يتكلمون بنصوص شرعية محضة.. و لكن بدون فهم بواسطة الحقيقة خرجوا من الملة اصلا (يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية)

و تفسير سيدي سلطان أعلاه مثال ناصع على هذا الإنسجام و التناغم بين الشريعة و الحقيقة..أدام الله علينا بركة أوليائه الصالحين و و معارفهم اللدنية و التي لولاها لوقعنا في المحضور و الشطط و التشدد في الدين ..

فمهمة العارفين خطيرة في هذا الباب لتصحيح المفاهيم المغلوطة التي يقع فيها الناس ..و الله أعلم
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty للنّقاش

مُساهمة من طرف ابو اسامة الإثنين 31 يناير 2011 - 17:45

الحمدُ لله والصّلاة ُوالسّلامُ على رسول الله
أيّها السّادة الأفاضل
تحيّة قلبيّة وبعد
أساند الأخ الكريم سُلطان في ردّ ه على هذا الموضُوع لم يترك المجال للتّعقيب أوللتّفسير أكثر
مع المُلاحظة أنّ المسائل الشّرعيّة والفقهيّة لاتكون فيها نقاشا بالعقل أو الإجتهاد فالمسألة لها أبعادها في الأحكام الشّرعيّة لذا يجبُ ترك الأمر لصاحب الأمر إن شاء أثاب وإن شاء عذّب (يغفر لمن يشاءُ ويعذّبُ من يشاء ) الآية
(وإليه يرجعُ الأمرُ كلُّه ) الآية
شكرا مع تحيّاتي لكم والتّمنّيات بالإستقرار والأمن في ربوع بلادنا الحبيبة
والسّلام أبوأُسامة
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 522
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف med الإثنين 31 يناير 2011 - 21:54

سلطان كتب:
بسم الله الرحمان الرحيم الذي وسعت رحمته كل شيء وسبقت رحمته غضبة والصلاة والسلام على صاحب الشفاعة العظمى، سيد الرحماء وعلى آله الأصفياء وصحابته الأوفياء.
وبعد، فقبل الإدلاء برأيي في هذا الموضوع أود تسجيل اعتراضي على صيغة السؤال وقولك: ليس مجرد الشريعة فقط. لأن الشريعة لاتناقض الحقيقة كما يتوهم البعض، ولأن النظر في الأحكام لا يكون إلا بالشريعة أما الحقيقة فهي محض أسرار وأنوار منطوية تحتها. قال شيخنا قدس الله سره: تحت كل ذرة من الشريعة درة من الحقيقة.
ثم أقول إن مسألة البوعزيزي تتجاذبها جوانب عدّة:
- فمن حيث فعل الانتحار وقتل النفس، هو كبيرة من الكبائر بالإجماع، وصاحب هذا الفعل متوعّد بالنار كما دلّت على ذلك النصوص الكثيرة.

- لكن لا يُقطع بدخول شخص محمد البوعزيزي في النار، بل ولا يجوز الحكم عليه بعينه بأنّه في النار لأمور:
1- يجوز أن يكون إقدامه على هذا الفعل في حالة من الغضب وانغلاق العقل الذي يسقط معه التكليف.
2- أن الرجل بقي مدة بعد الإحراق ولم يمت مباشرة، فاحتمال وقوع التوبة منه ممكن، خاصة مع ما روي من أنه نطق بالشهادة قبل أن يموت .
3- أنّ قتل النفس لا يصل بصاحبه إلى حدّ الكفر، وبالتالي فهو تحت المشيئة، إن شاء الله غفر له وإن شاء عفا عنه، وعليه فلا يجوز الحكم على عينه وشخصه بأنّه في النار،وفي حالة البوعزيزي، نرجو له النجاة منها بفضل الله، نظرا لما أدى إليه موته من سقوط للطاغية ومن انتشار لروح التحرر في الشعوب العربية كلها.
لكن يجب أن يبقى البوعزيزي حالة خاصة واستثنائية لا يقتدى به لأن المقتدي أقدم على الفعل بوعي وقصد للانتحار، وهو أمر غير جائز الاقدام عليه.
والخلاصة - والله أعلم - وجوب تبيين حرمة الإقدام على النفس بالقتل والإحراق حتى لا يقتدي به أحد، وأما شخصه فنكل أمره إلى الله تعالى، ونرجو له المغفرة والرحمة .


med
med

ذكر عدد الرسائل : 12
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟

مُساهمة من طرف أبو أويس الخميس 27 ديسمبر 2012 - 12:46

السلام عليكم
أرى ما ذكره سيدي سلطان هو الصواب
وأقول أن الإنسان الذي يقتل نفسه حرقًا او تفجيرًا او غيرهما هو فاسق مجرم ملعون مرتكب لأكبر الذنوب بعد الكفر،
فأكبر الذنوب على الإطلاق هو الكفر بأنواعه،
وبعده قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وهذا منتحر ولا يكون شهيدا، ولا يجوز تسميته بالشهيد، فمن سماه شهيدا او استحسن فعله هذا فهو مكذب لدين الله وعليه ان يرجع عن هذا الإعتقاد او القول وينطق بالشهادتين للدخول في الإسلام
وهذا العمل لا يعتبر بطوليا بل هو عمل الجبناء، يقول الله تعالى في القرءان الكريم: "ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا" سورة النساء 29_30.

وروى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الذي يخنق نفسه يخنقها في النار والذي يطعن نفسه يطعنها في النار والذي يقتحم، يقتحم في النار".

وروى الشيخان ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ومن قتل نفسه بشيء عُذِب به يوم القيامة وليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ومن رمى مؤمنا بكفر فهو كقتله ومن ذبح نفسه بشيء عذب به يوم القيامة" الحديث.

وقال عليه الصلاة والسلام: "ومن قتل نفسه بشيء عذبه الله بما قتل به نفسه يوم القيامة" رواه الترمذي وصححه


عدل سابقا من قبل أبو أويس في الإثنين 25 نوفمبر 2013 - 16:29 عدل 2 مرات
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف Amor الخميس 27 ديسمبر 2012 - 13:46

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
سامحوني ساداتي, فقد سمعنا من ساداتنا رضي الله عنهم أجمعين أن الكلام في غير ذكر الله يقسي القلب.فمن المستحسن لكل مومن أو فقير أن ينكب على ذكر الله في خلواته و جلواته وينفي عليه الأوهام متع النفس و الشيطان.كما قال سيدنا في القصيدة :
أذكر الله يا رفيقي و توجه للمرام ... وآقصد الحق الحقيقي انما الخلق عدم
و يجعل أنفاسه ديمة طاهرة بذكر ربي العالمين لأن النفس و الشيطان يلوجو على أي غفلة للمريد باش يخرجوه على طاعة ربي فإذا لم يكن حارس روحه بالذكر والمجاهدة يطيح في الفخ من غير ما يشعر.لذلك أرجوكم مالنا و مالو محمد البوعزيزي فهو من خلق الله و بينه و بين مولاه.نحن مومنين مهمتنا تصفية نفوسنا و نحدثوا نفوسنا بكلام ساداتنا العزيز " أنا الغريق لا لي و لا معي" و نشدو في سنة سيدي النبي السمحة و خطانا مالأوهام.
Amor
Amor

ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 26/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف محمد الشريف هولندا الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 1:41

أي شريعة و اي حقيقة تتكلمون عليها هنى؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ان لم تستحيي فافعل ما شئت. و الله ما ارى هنا الا اراء مصدرها الهوى و اشخاص لعبت عليهم انفسم فصاروا يتوهمون معرفة الحقيقة و الشريعة و يتفلسفون في امور ما انزل الله بها من سلطان على عقول الناس. ذهب رجل الى الامام مالك و سئله في 48 مسالة في الفقه، فأجاب عن 32 منها بقوله: "لا أعلم"، و ما ادراك ما الامام مالك رضي الله عنه و ارضاه الذي بشر به رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحديث المعروف عن عالم المدينة
اخواني الكرام الحقيقة هي ليست فلسفة او فتوة دينية مبنية على حكمة المكان و الزمان و الامور الفاعلة في المسألة. الحقيقة هي اللوح المحفوظ الذي كتب فيه كل شيء قدره الله بارادته و مشيئته. يعني حكم الله في خلقه. و الشريعية هي سياسة الهية علمها الله لخلقه ليتعاملوا فيما بينهم بالعدل و القسطاس. يعني الشريعة هي احكام انزلها الله لخلقه فيما بينهم كما انزل احكام الحقيقة فيما بين العبد و الله. و لما كانت كل الاحكام منزلة من لدن حكيم عليم فالشريعة و الحقيقة دائما في خط واحد و لا يتناقضا فيما بينهم. و المتكلم في الحقيقة يشطرط فيه ان يكون من اهل النظرة في اللوح المحفوظ. فمن لم يفتح له النظر في اللوح المحفوظ لا يجوز له ان يتكلم في الحقيقة, و ان فعل فهو يحكم عليه بالزندقة. و كم كثرت الزنادقة في المنتديات في ايامنا هذه. كل من اخذ سبحة تجده يتكلم في الحقيقة و كأنه من الاولياء الكبار, لا حول و لا قوة الا بالله. اخواني الافاضل من باب النصيحة انصحكم ان تتركوا ما لا تعلمون و ان تعملوا بما تعلمون فقط, يعني الشريعة فقط و اتركوا الحقيقة لاهلها. و مع كون سيدي اسماعيل قدس الله سره من اهل الحقيقة فانا اعلم انه لم يفتح باب الحقيقة و النظرة في اللوح المحفوظ لاي فقير من فقرائه. فكل فقير من فقراء سيدي اسماعيل قدس الله سره يدعي معرفة الحقيقة عليه ان يأتي باليرهان اولا و الا فليسكت و يستحيي من الله و ان يحذر سوء الخاتمة
اما مسألة البوعزيزي فالشريعة حكمت عليه بالانتحار و الانتحار حكمه النار و ليس للحقيقة في هذا حكم اخر. انما الاعمال بالخواتم كما قدر الله سبحانه و تعالى. اذا اراد الله الجنة لعبد قدر له عمل صالح و قبضه على خاتمة حسنة, و اذا اراد له النار قدر له عمل خبيث و قبضه على خاتمة سيئة. و لا يجوز ان نستخدم العاطفة مع هذا لانه كان سببا في طرد الطاغية و الربيع العربي او مثل هذه الكلمات, هو اصلا لم يكن يعلم بهذا حتى ينويها و الاعمال بالنيات كما قال سيد الوجود صلى الله عليه و سلم. و لكي نفهم علاقة الشريعة مع الحقيقة في حكم و قضاء الله سأنقل لكم اولا هذا الحديث الصحيح الذي يوجد في البخاري
حدثنا حبان بن موسى أخبرنا عبد الله أخبرنا معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: {شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل ممن معه يدعي الإسلام هذا من أهل النار فلما حضر القتال قاتل الرجل من أشد القتال وكثرت به الجراح فأثبتته فجاء رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت الرجل الذي تحدثت أنه من أهل النار قد قاتل في سبيل الله من أشد القتال فكثرت به الجراح فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما إنه من أهل النار فكاد بعض المسلمين يرتاب فبينما هو على ذلك إذ وجد الرجل ألم الجراح فأهوى بيده إلى كنانته فانتزع منها سهما فانتحر بها فاشتد رجال من المسلمين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله صدق الله حديثك قد انتحر فلان فقتل نفسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا بلال قم فأذن لا يدخل الجنة إلا مؤمن وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر }. ر
هذا الحديث يبين لنا ان رسول الله صلى الله عليه و سلم في اول الامر حكم على المعني به بالنار من باب الحقيقة. فرسول الله صلى الله عليه و سلم كانت له عين في اللوح المحفوظ و عين في دائرة محيطه, لهذا كان يرى من خلفه كما كان يرى من امامه, عين يرى بها من امامه كعامة الناس و عين يرى بها من خلفه من خلال اللوح المحفوظ لشدة اندماج روحه الزكية بالعلويات صلى الله عليه و سلم, حتى كان هو عين اللوح المحفوظ. رسول الله صلى الله عليه و سلم نظر الى الرجل في ظاهره فرأه مسلما مجاهدا في سبيل الله كسائر الصحابة الموجودين انذاك, و نظر اليه في اللوح المحفوظ فود الرجل من اهل النار لان الله سيختم عليه بعمل اهل النار و هو الانتحار. و لهذا كان بعض الاعتراض من بعض المسلمين على حكم الحقيقة و حكم الشريعة فبل ان ينتحر الرجل لما رأوه من حسن قتال الرجل في سبيل الله. و لكن في النهاية انتحر الرجل و صدقت الشريعة الظاهرة ما رأه رسول الله صلى الله عليه و سلم في الحقيقة في اللوح المحفوظ و فهم المعترضون بحكم الشريعة ما جائت به الحقيقة من قبل. فالحقيقة هي شيء ثابت و لا يتغير قدرها. و الشريعة هي دائما في تقلب من هذا الى هذا و لا نقدر ان نحكم بها الا عندما يختم على صاحبها. فكم من يهودي او نصراني سيدخل الاسلام قبل ان يموت و كم من مصلي كل الاوقات بالمساجد سيخرج من الاسلام قبل ان يموت. اللهم ارزقنا حسن الخاتمة و لا تكلنا الى انفسنا طرفة عين.
و لما راينا ان البوعزيزي ختم الله عليه بالانتحار فحكم الله فيه هو نفس الحكم الذي كان للرجل في الحديث, ومن كان افضل ان اردنا ان نتعاطف, رجل جاهد الكفار مع سيد ولد ادم صلى الله عليه و سلم و مات و على جسده عدد كبير من الجروح في سبيل الله و كانت نيته مسبقا الجهاد في سبيل الله او رجل كثر عليه الهم و غلب عليه القهر فقتل نفسه لنفسه بالنار و لم تكن نيته لا لله و لا لتغيير الطاغية و لا امر بمعروف و لا نهي عن المنكر؟
و السلام عليكم
محمد الشريف هولندا
محمد الشريف هولندا

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 27/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف Amor الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 12:08

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة و السلام على أشرف المرسلين

يا سيدي محمد الشريف كلامك من ناحية الأصل صحيح و لكن لابد للفقير في طريق الله أن يبتعد عن اللغو والمهاترات و الدخول في الحاجات الفارغة ويشغل نفسه بخدمة ذاته.أي بكثرة الذكر لأن "ذكر المحبوب يفتح أقفال القلوب".و كثرة الكلام في غير ذكر الله تقسي القلوب ولكن لا تعلمون قال سيدي النبي; لذلك وجب على المومن الإتباع الحسن أي أن يحاول قدر المستطاع تطبيق هالحديث الي يقول "ما أمرتكم به فآتوا منه مآستطعتم وما نهيتكم عنه فآنتهوا"فبالله شوف مآحلى هالكلام كان نطبقوه.بحيث هيا نحاولوا نفهموا آش يحب منا سيد الخلق."ما نهيتكم عنه فآنتهوا" معناتها القطع الكلي, أما الطاعات فبقدر الإستطاعة.لذلك فإن الخوض في حاجات أخرى قد تورث غفلات كثيرة للمريد في الطريق فيكثر عنده اللغو وسوء الآداب ووو وهذا سيدي السمح ما خلى ساداتنا المشايخ يحذروا فينا مالغفلة لأنها تعتبر آفة بالنسبة للمومن عامة و للفقير بالخصوص وهنا نرجعوا لقول الله عز وجل "وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَانِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ". ربي يحفظنا وإياكم.
Amor
Amor

ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 26/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف almounadhel الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 17:15

سبحان الله

كل يدعي وصلا بليلى وليلى لاتقرّ لهم بذاك
وإذا البيّنات لم تغن شيئا ****فالتماس الهدى بهنّ عناء
السلفية يوزّعون الكفر والتبديع
الإخوان المسلمين يتهمون غيرهم بالإنبطاح والسلبية
الشيعة يكفرون بعض الصحابة وبعض أمّهات المسلمين
اليساريون يتهمون الأمة بالرجعية
القرآنيون يحتكرون العمل بكتاب الله وأمانة التمسك به
كل هؤلاء يظنون أنفسهم على الصواب ولا ينقصهم الدليل
وبعض الصوفية يتوهمون أن الناجي عندهم من شهدوا له بذلك وأن العارف من استلم منهم شهادة بذلك وتراهم يستغلون كل فرصة ليظهروا اعتراضهم على من سوّلت له نفسه التكلم في بعض جوانب الحقيقة ولو سنحت لهم فرصة مقاضاتهم لفعلوا وتجرّؤا على الله وعلى رسوله وادعوا معرفة الصادق من غيره
يا من لعبت به نفسه وأضلّه هواه والتبس عليه أمره دع المخلوق للخالق قال تعالى يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم
ولقد أمرنا سبحانه وتعالى الا نستأنس لما تمليه علينا نفوسنا فقال تعالى فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى
أما مسألة من يحق له التكلم في أمر الشريعة فالأمر موكول الى العلماء وإن أخطؤوا والعلماء هم من أجيزوا ممّن سبقهم من العلماء وتعريف العالم كما اتفق عليه أهل الإختصاص بجملة من التعريفات مثل أن يرجع في كل مسألة الى قاعدة علمية وأيضا أن يكون له في كل مسألة نظر وهذا ليس بالهين لانه يتطلب معرفة بكتاب الله ومعرفة بالسنة الشريفة وبالسيرة المحمدية وبالتاريخ ومعرفة الرجال وغيره ولا معنةى البتة من الغلو في ذلك وتقييد الأمر باللوح المحفوظ وما الى ذلك من التنطّع ومن التجرّأ على ثوابت هذه الأمة التي حفظها الله ولو كان أمر الشريعة مقتصر على أصحاب اللوح المحفوظ لما علمنا من ديننا شيء لندرتهم لكن للأسف دائما تجد من يتجرأ على قواعد الدين الا الجهلة المغرورين الذيمن زينت لهم نفوسهم ضلالهم نسأل الله العظيم السلامة
almounadhel
almounadhel

ذكر عدد الرسائل : 53
العمر : 104
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش Empty رد: هل يعتبر محمد البوعزيزي شهيدا؟...للنقاش

مُساهمة من طرف سلطان السبت 23 فبراير 2013 - 9:52

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي محمد الشريف رفقا بإخوانك، فأن يكون لك رأي يخالف آراءهم فهذا حقك لكن أن ترميهم بالجهل بالحقيقة والشريعة موهما أنك ملكت ناصية الفهم وحدك فليس هذا من شيم أهل التحقيق ومما يدل على ذلك أنك حصرت الحقيقة في اللوح المحفوظ، وما يعلمه عامة الفقراء قبل خاصتهم أن إطلاع الله بعض خلقه على شيء مما في اللوح المحفوظ فضلا منه وكرما ليس إلا من باب الكشف، والكشف نوع من الكرامة، أما الحقيقة فشيء آخر وهو أن تتحقق بمقام العبودية فتتولاك عناية الربوبية، وكل ما دون ذلك انحراف عن القبلة كما ذكر مولانا الإمام قدس الله روحه. وانظر إلى قوله رحمه الله تعالى "تحت كل ذرة من الشريعة درة من الحقيقة" فهل يعني أن تحت كل ذرة من الشريعة اطلالة على اللوح المحفوظ؟ قطعا لا بل يعني أن الحقيقة هي ثمرة مجاهدة النفس في الشريعة لذلك مثلها رضي الله عنه بالزبدة المنتشرة في ذراة الحليب.
هذا من ناحية الحقيقة أما من ناحية الحكم بسوء الخاتمة على أي إنسان فاعلم سيدي أن ذاك الذي انتحر ما كان لأحد أن يجزم بأنه في النار لولا أن المعصوم صلى الله عليه وسلم قال ذالك، ودليل ذلك قصة الصحابي الذي فبَيْنَمَا هُوَ يَحُطُّ رَحْلَ رَسُولِ اللَّهِ إِذْ أَتَاهُ سَهْمٌ عَائِرٌ فَأَصَابَهُ فَمَاتَ ، فَقَالَ لَهُ النَّاسُ : هَنِيئًا لَهُ الْجَنَّةُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَلا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، إِنَّ الشَّمْلَةَ الَّتِي غَلَّهَا يَوْمَ خَيْبَرَ فِي الْغَنَائِمِ لَمْ تُصِبْهَا الْمَقَاسِمُ لَتَشْتَعِلُ عَلَيْهِ نَارًا " فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِرَاكٍ أَوْ شِرَاكَيْنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " شِرَاكٌ أَوْ شِرَاكَانِ مِنْ نَارٍ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ. فظاهر حال الميت لا يدل دلالة قاطعة على حقيقة حاله بل هي دلالة ظنية، ولذلك قلنا إننا لا نجزم بأنه من أهل النار وإن كان ظاهر حاله مخالفة للشريعة.
وانظر إلى سيدنا عيسى عليه السلام حين قال في شأن قومه إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) [المائدة]،وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقرأ بآية حتى أصبح يركع بها ويسجد بها، "إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم" فلما أصبح قلت يا رسول الله ما زلت تقرأ هذه الآية حتى أصبحت تركع بها وتسجد بها قال انى سألت ربي عز وجل الشفاعة لأمتي فأعطانيها وهى نائلة ان شاء الله لمن لا يشرك بالله عز وجل شيئا" . أخرجه أحمد رقم ( 21366 ) 5 / 149، وابن أبي شيبة رقم
( 31763 ) 6/323
والله تعالى أعلم.
سلطان
سلطان

ذكر عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى