بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» العــــقيقـــة وأحكامها
اليوم في 13:07 من طرف ابو اسامة

» أحبّك حبّين قصيدة (لرابعة العدويّة )
اليوم في 12:24 من طرف ابو اسامة

» تغنّت رابعة العدويةّ بمحبوبها فقالت
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 11:09 من طرف ابو اسامة

» زدني بفرطِ الحبِّ فيك تحيرا
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 12:38 من طرف ابو اسامة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الخميس 16 أكتوبر 2014 - 23:05 من طرف العنود

» إلى بيت الله الحرام وزيارة الحبيب المصطفى
الأحد 12 أكتوبر 2014 - 2:11 من طرف فراج يعقوب

» دار الحـــبيب
الأحد 12 أكتوبر 2014 - 2:10 من طرف فراج يعقوب

» أفضل ما يقال في يوم عرفة
الأحد 12 أكتوبر 2014 - 2:09 من طرف فراج يعقوب

» التهاني بعيد الإضحى المبارك
السبت 4 أكتوبر 2014 - 0:48 من طرف علي

» قـل لمـن يفهـم عنـي ما أقـولْ
السبت 30 أغسطس 2014 - 0:39 من طرف منصور

» ما حكم التبرك ؟
الجمعة 29 أغسطس 2014 - 15:31 من طرف منصور

» من تعاريف التصوّف
السبت 23 أغسطس 2014 - 22:38 من طرف أبو أويس

» ســــــلامـــــة القـــــلب * محلّ نظر الرّب
الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 11:38 من طرف ابو اسامة

» رائعة من روائع الجود لمن به فاتحة الوجود
الأحد 17 أغسطس 2014 - 0:49 من طرف أبو أويس

» أجمل الأدعيّة
الإثنين 11 أغسطس 2014 - 11:48 من طرف ابو اسامة

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أكتوبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


دروس قرآنية5521

دروس قرآنية

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 0:47

السلام عليكم
أبدأ على بركة الله ومستعينا به في تنزيل دروسا في التلاوة على رواية قالون عن نافع المدني
وأستهلها بتعريف الشيخ نافع والشيخ قالون، فأقول:

نافع بن عبد الرحمن المدني

إسمه و كنيته:
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم المدني، يكنى أبا الحسن وأبا عبد الله وأبا نعيم وأبا عبد الرحمن، وأشهر كنية له هي أبو رويم (تصغير ريم و هو الغزال).

أصله وولادته:
ولد سنة 70هـ، وأصله من أصفهان أو أصبهان ( بإيران)

صفته ومناقبه:
كان رحمه الله رجلا أسود حالكا، صبيح الوجه ذا دعابة، وكان طيب أخلاق.
قال قالون: كان نافع من أطهر الناس خلقا، ومن أحسن الناس قراءة، وكان زاهدا جوادا، صلى في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ستين سنة.
كان نافع عالما بوجوه القراءات والعربية، وهو إمام دار الهجرة في القراءة بعد أبي جعفر، وكان إذا تكلم يُشَمُّ من فيه رائحة المسك، فقيل له: أتتطيب كلما جلست للإقراء؟ فقال: لا أمس طيبا ولكني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يقرأ في فيّ، فمن ذلك الوقت أشم من فيَّ هذه الرائحة.
قال سعيد بن منصور: سمعت مالكا يقول: قراءة أهل المدينة سُنَّة، قيل له: قراءة نافع، قال نعم. وقال: نافع إمام الناس في القراءة.
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي أي القراءة أحب إليك؟ قال: قراءة أهل المدينة فإن لم يكن فقراءة عاصم.

شيوخه:
1– الأعرج بن عبد الرحمن بن هرمز، 2– أبو جعفر بن يزيد بن القعقاع المخزومي، 3– شيبة بن نصاح – مولى أم سلمة رضي الله عنها -، 4– مسلم بن جندب الهذلي، 5– أبو روح يزيد بن رومان المدني. وتلقى هؤلاء الخمسة القراءات من ثلاثة من الصحابة: ( أبو هريرة – ابن عباس – عبد الله بن عياش ) رضي الله عنهم، وهم قرؤوا على أبي بن كعب الذي قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم.
والإمام نافع رحمه الله أخذ القراءة عن سبعين من التابعين رضي الله عنهم.

تلاميذه:
استفاد منه خلق كثير، حيث أقرأ الناس دهراً طويلاً نيفاً وسبعين سنة، ومن أشهر من روى القراءة عنه: 1– مالك بن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة، 2– أبو عمرو ابن العلاء ( أحد القراء السبعة )، 3– الليث بن سعد الفهمي المصري الفقيه المحدث، 4– عيسى بن مينا ( قالون )، 5– عثمان أبو سعيد المصري ( ورش ).

وفاته:
توفي بالمدينة سنة 169 هـ، وروي أنه لما حضرته الوفاة قال له أبناؤه: أوصنا، قال: اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مومنين.


عدل سابقا من قبل محب الرسول في الثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 1:02 عدل 1 مرات

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الثلاثاء 30 أغسطس 2011 - 0:56

الإمام قالون

هو أبو موسى عيسى بن مينا المدني لُقِّب بقالون لجودة قراءته، فإنّ كلمة "قالون" بِلُغة الرّوم تعني جيّد. وقد ذكر الإمام المحقق إبن الجزري في كتابه "النشر في القراءات العشر"أنّه سمع الروم ينطقون بها على عادتهم في إبدال القاف كافا.

وكان قالون قارئ المدينة ونحويّها. وكان أصم لا يسمع البوق، فإذا قُرئ عليه القرآن سمعه.
قرأ على الإمام نافع سنة 150 هجري و اختص به كثيرا حتى قيل إنّه ربيبه (أي إبن زوجته). قرأ عن نافع قراءته غير مرّة و كتبها عنه. و كان مولده سنة120 هجري ووفاته 220 هجري

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأربعاء 31 أغسطس 2011 - 19:34

قبل أن نشرع في الأحكام سنوضح ما هو التجويد وما هو حكمه.

التجويد: لغة: التحسين والإجادة، وإصطلاحا: إعطاء الحروف حقها ومستحقها من المخارج والصفات والإدغام والإظهار، والتفخيم والترقيق والتفخيم: وغير ذلك من أحكام التجويد والأداء...

حكمه: العمل به فرض عين على كل مسلم.
قال الله تعالى : (( ورتل القرآن ترتيلاً ))
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا ))

فائدته: صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأربعاء 31 أغسطس 2011 - 23:18

مراتب القراءة

تنقسم قراءة القرآن الكريم إلى أربعة أقسام : تحقيق، وترتيل، و حدر، وتدوير.

1. التحقيق: المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه أو نقص منه.
2. الترتيل: هو القراءة باطمئنان مع تدبر المعاني ومراعاة أحكام التجويد.
3. الحدْر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد.
4. التدوير: هو القراءة بحالة متوسطة بين مرتبتي الترتيل والحدر.

وهذا كله تتم معرفته وتطبيقه على يديْ متخصص أثناء التلقي والإقراء، والمراتب كلها صحيحة وجائزة وأفضلها الترتيل.

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأحد 4 سبتمبر 2011 - 9:13

بسم الله الرحمان الرحيم



نبدأ اليوم على بركة الله بتعلم مخارج الحروف

المخرج: لغة : محل خروج الحرف
واصطلاحاً : محل خروج الحرف وتمييزه حيث ينقطع الصوت عنده فيتميز عن غيره .

يمكن تقسيم مخارج الحروف إلى خمسة مخارج رئيسية تتفرع إلى سبعة عشر مخرجاً تفصيلياً:
المخرج الأول: الجوف

1.الجوف هو الخلاء أو الفراغ الممتد مما وراء الحلق إلى الفم .

وهو مخرج حروف المد الثلاثة :
- الألف الساكنة المفتوح ما قبلها (ـَا)
- الواو الساكنة المضموم ما قبلها (ـُو)
- الياء الساكنة المكسور ما قبلها (ـِي)
وهذه الحروف الثلاثة مجموعة في كلمة نُوحِيهَا في قوله تعالى : ﴿تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الغَيبِ نُوحِيهَاإِلَيْكَ
وهذا المخرج تقديري حيث لا يمكن تحديد حيز معين تخرج منه هذه الحروف، بل تخرج من الجوف وتنتهي بانتهاء الصوت في الهواء تقديرا.
المخرج الثاني: الحلق

في الحلق أو الحلقوم ثلاثة مخارج لستة حروف :
2. أقصى الحلق: مما يلي الصدر وهو الأبعد عن الفم: ويخرج منه الهمزة والهاء (ء - هـ).
3. وسط الحلق: ويخرج منه حرفي العين والحاء (ع - ح)
4. أدنى الحلق: وهو أقربه إلى الفم ومنه يخرج حرفي الغين والخاء (غ - خ)



عدل سابقا من قبل محب الرسول في الأحد 4 سبتمبر 2011 - 9:39 عدل 2 مرات

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأحد 4 سبتمبر 2011 - 9:23

المخرج الثالث: الللسان

في اللسان عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا. وهي :
5. أقصى اللسان (أبعده مما يلي الحلق) مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف القاف (ق)
6. أقصى اللسان قبل مخرج حرف القاف قليلا مع ما يقابله من الحنك العلوي: ويخرج منه حرف الكاف (ك)
7. وسط اللسان مع ما يحاذيه من الحنك العلوي: ويخرج منه ثلاثة حروف وهي الجيم والشين والياء غير المدية. (جش - ي).
والياء غير المدية هي الياء المتحركة أو الياء الساكنة التي لا يسبقها كسر.
ويكون مخرج الجيم بإلصاق وسط اللسان بالحنك العلوي إلصاقا معتدلا
8. إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس العليا: ومنه يخرج أدق حروف العربية نطقا وهو حرف الضاد (ض). وخروج الضاد من حافة اللسان اليسرى أسهل وأكثر استعمالا من الحافة اليمنى.
9. إحدى حافتي اللسان (أو كلتاهما) مع ما يحاذيها من لثة الأسنان العليا (لثة الضاحكين والنابين والرباعيتين والثنيتين): ويخرج منه حرف اللام (ل).
10. طرف اللسان مع ما يقابله من لثة الأسنان العليا : ويخرج منه حرف النون (ن).
11. طرف اللسان مع شيء من ظهره وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا: يخرج منه حرف الراء (ر). ومخرج الراء قريب من خرج النون إلا أنه أدخل إلى ظهر اللسان.
12. طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا: ومنه مخرج الطاء والدال والتاء (طدت).
13. طرف اللسان وفوق الثنايا السفلى (مع إبقاء حيز ضيق بين سطح اللسان والحنك الأعلى لمرور الهواء هاربا): ويخرج منه السين والصاد والزاي (سصز).
14. طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا: ومنه يخرج الثاء والذال والظاء (ثذ - ظ).


عدل سابقا من قبل محب الرسول في الأحد 4 سبتمبر 2011 - 9:40 عدل 4 مرات

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأحد 4 سبتمبر 2011 - 9:31

المخرج الرابع: الشفتان

وفيهما مخرجان تفصيليان لأربعة حروف:
15. ما بين الشفتين: ويخرج منهما :
- الباء والميم (ب - م) بانطباق الشفتين، والباء أقوى انطباقا.
- الواو غير المدية (و) بانفتاح الشفتين. والواو غير المدية هي الواو المتحركة والواو اللينة.
16. بطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا: ويخرج منه حرف الفاء (ف).

المخرج الخامس: الخيشوم

17.الخيشوم هو خرق الأنف المنجذب إلى الداخل فوق سقف الفم. وتخرج منه الغنة في النون والميم المشدتين والمدغمتين والمخفاتين

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأحد 4 سبتمبر 2011 - 10:00

وللتسهيل أكثر
إليكم صورة تبين توزيع مخارج الحروف في فم الإنسان



إضافة إلى صورة تساعد على التعرف إلى مخارج الحروف
http://im9.gulfup.com/2011-09-04/1315119984211.jpg


محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 11:44

أحكام الاستعاذة والبسملة

أولا: الإستعاذة: مستحبة عند الجمهور في أول كل قراءة ، سواء ابتدأ القارىء التلاوة في أول السورة أو في جزئها. وتكفي القارىء استعاذة واحدة ولو للقرآن كله ما لم يقطع قراءته.

ثانيا: البسملة: سنة مؤكدة في أول كل سورة، سوى سورة براءة( التوبة ).

ثالثاً: للقارىء الخيار في وسط السورة، إن شاء بسمل وإن شاء ترك البسملة.

رابعاً: للقارىء الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه: وصل الجميع؛ قطع الجميع؛ وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة؛ قطع الاستعاذة أي بنفس ووصل البسملة بأول السورة.

1. وصل الجميع: أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد،
مثال ذلك: [ أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ بسم الله الرحمن الرحيمِ قل هو الله أحد ].
2. قطع الجميع: كل صيغة منها بنفس،
مثال ذلك: [أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ]،[ بسم الله الرحمن الرحيم]،[ قل هو الله أحد].
3. وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة،
مثال ذلك: [أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ بسم الله الرحمن الرحيم ]،[ قل هو الله أحد].
4. قطع الاستعاذة أي بنفس ووصل البسملة بأول السورة بنفس،
مثال ذلك: [أعوذ بالله من الشيطان الرجيم]، [بسم الله الرحمن الرحيمِ قل هو الله أحد].

خامسا: للبسملة بين السورتين أربعة أوجه: ثلاثة منها جائزة - ووجه غير جائز.

1. الأوجه الجائزة: وصل الجميع؛ قطع الجميع؛ قطع آخر البسملة ووصل البسملة بأول السورة.
- وصل الجميع: أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة بنفس واحد،
مثال ذلك: [ ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيمِ قل أعوذ برب الناس ].
- قطع الجميع: أي الإتيان بكل صيغة منها بنفس،
مثال ذلك: [ ومن شر حاسد إذا حسد]، [بسم الله الرحمن الرحيم]، [قل أعوذ برب الناس].
- قطع آخر بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة:
مثال ذلك: [ ومن شر حاسد إذا حسد ] [بسم الله الرحمن الرحيمِ قل أعوذ برب الناس].

2. الوجه الممنوع: وصل آخر السورة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة،
مثال ذلك: [ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم]،[قل أعوذ برب الناس].

سادساً: لا بسملة في أول سورة التوبة، بل يكتفي القارىء بالاستعاذة فقط إذا ما ابتدأها،
وأما إذا وصلت بآخر الأنفال فللقارىء ثلاثة أوجه:
1. وصل آخر سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو تنفس،
مثال ذلك: [إن الله بكل شيء عليم براءة من الله ورسوله]
2. السكت بينهما بقدر حركتين دون تنفس،
مثال ذلك: [ إن الله بكل شيء عليم ... براءة من الله ورسوله ].
3. الوقف بينهما بتنفس،
مثال ذلك: [إن الله بكل شيء عليم ] [براءة من الله ورسوله ].

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأحد 11 سبتمبر 2011 - 7:59

أحكام النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة: هي الخالية من الحركة وتكون في الأسماء ولأفعال والحروف مثل نون من - عن - ينْهون - المنْخنقة.

التنوين: هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظا وتفارقه خطا ووقفا.
وفي الرسم هو عبارة عن فتحتين أو ضمتين أو كسرتين مثل جدارًا - جدارٌ - جدارٍ.

للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:

1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3 ـ الإقلاب
4 ـ الإخفاء


محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأحد 11 سبتمبر 2011 - 8:19

أولاً: الإظهار

أما الإظهار لغة: فهو البيان.
واصطلاحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة.

وحروف الإظهار ستة: مجموعة في قول صاحب التحفة.
همز فهاء ثم عين حـــاء *** مهملتـان ثـم غيـن خـاء.

وقال بعضهم: هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).
وهي على التفصيل: (الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء )
وتسمى حروف الحلق لأنها تخرج منه.

وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين.

ملاحظة: سبب إظهار النون الساكنة والتنوين عند الأحرف الستة المذكورة هو بُعْد مخرج النون الساكنة لأنها تخرج من طرف اللسان ومخرج هذه الحروف هو الحلق وكلما بَعُد الحرف كان البيان أظهر. والإظهار يكون في كلمة واحدة وفي كلمتين.

وفي ذلك يقول الناظم:

للنون إن تسكن وللتنــوين *** أربع أحكـام فخذ تبيــني
فالأول الإظهار قبل أحــرف *** للحلق ست رتبت فلتعـرف
همز فهاء ثم عين حـــاء *** مهملتان ثم غين خـــاء


عدل سابقا من قبل محب الرسول في الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 18:16 عدل 3 مرات

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأحد 11 سبتمبر 2011 - 8:59

ثانياً : الإدغام

الإدغام لغة هو إدخال شيء في شيء: وعند علماء هذا الفن: إلتقاء حرف ساكن بحر متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني يعني إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين في أول كلمة أخرى أحد هذه الحروف الآتية: ي-ر-م-ل-و-ن- المجموعة في لفظ "يرملون" فتدغم النون الساكنة أو التنوين في تلك الحروف فتصيران حرفا واحدا مشددا غير أن الإدغام على نوعين.

1. الإدغام بغنة:
وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين أحد هذه الحروف: ي-و-م-ن- المجموعة في لفظ "يومن".
ويسمى هذا الإدغام ناقصا لذهاب الحرف وبقاء الصفة، ولا يكون الإدغام بغنة إلا في كلمتين.

أمثلة: الياء: من يّقول، برق يجعلون
النون: من نّعمة، يومئذ نّاعمة
الميم: من مّال الله، لؤلؤا مّنثورا
الواو: من وّال، ولكل وّجهة

أما إذا وقع حرف الإدغام ولنون الساكنة في كلمة واحدة وجب إظهارها أي النون الساكنة مثل "دنيا"، "قنوان"، "صنوان" و"بنيان" وي أربع كلمات لا امس لها فيالقرآن ويسمى هذا لإظهار بلإظهار المطلق.

2. الإدغام بغير غنة:
وله حرفان وهما اللام والراء فقط وسمي هذا الإدغام: إدغاما كاملا لذهاب الرف والصفة معا، أمثلة لهما:
اللام: من لّدُنُه، ويلٌ لّكل همزةٍ لّمزة
الراء: من رّبّهم، من غفورٍ رّحيم

كذلك يجب إظهار النون في "يس والقرآن الحكيم" و"ن والقلم وما يسطرون" فلا إدغام فيهما.
سبب الإدغام هو قرب المسافة بين مخارج حروف الإدغام والنون الساكنة.

وفي ذلك يقول الناظم :

والثاني إدغام بستة أتـت *** في يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما *** فيه بغنة بينمو علمـــا
إلا إذا كان بكلمة فــلا *** تدغم كدنيا ثم صنـوان تلا
والثاني إدغام بغير غنة *** في اللام والـراء ثم كررنه


عدل سابقا من قبل محب الرسول في الأحد 11 سبتمبر 2011 - 12:25 عدل 1 مرات

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأحد 11 سبتمبر 2011 - 12:11

ثالثا: الإقلاب

تعريفه: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مع الغنة.
والإقلاب يقع مع حرف واحد فقط هو الباء، فإذا وقعت بعد النون الساكنة أو بعد التنوين وجب قلبها ميماً ويسمى "إقلاباً ".
مثل: أنْبئهم - أنْ بورك - سميعٌ بصير.

وسبب هذا القلب أو الإقلاب، عسر الإتيان بالغنة فيهما مع إظهاهما.
ثم إطباق الشفتين لأل الباء. ومعنى إخفاء الميم ليس إعدامها تماما بل إضعافها وسر ذاتها في الجملة.

وفي ذلك يقول الناظم :

والثالث الإقلاب عند البــاء *** ميماً بغنة مع الإخفاء



عدل سابقا من قبل محب الرسول في الأحد 11 سبتمبر 2011 - 12:25 عدل 2 مرات

محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الأحد 11 سبتمبر 2011 - 12:18

رابعًا: الإخفـــــاء

الإخفاء: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول، والمراد بالحرف الأول: النون الساكنة أو التنوين.

وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب، وهي مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت فقال:

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد فـي تقي ضع ظالماً

وهي الصاد، والذال، والتاء، والكاف، والجيم، والشين، والقاف، والسين، والدال، والطاء، والزاي، والفاء، والتاء، والضاد، والظاء.

فإذا وقع حرف من هذه الحروف بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين أخفيت النون الساكنة والتنوين عندها ويسمى هذا الحكم إخفاءً حقيقياً وذاك لزوال الحرف وبقاء صفته.

سبب الإخفاء هو توسط المسافة بين مخارج حروف الإخفاء والنون الساكنة ويسمى هذا الإخفاء عند علماء هذا الفن إخفاءً "حقيقيا".


محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دروس قرآنية

مُساهمة من طرف محب الرسول في الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 18:29

الغنة

تعريفها: صوت يخرج من الخيشوم
وإصطلاحا: صوت مستقر في النون والميم، ذو رنين حسن، ومخرجها من الخيشوم، وهو خرق الألف المنجذب إلى الداخل، فوق سقف الفم، مقدارها حركتين، توجد في الميم المخفاة، أو المدغمة، أو المشددة، وتوجد أيضا في النون المخفاة أو المدغمة أو المشددة أو التنوين.
مراتبها: لها 5 مراتب: 1) المشدّد، 2) المدغم، 3) المخفى، 4) الساكن المظهر، 5) المتحرّك. وهي في المشدد أكمل منها في المدغم، وفي المدغم أكمل منها في المخفى، وفي المخفى أكمل منها في الساكن المظهر وفي الساكن المظهر أكمل منها في المتحرك.
ويكون الظاهر منها في التشديد والإدغام، والإخفاء هو (كمالها) أما في الساكن المظهر والمتحرك، فالثابت أصلها فقط.

أحكام النون و الميم المشددتين

هذان الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشدداً، وجبت الغنة بمقدار حركتين، والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه، وهى وسط بين الإسراع والتأني، ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل، ولهذا سمى كل منهما حرف غنة.

قال الناظم في التحفة:

وسم كلاً حرف غنة بداً وغن ميماً ثم نوناً شدداً


محب الرسول

ذكر عدد الرسائل: 76
العمر: 19
تاريخ التسجيل: 23/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى