بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
+2
عادل
أبو أويس
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
بسم الله الرحمان الرحيم
توزر في 29 . 8 . 1972
إخواننا الفضلاء الأكارم إخواننا في الله ورسوله بالرقاب
أخص بالذكر منهم حضرة المحب الصادق سيدي: أحمد محمد بن عمار البرهومي.
السلام عليكم جميعا وعلى من يتصل بكم من أهل وإخوان ورحمة الله وبركاته ما دمتم له ذاكرين وعليه مجتمعين وفي التعرف عليه راغبين، وبعد.
فقد اتصلت برسالتكم وحمدنا الله على عافيتكم وعافية إخوانكم ودخولكم في طريق السلوك جعله الله دخولا ميمونا وبالوصول إلى حضرة الله مقرونا وثبت أقدام الجميع في صراطه المستقيم بحرمة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، وليس الشأن أن ندخل في الطريق وإنما الشأن أن نثبت في الطريق وأن نسير فيها مسيرة الصادقين حتى نصل إلى الغاية المنشودة من الطريق وهي معرفة رب العالمين، نعم جاء في رسالتكم أنه أشكل عليكم وعلى من أحاط بكم من أهل وجيران أمر النقلة من طريق إلى طريق فاعلموا بارك الله فيكم أنه لا داعي إلى هذا الإشكال مادامت الطريق واحدة وهي طريق الله وطريق رسول الله والغاية من الطريق واحدة وهي معرفة الله معرفة شهود وعيان لا معرفة دليل وبرهان قال تعالى: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونن، أي ليعرفوني ويوحدوني ولا يشركوا بي شيئا على ما جاء في بعض التفاسير، وما دامت الغاية من الطريق هي معرفة الله وهي الحكمة، والحكمة ضالة المنؤمن أينما وجدها أخذها فلا عبرة بالطريق وإنما العبرة بالإمام المسير والقدوة الموصل في كل زمان قال الجيلي رضي الله عنه :
إذا ساقك المقدور ويسر القضاء * إلى شيخ حي في الحقيقة بارع
فكن معه كالميت عند مغسل * يقلبه ما شاء وهو مطاوع
ولم يقل رضي الله عنه إذا دخلت في طريق فلازمها حتى الموت ولو لم يكن بها إمام موصل إلى الله فافهموا بارك الله فيكم ولا تكونوا من أصحاب النزاعات النفسية والخرافات الوهمية فيكون نصيبكم الحرمان من معرفة الديان حفظنا الله وإياكم وليس سيدي عبد القادر رضي الله عنه هو أول من نبه ولا آخر من نبه على اتباع الشيخ الحي وملازمته حتى الوصول وحتى المعرفة بالله اليقينية بل كلهم رضي الله عنهم نبهوا إلى اتباع الشيخ الحي فما من شيخ في أي زمان إلا وتراه يوصي إخوانه وأهل زمانه باتباع الشيخ الحي الذي تتوفر فيه شروط الإمامة في طريق الله التي هي:
1 – الحياة : إذ لو كان الميت كافي في الهداية والتسليك لما كان في تعدد المشائخ والطرق واختلافهم باختلاف العصور فائدة بل كان الأمر كذلك لما احتجنا إلى وارث بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف وقد قال عليه الصلاة والسلام: إن الله ليبعث لهاته الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها .
وقال الشيخ سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه في كتاب الجواهر: واعلم أن المدد الواصل من الله إلى خلقه يجري على يد الخاصة من خلقه الأحياء فمن أعرض عن أهل زمانه الأحياء طبع عليه بطابع الحرمان وكان كبني إسرائيل أعرضوا عن نبي زمانهم فطبع عليهم الكفر.
فعلم التصوف أو نقول علم الإحسان كسائر العلوم لا يؤخذ إلا على أربابه الأحياء فهل رأيتم علم الإيمان أو التوحيد وعلم الإسلام أو الفقه وغيرهما من العلوم تؤخذ على أساتذة أموات فكذلك علم الإحسان.
2 – المعرفة بالله الكبرى : فلا بد لصاحب هذا الشأن أن يكون عارفا بالله سالكا الطريق على يد شيخ حي سالك تتوفر فيه كذلك الشروط فلا يؤخذ هذا العلم عن المجاذيب ولا عن أرباب الشعوذة والدعاوي الفارغة.
3 – أن يكون عالما بالشريعة والحقيقة معا فلا يؤخذ هذا العلم عن الجاهلين بالشريعة ولو كانوا سالكين ولا عن الجاهلين بالحقيقة ولو كانوا من فحول العلماء بالظاهر.
4 – الإذن القولي والقلبي : بمعنى لا ينال الإمامة في هذا الشأن إلا من كان حصل له الإذن من شيخه في هداية العباد وإرشاد الناس ونشر الطريق بصفة لا غموض فيها ولا التواء بالإذن الموروث بالسند واحدا عن واحد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما ما عليه عامة الناس اليوم من التمسك بالخرافات كقولهم أن سلامي أنا قادري إلى غير ذلك من الإنتساب إلى طريق من طرق التبرك معتقدين أن الغاية من الطريق إنما أخذ الأوراد والتلبيس على العباد بما يظهره بعضهم من ضرب الدفوف وتسوية الصفوف وتخريب الجلود بالحراب وضرب السيوف ولعق المناجل الموقد عليها في النار وأكل الزجاج وأشواك الأشجار والمسامير واللعب بالحيات إلى غير ذلك مما تنكره الشريعة ويتبرم منه أهل الحقيقة وما هي إلا أوهام وأباطيل ألصقتها النفوس الأمارة بالطريق وحالت دون المسلمين في كل زمان ودون الورود من معين التحقيق الصافي.
جلس القوم الصوفية رضي الله عنهم في كل زمان على المحجة البيضاء التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها حين جلس الناس على الرسوم فإياكم إياكم أن يشغلكم ما شغلهم وأن يعوقكم ما عاقهم فيكون نصيبكم الحرمان من التمتع بمقام الإحسان والأنس بذات الملك الديان ، حفظنا الله وإياكم ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.
وفق الله الجميع لما فيه صلاح المعاش والمعاد هذا وإن أجل ما أوصيكم به ونفسي هو مراقبة الله في القول والعمل والإشتغال به دون سواه والإكثار من ذكره وملازمة الأدب معه حتى تكونوا لشهود جماله أهلا ويؤتكم من لدنه أجرا وفضلا.
وختاما بلغوا سلامنا وسلام كافة إخواننا بهاتيك الربوع وإلى كل فرد من الأهل والإخوان بطرفكم
وبه مراسلكم بالتاريخ
العبد الضعبف الفاني
الشيخ إسماعيل الهادفي المداني
توزر في 29 . 8 . 1972
إخواننا الفضلاء الأكارم إخواننا في الله ورسوله بالرقاب
أخص بالذكر منهم حضرة المحب الصادق سيدي: أحمد محمد بن عمار البرهومي.
السلام عليكم جميعا وعلى من يتصل بكم من أهل وإخوان ورحمة الله وبركاته ما دمتم له ذاكرين وعليه مجتمعين وفي التعرف عليه راغبين، وبعد.
فقد اتصلت برسالتكم وحمدنا الله على عافيتكم وعافية إخوانكم ودخولكم في طريق السلوك جعله الله دخولا ميمونا وبالوصول إلى حضرة الله مقرونا وثبت أقدام الجميع في صراطه المستقيم بحرمة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، وليس الشأن أن ندخل في الطريق وإنما الشأن أن نثبت في الطريق وأن نسير فيها مسيرة الصادقين حتى نصل إلى الغاية المنشودة من الطريق وهي معرفة رب العالمين، نعم جاء في رسالتكم أنه أشكل عليكم وعلى من أحاط بكم من أهل وجيران أمر النقلة من طريق إلى طريق فاعلموا بارك الله فيكم أنه لا داعي إلى هذا الإشكال مادامت الطريق واحدة وهي طريق الله وطريق رسول الله والغاية من الطريق واحدة وهي معرفة الله معرفة شهود وعيان لا معرفة دليل وبرهان قال تعالى: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدونن، أي ليعرفوني ويوحدوني ولا يشركوا بي شيئا على ما جاء في بعض التفاسير، وما دامت الغاية من الطريق هي معرفة الله وهي الحكمة، والحكمة ضالة المنؤمن أينما وجدها أخذها فلا عبرة بالطريق وإنما العبرة بالإمام المسير والقدوة الموصل في كل زمان قال الجيلي رضي الله عنه :
إذا ساقك المقدور ويسر القضاء * إلى شيخ حي في الحقيقة بارع
فكن معه كالميت عند مغسل * يقلبه ما شاء وهو مطاوع
ولم يقل رضي الله عنه إذا دخلت في طريق فلازمها حتى الموت ولو لم يكن بها إمام موصل إلى الله فافهموا بارك الله فيكم ولا تكونوا من أصحاب النزاعات النفسية والخرافات الوهمية فيكون نصيبكم الحرمان من معرفة الديان حفظنا الله وإياكم وليس سيدي عبد القادر رضي الله عنه هو أول من نبه ولا آخر من نبه على اتباع الشيخ الحي وملازمته حتى الوصول وحتى المعرفة بالله اليقينية بل كلهم رضي الله عنهم نبهوا إلى اتباع الشيخ الحي فما من شيخ في أي زمان إلا وتراه يوصي إخوانه وأهل زمانه باتباع الشيخ الحي الذي تتوفر فيه شروط الإمامة في طريق الله التي هي:
1 – الحياة : إذ لو كان الميت كافي في الهداية والتسليك لما كان في تعدد المشائخ والطرق واختلافهم باختلاف العصور فائدة بل كان الأمر كذلك لما احتجنا إلى وارث بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف وقد قال عليه الصلاة والسلام: إن الله ليبعث لهاته الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها أمر دينها .
وقال الشيخ سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه في كتاب الجواهر: واعلم أن المدد الواصل من الله إلى خلقه يجري على يد الخاصة من خلقه الأحياء فمن أعرض عن أهل زمانه الأحياء طبع عليه بطابع الحرمان وكان كبني إسرائيل أعرضوا عن نبي زمانهم فطبع عليهم الكفر.
فعلم التصوف أو نقول علم الإحسان كسائر العلوم لا يؤخذ إلا على أربابه الأحياء فهل رأيتم علم الإيمان أو التوحيد وعلم الإسلام أو الفقه وغيرهما من العلوم تؤخذ على أساتذة أموات فكذلك علم الإحسان.
2 – المعرفة بالله الكبرى : فلا بد لصاحب هذا الشأن أن يكون عارفا بالله سالكا الطريق على يد شيخ حي سالك تتوفر فيه كذلك الشروط فلا يؤخذ هذا العلم عن المجاذيب ولا عن أرباب الشعوذة والدعاوي الفارغة.
3 – أن يكون عالما بالشريعة والحقيقة معا فلا يؤخذ هذا العلم عن الجاهلين بالشريعة ولو كانوا سالكين ولا عن الجاهلين بالحقيقة ولو كانوا من فحول العلماء بالظاهر.
4 – الإذن القولي والقلبي : بمعنى لا ينال الإمامة في هذا الشأن إلا من كان حصل له الإذن من شيخه في هداية العباد وإرشاد الناس ونشر الطريق بصفة لا غموض فيها ولا التواء بالإذن الموروث بالسند واحدا عن واحد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما ما عليه عامة الناس اليوم من التمسك بالخرافات كقولهم أن سلامي أنا قادري إلى غير ذلك من الإنتساب إلى طريق من طرق التبرك معتقدين أن الغاية من الطريق إنما أخذ الأوراد والتلبيس على العباد بما يظهره بعضهم من ضرب الدفوف وتسوية الصفوف وتخريب الجلود بالحراب وضرب السيوف ولعق المناجل الموقد عليها في النار وأكل الزجاج وأشواك الأشجار والمسامير واللعب بالحيات إلى غير ذلك مما تنكره الشريعة ويتبرم منه أهل الحقيقة وما هي إلا أوهام وأباطيل ألصقتها النفوس الأمارة بالطريق وحالت دون المسلمين في كل زمان ودون الورود من معين التحقيق الصافي.
جلس القوم الصوفية رضي الله عنهم في كل زمان على المحجة البيضاء التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها حين جلس الناس على الرسوم فإياكم إياكم أن يشغلكم ما شغلهم وأن يعوقكم ما عاقهم فيكون نصيبكم الحرمان من التمتع بمقام الإحسان والأنس بذات الملك الديان ، حفظنا الله وإياكم ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا.
وفق الله الجميع لما فيه صلاح المعاش والمعاد هذا وإن أجل ما أوصيكم به ونفسي هو مراقبة الله في القول والعمل والإشتغال به دون سواه والإكثار من ذكره وملازمة الأدب معه حتى تكونوا لشهود جماله أهلا ويؤتكم من لدنه أجرا وفضلا.
وختاما بلغوا سلامنا وسلام كافة إخواننا بهاتيك الربوع وإلى كل فرد من الأهل والإخوان بطرفكم
وبه مراسلكم بالتاريخ
العبد الضعبف الفاني
الشيخ إسماعيل الهادفي المداني
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الأحد 1 سبتمبر 2013 - 17:25 عدل 3 مرات
أبو أويس- عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
بسم الله والصلاة والسلام على حبيب الله سيدنا محمد وعلى آله وصحابته وسلم تسليما
أما بعد،
بعد قراءتي لهذه الرسالة بكل اهتمام لأنه قد وقع تنبيهي لها من أحد الإخوان وهو يريد مني أن أراجعها لأراجع موقفي من عدم اتباع أحد المشائخ الحاضرين على الساحة اليوم وأخلع بيعتي مع الشيخ اسماعيل الهادفي قدس الله روحه.
قلت ولما قرأت هذه الرسالة لم أجد فيها ما يستدلون به على دعوتهم. ولعلي فهمت ما يقصده شيخنا رضي الله عنه وكأن الرسالة موجّهة لأتباع القادرية أو التيجانية.
وهذه جملة من الرسالة، فبالله ما يفهم القصد منها ؟
(((ولم يقل رضي الله عنه إذا دخلت في طريق فلازمها حتى الموت ولو لم يكن بها إمام موصل إلى الله فافهموا بارك الله فيكم.)))
فهنا أفهم أنه يقصد الطرق التي بعدت عن شيخها المنسوبة إليه... لا أمثال الفقراء الذين انتقل شيخهم لدار البقاء وهم قد ساروا على يديه...
ويعضد هذا كذلك القسم الذي وقع في آخر سنة من حياته رضي الله عنه.
وكذلك ما جاء في الرسالة يقصي المتصدّرين اليوم للمشيخة لأنه لم تتوفر فيهم شروط الإمامة المذكورة.
وكذلك ... وكذلك...
فهل تضيفون لنا ما ترونه وتفهمونه من هذا الموضوع ؟؟؟
أما بعد،
بعد قراءتي لهذه الرسالة بكل اهتمام لأنه قد وقع تنبيهي لها من أحد الإخوان وهو يريد مني أن أراجعها لأراجع موقفي من عدم اتباع أحد المشائخ الحاضرين على الساحة اليوم وأخلع بيعتي مع الشيخ اسماعيل الهادفي قدس الله روحه.
قلت ولما قرأت هذه الرسالة لم أجد فيها ما يستدلون به على دعوتهم. ولعلي فهمت ما يقصده شيخنا رضي الله عنه وكأن الرسالة موجّهة لأتباع القادرية أو التيجانية.
وهذه جملة من الرسالة، فبالله ما يفهم القصد منها ؟
(((ولم يقل رضي الله عنه إذا دخلت في طريق فلازمها حتى الموت ولو لم يكن بها إمام موصل إلى الله فافهموا بارك الله فيكم.)))
فهنا أفهم أنه يقصد الطرق التي بعدت عن شيخها المنسوبة إليه... لا أمثال الفقراء الذين انتقل شيخهم لدار البقاء وهم قد ساروا على يديه...
ويعضد هذا كذلك القسم الذي وقع في آخر سنة من حياته رضي الله عنه.
وكذلك ما جاء في الرسالة يقصي المتصدّرين اليوم للمشيخة لأنه لم تتوفر فيهم شروط الإمامة المذكورة.
وكذلك ... وكذلك...
فهل تضيفون لنا ما ترونه وتفهمونه من هذا الموضوع ؟؟؟
عادل- عدد الرسائل : 102
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
رد: رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
عادل كتب:بسم الله والصلاة والسلام على حبيب الله سيدنا محمد وعلى آله وصحابته وسلم تسليما
أما بعد،
بعد قراءتي لهذه الرسالة بكل اهتمام لأنه قد وقع تنبيهي لها من أحد الإخوان وهو يريد مني أن أراجعها لأراجع موقفي من عدم اتباع أحد المشائخ الحاضرين على الساحة اليوم وأخلع بيعتي مع الشيخ اسماعيل الهادفي قدس الله روحه.
قلت ولما قرأت هذه الرسالة لم أجد فيها ما يستدلون به على دعوتهم. ولعلي فهمت ما يقصده شيخنا رضي الله عنه وكأن الرسالة موجّهة لأتباع القادرية أو التيجانية.
وهذه جملة من الرسالة، فبالله ما يفهم القصد منها ؟
(((ولم يقل رضي الله عنه إذا دخلت في طريق فلازمها حتى الموت ولو لم يكن بها إمام موصل إلى الله فافهموا بارك الله فيكم.)))
فهنا أفهم أنه يقصد الطرق التي بعدت عن شيخها المنسوبة إليه... لا أمثال الفقراء الذين انتقل شيخهم لدار البقاء وهم قد ساروا على يديه...
ويعضد هذا كذلك القسم الذي وقع في آخر سنة من حياته رضي الله عنه.
وكذلك ما جاء في الرسالة يقصي المتصدّرين اليوم للمشيخة لأنه لم تتوفر فيهم شروط الإمامة المذكورة.
وكذلك ... وكذلك...
فهل تضيفون لنا ما ترونه وتفهمونه من هذا الموضوع ؟؟؟
تذكير في الموضوع
عادل- عدد الرسائل : 102
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
رد: رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بسيدي عادل بعد طول هذا الغياب وأرجو أن يكون سببه خيرا...
نعم سيدي هو كما ذكرت وفهمت .
ولكن كما هو شأن كل المذاهب والطوائف، يكون النّصّ واحدا والفهوم مختلفة...
وما يعضد فهمكم ما جاء في الرسالة:
نعم جاء في رسالتكم أنه أشكل عليكم وعلى من أحاط بكم من أهل وجيران أمر النقلة من طريق إلى طريق ... فلا عبرة بالطريق وإنما العبرة بالإمام المسير والقدوة الموصل في كل زمان قال الجيلي رضي الله عنه:
إذا ساقك المقدور ويسر القضاء * إلى شيخ حي في الحقيقة بارع
فكن معه كالميت عند مغسل * يقلبه ما شاء وهو مطاوع
والطريقة التي كان السائلون ينتمون إليها هي القادرية...
نسأل الله الفهم السليم الذي يؤدّي للطريق السليم...
ودمتم في حفظ الله ورعايته
أبو أويس- عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
بسم الله وكفى والصلاة والسلام على من اصطفى
أيها الأخ الكريم عادل نور الله قلوبنا جميعا، كلام الأستاذ قدس الله سره موجه لأناس ليس لهم من الطريق إلا النسبة ولم يعرفوا من الطريق إلا سيدي فلان وإذا أردت أن تعرف مقصد الأستاذ رضي الله عنه فانظر في مذاكرة له في الكتاب الذي نشرة سيدي محسن حيث نوه رضي الله عنه بفقراء الزاوية العلوية بباريس وقال "لأن فيها رجال". فلماذا لم يقل لهم مثل ما قال لإخوان الرقاب؟.
من هنا نفهم أن الطريق لا ينقطع سره ما دام يوجد رجال فيه يرشدون إخوانهم ويرفعون من هممهم.
يقول الجيلي رضي الله عنه :
إذا ساقك المقدور ويسر القضاء * إلى شيخ حي في الحقيقة بارع
لم يقل عثرت او وجدت بل قال ساقك المقدور، فالأمر لله من قبل ومن بعد، وإذا أردت أن تعرف دورك في هاته الخلية عليك بالنظر لدور النحلة في خلية النحل.
وللكلام بقية والله أعلم
والسلام
أيها الأخ الكريم عادل نور الله قلوبنا جميعا، كلام الأستاذ قدس الله سره موجه لأناس ليس لهم من الطريق إلا النسبة ولم يعرفوا من الطريق إلا سيدي فلان وإذا أردت أن تعرف مقصد الأستاذ رضي الله عنه فانظر في مذاكرة له في الكتاب الذي نشرة سيدي محسن حيث نوه رضي الله عنه بفقراء الزاوية العلوية بباريس وقال "لأن فيها رجال". فلماذا لم يقل لهم مثل ما قال لإخوان الرقاب؟.
من هنا نفهم أن الطريق لا ينقطع سره ما دام يوجد رجال فيه يرشدون إخوانهم ويرفعون من هممهم.
يقول الجيلي رضي الله عنه :
إذا ساقك المقدور ويسر القضاء * إلى شيخ حي في الحقيقة بارع
لم يقل عثرت او وجدت بل قال ساقك المقدور، فالأمر لله من قبل ومن بعد، وإذا أردت أن تعرف دورك في هاته الخلية عليك بالنظر لدور النحلة في خلية النحل.
وللكلام بقية والله أعلم
والسلام
فقير- عدد الرسائل : 30
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
رد: رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
بارك الله فيكم ساداتنا الكرام سيدي عادل و سيدي أبو أويس على هذا الكلام الذي يثلج الصدور ..
و خاصة هذا الكلام لسيدي فقير
و الله كلام صحيح مائة بالمائة... و العبد الضعيف ما شعرت بقيمة الطريق و ما فهمته إلا على يد ساداتنا الرجال الكمل أبناء سيدنا الشيخ في كامل أنحاء الجمهورية ( وخصوصا منهم نفرا) لأن العبد الضعيف التحقت بالطريق في سنوات سيدنا الشيخ الأخيرة و لم يحصل لي شرف مجالسة سيدنا الشيخ كثيرا فبعد الإسم الأعظم لم أجتمع به سوى مرتين أو ثلاثة لم أسمع منه فيها مذاكرة خاصة (ظاهريا) في السير...
فصدق سيدنا الشيخ حينما قال (الشيخ يلد و الفقراء تربي)
أما البقية فيعتمد ذلك على صدق المريد مع الله في طلبه و إخلاص النية من الشوائب فلو توفر ذلك فيصله نصيبه من الحقيقة لباب داره بإذن الله السميع العليم...
و الله على ما أقول شهيد.
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين وصحبه المهتدين و سلم تسليما
و خاصة هذا الكلام لسيدي فقير
عنه فانظر في مذاكرة له في الكتاب الذي نشرة سيدي محسن حيث نوه رضي الله عنه بفقراء الزاوية العلوية بباريس وقال "لأن فيها رجال". فلماذا لم يقل لهم مثل ما قال لإخوان الرقاب؟.
من هنا نفهم أن الطريق لا ينقطع سره ما دام يوجد رجال فيه يرشدون إخوانهم ويرفعون من هممهم.
يقول الجيلي رضي الله عنه :
إذا ساقك المقدور ويسر القضاء * إلى شيخ حي في الحقيقة بارع
لم يقل عثرت او وجدت بل قال ساقك المقدور، فالأمر لله من قبل ومن بعد، وإذا أردت أن تعرف دورك في هاته الخلية عليك بالنظر لدور النحلة في خلية النحل.
وللكلام بقية والله أعلم
والسلام
و الله كلام صحيح مائة بالمائة... و العبد الضعيف ما شعرت بقيمة الطريق و ما فهمته إلا على يد ساداتنا الرجال الكمل أبناء سيدنا الشيخ في كامل أنحاء الجمهورية ( وخصوصا منهم نفرا) لأن العبد الضعيف التحقت بالطريق في سنوات سيدنا الشيخ الأخيرة و لم يحصل لي شرف مجالسة سيدنا الشيخ كثيرا فبعد الإسم الأعظم لم أجتمع به سوى مرتين أو ثلاثة لم أسمع منه فيها مذاكرة خاصة (ظاهريا) في السير...
فصدق سيدنا الشيخ حينما قال (الشيخ يلد و الفقراء تربي)
أما البقية فيعتمد ذلك على صدق المريد مع الله في طلبه و إخلاص النية من الشوائب فلو توفر ذلك فيصله نصيبه من الحقيقة لباب داره بإذن الله السميع العليم...
و الله على ما أقول شهيد.
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين وصحبه المهتدين و سلم تسليما
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
لا يصح السير إلا في كنف الامام الحي مهما بلغ المريد في سيره
- هذه رسالة من الغوث الفرد خليفة المصطفى في الذات و الصفات سيدنا اسماعيل ...و هي رد حاسم لمن يقول بالوفاء للشيخ المنتقل...إذ لا يصح السير إلا في كنف الامام الحي مهما بلغ المريد في سيره.
- التكبر من سيم النفس الأمارة بالسوء ربي يحفظنا منها.
وجوب السير وراء الشيخ فرض عند الصوفية والا كانت الطريقة طريقة تبرك لا غير
الهروب من الحقيقة شيء مخجل من بعض الناس.
- أرجو من اخوة الرد للاستفادة لمن كان لديه معلومات وافرة وجازاكم الله خيرا.
- التكبر من سيم النفس الأمارة بالسوء ربي يحفظنا منها.
وجوب السير وراء الشيخ فرض عند الصوفية والا كانت الطريقة طريقة تبرك لا غير
الهروب من الحقيقة شيء مخجل من بعض الناس.
- أرجو من اخوة الرد للاستفادة لمن كان لديه معلومات وافرة وجازاكم الله خيرا.
عبد الله سمير- عدد الرسائل : 68
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
رد: رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
عبد الله سمير كتب:هذه رسالة من الغوث الفرد خليفة المصطفى في الذات و الصفات سيدنا اسماعيل ...و هي رد حاسم لمن يقول بالوفاء للشيخ المنتقل...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
تحية صوفية لكم...
وهل أنت لا تقول بالوفاء للشيخ المنتقل يا سيدي عبد الله سمير ؟
أذكر في أول جلسة مع الأستاذ رضي الله عنه يقع فيها القسم المشهور وكنت أحد حاضريها قال أحدهم: (ما دمتَ حيّا ) بنصب التاء فردّه مولانا الإمام قائلا: (قل ما دمتُ حيا، ما دمتَ أنت يا سيدي فلان حيا) برفع التاء.
فماذا نستخلص من هذا؟
ثبتنا الله وإياكم في النهج القويم وعلى الصراط المستقيم.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
سيدى عبد الله سمير
السلام عليكم
إنى أحس بك وبالغليان الذى بباطنك وأنت محق فى ذلك ولكن كلامك
وجاء فالقرآن " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون " حتى تهجروا كل مألوف من كل ما تميل إليه النفس الآدمية.
السلام عليكم
إنى أحس بك وبالغليان الذى بباطنك وأنت محق فى ذلك ولكن كلامك
صحيح لأنه يصعب الفهم عن الشيخ الحى فما بالك من انتقل حسه ...أما من سار وراء سيدنا الشيخ لايرضى بغيره بدلا ولكن من عرف سيدنا الشيخ فلقد عرف صاحب الوقت فى كل زمان... فى الماضى... والحاضر... والمستقبل..أنظر ماذا قال سيدى بشير فلا فائدة فى إعادة ما كتب الإخوة "والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا"هذه رسالة من الغوث الفرد خليفة المصطفى في الذات و الصفات سيدنا اسماعيل ...و هي رد حاسم لمن يقول بالوفاء للشيخ المنتقل...إذ لا يصح السير إلا في كنف الامام الحي مهما بلغ المريد في سيره"
وجاء فالقرآن " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون " حتى تهجروا كل مألوف من كل ما تميل إليه النفس الآدمية.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
شكون سيدي بشير هذا ما نعرفوش
عبد الله سمير- عدد الرسائل : 68
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
رد: رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
سيدي أبو اويس قال:
وهل أنت لا تقول بالوفاء للشيخ المنتقل يا سيدي عبد الله سمير ؟
أجيب: انا لا اقول هذا الكلام ولكن انتم سرتم مع سيدي اسماعيل اما انا عندما انتقل لم اسر بعد فمن سيأخذ بيدي بعده؟
وهل أنت لا تقول بالوفاء للشيخ المنتقل يا سيدي عبد الله سمير ؟
أجيب: انا لا اقول هذا الكلام ولكن انتم سرتم مع سيدي اسماعيل اما انا عندما انتقل لم اسر بعد فمن سيأخذ بيدي بعده؟
عبد الله سمير- عدد الرسائل : 68
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
مواضيع مماثلة
» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
» من حكم مولانا الإمام إسماعيل الهادفي قدس الله روحه وطيب ثراه
» رسالة مولانا سيدي إسماعيل رضي الله عنه لأحد العارفين ...
» رسالة من شيخنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
» رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
» من حكم مولانا الإمام إسماعيل الهادفي قدس الله روحه وطيب ثراه
» رسالة مولانا سيدي إسماعيل رضي الله عنه لأحد العارفين ...
» رسالة من شيخنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
» رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس