بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
فائدة النقد للصوفي
صفحة 1 من اصل 1
فائدة النقد للصوفي
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك و صفيك من بين خلقك أجمعين
وعلى آله و صحبه و تابعيهم بإحسان إلى بوم الدين و سلم تسليما
إنّ مجالات التزكية و تطهير النفوس عديدة . و إذا كنا متفقين على أن سائر الطاعات تساعد على التخلص من الحظوظ النفسية ، فإن العديد منا لا يعرف
الأنواع الأخرى من أساليب التطهير وهي موجودة و بكثرة ، نذكر منها خاصّة أسلوب النقد .ا
إن أكبر عامل يثير حساسية النفس هو الإشارة إليها بالوقوع في الخطأ . فلو ننتبه من حركات نفوسنا عند حصول هذه الإشارة للاحظنا ظهور إنفعالات
واضطرابات داخلنا تصل في بعض الاحيان إلى حد الإحساس بضيق في الصدر يترجم بتسارع في دقات القلب نعتقد معها أننا أهنا في كرامتنا
إنني هنا بصدد التحدث عن تجربتي الخاصة مع نفسي و ما أكتشفته فيها كلما وُجّه إليّ نقد من طرف ما . و بالتالي لست بصدد تعميم الأمر .ا
و في تقديري، إن ملاحظة هذه الإنفعالات في نفوسنا مكسب عظيم ، لأن الإصلاح لايبدأ إلا بعد إكتشاف موضع الخلل .ا
فهنا وجب عليّ تذكير نفسي مثلا بقول سيدي أحمد الخراز المكتوب على يمين اللوحة : صحبت الصوفيّة ما صحبت
فما وقع بيني و بينهم خلاف ، قالوا : لماذا ، قال : لأنني كنت معهم على نفسي
وأذكّرها كذلك بقول المولى جل حلاله : {وادعو إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن .}ا
فإذا لم أطبق هذا الخطاب على نفسي أولا فلا يمكنني تطبيقه مع الآخرين ، ولا يقف الأمر عند مجرد سرد الآية بل أخاطب نفسي بالقول : ألست
تدّعين بأنك مثل الأرض تتحمل كل من يمشي على ظهرها مهما كان لون تصرفاته ، فكم من مرة أعلنت أمام الملـإ أن المؤمن الحق لا يأثر فيه المدح
أو القدح ، فأين أقوالك هذه وأنا أراك مضطربة و مرتجفة ، كم كنت منخدعا فيك فقد أظهرك المولى جل جلاله على حقيقتك ، حتما ستهدأ قليلا
ثم أواصل معها القول : لماذا تريدين حرماني من التخلق بأخلاق الرحمة المحمدية ، هذا النقد الذي أزعجك فما يضيرك لو نظرنا إليه بتأنّ و روية
و أخذنا بما فيه من توجيه ونصح صادق محبة في الله ورسوله صلى الله عليه و سلم
و أكرر معها مثل هذا النصح وأمثاله على الدوام ، قطعا مع مرور الوقت سيمكّنني منها المولى جل جلاله .ا
صدقوني يا إخواني إن أسلوب مراقبة النفس من أعظم ما يمن به الله على عبده ، ولا تتضح معالم الطريق حتى نتخلص من الإهتمام بنظرة الخلق إلينا
ونتعلق بنظرة الخالق جل وعلا . ولا يعني هذا إزدراء الخلق والتعدي عليهم بل بالعكس ، فبقدر ما تسكن أنفسنا و نتخلص من عواصف الغضب المدمر فيها
بقدر ما تكون معاملتنا مع الخلق مبنية على أنموذج الأخلاق المحمدية الفاضلة
وكما أجاهد لتحمل الآخرين من أجل تمتين علاقتي بالله و رسوله يجب أن أجاهد في معاملة الناس بما أحب أن يعاملونني به ، بل أن أحب لأخي ما أحبه لنفسي
كما أرشدنا حبيبنا و شفيعنا صلى الله عليه و سلم . هكذا أصوب نفسي لفهم مدلول تقبل النقد ، حتى يتضح ذلك في حسن معاملتي مع الكلّ
وإذا أردنا أن نكون عمليين ولاتستدرجنا نفوسنا إلى الإنتقاد الهدام يجب علينا مراعات الحد الأدنى من الأسباب التي تبقينا في حدود النقد البناء و المفيد
وهي مجملا كالآتي :ا
ــــ النظر لأي موضوع كان بعين المحبة والإخلاص
ــــالإشارة إلى الخطإ فيه بكل لـطف وحـسن خلق
ــــ إيضاح موضع الخطأ وتصحيحه إعتمادا على الشواهد
الشرعية على حد الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح من أهل الله
وليضع الناقد الناصح نصب عينيه قوله صلى الله عليه و سلم وهو يطوف بالكعبة : ما أطيبك وأطيب ريحك ، ما أعظمك وأعظم حرمتك ، والذي نفس محمد بيده
لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ، ماله و دمه ، وأن تظن به إلا خيرا . رواه ابن ماجه
قالوا كل الصيد في جوف الفراء
أه
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك و صفيك من بين خلقك أجمعين
وعلى آله و صحبه و تابعيهم بإحسان إلى بوم الدين و سلم تسليما
إنّ مجالات التزكية و تطهير النفوس عديدة . و إذا كنا متفقين على أن سائر الطاعات تساعد على التخلص من الحظوظ النفسية ، فإن العديد منا لا يعرف
الأنواع الأخرى من أساليب التطهير وهي موجودة و بكثرة ، نذكر منها خاصّة أسلوب النقد .ا
إن أكبر عامل يثير حساسية النفس هو الإشارة إليها بالوقوع في الخطأ . فلو ننتبه من حركات نفوسنا عند حصول هذه الإشارة للاحظنا ظهور إنفعالات
واضطرابات داخلنا تصل في بعض الاحيان إلى حد الإحساس بضيق في الصدر يترجم بتسارع في دقات القلب نعتقد معها أننا أهنا في كرامتنا
إنني هنا بصدد التحدث عن تجربتي الخاصة مع نفسي و ما أكتشفته فيها كلما وُجّه إليّ نقد من طرف ما . و بالتالي لست بصدد تعميم الأمر .ا
و في تقديري، إن ملاحظة هذه الإنفعالات في نفوسنا مكسب عظيم ، لأن الإصلاح لايبدأ إلا بعد إكتشاف موضع الخلل .ا
فهنا وجب عليّ تذكير نفسي مثلا بقول سيدي أحمد الخراز المكتوب على يمين اللوحة : صحبت الصوفيّة ما صحبت
فما وقع بيني و بينهم خلاف ، قالوا : لماذا ، قال : لأنني كنت معهم على نفسي
وأذكّرها كذلك بقول المولى جل حلاله : {وادعو إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن .}ا
فإذا لم أطبق هذا الخطاب على نفسي أولا فلا يمكنني تطبيقه مع الآخرين ، ولا يقف الأمر عند مجرد سرد الآية بل أخاطب نفسي بالقول : ألست
تدّعين بأنك مثل الأرض تتحمل كل من يمشي على ظهرها مهما كان لون تصرفاته ، فكم من مرة أعلنت أمام الملـإ أن المؤمن الحق لا يأثر فيه المدح
أو القدح ، فأين أقوالك هذه وأنا أراك مضطربة و مرتجفة ، كم كنت منخدعا فيك فقد أظهرك المولى جل جلاله على حقيقتك ، حتما ستهدأ قليلا
ثم أواصل معها القول : لماذا تريدين حرماني من التخلق بأخلاق الرحمة المحمدية ، هذا النقد الذي أزعجك فما يضيرك لو نظرنا إليه بتأنّ و روية
و أخذنا بما فيه من توجيه ونصح صادق محبة في الله ورسوله صلى الله عليه و سلم
و أكرر معها مثل هذا النصح وأمثاله على الدوام ، قطعا مع مرور الوقت سيمكّنني منها المولى جل جلاله .ا
صدقوني يا إخواني إن أسلوب مراقبة النفس من أعظم ما يمن به الله على عبده ، ولا تتضح معالم الطريق حتى نتخلص من الإهتمام بنظرة الخلق إلينا
ونتعلق بنظرة الخالق جل وعلا . ولا يعني هذا إزدراء الخلق والتعدي عليهم بل بالعكس ، فبقدر ما تسكن أنفسنا و نتخلص من عواصف الغضب المدمر فيها
بقدر ما تكون معاملتنا مع الخلق مبنية على أنموذج الأخلاق المحمدية الفاضلة
وكما أجاهد لتحمل الآخرين من أجل تمتين علاقتي بالله و رسوله يجب أن أجاهد في معاملة الناس بما أحب أن يعاملونني به ، بل أن أحب لأخي ما أحبه لنفسي
كما أرشدنا حبيبنا و شفيعنا صلى الله عليه و سلم . هكذا أصوب نفسي لفهم مدلول تقبل النقد ، حتى يتضح ذلك في حسن معاملتي مع الكلّ
وإذا أردنا أن نكون عمليين ولاتستدرجنا نفوسنا إلى الإنتقاد الهدام يجب علينا مراعات الحد الأدنى من الأسباب التي تبقينا في حدود النقد البناء و المفيد
وهي مجملا كالآتي :ا
ــــ النظر لأي موضوع كان بعين المحبة والإخلاص
ــــالإشارة إلى الخطإ فيه بكل لـطف وحـسن خلق
ــــ إيضاح موضع الخطأ وتصحيحه إعتمادا على الشواهد
الشرعية على حد الكتاب والسنة وأقوال السلف الصالح من أهل الله
وليضع الناقد الناصح نصب عينيه قوله صلى الله عليه و سلم وهو يطوف بالكعبة : ما أطيبك وأطيب ريحك ، ما أعظمك وأعظم حرمتك ، والذي نفس محمد بيده
لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ، ماله و دمه ، وأن تظن به إلا خيرا . رواه ابن ماجه
قالوا كل الصيد في جوف الفراء
أه
حساني- عدد الرسائل : 55
العمر : 72
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
مواضيع مماثلة
» فائدة عظيمة
» فائدة الصحبة وآدابها
» 1.خواطر حول " نقد النقد" في الشأن التربوي الصوفي:
» 2.خواطر حول"" نقد النقد ""في الشان التربوي الصوفي :
» 4.خواطر حول " نقد النقد" في الشأن الصوفي التربوي:
» فائدة الصحبة وآدابها
» 1.خواطر حول " نقد النقد" في الشأن التربوي الصوفي:
» 2.خواطر حول"" نقد النقد ""في الشان التربوي الصوفي :
» 4.خواطر حول " نقد النقد" في الشأن الصوفي التربوي:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس