مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


حكمة عطائية ... ( إسترواح )

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Empty حكمة عطائية ... ( إسترواح )

مُساهمة من طرف علي الإثنين 11 فبراير 2013 - 4:24

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين آله

قال العارف الكامل الصوفي الواصل سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه :

كَيْفَ يُشْرِقُ قَلْبٌ؛ صُوَرُ الأَكْوانِ مُنْطَبِعَةٌ في مِرْآتهِ؟ أَمْ كَيْفَ يَرْحَلُ إلى اللهِ وَهُوَ مُكَبَّلٌ بِشَهْواتِهِ؟ أَمْ كَيْفَ يَطمَعُ أنْ يَدْخُلَ حَضْرَةَ اللهِ وَهُوَ لَمْ يَتَطَهَرْ مِنْ جَنْابِةِ غَفْلاتِهِ؟ أَمْ كَيْفَ يَرْجو أَنْ يَفْهَمَ دَقائِقَ الأَسْرارِ وَهُوَ لَمْ يَتُبْ مِنْ هَفْواتِهِ؟!

ـــــــــــــــــ

ذكر هنا أربعة أسباب تقطع السالك عن الوصول وكماله :

الأمر الأول : صور الأكوان

الأمر الثاني : الشهوات

الأمر الثالث : الغفلات ( جمع غفلة )

الأمر الرابع : الهفوات ( جمع هفوة )

فصور الأكوان ظلمة تحجبك عن نور المكوّن من حيث قوله تعالى ( الله نور السماوات والأرض )

والشهوات علّة تأسر القلب وهي قيد تكبّله عن الرحبل إلى الله تعالى فعلامة الرحيل إلى الله تعالى الزهد في الشهوات ومجاهدتها ( فال حارثة : أسهرت ليلي وأضمأت نهاري )

والغفلات ضدّها الحضور مع المذكور وهو جذب العبد نحو مولاه وهي ضدّ اليقظة قال تعالى : ( إقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون ) فلا يدخل حضرة الله تعالى غافل عن ربه ومولاه لهذا نعتها ( بالجنابة ) وهي حدث أكبر فلا تصح عبادة مع وجود جنابة فالحضور مع الله تعالى هو روح الدين وهو الطريق إلى الفناء في محبة رب العالمين

ثمّ الهفوات كميل إلى حظّ أو اغترار بوعد وأكثر من يقع في هذا المستشرفون وبداية العارفين وقد يقع في ذلك أيضا وهو نادر من كمل تخليصهم كقصة آدم لمّا تاب فجميع ما تراه من توبة العارفين هو في هذا المقام فمعصية آدم هي هفوة التأويل في حضرة البسط فلمّا عاين نهاية التكريم مال إلى التأويل فأخذ بقول إبليس لعنه الله تعالى لهذا قال صاحب الحكمة ( أَمْ كَيْفَ يَرْجو أَنْ يَفْهَمَ دَقائِقَ الأَسْرارِ وَهُوَ لَمْ يَتُبْ مِنْ هَفْواتِهِ ) فمن لم يتب من هفواته منع عنه فهم دقائق الأسرار فتلك عقوبته حتى يتوب لهذا تاب أهل الله جميعا كلّ يوم من باب ( وقل رب زدني علما )

و يندرج تحت هذا المقام أيضا التوبة من كلّ مقام كما تابت الملائكة من مقام علمها فقالت ( سبحانك لا علم لنا ) وهو رجوع من ملاحظة الصفات النورانية إلى الفناء عبودية في بحر الذات الأحدية ثمّ الخروج ببقاء الذات الأحدية في جميع أبحر الأسماء والصفات الصمدية .. ( والراسخون في العلم يقولون آمنا به )


علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Empty رد: حكمة عطائية ... ( إسترواح )

مُساهمة من طرف فراج يعقوب الإثنين 11 فبراير 2013 - 14:19

اللهم خلصنا من الصور والغفلة والشهوة وأشرق في قلوبنا حب مولانا النبي صلى الله عليه وآله وسلم
فراج يعقوب
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 185
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكمة عطائية ... ( إسترواح )  Empty رد: حكمة عطائية ... ( إسترواح )

مُساهمة من طرف صوفية قاسمية الإثنين 19 أغسطس 2013 - 15:30


اللهم نورنا بنور الفهم آمين
جزاكم الله خيراً سيدى
صوفية قاسمية
صوفية قاسمية

انثى عدد الرسائل : 5
العمر : 37
الموقع : زليتن
تاريخ التسجيل : 19/08/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى