بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ذكرى وفاة الإمام رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:37 من طرف إلياس بلكا

» قصيدة النادرات العينية للشيخ عبدالكريم الجيلي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 8:51 من طرف فراج يعقوب

» ليتني كنت فلاحا
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 12:31 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 17:20 من طرف صالح الفطناسي

» اللهم شد ازري
الأحد 27 أغسطس 2017 - 15:43 من طرف صالح الفطناسي

» منتدى رياض الواصلين
الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 5:24 من طرف علي

» دعاء ليلة الزّواج
الأحد 6 أغسطس 2017 - 10:03 من طرف ابو اسامة

» أين اللقاء يا أهل الصفاء
الثلاثاء 2 مايو 2017 - 10:04 من طرف أبو أويس

» النخب العربية و عالم السياسة
الأحد 26 مارس 2017 - 22:59 من طرف علي

» الإسلام والإيمان والإحسان
الأحد 26 مارس 2017 - 9:48 من طرف أبو أويس

» خواطر
الأحد 26 مارس 2017 - 9:46 من طرف أبو أويس

» إلى والدي الحبيب رحمه الله تعالى
السبت 11 مارس 2017 - 0:42 من طرف علي

» الدقائق في تمييز علوم الحقائق
الأربعاء 1 مارس 2017 - 23:10 من طرف علي

» اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...
الأحد 26 فبراير 2017 - 4:18 من طرف علي

» بردة الفقير
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 8:43 من طرف فراج يعقوب

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس في الجمعة 21 ديسمبر 2007 - 14:12

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه .
سأسعى معتمدا على الله في ترجمة لنخبة من رجال الطريقة الشاذلية
لعل الله يحسبني منهم ويأهلني للتأدب بآدابهم والشرب من مشربهم والتنعّم بذلي في عزّهم رضوان الله عنهم أجمعين.
قال رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم : -إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم- رواه الإمام مسلم
وقال صاحب الحكم رحمه الله: - سبحان من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه،
ولم يوصل إلا من أراد أن يوصله إليه.
فأبدأ متيمنا بعنوان فخرنا وتاج رؤوسنا ومورد عطايانا

مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه




يعرف سيدي إسماعيل بنفسه ويقول:
كانت ولادة العبد الفقير في يوم 28 ماي 1916 بتوزر، بالهوادف مشيخة وعشيرة أولاد الهادف، زاولت حفظ القرآن على يد أخي سيدي أحمد بن عثمان الهادفي، ثم تحولت إلى تلقي العلم في الفرع الزيتوني بتوزر، درست في جامع الفركوس من عام 1934 إلى 1937، ثم تحولت إلى تونس لإجتياز إمتحان الشهادة الأهلية عام 1938، بعدها دخلنا إلى التعليم الثانوي الزيتوني وحصلنا والحمد لله على شهادة التحصيل عام 1942، ثم باشرنا التعليم العالي الزيتوني، فاحرزت على شهادة العالمية في القسم الشرعي عام 1945 فباشرنا بعدها التدريس بالجامع العظم بتونس إلى غاية 1950 ثم بالتعليم إلى غاية 1973.
دخولي في الطريق
كان أول لقاء عام 1938 كنا ندرس في تونس العاصمة وكان الأستاذ قدس الله سره كثيرا ما يتردد على العاصمة التونسية وكان بالمدرسة التي تأوينا " المدرسة المغربية" بعض من الطلاب ينتسبون إلى الطريقة المدنية من بينهم سيدي محمد بن الشيخ وسيدي محمد بن قويدر وكان كل ما جاء به الشيخ رحمه الله وقدس سره يزور سيدي محمد بن قويدر وكان من رفقائه جماعة من قدامى الفقراء منهم سيدي سالم كركر، وبمناسبة وجودهم هنالك أعادوا الزيارة إلى المدرسة وحدهم في زيارة إلى سيدي محمد بن قويدر واجتمعوا به في بيته وأقاموا سهرة مدنية وأقاموا عمارة ولا يخفى أن البيوت كان فيها سدد من اللوح، فلما قاموا للعمارة أحدثوا ضجة كبرى فخرج الطلاب من كل مكان ووقفنا مبهوتين إلى هذا المنظر الغريب، وبعدما أتموا العمارة دخلنا وكان من بينهم الشيخ سيدي حسن الهنتاتي جاء من جملة الجماعة وهو طالب دارس، فتكلمت و قلت: يا سادة ما هذا؟ قالوا: هذا ذكر. فقلت: ما سمعنا بهذا النوع من الذكر. فقالوا لي: هذا إسم من أسماء الله نذكر به. فقلت لهم: ليس لي معكم كلام ولكن كلامي مع هذا الطالب الزيتوني (سيدي حسن الهنتاتي) فبدأ هو يتكلم. فقلت له: أبناءا على أنها أسماء توقيفية أو بناءا على أنها أسماء غير توقيفية (أي ما هي مرجعية الدليل قبل إطلاق الإسم) وما هو مدركك في هذا. فلم يوصلني إلى الإقناع إذ كنت أنذاك "معلق الهمزة على الدال و ليس على الواو" : الدعوة كبيرة والنفس شامخة وأخذت أبحث بعد ذلك مع العلماء ووصل بي البحث إلى الإتصال بشيخ ليبي وقد كان طالبا زيتونيا مسكنه بسكرة بليبيا وشددت له الرحال. ولما قربت من سكرة أتاني الوارد وقال لي: إن هذا الرجل لصالح ولما وصلت وجدته يتوضأ بالبارد والحال بارد، فسلم علي بماء الوضوء ودخلنا المسجد، وما زلنا داخلين حتى أخذ يذاكرني في هذا الإسم "إسم الصدر" و قال: في زمان سيدي العلاوي إجتمع بإبن باديس وأنكر هذا الأخير إسم الصدر وقال له سيدي العلاوي إن هذا مذكور بالبخاري على ما حكى الشيخ الليبي، وجاء إبن باديس إلى تونس وكلم العلماء في ذلك وتواعدوا على مطالعة البخاري فلم يجدوه فيه، وهذا صحيح، فالحديث موجود في الجامع الصغير للسيوطي، وبعد صلاة العشاء شرع الشيخ الليبي في الدرس ومن جملة ما تناوله بالبحث اثناء التدريس قول النبي "صلى الله عليه و سلم": إن الله لا يدخل قلب إمرئ حتى يفرغ مما سواه، وكانت السهرة علمية ممتعة شيقة ولكنني لم اشتفي.
فرغبت من صميم قلبي لو أنني قدر لي الإتصال بالشيخ المدني وهي بذرة التوجه ولم يطل الأمر. وفي أيام قليلة عندما رجعت من الزيتونة بشروني بمقدم الأستاذ. فتوضأت بقصد السلام عليه وخرجت وهو جالس كالطود الأشم في بيت سيدي محمد بن محمد بن قويدر، فسلمت عليه بكل إحترام وقعدت فجرى حديث بيني وبينه ببضاعة مزجاة حول الطريق والإسم وكان حديث قلوب أكثر من حديث لسان، فأخذ الشيخ يتكلم حتى تحققت بالفرق بيني وبينه كالفرق بين من يتعلم حروف الهجاء وبين من هو في أعلى مستوى من العلم واقتنعت من ذلك ولم أعاوده الكلام فقد ختم الله على قلبي حتى لا أفكر في الموضوع ثانية وختم على لساني حتى لا أتكلم في هذا الموضوع ثانية وقمت مقتنعا تماما مائة بالمائة.
وصنع سيدي محمد عشاء للأستاذ عند أحد أقربائه الأغنياء فأنزمائدة فخمة ثرية. وعند العشاء ناداني الأستاذ واستدعاني للعشاء فقلت، هذه فرصة سأمتحن الشيخ وكان عندي عشاء من القائلة يقال له "بوخبطة" كسكسي مغلي، ووضعته في صحن وقلت إن كان هذا الشيخ حقيقة سوف يعرض عن كل ما في المائدة ويقبل على هذا لأنه طعام زهاد، وإن كان من أهل الدنيا فسوف يقبل على ذلك ويعرض عن هذا. فقلت له: هذا عشائي أساهم به معكم، فأخذ سيدنا الشيخ يأكل من "بوخبطة" ويقول: يا سيدي الشيخ إسماعيل أنا أحب قدر الطلبة، لقد تربيت تلميذا طالبا. وبعد العشاء وأثناء السهرة قلت في نفسي لو كان شيخا حقيقة سوف يناديني ويعطيني بعض الحاجة ويقول لي إستعن بها، وإذ بسيدنا الشيخ يناديني: يا سيدي الشيخ إسماعيل. فقدمت عليه وسلمت...و جلست قربه. فأخذ حافظة نقوده عليه رحمة الله وفتحها وأعطاني مائة فرنك فرنسية "وذلك عام 1938" وقال: إستعن بها أعرف أن الطاب أموره محدودة.
و تفسير هذه الإستجابة لكل ما يخطر بالبال بالشئ الذي أعتقده في المشا ئخ هو أن الحديث معهم بالقلب وليس باللسان, أعطاني مائة فرنك وعزمت ألا أعود إلى مثل هذا الكلام وتبت.
وذاكر سيدنا الشيخ مذاكرة في تلك السهرة وكان فيها أكبر دافع للعزم بالنسبة لشخصي، قال: كان في ولاية سيدنا علي بن أبي طالب صحابي قال لسيدنا علي: ما بال الفتوح كثرت في عهد عمر وقلّت في عهدك، فقال سيدنا علي: عمر، أنا جنده وأمثالي، وأما أنا، فأنت جندي وأمثالك. فضربت في قلبي مائة في المائة وعرفت وظيفة المريد مع شيخه. يجب السير معه بقلب صادق. ومن ذلك التاريخ وبعد دخولي في الطريق كلما أحسست بفتور إلا وأيقظتني تلك المذاكرة وإلى الآن وإن شاء الله حتى ألاقي ربي، فلقد كان لها وقع كبير في قلبي.
و مرت تلك الفترة ولم آخد الطريق وكذلك الأستاذ لم يعرض علي ذلك، وكان كلما جاء الأستاذ إلا واستدعاني لغدائه أو عشائه، إذ له نظرة واسعة كثيرا، يرحمه الله. وفي مناسبة أخرى جاء مولانا الأستاذ قدس الله سره و معه سيدي أبو القاسم كرية ونفر لا أتذكرهم... فلقد كنت أعتقد أنه إذا أمطرت ميْ فلا نزل القمر... إذا وجدت قربي الشيخ المدني فلا أفتش عمن معه، أعظمهم وأبجلهم وأحبهم وأقدرهم، وأما أن أبحث هذا من أين فلا، أولا لأنه سوء أدب و ثانيا هو أمر لا يهمني كثيرا، فعرض علي الدخول في الطريق، فامتنعت بعلة هي أن لي طريق.. الطريقة التهامية طريقة العائلة والوالد والوالدة وتعود إلى الشيخ الوزاني، أما هنا فانقرضت ولم يبقى منها إلا بقية قليلة من ناحية الأقوال فقط، حتى الورد العام لا أظن أنهم مواظبون عليه، وأما في وزّان فالله أعلم، وقلت له أيضا أني لا أستطيع الدخول في الطريق الآن لأني أشك في توفيقي لإلتزامات الطريق قال تعالى: (وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم) وأنا طالب في تونس وشواغلي كثيرة فقال لي: يا سيدي الشيخ إسماعيل، لم أقل لك كن رسولا معصوما، محمد المدني رجل مسلم يعصي و يتوب، وأمهلني في أخذ الطريق.
وفي الصائفة الموالية من عام 1938 ذهبت إلى منزل تميم لزيارة سيدي محمد بن قويدر وكنت أقدره كثيرا وأبجله وأسمع كلامه وهو يحبني كذلك، فلما أردت السلام عليه في مخزنه وجدت معه فقراء مدنية من بينهم سيدي صالح الصياح صاحب القضية، فبعد السلام على الجماعة أردت أن أسلم على سيدي صالح الصياح، فمسك بيدي و قال هذا عهد الله بيننا... فأردت الإمتناع عن أخذ العهد وكأنه مسمرها بالمسمار. فذهبت من حينها أدوي كالنحلة في طاعة الله والذكر والنشاط بدون التفات والحمد لله. وكان سيدي صالح الصياح يرحمه الله وينعمه يحبني كثيرا وأحبه، وكان يباهي الفقراء فيقول: أنا كوّنت فقيرا واحدا هو الشيخ إسماعيل أعطوني فقير مثله والسماح. وفي المستشفى وعلى سرير العلاج كان يرحمه الله يراسلني ويذكّرني، و سرنا والحمد لله وكأني أخذت الطريق من عند سيدنا الشيخ، ولكن ما اعترف بي فقيرا إلا عندما اعترفت به شيخا كما ينبغي، والله جلّت عظمته لما نظرت له بنظرة شيخ حقيقة نظر لي بنظرة فقير حقيقة، بحيث بقيت مدة ثلاثة سنوات وأنا على الهامش بحيث يأتي سيدنا الشيخ إلى تونس فأعانقه وأحبه وأسلم عليه و لكن.. بحيث ما زلت لم أفهم السر في الطريق ما هو، أما يوم نظرت للشيخ بنظرة شيخ وأدخلته إلى داري وأحللته محل ذاتي من داري نظر لي هو بنظرة فقير صادق.
و في يوم من الأيام كنت مارا معه في الخربة بتونس العاصمة، وقف وقال لي: يا سيدي الشيخ إسماعيل سآذنك...’’أذكر الإسم المفرد وشخص حروفه وانظر إليه بعين قلبك وأذكر بالمد والتعظيم من غير عدد وافهم معناه’’. فتوكلت على الله .
ثم إنه أذن لي في ذكر اسماء الله كلها وكان ذلك في احتفال بالزاوية حيث قال: لكم الإذن في أسماء الله كلها تأذنون فيما شئتم لمن شئتم، فقلت في قلبي: هذا حمل لا أقدر عليه، تونس بلاد العلماء والتنكير كيف سأعمل بكلامه؟...فالتفت إلي وقال: يا سيدي الشيخ إسماعيل، لما أذن لي الشيخ العلوي، قلت له لقد أذنت لي وتونس مليئة بالعلماء على ما هم عليه وما هم فيه فهل ستروج بضاعتي فيهم؟ فقال لي: ’’ يا سيدي محمد المدني اللي نقولو له: صغير فهو صغير وإن كان كبيرا. واللي نقولو له: كبير فهو كبير وإن كان صغيرا’’.
أما الإذن الثالث في خصوص تلقين الإسم الأعظم وهذا في رسالة خطية موجودة إلى الآن ودعا فيها بالخير كقوله: "ربي يجعلك قبلة للذاكرين" والحمد لله كذلك أذن لي في دلائل الخيرات قراءة وإذنا، ورسائله كثيرة في الإذن لي في إعطاء الطريق.
و من المذاكرات المباشرة لسيدي الشيخ محمد المدني قدس الله روحه، في يوم من الأيام و نحن جالسون قال لي: سيدي الشيخ إسماعيل إن شاء الله يوم القيامة نكون هكذا جالسين في الجنة.
مذاكرة ثانية، كان جالسا وكنت معه وحدي، فكشف عن رأسه وأخذت أقبل رأسه وأكرر فإنني أحبه كثيرا ومحبته ليس لها حد، قال لي: بارك الله فيك يا سيدي الشيخ إسماعيل، ثم ذاكرني مذاكرة في قوله تعالى:" الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى" قال: و لم يدخلوا فيه، وأما الذين دخلوا في الهدى فلم نرى من رجع. فأخذتها بشارة لي ولإخواننا والحمد لله.
أما أعز الذكريات معه، فهي ذكريات الحج عام 1955، لما كنا بمدينة الحجاج نترقب السفر، طلبت من سيدي الحاج حسن الزينة أن يرافقني لشراء بعض اللوازم، ولما قربنا من المغازة ورد علي الرجوع فورا، فطلبت من سيدي حسن العودة، ورغم إلحاحه رجعنا فوجدنا سيدي الشيخ بالباب فقال: يا سيدي الشيخ إسماعيل هناك رجل شيخ من سوريا من جماعة العلوية ويريد أن يحضر لقاءنا وأريد أن تنشطوه، و كان آنذاك اللقاء ممنوع في السعودية، وبينما نحن كذلك، إذ دخل علينا رجل ووقف بالباب ووضع يديه على خدي الباب وقال بصوت جوهري: الذي أنطقكم أخرسهم، وجلس في أطراف الحلقة. أما السعوديون أنفسهم فأخذوا يوزعون المبردات على الفقراء كأنهم في الطريق منذ عشرات السنين ولا أحد منهم قال: بئس الفعل، ولا ماذا تفعلون. أما الكرامات هذه التي يعدها الناس فقد فاتت الحد، فحدث عن البحر ولا حرج.
و من الواردات الرحمانية علي قصيدة مطلعها "أبغي ثباتي" وقال فيها الأستاذ: هذا وارد رحماني، هذه خمرة. وكنا في سياحة، ونحن عائدون إلى الزاوية المحروسة حدثني سيدي الشيخ على إقامته بجوار شيخه في مستغانم فقال: كنت آنذاك أدرس الجوهر المكنون في البلاغة وكان يحضر الدروس سيدي العلوي، و لما تعرضت إلى بيان إعجاز الآية بواسطة الآلة، يعني بواسطة القواعد اللغوية، قال لي سيدي العلاوي: يا سيدي محمد المدني، الذي يريد أن يفهم القرآن بالآلة كالذي يريد أن يأكل العسل بالإبرة.
فقلت له: يا سيدي أريد أن أقرأ عليكم الجوهر المكنون" يعني بلغة القوم" فقال: من جاءه وارد يكتبه. فبدأ الوارد يصب من وقتها حتى وصلنا الزاوية، فقلت في نفسي: هل هناك وارد غير الذي يتردد في باطني؟ ولقد قال الأستاذ أكتبه، فبقيت اتردد في كتابته حتى ظهر يوم الغد، وبينما أنا متردد كالعادة إذ غمّني النوم بصفة غير عادية، ووقف علي رجل في المنام على هيئة سيدنا قدّس الله سره ولكن في غير صورته وقال لي: أكتب وسميها "مرآة الذاكرين في مناجات رب العالمين" فلما أفقت أخذت في كتابتها وعرضتها على الأستاذ فقال: هذا وارد رحماني إلاّعلى من طمس الله بصيرته والعياذ بالله تعالى وإني أقول فيها كما قال إبن عبد السلام للإمام الشاذلي لما سمع مذاكرته: هذا كلام قريب العهد من رب العالمين.
وكان آخر لقاء لي بالأستاذ قدّس الله سره، كان ذلك في رمضان لما زرت الزاوية، فبلغني وفاة سيدي سالم بن عيشة، ورغم أن منزلة ربي منهم عالية، ولكن فضّل الله بعضهم على بعض، فقد كان سيدي سالم عندي من المحبوبين، الله يرحمه وينعمه، وحضرنا الفرق وعدنا إلى الزاوية والحال رمضان، فصلينا العشاء ثم قدّمني الأستاذ فصليت بهم الأشفاع تقصيرا، و كنت تعبا من الصوم والسفر، فدخلت أستريح، ولما قدم الأستاذ سأل عني وقال لي اقترب، زد اقترب، حتى صارت ركبتي ملاصقة لركبته وكان في المجمع أولاد القصيبة، فقال سيدنا الشيخ: هؤلاء تلامذتنا يدرسون عنّا النّحو، إطرح عليهم أسئلة، وكانت من عادتي لا يفتى ومالك بالمدينة، لكن رأيته سوء أدب إن لم أستجب، فاستجبت آخذا برغبة سيدنا الشيخ، ثم إلتفت وقال: العالي يلزم أن يكون عالي وإلا يصير الأمر حديثا فقط، وكانت المذاكرة كلها في تجهيز الميت وباطني يسأل عن هذه المذاكرة، وكان يذاكر بكل تأثر ولكن سبق في علم الله، لا تأتيكم إلا بغتة.
لقد كان وقع و فاة الأستاذ علي صدمة لا مثيل لها، لقد كنت وهو حي أتمنى أن لا أبقى بعده، ومرة كنت وحدي، فرفعت يدي إلى الله و قلت: ياربي إن كانت هناك مصيبة نازلة على المداني، نزّلها عليّ ، فليس لي فرد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلّم أحبه مثل سيدي محمد المدني وليس هو فقط، كلابه وقططه، وليس لي فضل في محبته ومحبة ابنائه بل أحب القصيبة و ترابها. إنتهى
الحوار أجراه مع الشيخ سيدي المنور المدني إبن الشيخ محمد المدني رضي الله عنهم أجمعين.

إضافة:

بعد وفاة الشيخ محمد المدني، عاهد معظم الفقراء الشيخ إسماعيل على الطاعة و بويع خلفا للشيخ المدني، لكن بعض الفقراء هددوه وكادوا أن يضربوه، فقسم الشيخ إسماعيل أن لا يسير أحد من الفقراء حتى أنها لا تقوم العمارة أو الحضرة بتونس كلها. و كان كما قال، فأتاه الشيخ المدني في رؤية يحثه على بث الطريق ثم أتاه الشيخ العلوي فأبى وامتنع حتى أتاه النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ أخيرا بيد الفقراء وأحيا الطريق بعد إنقطاعه مدة ثلاثة سنوات.
توفي رضي الله عنه بجلطة قلبية نتجت عن حادث سيارة بضواحي قفصة بالجنوب التونسي عام 1994 ودفن على وصيته بزاويته المعمورة بتوزر رحمه الله و أرضاه و قدّس سرّه.


من حكمه:
* كل ما شغلك عنه فهو أحب لك منه.
* الهمة تسمو بغريزة المحبة.
* صفاء الظاهر بالمجاهدة وصفاء الباطن بالمشاهدة.
* بقدر استقبالك للمرآة يكون انطباعك فيها.
* زلة العارف مضروب بها الطبل.


عدل سابقا من قبل أبو أويس في السبت 29 نوفمبر 2008 - 22:09 عدل 2 مرات
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1339
العمر : 58
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله في الجمعة 28 نوفمبر 2008 - 10:16

أقترح على الإخوان إضافات لحياة مولانا الإمام رضي الله عنه

وذلك بتحرّي المعلومة

وإيجاد شواهد ودلائل على ثبوتها إن أمكن

إقتداء بكل الأتباع في كل الأزمنة والأمكنة

فهذا عمل يفيد في رأيي كل محب وباحث

والله الموفق للصواب
avatar
عبدالله

ذكر عدد الرسائل : 178
العمر : 58
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف هادفية في الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 - 1:01

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد
شكرا أخي أبو أويس على هذا الموضوع و جعله الله في ميزان حسناتك و جزاك عنا كل خير
avatar
هادفية

انثى عدد الرسائل : 64
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس في الإثنين 2 فبراير 2009 - 16:35

بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على نبينا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شكر على واجب أختي
أما بعد، مما أفادنا به الإخوة القدامى في الطريق أن فترة مشيخة إمامنا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه مرت بمرحلتين أساسيتين.
الأولى مرحلة صعبة واجه فيها قدس الله روحه متاعب عديدة منها المضايقة من طرف السلطات ، ومنها تنكير العامة بالجريد ، ومنها تنكير ورفض مشيخته من طرف البعض من إخوته الفقراء المدنيين.
أما المرحلة الثانية فهي مرحلة خصبة وزاهية أو نقول مرحلة انتشار الطريق بصفة كبيرة وتأييد لا نظير له من كل الجوانب...
فمن يرى من الإخوة ما يثري ويضاف للموضوع فإن ذلك سيضيف لمعلوماتنا الكثير والمفيد...
ودمتم في حفظ الله ورعايته.


عدل سابقا من قبل أبو أويس في الجمعة 6 فبراير 2009 - 7:57 عدل 1 مرات
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1339
العمر : 58
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عادل في الجمعة 6 فبراير 2009 - 7:50

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن بعض الإخوة السابقين في اعتناق الطريق منهم سيدي أحمد حدان وسيدي محمد بن عمر رضي الله عنهم أنهم مروا بفترة (أظنها في السبعينات)كانوا يزورون الزاوية بتوزر متخفين لئلا يراهم الناس فيوشون بهم للسلطات لأن شيخنا رضي الله عنه في شبه إقامة جبرية وممنوع له الإلتقاء بالإخوان، ومنهم من زار متخفي في ملحفة نسائية.
avatar
عادل

ذكر عدد الرسائل : 100
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس في السبت 14 فبراير 2009 - 15:51

عادل كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن بعض الإخوة السابقين في اعتناق الطريق منهم سيدي أحمد حدان وسيدي محمد بن عمر رضي الله عنهم أنهم مروا بفترة (أظنها في السبعينات)كانوا يزورون الزاوية بتوزر متخفين لئلا يراهم الناس فيوشون بهم للسلطات لأن شيخنا رضي الله عنه في شبه إقامة جبرية وممنوع له الإلتقاء بالإخوان، ومنهم من زار متخفي في ملحفة نسائية
.

بارك الله في أخي عادل وجازاك كل خير
وإني تحدثت مع بعض الإخوان في هذه المعلومة فشككوا فيها فنرجو مزيدا من التوضيح
وفقكم الله
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1339
العمر : 58
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عادل في الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 7:12

أبو أويس كتب:
عادل كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن بعض الإخوة السابقين في اعتناق الطريق منهم سيدي أحمد حدان وسيدي محمد بن عمر رضي الله عنهم أنهم مروا بفترة (أظنها في السبعينات)كانوا يزورون الزاوية بتوزر متخفين لئلا يراهم الناس فيوشون بهم للسلطات لأن شيخنا رضي الله عنه في شبه إقامة جبرية وممنوع له الإلتقاء بالإخوان، ومنهم من زار متخفي في ملحفة نسائية
.

بارك الله في أخي عادل وجازاك كل خير
وإني تحدثت مع بعض الإخوان في هذه المعلومة فشككوا فيها فنرجو مزيدا من التوضيح
وفقكم الله

بارك الله فيك سيدي
شككتني في المعلومة أخي
ولكني سمعت الكلام من سادتي المذكورين ولعلّي فهمت خطأ أو الصياغة لم تكن دقيقة وما أردت قوله:
أن الواقعة حسب ما فهمت وقعت ، ولكن ممكن مع فرد أو فردين في حالة خاصة.
وأرجو أن تعذروني وتتثبتوا معي في المعلوة أكثر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
avatar
عادل

ذكر عدد الرسائل : 100
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف محبة أهل الله في الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 6:30


رضي الله عن ساداتنا و نفّعنا ببركاتهم و أنوارهم و شفّعهم فينا و زادهم الله من الرّحمات بالمزيد من التّرقيات و التّجلّيات و رزقنا حسن الادب معهم و مع من تبعهم في كلّ الحالات و أهّلنا لنكون من خدّام خدّامهم و أوصل ارواحنا بأرواحهم و مدّنا بالثّباث للسير على آثارهم
اللهم صلّ على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه و سلّم
avatar
محبة أهل الله

انثى عدد الرسائل : 76
العمر : 44
المزاج : (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أمة الله في الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 18:22

محبة أهل الله كتب:

رضي الله عن ساداتنا و نفّعنا ببركاتهم و أنوارهم و شفّعهم فينا و زادهم الله من الرّحمات بالمزيد من التّرقيات و التّجلّيات و رزقنا حسن الادب معهم و مع من تبعهم في كلّ الحالات و أهّلنا لنكون من خدّام خدّامهم و أوصل ارواحنا بأرواحهم و مدّنا بالثّباث للسير على آثارهم
اللهم صلّ على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه و سلّم

آمــــيـــــــــــــــــــــن ، آمــــيــــــــــــــــــــــن ، آمــــيــــــــــــــــــــــن
avatar
أمة الله

انثى عدد الرسائل : 91
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف محمد في السبت 30 أكتوبر 2010 - 9:54

آمــــيـــــــــــــــــــــن
آمــــيـــــــــــــــــــــن
آمــــيـــــــــــــــــــــن
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 651
العمر : 54
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف الاسماعيلي في السبت 30 أكتوبر 2010 - 16:57

بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و عل اله و صحبه

لو أمكن سادتنا أن نزيد في جمع سيرة سيدنا الشيخ قدس الله سره و عدم الاكتفاء باللقاء المصور بينه وبين سيدي منور المداني .

هناك عدة أحداث يمكن التطرق لها مثلا ولادة مولانا الامام طفولته قبل و بعد أخذه للطريق قبل و بعد توليه الارشاد و فترات الرخاء و الشدة و العديد العديد...

أذكر في هذا السياق ترجمة كتبها سيدي محمد بن عمر ذكر فيها بعض الأحداث مثل المنام التي رأته أم سيدنا الشيخ و البشارة بأنه من الصالحين كذلك و هو في السن العاشرة تقريبا كيف أخذ الانجيل من عند بعض الراهبات و محى كل ما فيه من أقوال زائفة شركية و غضب الكهان و محاولتهم الانتقام منه لكن باءت بالفشل بالرغم من سطوتهم في وقت الاستعمار

في الفترة السابقة حاولت جمع سيرة سيدنا الشيخ و التحري في الأحداث مع أخذ المعلومات من المصادر الموثوقة (سيدي محمد بن عمر سيدي الحاج الشافعي رحمه الله سيدي علية و بعض الفقراء القدماء) و كانت جلسات عطرة و لها أثار عظيمة من شأنها رفع الهمة . و من الأشياء التي دفعتني لجمع سيرة مولانا الامام ما نسمع في بعض الأحيان من حكايات ليس لها أساس من الصحة فنحن نريد أن
نعرف سيدنا الشيخ بدون زيادة و لا نقصان .

لما تأملت في حياة سيدنا الشيخ لاحظت فيها تشابه مع حياة سيدنا محمد صل الله عليه و سلم في بداية الدعوة اشتد الاذاء على الحبيب صل الله عليه و على اله و أخرجته قريش هو و الصحابة كذلك الأمر مع شيخنا و انكار أهل توزر وبعد الهجرة انتشر الاسلام في الأفاق و كذلك الحال في انتشار الطريق في جميع أنحاء الجمهورية و خارجها
فرضي الله عن قدوتنا و دليلنا سيدنا الشيخ اسماعيل و جزاه الله عنها أفضل ما جاز به شيخ عن مريديه
avatar
الاسماعيلي

ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس في السبت 30 أكتوبر 2010 - 21:36

الاسماعيلي كتب: و من الأشياء التي دفعتني لجمع سيرة مولانا الامام ما نسمع في بعض الأحيان من حكايات ليس لها أساس من الصحة فنحن نريد أن نعرف سيدنا الشيخ بدون زيادة و لا نقصان .

بورك فيك وفي مسعاك سيدي الإسماعيلي
التّحرّي من المعلومة من أوكد الأشياء في هذا الميدان...
وإني أشاطرك الرأي في وجود حكايات ليس لها أساس من الصحة وغالبا ما يكون مصدرها أهل الأهواء الذين يريدون أن يؤيّدوا أقوالهم باختلاق أحداثا وقصصا وأقوالا لا وجود لها أصلا، فنقول لهؤلاء: إتقوا الله. لم أقل هذا إلاّ لما عاينت أمثلة عدّة منها. ولا حول ولا قوة إلاّ بالله، فوالله إنّ قلبي ليتقطّع حينما أقف أمام موقف كهذا...
المعذرة إن كشفت عن داء موجود، فواجبنا التصدّي لهكذا حالات وتصحيحها...
فالطريق أمانة في عنق كل فقير.
ودمتم محفوظين من كل ما يشين لمسيرة الطريق...

_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1339
العمر : 58
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف نوري في الأحد 31 أكتوبر 2010 - 12:07

الطريق علم وعمل واخوة وتعاون ونظام اسلامي دقيق يحاسب الانسان فيه نفسه على الخطرات ولاشارات فضلا عن الاعمال والكلمات
لم يكن ابدا المقصود من الشيخ والمريدين هو اكثار الاتباع والمزايدة بهم،بل المقصود الارشاد والهداية.والسلوك والتربية والعبادة الربانية ولاخذ بيد المريد الصادق الى مدارج السلوك.فلا مجال بيننا لمدعي اوكسول اوغير فطن فالطريق لم تكن ولن تكون ابدا مجالا لترف المترفين او انتسابا اسميا.
يقول سيدي اسماعيل قدس الله روحه
فالعدل في اجتناب الكبائر والصغائر ،لان اقلها تقدح في المروءة كتعرية الراس في الصلاة فهي غير باطلة لكن غير لائقة امام الله.دع ما يريبك الى ما لا يريبك فاهل الفضل يجتنبون كل ما هو قادح في المروءة ولو باجتهاد من احد العلماء فضلا عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم...
avatar
نوري

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف irfane001 في الأحد 31 أكتوبر 2010 - 15:06

أشكر ساداتي على حرصهم لانشاء هده الترجمة و صدقهم في محبة الا ستاد رضي الله عنه وأرضاه,ونيتهم الصادقه في خدمة الطريق وأهله,و ما أحوجنا لمعرفة كل صغيرة و كبيرة في حياة مولانا الامام التي تعتبر منهجا في حياة كل المريدين للسير على خطاه غير مبدلين و لا مغيرين ودخرا للاجيال القادمة,و أن الطريق له رجال باعت الغالي والنفيس حتى وصل الينا هنيأ مريأ,فلواجب علينا المحافضه على هده الامانة والاعتناء بها حتى لا نكون كالدين قال فيهم المولى عز وجل"فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات".وربي يحفظ الجميع.
avatar
irfane001

ذكر عدد الرسائل : 47
العمر : 49
الموقع : irfane001@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ما لذة العيش الا صحبة الفقراء
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف منصور في الجمعة 15 أبريل 2011 - 22:07

أبو أويس كتب:
الاسماعيلي كتب: و من الأشياء التي دفعتني لجمع سيرة مولانا الامام ما نسمع في بعض الأحيان من حكايات ليس لها أساس من الصحة فنحن نريد أن نعرف سيدنا الشيخ بدون زيادة و لا نقصان .

بورك فيك وفي مسعاك سيدي الإسماعيلي
التّحرّي من المعلومة من أوكد الأشياء في هذا الميدان...
وإني أشاطرك الرأي في وجود حكايات ليس لها أساس من الصحة وغالبا ما يكون مصدرها أهل الأهواء الذين يريدون أن يؤيّدوا أقوالهم باختلاق أحداثا وقصصا وأقوالا لا وجود لها أصلا، فنقول لهؤلاء: إتقوا الله. لم أقل هذا إلاّ لما عاينت أمثلة عدّة منها. ولا حول ولا قوة إلاّ بالله، فوالله إنّ قلبي ليتقطّع حينما أقف أمام موقف كهذا...
المعذرة إن كشفت عن داء موجود، فواجبنا التصدّي لهكذا حالات وتصحيحها...
فالطريق أمانة في عنق كل فقير.
ودمتم محفوظين من كل ما يشين لمسيرة الطريق...


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جميل جدا ما تحبرونه سادتي المحترمين
وهذه الملاحظة للأخوين سيدي الإسماعيلي وسيدي أبو أويس إستوقفتني خاصة وأني لاحظت أن أحد الفقراء القدامى لا أريد ذكر اسمه يختلق أحداثا وأقوالا لسيدنا الشيخ رحمه الله وقد شاطرني في هاته الملاحظة بعض الفقراء، والحمد لله أن هذا الفقير أميّ ولا يستطيع المشاركة في المنتدى ورغم هذا نخاف أن الفقراء الجدد يستمعون له ويؤثر فيهم ، فوجب التصدي لهذا ومن كان على شاكلته ولا نخاف في الله لومة لائم كبر أو صغر من اتصف بهذه الصفة السيئة...
وخذو بالرفق يا فقراء وسامحوني إن أسأت الأدب معكم...
avatar
منصور
مساعد مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 189
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف ابن النجار الشريف في الجمعة 24 فبراير 2012 - 23:33

سيدى الشيخ أسماعيل رضى الله عنه ربى رجالا هم أهل الطريق وخاصته عرفت ذلك من سمته وعلمه وجمعه بين الشريعة والحقيقة وهكذا أهل التحقيق أحببته رغم أننى لم ألتقى به قط بل عرفته من تلاميذه ومريديه والمريد الصادق مرآة شيخه وتلاميذه دفتر أحواله علماء جمعوا بين الشريعة والحقيقة نفعنا الله بهم وبشيخهم وجمعنا فى حضرة قدسه تعالى آمين
avatar
ابن النجار الشريف

ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 60
الموقع : لا إله إلا الله علومى وحكمتى -محمدرسول الله عزىوجاهنا
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس في الإثنين 12 نوفمبر 2012 - 23:40

مسيرة القطب الرباني وتاج الاوفياء ونبراس الاتقياء شيخنا الجليل اسماعيل الهادفي رضي الله عنه وارضاه:بدأ من مولده بتوزر يوم 28/05/1916 حيث حفظ القرآن، وحيث تلقى العلم في الفرع الزيتوني بجامع الفركوس بتوزر من سنة 1934 إلى 1938، حين أحرز على شهادة الأهلية ثم تحصل على شهادة التحصيل سنة 1945 ، ثم شهادة التدريس سنة 1946 وباشر مهنة التدريس بالفرع الزيتوني بجامع الفركوس بتوزر، ثم بمدنين ، ثم بمدرسة التكوين المهني بكستيليا توزر، ثم المعهد الثانوي بتوزر إلى موفى 1973 حيث تقاعد ، وتفرغ تماما للتربية والإرشاد والإمامة بصفته إماما خطيبا بجامع سيدي بن غلاب ثم بمدرسة الباي المعروفة حينئذ بجامع سيدي عبد الله بو جمرة وهي الزاوية الإسماعيلية اليوم وبها يدفن الشيخ المربّي أحمد بن سالم الهادفي، أحد شيوخ جدّنا سيدي يونس بن عبد الرحيم.
*-*-*

لقد ولد الشيخ رحمه الله في بيت لم يمد إليه الرغد أفياءه، ولم تدن إليه النعم قطوفها .. والده سيدي عثمان كان مقدما للطريقة التهامية لمولاي الطيب الوزاني .. أخوته سيدي أحمد وسيدي الحفناوي يحفظان القرآن ويعلمانه للناس وهما أئمة فقهاء. وله اختان عائشة ماتت نفساء وحسنية. رحمهم الله جميعا.

_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1339
العمر : 58
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إعتراف وشهادة

مُساهمة من طرف ابو اسامة في الأربعاء 14 نوفمبر 2012 - 9:03

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلّم
شكرا أبا اويس على الإيضاح المفيد ولو كان قصيرا
فسيرته رضي الله تعالى عنه ومسيرته عطرة ومليئة بالمجاهدات
شكرا مع تحيات ابو اسامة
avatar
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 508
العمر : 67
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى