بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» " حقيقة التصوف " من مذاكرات سيدي فتحي السلامي
أمس في 23:01 من طرف بلقيس

» من مهمات الطريق مراقبة الحق
السبت 13 أكتوبر 2018 - 4:28 من طرف عبدالله حرزالله

» مفاسد المناظرات الدينية التلفزيونية
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:20 من طرف الشاذلي الحموي

» فوائد ذكر الله سبحانه وتعالى
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 23:16 من طرف محمد صلاح

» سيكون بأسهم بينهم شديد
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 15:32 من طرف إبراهيم جبريل آدم

» المحاسن البهية في معرفة أقدار السادة الصوفية
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:42 من طرف عبدالعزيز الرفاعي

» الأدب من أحسن ماتعامل به الخلق
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:20 من طرف بلقيس

» تعظيم المخلوق والخضوع له هل يعتبر شركا ؟
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:13 من طرف أبو أويس

» تطبيق Topic'it للتفاعل مع أحدث موديلات الهواتف...
السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:57 من طرف أبو أويس

» ناي القلوب
الخميس 4 أكتوبر 2018 - 8:07 من طرف عبدالله حرزالله

» من أسئلة الأستاذ سيدي محمد حراز المغربي حفظه الله تعالى
الخميس 4 أكتوبر 2018 - 4:22 من طرف Dalia Slah

» خطر هوى النفس
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 4:30 من طرف أبو أويس

» لماذا البكاء في سماع المديح أشد منه في سماع القرآن
الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 9:05 من طرف Dalia Slah

» كلمة عن اقتحام ميدان شرح الحكم العطائية في هذا الزمن
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 17:58 من طرف Dalia Slah

» أفضل الدعاء ماورد في القرآن
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:46 من طرف عابرسبيل

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


سند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور في عقيدة أهل السُّنة الأشاعرة

اذهب الى الأسفل

سند الشيخ محمد الطاهر بن عاشور في عقيدة أهل السُّنة الأشاعرة

مُساهمة من طرف عبدالله في الأحد 14 أبريل 2013 - 21:13


سند الشيخ الإمام محمد الطاهر بن عاشور المالكي الأشعري في عقيدة أهل السُّنة الأشاعرة، من طريق الشيخ الإمام أبي حفص عمر بن الشيخ المفتي المالكي بالديار التونسية.

أخذ الشيخ محمد الطاهر بن عاشور
عن الشيخ أبي حفص عمر بن الشيخ
الذي أخذ عن الشيخ محمد الشاذلي بن صالح
الذي أخذ عن الشيخ محمد بيرم الأول
الذي أخذ عن الشيخ أحمد المكودي
الذي أخذ عن الشيخ أحمد بن المبارك السجلماسي
الذي أخذ عن الشيخ أبي العباس أحمد بن الحاج
الذي أخذ عن الشيخ عبد القادر الفاسي
الذي أخذ عن الشيخ أبي عبد الله القصار
الذي أخذ عن الشيخ ابي العباس أحمد المنجور
الذي أخذ عن الشيخ ابن جلال
الذي أخذ عن الشيخ أبي عثمان الكفيف
الذي أخذ عن الشيخ أبي عبد الله السنوسي
الذي أخذ عن الشيخ أبي الحسن القلصادي (ت 891هـ)
الذي أخذ عن الشيخ محمد بن عقاب (ت:851هـ)
الذي أخذ عن الشيخ الإمام محمد بن عرَفة (ت:803هـ)
الذي أخذ عن الشيخ ابن الحُباب (ت:749هـ)
الذي أخذ عن الشيخ أبي القاسم بن زيتون (ت:691هـ)
الذي أخذ عن الشيخ شمس الدين الخُسْرَوْشَاهي (ت:652هـ)
الذي أخذ عن الشيخ الإمام فخر الدين الرازي (ت:606هـ)
الذي أخذ عن الشيخ ضياء الدين عمر بن حسين الرازي (ت:559هـ)
الذي أخذ عن الشيخ أبي القاسم سَلمان الأنصاري (ت:511هـ)
الذي أخذ عن الشيخ الإمام أبي المعالي الجويني (ت: 478هـ)
الذي أخذ عن الشيخ أبي القاسم الإسفرايني (ت:452هـ)
الذي أخذ عن الشيخ الأستاذ أبي إسحاق الإسفرايني (ت: 418هـ)
الذي أخذ عن الشيخ أبي الحسن الباهلي (ت:370هـ)
الذي أخذ عن الشيخ أبي الحسن الأشعري (ت:327هـ)

والكلام في علم أصول الدين وحدوث العالَم هو ميراث الشيخ أبي الحسن الأشعري عن أجداده وأعمامه الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ إذ لم يثبت عند أهل العلم بالحديث أن وفدا من الوفود وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألوه عن بدء الخلق وحدوث العالم إلا وفد الأشعريين من أهل اليمن، فقد روى البخاري في صحيحه عن عمران بن حُصَين قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم، وعقلت ناقتي بالباب، فأتاه ناس من بني تميم فقال: «اقبلوا البشرى يا بني تميم»، قالوا: قد بشرتنا فأعطنا، مرتين، ثم دخل عليه ناس من أهل اليمن، فقال: «اقبلوا البشرى يا أهل اليمن، إذ لم يقبلها بنو تميم»، قالوا: قد قبلنا يا رسول الله، قالوا: جئناك نسألك عن هذا الأمر؟ قال: كان الله ولم يكن شيء غيره، وكان عرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السموات والأرض. (صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق، باب ما جاء في قول الله تعالى: وهو الذي يبدأ الخلق).



avatar
عبدالله

ذكر عدد الرسائل : 178
العمر : 59
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى