مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
سؤال إلى سيدنا حساني Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


سؤال إلى سيدنا حساني

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

سؤال إلى سيدنا حساني Empty سؤال إلى سيدنا حساني

مُساهمة من طرف حساني الإبن الخميس 13 يونيو 2013 - 23:25

السلام عليكم لقد إهتديت إلى سلوك طريق التصوف برؤية منامية لسيدنا الشيخ إسماعيل قدس الله روحه من سنة 2001 ثم إنقطعت إلى سنة 2008. ارجوا منكم ان تدلوني ما العمل. و جزاكم الله خيرا
حساني الإبن
حساني الإبن

ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 13/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال إلى سيدنا حساني Empty رد على سؤال.

مُساهمة من طرف حساني الإثنين 17 يونيو 2013 - 23:49

بسم الله الرّحمان الرّحيم

اللّهمّ صلّ على سيّدنا محمّد

و على آله و صحبه و سلّم

قال سيدنا الشّيخ رضي الله عنه و أرضاه و قدّس الله روحه و سرّه و ذلك إثر اللّقاء المشهور الذي وقع في تونس العاصمة والذي انطلق سيدنا الشّيخ إثره في تسيير الطّريق.

قال: بعد ما كملت العمارة "ترمى سيدي عبد الله بو لحية وشدلي إيدي و قال لي جدّد لي الطّريق توّه يا سيدنا الشّيخ قلت له يا خي بطّلت الصلاة ؟ قال لا ، قلت له بطّلت القيام بالورد العام ؟  قال لا . قلت له واش انجدّد لك نحن رانا على عهد الله مع سيدنا الشّيخ. "

يفهم من كلام سيدنا الشّيخ أنّ الفقير إذا انقطع عن الطّريق بمعنى انقطع عن اللّقاءات مع الإخوان و إن كانت المحافظة على اللّقاءات واجبة على الفقير، ولكنّها ليست موجبة لتجديد الطّريق ما لم ينقطع عن الصّلاة خاصّة أو القيام بالورد العام. ولا يعدّ الانقطاع عن الصّلاة أو الورد العام لمن بسبب من الأسباب فاته القيام بهما ليوم أو بضعة أيّام ، فهذا يستغفر الله ويقضي ما فاته ويجدّد عزيمته والله غفور رحيم. ولكن من طالت مدّة انقطاعه ، فهذا يعدّ ممّن تخلّى عن  الطريق و رجوعه يقتضي تجديد العهد .والله أعلم.

واعلم أخي أنّ نيّة الفقير و فهمه لغايته من أخذ الطّريق أساس ثباته على العهد.

فنيّتنا يجب أن تكون مبنيّة على أساس محبّة الله و رسوله وهو ما يستدعي منّا استكمال الرّكن الثّالث من ديننا الحنيف "الإحسان". وذلك انطلاقا من ركن الإسلام الذي يعتمد العمل الظّاهر للجوارح ، و الإيمان وهو عمل القلوب .ثمّ الإحسان وهو إتقان الأعمال الظّاهرة والباطنة وحسن أدائها لتكون سببا معينا في توجّهنا لله سبحانه و تعالى على حدّ قول رسول الله صلّى الله عليه و سلّم:{الإحسان أن تعبد الله كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنّه يراك.} وإذا كنّا محتاجين لفقهاه يعلّموننا كيفيّة القيام بقواعد الإسلام ، وإلى علماء في العقيدة يرسّخون فهمنا لأركان الإيمان .فاحتياجنا لمن يأخذ بأيدينا لدخول منازل الإحسان أوكد و أعظم . هذا مع الاعتقاد الرّاسخ بأنّ مجال السّير في طريق الله يتلخّص في: تزكيّة النّفوس من الحظوظ و تطهير القلوب من الأدران. وعنوان ذلك قوله تعالى:[ لَا يُغَيِّرُ اللهُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ.] أمّا منازل الإحسان فهي خمسة:   

ــــ النّية:محبّة الله و رسوله ، و الرّغبة في مزيد القرب من المولى جلّ جلاله و الأنس به . و ذلك اعتقادا بأنّ الطّريق حقّ لبلوغ غايتنا ، والإمام شرط لازم فيه لسلوك الطّريق، والطّاعة فرض و سبب من كرم الله علينا وجب التّمسّك بها.

ــــ المجاهدة:وهي مجاهدة النّفس في طاعة الله ورسوله بسائر الفرائض المعلومة، مع الإتيان بالورد العام والمحافظة عليه .والتكثير من ذكر لا إله إلّا الله والصّلاة على رسول الله صلّى الله عليه و سلّم والمجاهدة في الذّكر الخاصّ إذا تمّ الإذن فيه من قبل القدوة .

ــــ المراقبة:إذا ترسّخت المجاهدة في النّفس من حيث الكمّ وجب على الفقير تحصيل الكيف في العمل ، قال الله تعالى: [وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ...] وقالوا"من راقب الحقّ عاش أبدا ومن راقب الخلق مات كمدا". ومراقبة الحقّ تتمثّل في مراقبة أنفسنا أثناء مجاهدتنا في الأعمال و في تصرّفاتنا مع الخلق على اعتبار أنّ المولى جلّ جلاله يرانا، حتّى تكون حركاتنا البدنيّة و الذّهنيّة و النّفسيّة كلّها لله.

ـــــ المحاسبة: قال الله تعالى: [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ * وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ ] الحشر:18،19. وقال سيّدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، فإن أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزيّنوا للعرض الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية).فالمحاسبة هي مرحلة التّخلّق بالأخلاق المحمّديّة الفاضلة  عماد لباس التّقوى النّابع من العشق الرّبّاني . وهي المعبّر عنها بلغة القوم "الحضور مع المذكور حيث ما كنّا زمانا و مكانا و شأنا"وقالوا :ــ حاسب النّفس على الأنفاس و زن الأعمال بالقسطاس ـــ .

ـــــ المشاهدة: و هي المنزل المقصود من السّير، و ثمرة الفضل الرّبّاني في طريق الله. و أولى الخطوات فيها تبدأ من منزل المراقبة حيث ينقسم الذّاكر إلى شاهد يشهد ما يحصل فيه من أعمال وهي بداية تشكّل العبد الرّباني ومشهود هي نفسه محلّ ظهور هذه الأعمال ثمّ يتدرّج في التّطهّر والتزكيّة بالمحاسبة حتّى يتجلّى له فيها شيخه وهكذا حتّى يصبح المشهود فيها الوجود المحمّدي النّوراني على حدّ قوله جلّ جلاله:[ النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ...]الأحزاب.6. و هنا ينطلق السّير الحقيقي بشهود الحقّ جلّ جلاله ولا يشهده إلّا حبيبه.

[rtl]واعلم أخي أنّ مقام الإحسان هو الحياة الحقيقيّة والسّعادة الأبديّة، حيث المحبّة و الرّحمة و السّلام :[ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ]الأنفال 24[/rtl]
أه
حساني
حساني

ذكر عدد الرسائل : 55
العمر : 72
تاريخ التسجيل : 15/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى