بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ذكرى وفاة الإمام رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:37 من طرف إلياس بلكا

» قصيدة النادرات العينية للشيخ عبدالكريم الجيلي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 8:51 من طرف فراج يعقوب

» ليتني كنت فلاحا
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 12:31 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 17:20 من طرف صالح الفطناسي

» اللهم شد ازري
الأحد 27 أغسطس 2017 - 15:43 من طرف صالح الفطناسي

» منتدى رياض الواصلين
الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 5:24 من طرف علي

» دعاء ليلة الزّواج
الأحد 6 أغسطس 2017 - 10:03 من طرف ابو اسامة

» أين اللقاء يا أهل الصفاء
الثلاثاء 2 مايو 2017 - 10:04 من طرف أبو أويس

» النخب العربية و عالم السياسة
الأحد 26 مارس 2017 - 22:59 من طرف علي

» الإسلام والإيمان والإحسان
الأحد 26 مارس 2017 - 9:48 من طرف أبو أويس

» خواطر
الأحد 26 مارس 2017 - 9:46 من طرف أبو أويس

» إلى والدي الحبيب رحمه الله تعالى
السبت 11 مارس 2017 - 0:42 من طرف علي

» الدقائق في تمييز علوم الحقائق
الأربعاء 1 مارس 2017 - 23:10 من طرف علي

» اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...
الأحد 26 فبراير 2017 - 4:18 من طرف علي

» بردة الفقير
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 8:43 من طرف فراج يعقوب

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


ترجمة الشيخ سيدي محمد الهاشمي رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ترجمة الشيخ سيدي محمد الهاشمي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف رضوان في الثلاثاء 2 ديسمبر 2008 - 8:32

نقلا عن كتاب حقائق عن التصوف

ولادته :

ولد سماحة الأستاذ المرشد الكبير سيدي محمد بن الهاشمي قدس الله روحه من أبوين صالحين، كلاهما من آل بيت النبوة، يرجع نسبهما إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما، يوم السبت 22 شوال 1298 هـ في مدينة سبدة التابعة لمدينة تلمسان، وهي من أشهر المدن الجزائرية. وكان والده من علمائها وقاضيا فيها، فلما توفي ترك أولادا صغارا، والشيخ أكبرهم سنا.

بقي الشيخ مدة من الزمن ملازما للعلماء، قد انتظم في سلكهم جادا في الازدياد من العلم، ثم هاجر مع شيخه محمد بن يلس إلى بلاد الشام فارا من ظلم الاستعمار الفرنسي، الذي منع الشعب الجزائري من حضور حلقات العلماء وتوجيههم. وكانت هجرتهما في 20 رمضان سنة 1329 هـ عن طريق طنجة ومرسيليا، متوجهين غلى بلاد الشام. فمكثا في دمشق أياما قلائل، وعملت الحكومة التركية على تفريق جميع المغاربة الجزائريين، وكان نصيبه رحمه الله أن ذهب إلى تركيا وأقام في أضنة، وبقي شيخه ابن يلس في دمشق. وعاد بعد سنتين إلى دمشق ، فالتقى بشيخه ابن يلس وصحبه ولازمه.

وفي بلاد الشام تابع أخذ العلم عن اكابر علمائها. ومن اشهرهم المحدث الكبير بدر الدين الحسني، والشيخ امين سويد، والشيخ جعفر الكتاني، والشيخ نجيب كيوان، والشيخ توفيق اليوبي، والشيخ محمود العطار وأخذ عنه علم أصول الفقه، والشيخ محمد بن يوسف المعروف بالكافي وأخذ عنه الفقه المالكي، وقد اجازه أشياخه رحمهم الله بالعلوم العقلية والنقلية.

أما من ناحية التصوف فقد أذن له شيخه محمد بن يلس بالورد العام لما رأى من تفوقه على تلامذته، من حيث العلم والمعرفة والنصح لهم وخدمتهم. ولما قدم المرشد الكبير أحمد بن مصطفى العلوي من الجزائر لأداء فريضة الحج، نزل في دمشق بعد وفاة سيدي محمد بن يلس سنة 1350 هـ ، وأذن له بالورد الخاص (تلقين الاسم الأعظم) والإرشاد العام.

أخلاقه وسيرته :

كان رحمه الله تعالى متخلقا بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، متابعا له في جميع أقواله وأحواله واخلاقه وأفعاله، فقد نال الوراثة الكاملة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وكان متواضعا حتى اشتهر بذلك ولم يسبقه احد من رجال عصره في تواضعه.

وكان يعامل كما يحب ان يعاملوه. وكان يحب ان يخدم إخوانه بنفسه، فيأتي الزائر، وياتي التلميذ فيبيت عنده فيقدم له الطعام، ويحمل له الفراش مع ضعف جسمه. وكم جئناه في منتصف الليل، وطرقنا بابه، فيفتح لنا الباب وهو بيثابه التي يقابل بها الناس، كأنه جندي مستعد. فما رأيناه في ثوب نوم أبداً .

وكان حليما لايغضب إلا لله. حدث أن جاءه رجل من دمشق إلى بيته وأخذ يتهجم عليه، ويتهكم به، ويتكلم بكلمات يقشعر لها جلد المسلم، ولكن الشيخ رضي الله عنه لم يزد على قوله له : الله يجزيك الخير ، إنك تبين عيوبنا، وسوف نترك ذلك ونتحلى بالأخلاق الفاضلة. وما ان طال المقام بالرجل إلا وأقبل على الشيخ ، يقبل قدميه ويديه ، ويطلب المعذرة منه.

وكان كريما لايرد سائلا. وكم رأينا أشخاصا يأتون إليه فيعطيهم ويكرمهم، ولاسيما في مواسم الخير؛ حيث يأتي الناس لبيته وترى موائد الطعام يأتيها الناس أفواجا أفواجا يأكلون منها ، ولاتزال ابتسامته في وجهه، وقد بلغ من كرمه انه بنى داره التي في حي المهاجرين بدمشق قسمين: قسم لأهله ، وقسم لمريديه وتلاميذه.

وكان من صفاته رضي الله عنه واسع الصدر وتحمل المشقة والتوجيه، وشدة الصبر مع بشاشة الوجه؛ حتى إني استغربت مرة صبره فقال لي : ياسيدي إن مشربنا هذا جمالي. وكان يأتي إليه الرجل العاصي فلايرى إلا البشاشة من وجهه وسعة الصدر، وكم تاب على يديه عصاة منحرفون ، فانقلبوا بفضل صحبته مؤمنين عارفين بالله تعالى.

حدث أنه كان سائرا في الطريق بعد انتهاء الدرس ، فمر به سكران ؛ فماكان من الشيخ رحمه الله تعالى إلا أن ازال الغبار عن وجهه ، ودعا له ونصحه ، وفي اليوم التالي كان ذلك السكران أول رجل يحضر درس الشيخ ، وتاب بعد ذلك وحسنت توبته.

وكان رحمه الله تعالى يهتم بأحوال المسلمين ويتألم لما يصيبهم، وكان يحضر جمعية العلماء التي قام في الجامع الأموي، يبحث في أمور المسلمين ويحذر من تفرقتهم، وقد طبع رسالة تبين سبب التفرقة وضررها، وفائدة الاجتماع على الله والاعتصام بحبل الله سماها القول الفصل القويم في بيان المراد من وصية الحكيم .

وكان رحمه الله يكره الاستعمار بكل أساليبه، ويبحث في توجيهه عن مدى صلة الحوادث مع الاستعمار وكيفية الخلاص من ذلك. ولما ندبت الحكومة الشعب إلى التدرب على الرماية، ونظمت المقاومة الشعبية، سارع الشيخ لتسجيل اسمه بالمقاومة الشعبية، فكان يتدرب على أنواع الأسلحة مع ضعف جسمه ونحوله وكبر سنه. وبهذا ضرب للشعب المثل الأعلى لقوة الإيمان والعقيدة والجهاد في سبيل الله، وذكرنا بمن قبله من المرشدين الكمل الذين جاهدوا الاستعمار وحاربوه؛ امثال عمر المختار والسنوسي وعبدالقادر الجزائري. وماالمجاهدون الذين قاموا في المغرب، لإخراج الاستعمار وأذنابهم إلا الصوفية.

وكان رحمه الله تعالى حسن السيرة والمعاملة، مما جعل الناس يقبلون عليه ويأخذون عنه التصوف الحقيقي ، حتى قيل "لم يشتهر الهاشمي بعلمه مع كونه عالما، ولم يشتهر بكراماته مع مع ان له كرامات كثيرة، ولكنه اشتهر بأخلاقه، وتواضعه، ومعرفته بالله تعالى".

وكان رحمه الله تعالى إذا حضرت مجلسه، شعرت كأنك في روضة من رياض الجنة؛ لأن مجلسه ليس فيه مايشوبه من المكدرات والمنكرات. فكان رحمه الله تعالى يتحاشى أن يذكر في حضرته رجل من غير المسلمين وينقص. ولايحب ان يذكر في مجلسه الفساق وغيرهم، ويقول عند ذكر الصالحين تتنزل الرحمة.

وبقي رحمه الله دائبا في جهاده مستقيما في توجيهه للمسلمين وإخراجهم مما وقعوا فيه من الضلال والزيغ. فقد كانت حلقاته العلمية متوالية من الصباح حتى المساء؛ ولاسيما علم التوحيد الذي هو من أصول الدين فيبين العقائد الفاسدة والإلحادية، مع بيان عقيدة أهل السنة والجماعة، والرجوع إلى الله تعالى؛ والتعلق به دون سواه.

نشاطه في الدعوة والإرشاد:

كان بيته قبلة للعلماء والمتعلمين والزوار، لايضجر من مقابلتهم، ويقيم -مع ضعف جسمه- حلقات منتظمة دورية للعلم والذكر في المساجد والبيوت، ويطوف في مساجد دمشق يجمع الناس على العلم وذكرالله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولم يزل مثابراً على همته ونشاطه ودعوته حتى ايامه الأخيرة.

تتلمذ على يديه نخبة طيبة صالحة من العلماء وطلاب العلم، ومن مختلف طبقات الأمة يهتدون بإرشاداته، ويغترفون من علومه، ويقتبسون من إيمانه ومعارفه الذوقية، ويرجعون إليه في أمورهم.

وقد أذن للمستفيدين منهم بالدعوة والإرشاد، وبذا انتشرت هذه الطاقة الروحية في دمشق وحلب وفي مختلف المدن السورية والبلدان الإسلامية.

مؤلفاته:

مفتاح الجنة شرح عقيدة اهل السنة.

الرسالة الموسومة بعقيدة اهل السنة مع نظمها.

البحث الجامع والبرق اللامع والغيث الهامع فيما يتعلق بالصنعة والصانع.

الرسالة الموسومة بسبيل السعادة في معنى كلمتي الشهادة مع نظمها.

الدرة البهية.

الحل السديد لما استشكله المريد من جواز الأخذ عن مرشدين.

القول الفصل القويم في بيان المراد من وصية الحكيم.

شرح شطرنج العارفين للشيخ محي الدين بن عربي رحمه الله.

الأجوبة العشرة.

شرح نظم عقيدة اهل السنة.

وغير ذلك من الرسائل.

وقد أخذ التصوف عن سيدي الهاشمي رحمه الله تعالى كثير من العلماء وغيرهم لايعلم عددهم غلا الله.

وهكذا قضى الشيخ الهاشمي حياته في جهاد وتعليم، يربي النفوس، ويزكي القلوب الراغبة في التعرف على مولاها، لايعتريه ملل ولاكسل. واستقامته على شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً وعملاً وحالاً، ووصيته في آخر حياته: "عليكم بالكتاب والسنة" تشهد له بكمال وراثته .

وهكذا رحل الشيخ الكبير إلى رضوان الله تعالى وقربه يوم الثلاثاء 12 من رجب 1381 هـ الموافق 19 كانون الأول 1961 م، وصُلي عليه بالجامع الموي، ثم شيعته دمشق تحمله على الأكتف إلى مقبرة الدحداح، حيث ووري مثواه وهو معروف ومُزار. ولئن وارى القبر جسده الطاهر الكريم، فما وارى علمه وفضله ومعارفه وماأسدى للناس من معروف وإحسان، فلمثل هذا فليعمل العاملون. وهذا من بعض سيرته الكريمة، وماقدمناه غيضٌ من فيض ونقطة من بحر، وإلا فسيرة العارفين منطوية في تلامذتهم‘ ومن أين للإنسان ان يحيط بما تكنه صدورهم وأسرارهم؟

وفي مثله قال القائل:

إن تســل أين قبــــور العظما فعلى الأفواه أوفي النفس

وبمثل هذه الشخصيات الحية نقتدي وبمثلهم نتشبه:

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشــبه بالكـــرام فلاح

وقد قيل:

موت التقي حياة لاانقطاع لها قد مات قوم وهم في الناس أحياء

وقد أذن لنا رحمه الله تعالى قبل رحيله عن دار الدنيا بالورد العام والخاص والتربية والإرشاد.

سيدي عبدالقادر عيسى رحمه الله

من كتابه حقائق عن التصوف



avatar
رضوان

عدد الرسائل : 220
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة الشيخ سيدي محمد الهاشمي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس في الأحد 23 فبراير 2014 - 21:32


يذكر أحد أهل الفضل والخير الآتي:
سمعتُ الشيخ أسامة الرفاعي حفظه الله ابن الشيخ الكبير عبد الكريم الرفاعي يقول:
ذهبت مرة وأنا صبيٌ صغيرٌ بصحبة والدي لزيارة سيدي الشيخ المجاهد محمد الهاشمي رحمه الله في داره،
وكان ذلك ثاني أيام عيد الفطر، والوقت وقت شتاء ومطر، فولجنا بيته ودخلنا غرفة الاستقبال، فإذا جمعٌ من العلماء وطلابِ العلم وأهل الصلاح جالسون يصيبون من موائد الضيافة والحديث (إن الحديث جانب من القِرى)، ويناقشون بعض المسائل الفقهية، ويخوضون في أبحاث وموضوعات علمية..
فأخذت أُمحِّص وجوه الحاضرين أُسائل نفسي: أيهم الشيخ الهاشمي يا ترى؟ وما هي هيئته؟ لما كنت أسمع عن شخصه وهيبته وسمته رحمه الله...
ولم يثبت عندي خبر ولم يتيقن في نفسي جواب، وبقيت تلك حالي...
ثم ما لبثنا أن غادرنا الغرفة الدافئة ووقفنا على شيخ هرم لطيف الهيئة حسن الوجه عليه هيبة ووقار يعمل في بعض شأنه، فسلم عليه والدي وتبادلا الدعوات والتبريكات، ثم سأله الدعاء لي ولإخوتي وانصرفنا...
وما كدنا نغادر البيت وتستوي بنا الطريق حتى سألت والدي رحمه الله بشوق:
مَن مِن الجالسين هو الشيخ الهاشمي؟
أهو الشيخ الوقور صاحب العمامة البيضاء في صدر المجلس؟
فتبسم وقال : لا،
قلت: هو إذاً الرجل الكهل عن يمينه الذي انجذبت إليه الأسماع والقلوب
فقال: أيضا لا،
فسألته عن أهل المجلس واحدا تلو الآخر وهو يقول: لا ليس هو،
فقلت بلهفة: فمن هو إذا؟
قال: أرأيت الشيخ المسن على باب الغرفة قد أصابه الهواء ونال منه البرد الذي سلمنا عليه وقت غادرنا؟!
قلت: نعم، رأيته،
فقال: فذلك هو شيخنا الهاشمي!،
قلت: وما كان يصنع في البرد؟!
قال: إنه كان ينظف أحذية ضيوفه ومريديه من الطين الذي أصابها!، لأنه كان لا يحب أن يرى إلا النظافة والترتيب، وكان يقول أبدا في كل أمر: مشربنا جمالي.
رحمه الله ورحم أشياخه ومحبيهم والمنتسبين إليهم آمين. وجمعنا الله معهم في أعلى عليين. 
اللهم كن لأهل الشام يا حي يا قيوم
__________________________
الشيخ محمد الهاشمي هو شيخ الشاذلية العلاوية في بلاد الشام ومن العلماء الذين قادوا الجهاد أمام الاحتلال الفرنسي.

_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1339
العمر : 58
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة الشيخ سيدي محمد الهاشمي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف ابو ضياء في الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:21

بسم الله والصلاة والسلام على سيدي رسول الله

بارك الله فيكم وفى سعيكم سيدي أبو أويس .
سئل سيدي الحاج محمد الهاشمي التلمسانى: لم الناس يرتكبون الحرام مع علمهم بتحريمه فأجاب قدس الله سره : يرتكبون الحرام لجهلهم بالله فلو عرفوا الله ما وقعوا فى الحرام.
سيدي أبو أويس والله الذى لا الاه الا هو انى لاحتقر نفسى بل أذوب كلما ذكرت أو درست سيرة سيدي أحمد العلاوى أو سيدي المدانى أو سيدنا اسماعيل الهادفي أو سيدي محمد بن يلس أو سيدي محمد الهاشمى التلمسانى والعديد من اخواننا الذين سبقونا فى الطريق وجاهدوا بالنفس والنفيس لنشره  رغم قلة ذات اليد وتكبد المشاق وقساوة الزمان .......
فأسأل نفسي ماذا قدمنا للطريق  وهل اعترفنا بجميل الذين سهروا علينا وأنعموا علينا ظاهرا وباطنا  املين أن نكون خير خلف لهم وأن نحمل مشعل الطريق بعدهم ونضئ به كل جنبات الكون    و...و......و.......
ولكن كما قال سيدي ابو مدين: وأعلم بان طريق القوم دارسة **** وحال من يدعيها اليوم كيف ترى.

_________________
طريق القوم حلة عز وفخر من تسربلها كانت له نسب يغنى عن النسب
avatar
ابو ضياء

ذكر عدد الرسائل : 205
العمر : 57
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة الشيخ سيدي محمد الهاشمي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف فراج يعقوب في الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 1:40

جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
avatar
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 177
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة الشيخ سيدي محمد الهاشمي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس في الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 7:42

ابو ضياء كتب:بسم الله والصلاة والسلام على سيدي رسول الله

بارك الله فيكم وفى سعيكم سيدي أبو أويس .
سئل سيدي الحاج محمد الهاشمي التلمسانى: لم الناس يرتكبون الحرام مع علمهم بتحريمه فأجاب قدس الله سره : يرتكبون الحرام لجهلهم بالله فلو عرفوا الله ما وقعوا فى الحرام.
سيدي أبو أويس والله الذى لا الاه الا هو انى لاحتقر نفسى بل أذوب كلما ذكرت أو درست سيرة سيدي أحمد العلاوى أو سيدي المدانى أو سيدنا اسماعيل الهادفي أو سيدي محمد بن يلس أو سيدي محمد الهاشمى التلمسانى والعديد من اخواننا الذين سبقونا فى الطريق وجاهدوا بالنفس والنفيس لنشره  رغم قلة ذات اليد وتكبد المشاق وقساوة الزمان .......
فأسأل نفسي ماذا قدمنا للطريق  وهل اعترفنا بجميل الذين سهروا علينا وأنعموا علينا ظاهرا وباطنا  املين أن نكون خير خلف لهم وأن نحمل مشعل الطريق بعدهم ونضئ به كل جنبات الكون    و...و......و.......
ولكن كما قال سيدي ابو مدين: وأعلم بان طريق القوم دارسة **** وحال من يدعيها اليوم كيف ترى.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي ابو ضياء كما لا يخفى عليكم فهذه سنة أهل الله اللاحقون يقتبسون وينهلون من سيرة السابقين ويغبطونهم ويتمنون اللحاق بهم وفي أقل الأحوال التشبه بهم فلعلهم بذلك ينالون بعض ما نالوا وليس على الله بعزيز أن ينزلهم نفس المنازل فقد يدرك المرء بنيته ما لا يدركه غيره بعمله...والله الموفق
وشكرا لأخينا فراج يعقوب على ردوده اللطيفة.

_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1339
العمر : 58
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى