بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
أمس في 14:59 من طرف بلقيس

» من معاني الفروق بين الدعوة والهداية
أمس في 13:15 من طرف عبدالله حرزالله

»  أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل 2
السبت 15 ديسمبر 2018 - 4:22 من طرف علي

» الوصيه الاسماعليه
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 8:28 من طرف صالح الفطناسي

» قبسات من معرفة معاني المقامات
الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 14:21 من طرف علي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 13:45 من طرف أبو أويس

» كلمات عن فهم علاقة المريد بشيخه
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 15:30 من طرف علي

» الأزمة أزمة قادة ...
السبت 1 ديسمبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله حرزالله

» ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا ...
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 6:38 من طرف علي

» صلاة محمديه 15
الخميس 29 نوفمبر 2018 - 19:12 من طرف صالح الفطناسي

» من معاني الخلافة الربانية
الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 3:18 من طرف علي

» مذاكرة المشيخة ونص الإذن لسيدي فتحي السلامي
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 - 20:57 من طرف صالح الفطناسي

» بطلان الإذن بالتربية والإرشاد عن طريق رؤى المنام
الأحد 25 نوفمبر 2018 - 12:15 من طرف علي

» منزلة الفهم في طريق الله
الخميس 22 نوفمبر 2018 - 2:47 من طرف علي

» التصوف بمسمياته الزائفة وبمعناه الحقيقي
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 15:20 من طرف عبدالله حرزالله

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية


إستحيوا من الله تعالى يستحي منكم

اذهب الى الأسفل

إستحيوا من الله تعالى يستحي منكم

مُساهمة من طرف ابو اسامة في الإثنين 11 نوفمبر 2013 - 10:08

بسم الله الرحمان الرّحيم
والصّلاة والسّلام على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا رسول الله صلّى الله تعالى عليه وعلى آله وصحابته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين

                        **الحياء**

قال تعالى. ( أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَهَ يَرَى.)
وقال رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم . من حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوما لأصحابه ** إستحيوا من الله حقّ الحياء قالوا إنّا نستحي يا نبيّ الله والحمد لله . قال ليس ذاك ولكن من إستحيا من الله حقّ الحياء . فاليحفظ الرّأس وما وعى . واليحفظ البطن وما حوى . واليذكر الموت والبلا . ومن أراد الآخرة ترك زينة الدّنيا . فمن فعل ذلك فقد إستحيا من الله حقّ الحياء .* حديث صحيح . حسن أخرجه التّرمذي *
قال بعض الحكماء .* أحيوا الحياء بمجالسة من يستحيا منه.*
يقول إبن عطاء الله الإسكندري رضي الله عنه .* العلم الإكبر الهيْبَة والحياء فإذا ذهبت الهيبة والحياء لم يبقى فيه خيرا .* إه
يقول ذو النّون المصري .*الحياء وجود الهيبة في القلب .مع وِحشة ما سبق منك إلى ربّك تعالى .*وقال أيضا .* الحبّ ينطق . والحياء يسكت . والخوف يقلق .*
وقال أبو عثمان . *من تكلّم في الحياء ولا يستحي من الله عزّ وجلّ في ما يتكلّم به فهو مستدرج .*
قال الإمام السرّي السّقطي .* إنّ الحياء والأنس يطرقان القلب فإذا وجدا فيه الزّهد والورع حطّا وإلاّ رحلا .*
قال سليمان الدّراني .* قال الله تعالى .( *يا عبدي إنّك ما استحييتَ منّي . أَنْسَيْتُ النَّاس عيوبك .وأنْسَيْتُ الأرض ذنوبك.ومحوتُ من أمّ الكتاب زلاّتك .ولا أناقشك الحساب يوم القيامة*)
مع تحيّات أبو أسامة
 
avatar
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 508
العمر : 68
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إستحيوا من الله تعالى يستحي منكم ** إظافة **

مُساهمة من طرف ابو اسامة في الأربعاء 13 نوفمبر 2013 - 10:45


بسم الله الرّحمان الرّحيم

 **الحَيَاءُ** إضافة



قيل في قوله تعالى ( فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء ) سورة القصص
قيل إنّما استحييتْ منه لأنّها كانت تدعوه إلى الضيافة فاستحييتْ أن لا يجيب موسى عليه السّلام فصفة المُضيّف الإستحياء .وذلك إستحياء الكرم.
-قيل . روي أنّ رجل يصلّي خارج المسجد فقيل له لماذا لا تصلّي فيه فقال . أستحي منه أن أدخل بيته وقد عصيته
-وقيل من علامات المُستحي أن لا يُرى في موضع يُستحى منه
وفال بعضهم . خرجنا ليلة فمررنا بأجمة ( مأوى الأسد . أو الشجر الكثيف الملتف ).فإذا رجل نائم وفرس عند رأسه ترعى فحرّكنانه وقلنا له . ألا تخاف أن تنام في مثل هذا الموضع المخيف وهو سُبْعٌ ( مكان تكثر فيه السّباع ) فرفع رأسه وقال . أن أستحي منه أن أخاف غيره. ثمّ وضع رأسه ونام
وأوحى الله تعالى إلى عيسى عليه السّلام * عِِظ نفسك ؛فإن إتّعظتَ فعظ النّاس
وقيل الحياء على وجوه،
-حياء الجناية،كآدم عليه السّلام لمّا قيل له أفرارا منّا فقال بل حياءٌ منك
-حياء التّقصير،كالملائكة يقولون سبحانك ما عبدناك حقّ عبادتك
-حياء الإجلال، كإسرافيل عليه السّلام،تسربل بجناحه حياءا من الله عزّ وجلّ.
-حياء الكرم ، كالنّبيّ عليه الصّلاة والسّلام،كان يستحي من أمّته أن يقول أخرجوا، فقال عزّ وجلّ ( وَلاَمُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ )
-حياء حشمة،كعلي إبن أبي طالب كرّم الله وجهه حين سأل المقداد،حتّى سال رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم عن حكم المذي
* سائلُ يخرج من الرّجل عقيب خروج المنيّ بفترة قصيرة *لمكان فاطمة رضي الله عنها
-حياء الإستحقار،كموسى عليه السّلام،قال إنّي لتعرض لي الحاجة من الدّنيا فاستحي أن أسألك يا رب،فقال الله عزّوجلّ له،سالني حتّى
[size=18]ملحك وعجين شاتك،


-حياء الإنعام،وهو حياء الرّب سبحانه يدفع إلى العبد كتابا مختوما بعد ما عَبَرَ الصّراط وإذا فيه،*فعلتَ ما فعلتَ ولقد إستحييتُ أن اطهر عليك،فاذهب فإنّي قد غفرتُ لك،وقال أبا علي الدقّاق،إنّ يحيا إبن معاذ فال،سبحانك من يذنب العيد فيستحي هوّ منه،
يقول الفضيل إبن عياض،خمس من علامات الشّقاء،1.القسوة في القلب،2 وجمود العين،.3 وقلّة الحياء،4 والرغبة في الدّنيا،5 وطول الأمل،وفي بعض الكتب،ما أنصفني عبدي يدعوني فأستحي أن أردّه،ويعصيني ولا يستحي منّي،
قال يحي إبن معاذ من إستحيا من الله تعالى مُطيعا إستحيا الله تعالى منه وهو مُذنب
وقيل،واعلم أنّ الحياء يوجب التَّذْوِيب فيقال الحياء ذوبان الحشاء لاطّلاع المولى عزّوجلّ  ويقال الحياء إنقباض القلب لتعظيم المولى جلّ شأنه
** إنتهى بعون الله تعالى**
 مع تحيّات أبو أسامة وإلى اللقاء
avatar
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 508
العمر : 68
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى