بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
جواب على سؤال وردني
صفحة 1 من اصل 1
جواب على سؤال وردني
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وأله وصحبه
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وأله وصحبه
وردني سؤال يتعلّق بالسلوك منذ مدّة من أخ في الله تعالى هذا نصّه :
يقول سيدي العلاوي رضي الله عنه :
وغب عن الصفات وافن في ذات الذات .. هذه التلونات مصيرها لله
سيدي شهود الصفات بقاء أليس كذلك ؟ والبقاء يأتي بعد الفناء فكيف يطلب من المريد أن يفنى بعد البقاء ؟ هل هناك فناء أول قبل البقاء وفناء ثاني بعد البقاء ؟ وماهي ذات الذات ؟ بارك الله لنا بكم ونفعنا بأنواركم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجواب والله أعلم :
السير إلى الله تعالى له بداية وله نهاية فأمّا بدايته فهي تخلية القلب والجوارح من الرذائل وتحليتهما بأنواع الفضائل حتى يصفى وارد الإيمان وتلوح في أفق الروح بشائر الإحسان فيستيقظ بعد غفله ويعقل بعد طيش ويصفو بعد كدر ويقرب بعد بُعْد فيتنوّر بنور الفهم ويتذوّق معاني القرب فيكون نوره من ذاته ودليله من صفاته
كما قال تعالى ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
إذ بالنور تكشف الدقائق وتعرف محطّات الحقائق كما قال تعالى ( وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ )
وإنّما رغّبوا في التوجّه إلى الله تعالى دون كلّ شيء سواه ظاهرا وباطنا لما يمليه عليهم وارد الحقائق وأنّ وجهة السالكين لا تقف إلا على أعتاب باب ربّ العالمين كما قال تعالى ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) فكلّ من يحول بينك وبين تلك الوجهة فهو عدوّ لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلّم
فالسير في بدايته يكون بتطهير النفس حتى تتنوّر كي يقع الفناء عنها بعد تطهيرها وتقديسها إذ لا فناء لنفس عن نفسها وهي ما تزال عالقة الحظوظ ومريدة غير وجه المعبود إذ أنّ السالك في بداية سيره يكون سيره صعودا وهو معنى السلوك بينما المجذوب يكون سلوكه نزولا إذ نهاية السالك التي هي الفناء والجذب هي بداية المجذوب , وبداية السالك التي هي السير هي نهاية المجذوب في نزوله
معنى النزول هو الخروج من عالم الفناء إلى عالم البقاء فيرجع الفاني باقيا والمجذوب سالكا بينما أهل الصنف الأوّل يصعدون من عالم النفس والأهواء الذي هو عالم الأغيار والأكدار إلى عالم تطهيرها والعروج بها إلى عالم الأنوار ثمّ الفناء في ذات الواحد القهار ثمّ الرجوع بعدها إلى عالم البقاء في مشهد جمال الأسرار لكون العبد قد يكون متلبسا بحظوظ النفس في بدايته تسوّل له أهواءها وتبثّت في قلبه سمومها وأدواءها فيحتاج إلى تطهير وتزكية ثمّ تربية وترقية ثمّ إيصال ووصال ثمّ رجوع وإقبال قال تعالى ( وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرً )
فلمّا كان السالك في بداية سيره إلى منازل أهل القرب بمصاحبة أهل الصدق في الجذب قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ) فأمرك بالتقوى لكونها السبيل الوحيد والوسيلة الضرورية لملاقاتك أهل الصدق فشرط ملاقاتهم اتصافك بالتقوى والتحلي بالطاعة رفع الناظم وهو سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه من همّته في طريق سلوكك وجذبك عند تخلصك من حظوظ نفسك أنّ المقصود هو وجه الله تعالى الذي هو ذات الذات إذ لا تعرف الذوات إلا بالوجوه وبها تتميّز فلا تقع المشاهدة إلا على أنوار الوجه كما قال تعالى ( فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) فحيثما كان الوجه كانت ذات الذات وحيثما حجبنا عن ذلك الوجه فقد وقعنا على شهود الصفات التي هي ورغم علوّها لكونها منه وإليه فهي غير ثابتة ومتلوّنة والعبرة بالأصل محلّ الثبات
حيث يكون الفقير راسخ القدم في حضرة القدم
من هنا تعلم سيدي أنّ القرآن نزل من عالم الفناء إلى عالم البقاء وأن سيّد الوجود صلى الله عليه وسلّم نزل من عالم الجذب والفناء إلى عالم السلوك والبقاء لكونه لم تتقدم منه مرحلة تخلية ولا تحلية بل هو النور المتشكل لذا قال سيدي أحمد العلاوي في قصيد آخر رضي الله تعالى عنه في حق سيد الوجود صلى الله عليه وسلم :
يــا رســولَ الـلَـهِ أنـت *** أنــتَ الـنـور المتشـكّـل
نـورٌ علـى نــورٍ جئـتـ **** بــــه الــقــرآنُ تــنــزّل
مشـكّـاةً نــوراً وزيـتــاً *** ضـيـاءً جـئـتَ مـعـتـدِل
من حضرةِ القدس جئت *** وأنــتَ فيـهـا لــم تــزَل
نـورٌ علـى نــورٍ جئـتـ **** بــــه الــقــرآنُ تــنــزّل
مشـكّـاةً نــوراً وزيـتــاً *** ضـيـاءً جـئـتَ مـعـتـدِل
من حضرةِ القدس جئت *** وأنــتَ فيـهـا لــم تــزَل
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
مواضيع مماثلة
» جواب على سؤال سيدي ماهر بركات
» سؤال بسيط يبحث عن جواب .
» جواب عن سؤال (الوارث المحمدي)
» جواب على سؤال حول ( الفهم عن الله تعالى )
» جواب على سؤال : ما معنى الإنفاق من الغيب ؟
» سؤال بسيط يبحث عن جواب .
» جواب عن سؤال (الوارث المحمدي)
» جواب على سؤال حول ( الفهم عن الله تعالى )
» جواب على سؤال : ما معنى الإنفاق من الغيب ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس