بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ...
أمس في 12:22 من طرف علي

» الأفراد
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 22:13 من طرف محمد حنان

»  إمامة التقوى وإمامة العلم
الأحد 4 نوفمبر 2018 - 20:51 من طرف محب العارفين

»  سياحة الخيال في تيه الجمال
السبت 3 نوفمبر 2018 - 2:42 من طرف علي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 12:30 من طرف بلقيس

» شكاية
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 22:14 من طرف Dalia Slah

» هل هناك من الأعضاء من تعذر عليه دخول المنتدى ؟
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 22:09 من طرف Dalia Slah

» حديث الرويبضة
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 9:13 من طرف عبدالله حرزالله

» سيكون بأسهم بينهم شديد
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:36 من طرف عبدالله حرزالله

» تمييز فيوضات وواردات أهل الله شعرا ونثرا عن غيرها
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 11:57 من طرف علي

» " حقيقة التصوف " من مذاكرات سيدي فتحي السلامي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 23:01 من طرف بلقيس

» من مهمات الطريق مراقبة الحق
السبت 13 أكتوبر 2018 - 4:28 من طرف عبدالله حرزالله

» مفاسد المناظرات الدينية التلفزيونية
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:20 من طرف الشاذلي الحموي

» فوائد ذكر الله سبحانه وتعالى
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 23:16 من طرف محمد صلاح

» المحاسن البهية في معرفة أقدار السادة الصوفية
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:42 من طرف عبدالعزيز الرفاعي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟

اذهب الى الأسفل

ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟

مُساهمة من طرف عاشور في الأربعاء 25 فبراير 2015 - 20:44

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين

قال عز وجل: وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.

عن حذيفة قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله متى يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهما سيدا أعمال أهل البر؟ قال: (إذا أصابكم ما أصاب بني إسرائيل). قلت: يا رسول الله وما أصاب بني إسرائيل؟ قال: (إذا داهن خياركم فجاركم وصار الفقه في شراركم وصار الملك في صغاركم فعند ذلك تلبسكم فتنة تكرون ويكر عليكم). رواه الطبراني في الأوسط.
ونصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بما نفعل وقت الفتن وأخبرنا عن حال القلب الذي يقع في الفتنة وحال القلب الذي ينكرها، فعَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: كُنّا عِنْدَ عُمَرَ. فَقَالَ: أَيّكُمْ سَمِعَ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَذْكُرُ الْفِتَنَ؟ فَقَالَ قَوْمٌ: نَحْنُ سَمِعْنَاهُ. فَقَالَ: لَعَلّكُمْ تَعْنُونَ فِتْنَةَ الرّجُلِ فِي أَهْلِهِ وَجَارِهِ؟ قَالُوا: أَجَلْ. قَالَ: تِلْكَ تُكَفّرُهَا الصّلاَةُ وَالصّيَامُ وَالصّدَقَةُ. وَلَكِنْ أَيّكُمْ سَمِعَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم يَذْكُرُ الْفِتَنَ الّتِي تَمُوجُ مَوْجَ الْبَحْرِ؟ قَالَ حُذَيْفَةُ: فَأَسْكَتَ الْقَوْمُ. فَقُلْتُ: أَنَا. قَالَ: أَنْتَ، لله أَبُوكَ! قَالَ حُذَيْفَةُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ("تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودا عُودا. فَأَيّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ. وَأَيّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ. حَتّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ، عَلَى أَبْيَضَ مِثْل الصّفَا. فَلاَ تَضُرّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ. وَالاَخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادا كَالْكُوزِ مُجَخّيا لاَ يَعْرِفُ مَعْرُوفا وَلاَ يُنْكِرُ مُنْكَرا. إِلاّ مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ) أخرجه مسلم في صحيحه.
وقال (طوبى للمخلصين، أولئك مصابيح الهدى تنجلي عنهم كل فتنة ظلماء) أبو نعيم في الحلية عن ثوبان.
وقال صلى الله عليه وسلم (العبادة في الهرج كهجرة إليّ) أخرجه مسلم عن معقل بن يسار.
وقال (إنها ستكون فتن ألا ثم تكون فتنة المضطجع فيها خير من الجالس والجالس فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي إليها ألا فإذا نزلت أو وقعت فمن كانت له إبل فليلحق بإبله ومن كانت له غنم فليلحق بغنمه ومن كانت له أرض فليلحق بأرضه ومن لم يكن له شيء من ذلك فليعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع النجاء اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت). (أحمد في مسنده ومسلم وأبو داوود) عن أبي بكرة.
وقال (تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الراكب والراكب فيها خير من المجري، قتلاها كلها في النار!) قيل: ومتى ذلك؟ قال: (ذلك أيام الهرج حين لا يأمن الرجل جليسه)، قيل: فما تأمرني إن أدركت ذلك؟ قال: (اكفف يدك ونفسك وادخل دارك!) قيل: أرأيت إن دخل علي داري؟ قال: (فادخل بيتك!) قيل: أرأيت إن دخل علي بيتي! قال: (فادخل مسجدك واصنع هكذا - وقبض بيمينه على الكوع - وقل: ربي الله، حتى تموت على ذلك) احمد في مسنده والهيثمي في مجمع الزوائد والطبراني في الكبير وابن عساكر عن ابن مسعود.
ونحوه فيما أخرجه أبو داوود في سننه عن ابن مسعود قال: سمعت النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم يقول، فذكر بعض حديث أبي بكرة قال: "قتلاها كلهم في النار" قال فيه: قلت: متى ذلك يا ابن مسعود؟ قال: تلك أيام الهرج حيث لا يأمن الرجل جليسه، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك الزمان؟ قال: تكفُّ لسانك ويدك، وتكون حلساً من أحلاس بيتك، فلما قتل عثمان طار قلبي مطاره، فركبت حتى أتيت دمشق، فلقيت خريم بن فاتك فحدثته، فحلف باللّه الذي لا إله إلا هو لسمعه من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كما حدثنيه ابن مسعود.

فما دوركم يا صوفية والأمة في حالها الذي ترون ؟؟؟؟؟

"اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ النَّارِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْفِتَنِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجالِ"
avatar
عاشور

ذكر عدد الرسائل : 6
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 25/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟

مُساهمة من طرف عليّ بن محمد في الأربعاء 25 فبراير 2015 - 23:09


بسم الله الرحمان الرحين .. و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم...  وبعد.....  السلام عليكم ايها الاخ المسمى عاشور... و الله ماراك الا عبد  فيك داء و هو المرض القلبي الذي يشتغل بالفروع و يهدم في نفسه الاصول.. فالزمان بعد زمان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم و اصحابه الكرام كله صراعات و صدمات و فتن ..  و كانوا علماء هذه الامة ينظرون الى اي قتنة ابتلاء من الله  سبحانه و تعالى .. و الدنيا من يتعلق بها و ينظر اليها يجد الا البلاء امامه... و بالقيل و القال و عدم الاشتغال بالله و ربط صلتنا به عقل المؤمن يصبح يموج في بحور الفتن .. و العدو يريد هذا و ينال من الامة مالا يتمكن الاعداء من نيله بالسيف... و اشد عدواة بين الامة المحمدية... اذا كنا حقا امة محمدية ...هي معادات بعضهم بعض حتى يوصل بهم الامر الى القتال و تهديم مكتسبات البلاد.. و خير دليل مايحصل الآن في سوريا و ليبيا و اليمن و غير ذلك .. و ما الجزائر ببعيدة عن القتل في بعضنا بعض.. و الله ياسيد كنا ندرس في اصول الفقة .. فدرس لنا الاستاذ في السبعنات مادة فقهة تقول... الصبر على الحكام الظالم خمسون سنة خير من فتنة شهرين... و كنت من الطلبة الاشداء ناكر هذه القولة و قد عارضت الاستاذ  فيها بدون هادوة.. لكن مع مرور الزمن و رايت ماوقع في بلدي من قتل و تهديم.. و مانرى اليوم بسوري البلد الشقيق.. و ليبيا المجاورة لنا و اليمن علمت صدق هذه القالة .. و اتمنى كل مؤمن يعمل بها... و يترك الامر الى العلماء المكلفين بتغير المنكر.. و الزمان لا يخلو منهم ابدا.. و الله لو كنا مستقمين نحن كامة فالراعي يستقيم.. و صدق حبيب الله صلى الله عليه وسلم الذي قال... كما تكونوا يولي الله عليكم... و الله خاطبنا في الازل بقوله.. لا يغير الله بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم..          .                                                                                                     
ايها الاخ الكريم.. علينا بتقوى اولا كما قال لنا الحبيب صلى الله عليه وسلم .... اتق الله حيثما كنت... و اتبع السئة الحسنة تمحها..و خالق الناس بخلق حسن... انصح نفسي و اياك ان نجعل التقوى هى سفينة النجاة فيما تراه اعيننا.. لانها هي الغاية العظمى و المقصد الاسمى من العبادة ... لو كل واحد منا اتقى الله فبتقوى الله يكون ذائما محاسب النفس الامارة بالسوء.. دائمة الاتصال بربها .. و هناك تشاهد امر آخر غيى الذي تراه اليوم..  و من هنا كانت التقوى هي وصية الله للأولين و الآخرين من خلقه ...و لقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم و اياكم ان اتقوا الله ... النساء.. و هي وصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لجميع امته وو صية سلفنا الصالح من هذه الامة  بعضهم لبعضهم... فلا عجب اذا ان يبتطا بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم نصحيحة لسيدنا معاذ بن جبل رضى الله عنهما.... و التقوى ليست كلمة تقال .. او شعار يرفع .. بل هي منهج حياة.. يترفع فيه المؤمن عن لذائذ الدنيا الفانية .. و يجتهد بالمسابقة في ميدان الطاعة و يبتعد عن المعاصي و الموبقات ....                             
و لهذا نقول و من الله التوفيق... دوزنا نحن كمنتسبين الى الطرق الصوفية علينا مايقوله لنا مشائخنا الكرام.. اما دور علماء الصوفية في هذه الفتن فراجه امهات الكتب تجد لهم دورا هام في تاريخ الامة سواء في المشرق او المغرب و حتى في الدول الاروبية عملت على نشر الحضارات.. انتشارا تعبيرا عن الحاجات الضرورية للفرد و الجماعة لم توفرها المؤسسات الاخرى ...و عندما تبحث و تجنهد في البحث سوف تجد الحق ان للطرق الصوفية أهمية بالغة في نشر الاسلام و ذلك لانها  تمثل الجانب العلمي من التصوف و هو جانب ارتبط بحياة المجتمعات الاسلامية و جماهير الناس عبر عصور التاريخ ارتباطا مباشرا ..                                 .                                                                                                        
و لو ماطولت هذا الموضوع لشرحنا لك  العوامل منها فكرية..و عوامل سياسية... و عوامل اجتماعية...و لكن خير الكلال ماقل و ذل... و الله وليّ التوفيق..                                                         .                                                                                                                                             
  افقر الورى .. علي بن محمد.. بلقايدي طريقة.. ميلة
avatar
عليّ بن محمد

ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 06/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟

مُساهمة من طرف أبو أويس في الخميس 26 فبراير 2015 - 6:59


عليّ بن محمد كتب: و الله ماراك الا عبد  فيك داء و هو المرض القلبي الذي يشتغل بالفروع و يهدم في نفسه الاصول..

لا أرى لزوما لهذه الجملة إن أردته يستفيد مما كتبت خاصة أن ما أورده من احاديث يفسره ويطابق ما كتبتَ سيدي علي بن محمد...



_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1363
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟

مُساهمة من طرف أبو أويس في الخميس 26 فبراير 2015 - 7:41




_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1363
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟

مُساهمة من طرف عليّ بن محمد في الخميس 26 فبراير 2015 - 11:21

السلام عليكم سيدي ابو اويس .. بارك الله فيك في هذا الحديث للنبي صلى الله عليه وسلم الذي يعتبر جامل و شامل لوقايتنا من قتن الدنيا و اهلها... بارك الله فيك مرة ثانية ..و لا تنسي بدعوءك الصالح فانني افرغ من فؤاد ام موسي...
avatar
عليّ بن محمد

ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 06/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟

مُساهمة من طرف ابو ضياء في الخميس 26 فبراير 2015 - 19:11

بسم الله والصلاة والسلام على سيدي رسول الله



avatar
ابو ضياء

ذكر عدد الرسائل : 205
العمر : 58
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟

مُساهمة من طرف عاشور في السبت 28 فبراير 2015 - 16:18

الجفري يتحدث عن دور الصوفية في الجهاد ونشر الدعوة:

avatar
عاشور

ذكر عدد الرسائل : 6
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 25/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى