بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من وحي قوله تعالى " وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا .."
السبت 12 يناير 2019 - 1:14 من طرف علي

» أغلقت صفحتي على الفيسبوك
الإثنين 7 يناير 2019 - 11:52 من طرف محمد حنان

» ما حكم الشرع في زيارة مقامات آل البيت ورجال الله الصالحين؟
الجمعة 4 يناير 2019 - 20:09 من طرف أبو أويس

» سمير الصادقين بشرح مرآة الذاكرين
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:24 من طرف أمة الله

» حينما أذهل القرآن قلب أفضل الشعراء
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 9:56 من طرف عبدالله حرزالله

»  أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل 2
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:12 من طرف عبدالله حرزالله

» خطر هوى النفس
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 7:32 من طرف اماني احمد

» ناي القلوب
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 7:16 من طرف اماني احمد

» من معاني الفروق بين الدعوة والهداية
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 6:37 من طرف اماني احمد

» رب حامل فقه ليس بفقيه
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 14:34 من طرف Dalia Slah

» أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
الأحد 23 ديسمبر 2018 - 14:33 من طرف Dalia Slah

» الوصيه الاسماعليه
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 8:28 من طرف صالح الفطناسي

» قبسات من معرفة معاني المقامات
الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 14:21 من طرف علي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 13:45 من طرف أبو أويس

» كلمات عن فهم علاقة المريد بشيخه
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 15:30 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يناير 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


علاج صدا القلب

اذهب الى الأسفل

علاج صدا القلب

مُساهمة من طرف محمد متولى في الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:25

نعلم إن الجسم للمطالب والتكليفات الدنيوية، والقلب للذكر والاستعداد للأنوار والتشريفات الإلهية.وإذا لم ينقِّ الإنسان قلبه؛ فلا ينتظم وإن طال به الأمد وصولاً إلى ربه عزَّوجلَّ، لكن لابد من نقاء القلب، والنقاء يحتاج إلى جلاء، والجلاء 
وصفه سيد الأنبياء فقال صلَّى الله عليه وسلَّم Sad إِنَّ هَذِهِ الْقُلُوبُ تَصْدَأُ كَمَا يَصْدَأُ الْحَدِيدُ، فَمَا جِلاَؤُهَا يَا رَسَولَ اللهِ؟، قَالَ  كَثْرَةُ ذِكْرِ الله) ( )، وفى رواية: ( ذِكْرُ الله )
هل ذكر الله هو حلقات الذكر؟، لا، ولكن ما قال فيه الله: 
( إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )
(9 سورة الجمعة)

وذكرُ الله هنا ، هو سيدنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم؛ لأنه هو المذكِّر بالله، والمذكِّر بكمالات الله، وبجمالات الله، ورضوان الله عزَّ وجلَّ.والسعي للمذكر هو المنوط به جلاء القلوب، لأن القلوب لا تنجلي بحركات المسبحة، وربما يمسك شخص بالمسبحة، ويقطع بها ذكراً لفظاً من ألفاظ الجلالة مائة ألف أو يزيد،

 قال في هذا سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه:{ ذكر اللسان شقشقة }
وقال في ذلك الإمام أبو العزائم رضي الله عنه:{ ذكر اللسان حسنات }

وأنا أريد القرب، إذن علىَّ أن أوقظ النائم الذي بداخلي، وهو وسيلة القرب، وأقول له  في بوادي الغنـائم: قم يا نـــــــــــــــائم أوقظ القلب  من نومه الغفلة  بمجالسة الصالحين. وماذا يفعل الصالحون؟ أعطاهم الله عزَّ وجلَّ النظرات الرحمانيَّة، التي بها تنقشع الظلمات عن أفيائنا القلبيَّة
.


(1)أخرجه البيهقي في الشعب وأبو نعيم في الحلية عن نافع عن أبى عمر
G]
avatar
محمد متولى

ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 18/03/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى