مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


المريد الصادق في نظر أصناف الخلق

اذهب الى الأسفل

المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Empty المريد الصادق في نظر أصناف الخلق

مُساهمة من طرف علي السبت 9 يناير 2016 - 22:18

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيّد المرسلين وآله وصحبه

المريد الصادق بين أصناف خمسة من الخلق :

-إمّا محبّ صادق يخدمه ويؤثره إذ من أجلى علامات المحبّة وجود الإيثار

- وإمّا مريد صادق مثله يقدمه ويعظمه ويوقره ويتأدّب بين يديه
  
- وإمّا باحث عاقل يشهره ويظهره ويذكر مناقبه وينشر علومه ومعارفه

- وإمّا حاسد حاقد مبغض ينقصه ويشينه ويحطّ عليه في كلّ محفل ومجلس
 
- وإمّا عامّي من العوام يراه كالخلق سواء فلا يكتشف له خصيصة ولا يستنقصه بخسيسة فيحكم عليه بما يصدر منه عند معاملته إياه وهذا أسلم من الصنف الرابع


قلت : الصنف الأوّل أسلم الأصناف وأقربهم إليه إذ المرء مع من أحبّ

بينما الصنف الثاني فهو في أمان مادام محافظا على الأدب مستشعرا التقديم والتعظيم إذ قد تحدثه نفسه بالمزاحمة على المقامات فتوحي إليه بالخواطر الخطيرات كما حدث لإخوة يوسف عليه السلام حيث أرادوا قتله رغم علوّ مقامهم وشفوف منزلتهم ورفعة درجتهم

الصنف الثالث صنف باحث عن أهل الحق والحقيقة من حيث نشر تراثهم واظهار علومهم ومعارفهم كما وقع لابن رشد الفيلسوف حيث بحث ونشط لمقابلة الشيخ الأكبر ليجيبه عن مسائل ويكشف له عن عوائص فهذا الصنف لا يتقيّد بمرتبته الفكرية ولا شهاداته العلمية بل تراه ساعيا إلى البحث عن أصداف العلوم وغايات الفهوم ولا يتحقق هذا النوع من البحث إلا للمصدّقين بعلوم ومعارف أهل الولاية الربانية وأحوالهم الصمدانية ومقاماتهم العليّة

بينما الصنف الرابع صنف شقي يبحثون عن العلل والحظوظ كالشهرة والظهور بالدعوى فلا يألون جهدا في التلبيس على الخلق فيظهرون في مظهر أهل العلم والولاية والتقوى والفتوى فيلبسون لباس الصوفية ويتشدّقون بألفاظهم وعلومهم العليّة وهم على بصيرة من أنفسهم كونهم من الحاسدين ويستشعرون أنّهم من المدّعين..

 فلا تراهم إلاّ لأهل الإرادة من المنازعين وللصادقين من الصادّين لا يحفظون أدبا ولا يعظّمون قدرا اشتعلت نار الحسد في قلوبهم وثار داء الحقد في صدورهم فهذاالصنف على نفس عقيدة إبليس لعنه الله تعالى بالنسبة لنظرته وحكمه على التفضيل بالعلوم والمقامات فقال عند شهوده مراتب التخصيص في محضر التقديس ( قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَاالَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا ) ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّار وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )

قال سيدي محمد بن أحمد البوزيدي شيخ سيدي أحمد بن عجيبة الحسني صاحب كتاب " إيقاظ الهمم في شرح الحكم " رضي الله عنهما ما معناه : ( ما كنت أظنّ أن الحسد يوجد فيما بين الصوفية حتّى استبان لي أن الحسد فيما بينهم موجود )

قلت :

 هذا الصنف حاله من حال إبليس لعنه الله تعالى فهو من الصادين عن طريق الله تعالى فعوض أن يدلّ الخلق على أهل الله تعالى الصادقين العارفين المأذونين لينتفعوا منهم وبهم تراه يدلّهم على نفسه ويلبّس عليهم الطريق بالصوت : " كخطابة " أو " الصورة " كعمامة وعصا وأناقة وظرافة

أمّا الصنف الخامس فأكثر أهل الخفاء من الأولياء لا يجدون راحتهم إلا في مخالطتهم والعيش في ظلّهم والبيع والشراء عندهم إذ لا كلفة ولا تكلّف يصيبهم فهؤلاء يصدق فيهم قوله تعالى ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً )

 فوصف هؤلاء العوام بالجهل ولم يصفهم بالكفر أو الشرك أو الحسد والحقد .. إلخ ..

متى علمت أنّ تعريف العلم عند أهل الله بعد تعريفه العام هو نور الكشف واليقين الذي بدايته يقظة القلب بينما تعريف الجهل عندهم هو الغفلة واللهو وحاصل هذا أن بداية التعلّم عندهم ببداية بزوغ نور التوحيد في أفق قلب التجريد وأنّ الجهل عندهم ببداية خسوف قمر الأنوار والدخول في ظلمات الأغيار ..

فحاصل العلم والجهل بين نور وظلمة متى علمت أن مستوى الأنوار ثلاثة : أنوار الأسماء وأنوار الصفات وأنوار الذات ففي أنوار الأسماء قال تعالى ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) وفي أنوار الصفات قال تعالى ( اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ المِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) ثمّ أنوار الذات قال تعالى ( وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيم )

وكذلك هناك من الظلمات ثلاث :

 ظلمة العقل وظلمة القلب وظلمة الروح , قال تعالى في ظلمة العقل ( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ) وفي ظلمة القلب ( لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا ) وفي ظلمة الروح قال تعالى ( أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ) فمرجع الكلّ إلى الروح وإنما هي مراتب خلقية وكذلك فمن حيث الظلمة راجعة كلّها إلى النفس في مراتبها فكان لهؤلاء العوام من المراتب عند مخالطة أهل العرفان والبصيرة من أهل الولاية مرتبة الجهل من حيث مقابلته بعلم القوم وليس من حيث اطلاق مطلق الجهل عليهم ..

..
.
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى