بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان
صفحة 1 من اصل 1
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وسيّد المرسلين وآله
أمّا بعد :
فاعلم أيها المحبّ أنّ العارفين بالنبيّ صلى الله عليه وسلّم ثلاثة أصناف :
- صنف العوام من المسلمين والمبتدئين من المريدين لا يشهد ولا يثبت خصوصيته إلا موصوله وتابعة لبشريته فيشهدون بشريته قبل شهود خصوصيته من باب قوله تعالى ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِد .. ) ومن باب قوله تعالى ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ... )
- صنف يشهد بشريته تابعة لخصوصيته فعندهم الخصوصية هي الأصل والبشرية هي الفرع وهؤلاء يشهدون الخصوصية قبل شهود البشرية لما تمليه أحوالهم القلبية في معاريجهم الروحية من باب قوله تعالى ( قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ ) ومن باب قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا )
- صنف يشهد بشريته منطوية في خصوصيته وخصوصيته منطوية في حقيقته من باب قوله تعالى ( قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ )
ثمّ اعلم أيها المحبّ الشائق الفاني الذائق أنّ الأخذ والتلقّي عن رسول الله صنفان : الأوّل : سريان الأحوال منه , والثاني : تلقّي العلوم عنه
قال تعالى في سريان الأحوال منه ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )
وقال تعالى في تلقّي العلوم عنه ( .. وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ )
فكانت علاقة المؤمنين برسول الله صلى الله عليه وسلّم لها من الوجوه أربعة : وجه صحبة ووجه خدمة ووجه محبّة ووجه أدب
- وجه صحبة ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ )
- وجه خدمة لها من الفروع ثلاثة : خدمة في مقام الشريعة وخدمة في مقام الطريقة وخدمة في مقام الحقيقة ( فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون )
( عَزَّرُوهُ ) في مقام الشريعة و ( نَصَرُوه ) في مقام الطريقة و ( اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ) في مقام الحقيقة ُ
- وجه محبّة ( قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ )
- وجه أدب كقوله تعالى ( إنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُول الله أُولَٰئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ )
...
.
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
مواضيع مماثلة
» معرفة النّفس مسلك معرفة الله تعالى
» اللؤلؤ والمرجان في آداب أهل العرفان
» اللّؤلؤ والمرجان من بحر صلاة "شجرة الأكوان"
» النور المبين في معرفة صدق الواصلين
» قبسات من معرفة معاني المقامات
» اللؤلؤ والمرجان في آداب أهل العرفان
» اللّؤلؤ والمرجان من بحر صلاة "شجرة الأكوان"
» النور المبين في معرفة صدق الواصلين
» قبسات من معرفة معاني المقامات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس