مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان

اذهب الى الأسفل

الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان  Empty الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان

مُساهمة من طرف علي الخميس 24 ديسمبر 2015 - 3:49

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وسيّد المرسلين وآله

أمّا بعد :

فاعلم أيها المحبّ أنّ العارفين بالنبيّ صلى الله عليه وسلّم ثلاثة أصناف :

- صنف العوام من المسلمين والمبتدئين من المريدين لا يشهد ولا يثبت خصوصيته إلا موصوله وتابعة لبشريته فيشهدون بشريته قبل شهود خصوصيته من باب قوله تعالى ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِد .. ) ومن باب قوله تعالى ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ... )

- صنف يشهد بشريته تابعة لخصوصيته فعندهم الخصوصية هي الأصل والبشرية هي الفرع وهؤلاء يشهدون الخصوصية قبل شهود البشرية لما تمليه أحوالهم القلبية في معاريجهم الروحية من باب قوله تعالى ( قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ ) ومن باب قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا )

- صنف يشهد بشريته منطوية في خصوصيته وخصوصيته منطوية في حقيقته من باب قوله تعالى ( قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ )

ثمّ اعلم أيها المحبّ الشائق الفاني الذائق أنّ الأخذ والتلقّي عن رسول الله صنفان : الأوّل : سريان الأحوال منه , والثاني : تلقّي العلوم عنه

قال تعالى في سريان الأحوال منه ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )

وقال تعالى في تلقّي العلوم عنه ( .. وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ )


فكانت علاقة المؤمنين برسول الله صلى الله عليه وسلّم لها من الوجوه أربعة : وجه صحبة ووجه خدمة ووجه محبّة ووجه أدب

- وجه صحبة ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ )

- وجه خدمة لها من الفروع ثلاثة : خدمة في مقام الشريعة وخدمة في مقام الطريقة وخدمة في مقام الحقيقة ( فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون )
 
( عَزَّرُوهُ ) في مقام الشريعة و ( نَصَرُوه ) في مقام الطريقة و ( اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ) في مقام الحقيقة   ُ

- وجه محبّة ( قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ )

- وجه أدب كقوله تعالى ( إنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُول الله أُولَٰئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ )
...
.
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى