مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً

اذهب الى الأسفل

شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً  Empty شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً

مُساهمة من طرف علي الأربعاء 27 يناير 2016 - 2:21

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على زمزم الأحوال وكوثر المقامات وجميع الآل

أما بعد :

اعلم أيّها الفتى الصفيّ الروح القدسي المخفي في رداء الصون عن طوائف السوى السائر على ركائب الشوق العارج إلى بلاد العشق والهوى أنّه ما حملك حامل ولا سار بك سائر مثل نجائب الشوق في مسير الذوق على براق الصدق ..

قال سلطان العاشقين :

شَـرِبْنَا عـلى ذكْـرِ الحبيبِ مُدامَةً   ***   سـكِرْنَا  بها من قبل أن يُخلق الكَرْمُ 


لتعلم أنّ الأحوال لَبِنَات السائر يرفع بها قواعد بيته المعمور وكعبة النّور ليصل إلى تحقيق كماله الإنساني ومقامه الربّاني ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )

 فمن لم يرفع قواعد بيت قلبه لا يتقبل منه ..

فلولا الأحوال ما عُرفت مقامات ولا وقع تفصيل منازلات حيث يتيه المحبّ عن غير حال محبّته وجذب خمريته حتّى وصل الأمر بأهل الإصطلام والفناء إلى القول
 ( قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ )
 فما رجعوا من سكرهم إلاّ بعد شدّ قويّ وتجلّ صمدي ( فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ ) أي أنا أوّل المؤمنين بما جرى لي في حادثتي وأنّه لا يمكنني النظر إليك في هذه الدار بالبصر الظاهر وأنا أوّل المؤمنين بعد إفاقتي من سكري الذي لم يخرجني منه غير صعقي حيث لولا صعق الجلال ما أفاق من سكر الجمال بعد مجيئه إلى الميقات وسماعه الكلام  وهكذا هم أهل الله تعالى من الأنبياء أهل العصمة والكمال عليهم الصلاة والسلام ثمّ أهل الولايةأهل الحفظ والكرامة

فكيف تلوم أيّها العذول على أهل الله ألسنة محبّتهم المختلفة نثرا وشعرا  وأنت تقرأ كلّ يوم قوله تعالى ( قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ  ) فما هذه الآية إلا تعبيرا عمّا قاله موسى عليه السلام فأهل الله تعالى بين جمال ودلال من بحر الكمال حيث قال القائل في بحر البسط والدلال ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ) 

العارفون ما هم غير فتية غرقى في بحر المحبّة ما خرجوا مذ دخلوا ولن يخرجوا إلى أبد الآباد  كلّ يعبّر بلسان حاله عمّا اختلج فؤاده  فهم بين صامت وبائح والكل في الحقيقة نائحون سواء باللسان أو القلب أو الروح أجاب الجنيد أبو القاسم عليه الرضوان عندما ظنّ القوم عدم تواجده في مجلس زمانه بين خلاّنه بقوله كما قال تعالى ( وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ )

العارف لا يبحث عن أسرار العلوم بقدر بحثه عن أذواق الصفاء وعالم المحبّة والوفاء فأهل الله تعالى أهل أذواق فيا طوبى لمن كان معهم وفي حماهم

( فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ) ( وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ )

  فضلا عمّن كان منهم 

 ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ )
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى