بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
تكلف صناعة التراجم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تكلف صناعة التراجم
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله
الترجمة لأهل الولاية والعرفان من أهل نسبة الله وكتابة سيرهم الذاتية لا يقدر عليها إلا ولي عارف مثلهم جامع بين الشريعة والحقيقة سلك مسلكهم ووصل إلى حيث وصلوا كما تجد ذلك وتراه واضحا في كتب طبقات الصوفية الجامعة كما فعل الإمام القشيري في رسالته والإمام الشعراني في طبقاته ومن كان قبلهم كصاحب الحلية ومن جاء من بعدهم وهكذا رحمهم الله جميعا ...
كما تجد من أهل العرفان من ترجم لنفسه ذاكرا سيرته الذاتية كفهرسة سيدي بن عجيبة الحسني رحمه الله تعالى التي ذكر فيها سيرته الشرعية ومسيرته السلوكية أو سيرة سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه أو التي كتبها عنهم أصحابهم من مريديهم الواصلين في حياتهم أو بعد مماتهم كسيرة سيدي أحمد التيجاني رحمه الله التي كتبها عنه في حياته تلميذه سيدي علي بن حرازم رحمه الله تعالى ..
إذ ليس كل من هبّ ودب يحسن معرفة أولياء الله وطبقاتهم والتفريق بين العارف المفتوح عليه بالفتح الكبير وبين مجرد الصالح الذي صلح ظاهره وباطنه دون أن يلج ميدان العرفان حتى لا يصير الخلط
لذا لا يجوز الدخول في هذه الصناعة بدواعي غلبة المحبة وحسن الإعتقاد في أهل الله وإن كان هذا أمرا مرغوبا حسنا إلا أنه يشترط وجود العرفان والكشف في هذا المقام لقوله عليه الصلاة والسلام (أنزلوا الناس منازلهم )
كل هذا تستشفه في قول الملائكة عليهم السلام ( وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ ) حيث ذكرت هنا " المقام " دون الحال لذلك يتعين على كل كاتب في الطبقات معرفة مقامات أهل العرفان وهذا لا يتأتى إلا بسلوك طريقهم والوصول إلى تحقيقهم
لذا عليك التفريق بين أمور منها :
- التراجم التي يكتبها محققو كتب القوم من أهل نسبة الله من الذين دأبوا على نشر تراث أهل الولاية فكم تجد من محقق لكتاب لا قدم له حقيقي في طريق السير والعرفان
- التقديمات التي يكتبها مقدمو الكتب عند نشر كتب الأحياء من أهل العرفان وطبعها فقد يكون مقدم الكتاب لا ذوق له في معرفة طريق الولاية الرباني
هذا باب أغفله الناس فكثر الخلط فيه تجد المحجوب الأعمى يتكلف صناعة التراجم فولج ميدانا غير ميدانه وتكلم في فن غير فنه من غير ذوق فيه ولا كشف رباني
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله
الترجمة لأهل الولاية والعرفان من أهل نسبة الله وكتابة سيرهم الذاتية لا يقدر عليها إلا ولي عارف مثلهم جامع بين الشريعة والحقيقة سلك مسلكهم ووصل إلى حيث وصلوا كما تجد ذلك وتراه واضحا في كتب طبقات الصوفية الجامعة كما فعل الإمام القشيري في رسالته والإمام الشعراني في طبقاته ومن كان قبلهم كصاحب الحلية ومن جاء من بعدهم وهكذا رحمهم الله جميعا ...
كما تجد من أهل العرفان من ترجم لنفسه ذاكرا سيرته الذاتية كفهرسة سيدي بن عجيبة الحسني رحمه الله تعالى التي ذكر فيها سيرته الشرعية ومسيرته السلوكية أو سيرة سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه أو التي كتبها عنهم أصحابهم من مريديهم الواصلين في حياتهم أو بعد مماتهم كسيرة سيدي أحمد التيجاني رحمه الله التي كتبها عنه في حياته تلميذه سيدي علي بن حرازم رحمه الله تعالى ..
إذ ليس كل من هبّ ودب يحسن معرفة أولياء الله وطبقاتهم والتفريق بين العارف المفتوح عليه بالفتح الكبير وبين مجرد الصالح الذي صلح ظاهره وباطنه دون أن يلج ميدان العرفان حتى لا يصير الخلط
لذا لا يجوز الدخول في هذه الصناعة بدواعي غلبة المحبة وحسن الإعتقاد في أهل الله وإن كان هذا أمرا مرغوبا حسنا إلا أنه يشترط وجود العرفان والكشف في هذا المقام لقوله عليه الصلاة والسلام (أنزلوا الناس منازلهم )
كل هذا تستشفه في قول الملائكة عليهم السلام ( وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ ) حيث ذكرت هنا " المقام " دون الحال لذلك يتعين على كل كاتب في الطبقات معرفة مقامات أهل العرفان وهذا لا يتأتى إلا بسلوك طريقهم والوصول إلى تحقيقهم
لذا عليك التفريق بين أمور منها :
- التراجم التي يكتبها محققو كتب القوم من أهل نسبة الله من الذين دأبوا على نشر تراث أهل الولاية فكم تجد من محقق لكتاب لا قدم له حقيقي في طريق السير والعرفان
- التقديمات التي يكتبها مقدمو الكتب عند نشر كتب الأحياء من أهل العرفان وطبعها فقد يكون مقدم الكتاب لا ذوق له في معرفة طريق الولاية الرباني
هذا باب أغفله الناس فكثر الخلط فيه تجد المحجوب الأعمى يتكلف صناعة التراجم فولج ميدانا غير ميدانه وتكلم في فن غير فنه من غير ذوق فيه ولا كشف رباني
عدل سابقا من قبل علي في الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 21:58 عدل 1 مرات
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: تكلف صناعة التراجم
ما شاء الله، فتح الله عليك.
محب العارفين- عدد الرسائل : 8
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 28/01/2016
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس