بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
ناي القلوب
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ناي القلوب
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله
أما بعد :
اعلم أن من فروع الرحمة الحنان ومن ثمرات العلم الأدب ومن نتائج الصفاء المحبة ومن أغصان شجرة الغرام الدلال ومن نور الصدق ركوب الأهوال ومنازلة الأحوال ومن فعل الشوق الأنين والجراح ومن مهور الإصطفاء اقبال البلاء ومن مآذن الأرواح هناك ترفع الشكاوى بالنواح
هناك عالم المعاني حيث علائم الصفاء ودلائل الوفاء لا لصّ ولا حسّ , لا خديعة ولا دعوى , لا غش ولا لبس , لا حيلة ولا مكر , لا كيد ولا حقد , لا حسد ولا نكد , لا كبر ولا كفر , لا نفاق ولا شقاق , لا لغو ولا لهو , لا غلّ ولا كلل , لا ملل ولا جدل , لا خيلاء ولا دخلاء ,
هناك حدائق النور ورياض الحبور , سرور بلا انقطاع , آمال متحققة في حلل متجملة , ليس غير الصفاء والأخوّة السمحاء , لا تدابر ولا إدبار , بل اقبال بلا ليل ولا نهار , أصيل ظليل وطهر كحيل ..
تحت ظلّ شجرة العرفان { لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ } لأنك أصلها حيث مدلول خلافتي فلا يصل إليّ من لا يصل إليك لأنّ { إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ } حيث تحفظ الحدود وتعطى العهود هناك يتسامر العرفاء ويتناظر الحكماء ويتباسط الأصفياء
هناك كل يعرف حدود مرتبته ومستوى منزلته من حياض مددها يعبر ومن فيضها يترجم
...
أما بعد :
اعلم أن من فروع الرحمة الحنان ومن ثمرات العلم الأدب ومن نتائج الصفاء المحبة ومن أغصان شجرة الغرام الدلال ومن نور الصدق ركوب الأهوال ومنازلة الأحوال ومن فعل الشوق الأنين والجراح ومن مهور الإصطفاء اقبال البلاء ومن مآذن الأرواح هناك ترفع الشكاوى بالنواح
هناك عالم المعاني حيث علائم الصفاء ودلائل الوفاء لا لصّ ولا حسّ , لا خديعة ولا دعوى , لا غش ولا لبس , لا حيلة ولا مكر , لا كيد ولا حقد , لا حسد ولا نكد , لا كبر ولا كفر , لا نفاق ولا شقاق , لا لغو ولا لهو , لا غلّ ولا كلل , لا ملل ولا جدل , لا خيلاء ولا دخلاء ,
هناك حدائق النور ورياض الحبور , سرور بلا انقطاع , آمال متحققة في حلل متجملة , ليس غير الصفاء والأخوّة السمحاء , لا تدابر ولا إدبار , بل اقبال بلا ليل ولا نهار , أصيل ظليل وطهر كحيل ..
تحت ظلّ شجرة العرفان { لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ } لأنك أصلها حيث مدلول خلافتي فلا يصل إليّ من لا يصل إليك لأنّ { إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ } حيث تحفظ الحدود وتعطى العهود هناك يتسامر العرفاء ويتناظر الحكماء ويتباسط الأصفياء
هناك كل يعرف حدود مرتبته ومستوى منزلته من حياض مددها يعبر ومن فيضها يترجم
...
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: ناي القلوب
ايش هذا الجمال سيدي وإني أتمنى أن أبقى في هذا العالم فلا أخرج منه أبدا ً ولكنها النفس تخرجني منه فلا ابقى فيه.. يا رب ثبتنا على الحق والهدى وادخلنا عالم النور في سرور وحبور وادمنا فيه حتى نلقاك بما تحب وترضى..
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
عبدالله حرزالله- عدد الرسائل : 51
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 15/04/2015
رد: ناي القلوب
ايش هذا الجمال سيدي
هو عزف على مقامات القلوب.
نعم الكلام ما تطرب له الأرواح
هو عزف على مقامات القلوب.
نعم الكلام ما تطرب له الأرواح
أبو أويس- عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: ناي القلوب
او يكون هذا في الدنيا سيدي علي؟!
او يكون دائما بلا انقطاع؟!
هل هو للعارفين الواصلين فقط؟ ام يجوز لسواهم من الفقراء تذوقه؟
واذا كان هذا في الدنيا فماذا سيكون عليه الحال في الآخرة...؟ وكيف ستكون الجنة ونعيمها وقد وصفها سيد الخلق صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله (فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
واذا كان هكذا الحال في الدنيا لمعرفة الحق وشهوده قلبيا وروحيا فكيف برؤيته عيانا ومحادثته وجها لوجه؟!
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
او يكون دائما بلا انقطاع؟!
هل هو للعارفين الواصلين فقط؟ ام يجوز لسواهم من الفقراء تذوقه؟
واذا كان هذا في الدنيا فماذا سيكون عليه الحال في الآخرة...؟ وكيف ستكون الجنة ونعيمها وقد وصفها سيد الخلق صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله (فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر)
واذا كان هكذا الحال في الدنيا لمعرفة الحق وشهوده قلبيا وروحيا فكيف برؤيته عيانا ومحادثته وجها لوجه؟!
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
Dalia Slah- عدد الرسائل : 59
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 10/09/2018
رد: ناي القلوب
قال سيدي ابن عجيبة:
الإشارة: لما توجهوا إليه بهممهم العلية، وعزائمهم القوية، فقرعوا بابه بدوام ذكره، والتفكر في عظمة ذاته، وجميل إحسانه وبره، وتضرعوا إليه بلسان الذل والانكسار، وحال الخضوع والاضطرار، أجابهم ففتح في وجوههم الباب، وأدخلهم في حضرته مع الأحباب، لأنه يجيب السؤال، ولا يخيب الآمال، بعد أن هاجروا الأوطان، وفارقوا العشائر والإخوان، إلا من يزيد بهم إلى الرحمن، فقاتلوا نفوسهم حتى ماتت فحييت بالوصال، إلى جوار الكبير المتعال، قال الشاعر:
إنْ تُردْ وَصْلنَا فَمَوْتكَ شَرْطٌ ... لا يَنَالُ الوِصَالَ من فيه فضله
فمحا عن عين بصائرهم سيئات الأغيار، وطهَّر قلوبهم من درن الأكدار، حتى دخلوا جنة المعارف، التي لا يحيط بوصفها وصف واصف، تجري من تحتها أنهار العلوم، وتنفتح منها مخازن الفهوم، ثواباً من عند الحيّ القيوم والله تعالى أعلم.
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
الإشارة: لما توجهوا إليه بهممهم العلية، وعزائمهم القوية، فقرعوا بابه بدوام ذكره، والتفكر في عظمة ذاته، وجميل إحسانه وبره، وتضرعوا إليه بلسان الذل والانكسار، وحال الخضوع والاضطرار، أجابهم ففتح في وجوههم الباب، وأدخلهم في حضرته مع الأحباب، لأنه يجيب السؤال، ولا يخيب الآمال، بعد أن هاجروا الأوطان، وفارقوا العشائر والإخوان، إلا من يزيد بهم إلى الرحمن، فقاتلوا نفوسهم حتى ماتت فحييت بالوصال، إلى جوار الكبير المتعال، قال الشاعر:
إنْ تُردْ وَصْلنَا فَمَوْتكَ شَرْطٌ ... لا يَنَالُ الوِصَالَ من فيه فضله
فمحا عن عين بصائرهم سيئات الأغيار، وطهَّر قلوبهم من درن الأكدار، حتى دخلوا جنة المعارف، التي لا يحيط بوصفها وصف واصف، تجري من تحتها أنهار العلوم، وتنفتح منها مخازن الفهوم، ثواباً من عند الحيّ القيوم والله تعالى أعلم.
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
عبدالله حرزالله- عدد الرسائل : 51
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 15/04/2015
رد: ناي القلوب
الله
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
اماني احمد- عدد الرسائل : 5
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 22/12/2016
مواضيع مماثلة
» صلاة بهجة القلوب
» تذكرة أهل القلوب المرضية من خطر أتباع الوهاّبيّة
» نداء الى الجميع ...إحياء النشاط
» كل القلوب إلى الرسول تميل
» اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
» تذكرة أهل القلوب المرضية من خطر أتباع الوهاّبيّة
» نداء الى الجميع ...إحياء النشاط
» كل القلوب إلى الرسول تميل
» اللهم ثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس