بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ذكرى وفاة الإمام رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:37 من طرف إلياس بلكا

» قصيدة النادرات العينية للشيخ عبدالكريم الجيلي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 8:51 من طرف فراج يعقوب

» ليتني كنت فلاحا
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 12:31 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 17:20 من طرف صالح الفطناسي

» اللهم شد ازري
الأحد 27 أغسطس 2017 - 15:43 من طرف صالح الفطناسي

» منتدى رياض الواصلين
الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 5:24 من طرف علي

» دعاء ليلة الزّواج
الأحد 6 أغسطس 2017 - 10:03 من طرف ابو اسامة

» أين اللقاء يا أهل الصفاء
الثلاثاء 2 مايو 2017 - 10:04 من طرف أبو أويس

» النخب العربية و عالم السياسة
الأحد 26 مارس 2017 - 22:59 من طرف علي

» الإسلام والإيمان والإحسان
الأحد 26 مارس 2017 - 9:48 من طرف أبو أويس

» خواطر
الأحد 26 مارس 2017 - 9:46 من طرف أبو أويس

» إلى والدي الحبيب رحمه الله تعالى
السبت 11 مارس 2017 - 0:42 من طرف علي

» الدقائق في تمييز علوم الحقائق
الأربعاء 1 مارس 2017 - 23:10 من طرف علي

» اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...
الأحد 26 فبراير 2017 - 4:18 من طرف علي

» بردة الفقير
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 8:43 من طرف فراج يعقوب

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي في السبت 17 مارس 2012 - 21:39




يقول الله
تعالى في سورة الحجرات:



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا
أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ
كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا
تَشْعُرُونَ
.

صالح الفطناسي

عدد الرسائل : 349
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف almounadhel في الأحد 18 مارس 2012 - 15:31

صالح الفطناسي كتب:



يقول الله
تعالى في سورة الحجرات:



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا
أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ
كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا
تَشْعُرُونَ
.
نعم وهو كذلك ولكن المشكل عندك أنك تنظر في المرآت وتظن أنك ترى غيرك
avatar
almounadhel

ذكر عدد الرسائل : 53
العمر : 97
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف ابن النجار الشريف في الأحد 18 مارس 2012 - 21:34

يجب على العالم الربانى أن يكون جامعا للعلوم الشرعية آخذا بها فميزان الشرع هو المعول عليه لا المشاهدات
لذلك خير ميزان يوزن به ابن الطريق فى شتى مراحل سلوكه ألا يكون للشرع علي أعماله أعتراض وألا يكون للمجتمع المؤمن الرشيد البرىء من العواطف والأغراض على سلوكه أعتراض
avatar
ابن النجار الشريف

ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 60
الموقع : لا إله إلا الله علومى وحكمتى -محمدرسول الله عزىوجاهنا
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غريب والله.اطوار السّير نحو الله تعالى

مُساهمة من طرف ابو اسامة في الثلاثاء 20 مارس 2012 - 11:26

بسم الله الرّحمان الرّحيم
الآية الكريمة المتقدمة .. ( لاَ تَرْفَعثوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ الَنِّبِيّ )
.وهي في سورةَ َالحجرات .. مفادها في تربيّة النّفوس وتهذيبها ورفع الصّوت يعني لاترفع نفسك لا بقول ولا بفعل ولا بحال ولا ترى العيب إلاّ فيك ومن تواضع لله رفعه إليه وإنّ القوم ليشمّون رائحة النّفس من أبعد المسافات والنّفس أخبث من سبعين شيطانًا لو تعلمون فمن تكلّم بالنّفس ضلّ وأضلّ ولو كان من العلماء الأعلام ومن تكلّم بالله لا يريد غير الله نفع وانتفع حتّى وإن كان غير عالمًا ..( إتّقوا الله ويعلّمكم الله ) والميزة الكُبرى في طريق التّصوّف أنّه يعالج أمراض النّفوس الفتّاكة للعبد تراه مُعجبا بعلمه مثلا ولايرى صفة العُجب وتراه مُراءٍ بأعماله ولايدري ومن علامة سالكي الطّريق تراه لا يهتمّ إلاّ بمراقبة نفسه واتّهامها بجميع الأوصاف الذّميمة والتّي لو أدركته المنيّة وهو على حاله هذا لمات وهو مُشركٌ بربّه عابدًا لغيره متخبّط في هواه..وفي الحديث..( أنّ الله لا يدخل قلب إمرئ حتّي يفرغ ممّا سواه ) والعبادة لغير الله تعالى كثيرة في صفوف المسلمين والمؤمنين وحتّى المُحسنبن ذاتهم .. قال تعالى ( إِنَّ الذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الحُجُرَات أَكْثَرُهْمْ لاَ يَعْقْلُونَ وَ لَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمِ لََكَانََ خَيْرًا لَهُمْ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيم.) الآية ..للآية تفسيرٌ وتأويل . الحجرات مسكن النّبي صلّى الله تعالى عليه وسلّم وهي الشّريعة والطّريقة والحقيقة أونقول الإسلام والإيمان والإحسان أوالملك والملكوت والجبروت فكلّها مأوى الرّسول فالشرع العبادة من خلال الأحكام الشّرعيّة والنّصوص الفقهيّة والقواعد الأساسيّة للعبادة بالبدن فهذه من حجرات النّبيّ ولا ينبغي للسّالك أن يمرّ إلى مرحلة الإيمان وله خلل في الشّرع وسوء تطبيق لمعاملاتة وترك لملتزمات العبادة بالبدن إلاّ إذا أراد ذلك من وراء الحجرات
والإيمان ومُقتضياته وعقيدته وملتزماته لاتترك المجال للسّائر المتوجّه نحو حضرة الله عزّ وجلّ أن يتسلّق جدار السّلوك من جميع جوانبه ..وقد نفى الله تعالى العقل عن هؤلاء بقوله ( أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ )
والفاقد للعقل غير مُكلّف شرعُا وإيمانًا وإحسانًا
وللحديث بقيّة
مع تحيّات أبو أسامة
avatar
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 508
العمر : 67
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف almounadhel في الثلاثاء 20 مارس 2012 - 20:23

للأسف إجابة تدل على إفلاس صاحبها وفشل ذريع في إثبات ما ادعاه ولم يبق له الا المراوغة
ولو أنه اعترف بذنبه واعتذر لكان خيرا له من استعمال آيات في غير موقعها واستدلالا بما لا يليق بهذا الموضوع ليزيد إصرارا على المكابرة وكلما زاد تعنتا زاد ضآلة أمام نفسه وأمام الفقراء للأسف مستوى متدن جدا وبعدا صارخا عن الذوق السليم والتحليل المنهجي والفهم المتوازن
avatar
almounadhel

ذكر عدد الرسائل : 53
العمر : 97
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف ليال بن عمر في الأربعاء 21 مارس 2012 - 21:02

almounadhel كتب:للأسف إجابة تدل على إفلاس صاحبها وفشل ذريع في إثبات ما ادعاه ولم يبق له الا المراوغة
ولو أنه اعترف بذنبه واعتذر لكان خيرا له من استعمال آيات في غير موقعها واستدلالا بما لا يليق بهذا الموضوع ليزيد إصرارا على المكابرة وكلما زاد تعنتا زاد ضآلة أمام نفسه وأمام الفقراء للأسف مستوى متدن جدا وبعدا صارخا عن الذوق السليم والتحليل المنهجي والفهم المتوازن
بسم الله
اخ المناضل يؤسفني كلامك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما يشاهد طلعته الشريفة

في المرآة

اللهم كما حسنت خلقي حسن خلقي

و قال و خالق الناس بخلق حسن

ليشمل الحديث الشريف كل الناس من مؤمن و غيره

حتى ان الاخلاق المحمدية أخلاق من سبقه من الانبياء و الرسل

عندما مر حيوان الذي حرمه الله باكله ...

قال سيدنا عيسى عليه السلام

مر بسلام

فقال له صحبه ان له اسما لماذا لا تسميه باسمه ..

فقال تعودت ان انطق بخير او كما قال فيما معناه

اخ المناضل عذرا لهذه الرساله و ايم الله اخالك

لم تشرب معنى الصفاء و لازلت بالباب مرابط و اخاف

ان يفتح و لا يدخله الا من كان صفيا فهو مفتوح و لكن

يس و القرآ ن الكريم ...فخرج الحبيب من بين ايدهم .

عذرا اخ مناضل
بين الحجة و اعط ما تملك من ادلة الله يجازيك

سيدنا الشافعي من جلالة قدره في الي مناظره يتمنى ان يكون مهزوما

الا ان ارادة الله احبته لتواضعه و حسن سمته و السلام
avatar
ليال بن عمر

انثى عدد الرسائل : 17
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف almounadhel في الأربعاء 21 مارس 2012 - 22:19

سبحان الله أعاتب هذا لانه تقوّل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيجيبني بخرافات وتفسير لآية بما يتفق مع هواه ويضع نفسه فوق مستوى النصيحة وفوق طائلة الشرع ويرى لنفسه ما ينبغي للنبيء صلى الله عليه وسلم ويطنب في الشرح والتفسير وإظهار عيوب نفس محاوره وكيف أنه لا يجب أن يرفع صوته فوق صوته ويسهب في مدح نفسه وكيف أنه خبير بدسائس النفس ولو كان له ذلك لما لعبت به صاحبته وكيف يكون لفاقد الشيىء أن يجود به ويطلّ علينا أخوه الذي ينهل ممّا نهل من التعصّب والعنجهية ويأمرني بأن أحسن الخلق ويعاتبني بشدة وينفي عني الصفاء ولصفاءه المزعوم وذوقه الموهوم وقلبه المكلوم لم يكلّف نفسه توجيه ولو إشارة الى الذي كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذب على البخاري ومسلم والحاكم والترمذي يا استاذ ليال بن عمر ألهذا الحد تستهين بالسنة النبوية وتعظم صاحبك تبا لهذا الصفاء ولهذا الفهم ولهذا الفكر لو أنك كنت متصلا لما استطعت أن تدافع على الباطل وتتهم من ينافح عن العلم وعن السنة بكلام غليظ .أما قولك على الشافعي فهو كقول صاحبك مجانب للحقيقة يقول الشافعي قولي صحيح قابل للخطأ وقول محاوري خطأ قابل للصواب وهذا أبعد ما يكون على فهمك فالشافعي يتبنى قول الحق ولكنه لا يبرأ نفسه من الوقوع في الخطأ وهذا ما ينقصك وصاحبك لاني متيقن بعلم ولست أدلي برأي مثلكما أما مسألة الحديث عن الصفا فنصيحتي لك ولمن كان على شاكلتك أن تتجنبوا هذا الهراء وهذا الإدعاء فلا أبعد منكم عن الصفا وتوابعه ولو أنكم حاسبتم أنفسكم بالشرع الحكيم وبنزاهة لكان أفضل لكم من هذا التعالي الأجوف والقبيح والذي لا يليق بمن نسب نفسه للصوفية
avatar
almounadhel

ذكر عدد الرسائل : 53
العمر : 97
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف ليال بن عمر في الخميس 22 مارس 2012 - 18:56

بسم الله

اخي المناضل ما دمت تناضل اعتذر لك عما بدر مني

و اني آسف فانت على حق اثبت و بارك الله فيك

اختك ليال بن عمر
avatar
ليال بن عمر

انثى عدد الرسائل : 17
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف ابن النجار الشريف في الأحد 25 مارس 2012 - 19:46

أولا - ليس الأسم الأعظم (آه)
ثانيا- أسماء الأحوال هى لصاحب الحال وليست مطلقة
ثالثا- آداب الطريق والخلق الحسن والشرع الحكيم أسس لابد منها للسالك مع العلم بالأحكام الشرعية
avatar
ابن النجار الشريف

ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 60
الموقع : لا إله إلا الله علومى وحكمتى -محمدرسول الله عزىوجاهنا
تاريخ التسجيل : 13/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف سلطان في الجمعة 20 أبريل 2012 - 0:36

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
وبعد ، فقد أوجز سيدي ابن النجار المبجل وأعطى زبدة القول حين ذكر أن "آه" ذكر حال، وهذا يدل على حسن اطلاعه على المسألة وقدرته على فهم الأدلة الشرعية وهو بذلك أعطى الخصوصية ما تستحق من صون الجناب وفي الآن نفسه لم يناطح مناهج الاستدلال فيثبت ما لم يَثبت، تعسفا.فجازاه الله خيرا على حكمته وأدبه.
أما سيدي المناضل الذي تظهر الحدة على مداخلاته فإنه في الواقع معذور لأنه يرى الكثير من السادة يقحمون أنفسهم فيما لا يحسنون فيسيؤون من حيث يظنون أنهم يحسنون يسيؤون إلى الطريق وإلى مولانا الإمام وإلى الشرع الشريف، ثم إن بيان الحق ليس من سوء الأدب ولا من قلة التعظيم ومناقشة مثل هذه المسألة ليس فيه مساس بمولانا الإمام رضي الله عنه بل إن عدم تعرضه هو ذاته رضي الله عنه للاستدلال على هذه المسألة من أكبر الأدلة على أنه لم يقنع بما يستدل به فيها وهو ما يؤكد أن المسألة ذات صلة بالأحوال والأسرار أكثر منها بالأدلة الظاهرة، وما يؤكد ذلك أيضا أن قصة مولانا الإمام مع ذلك الشيخ الليبي لم يكن فيها استدلال بقدر ما كان فيها تأثير حال أثمر فيه رضي الله عنه يقينا أزاح عنه إلحاح البحث عن الدليل الظاهر الذي كان دافعه الأساسي لتلك الرحلة المباركة ومن تأمل ما كتبه سيدي محمد المداني في برهان الذاكرين الذي كان عمدة سيدي أبو سيف في مقاله، أدرك أنه لم يحسم المسألة لأنه اعتمد على أقوال بعض السادة العلماء ، وأنت خبير أن كلام العلماء مهما علا شأنهم لا يمكن أن يكون دليلا بل يستأنس به بعد ثبوت الدليل، ولعل أقوى ما في ذلك البحث هو جانب من الاستنباط الذي قام به رضي الله عنه استنادا إلى الحديث الذي فيه "أو علمته أحدا من خلقك.. "
وبعد هذا فإن الأدب مطلوب في كل حال ومن كل الأطراف ولا يتحقق ذلك إلا إذا تجرد الجميع عند المحاورة من وهم امتلاك الحقيقة المطلقة والحجة القاطعة، بل نتحاور وكل واحد متهيء لقبول قول أخيه إن بان له صوابه بكل إخلاص وتجرد وإن من مظاهر عدم الإخلاص أن يظهر الحق ويسعى المرء إلى طمسه بكل وسيلة وهذا من المهالك والعياذ بالله تعالى. وكل هذا لا يتوفر إلا إذا نزعنا التعامل بقلة الثقة أو الاتهام بقلة المحبة للطريق أو لأهله أو بعدم السير فيه أو بأن فلان حجبه علمه أوغيرها مما يواجه به كل من أبدى رأيا لا يعجب الطرف الذي وضع نفسه وصيا على الطريق أو على عقول الناس بل حتى على منهج فهم الشريعة . وكل هذا لا يليق بقوم يتكلمون باسم التصوف، فحري بنا أن نتواضع جميعا ونتهم أنفسنا قبل اتهام غيرنا ونحتكم إلى الأدلة الصحيحة بالفهم الصحيح الذي أفنى ساداتنا العلماء أعمارهم في تحريره
avatar
سلطان

ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف أبو مهدي في الأحد 22 أبريل 2012 - 0:41

قال سيدنا الشيخ اسماعيل قدس الله سره لشخص سأله عن الذكر باسم آه
قال له "هو ذكر المولهين من أكابر السادة الصوفية و لست مطالبا بذكره ما لم يصح اعتقادك فيه"
فالفقير ليس مطالب بالذكر بهذا الاسم حتى يصح اعتقاده و يقوى ايمانه به و ذلك بنور يقذفه الله في قلبه
avatar
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 43
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف فراج يعقوب في الخميس 8 يناير 2015 - 8:00

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم

جزاكم الله خيرا

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
avatar
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 177
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف عادل في الخميس 8 يناير 2015 - 21:13

كنز العمال - للمتقي الهندي6707- يا حميراء أما شعرت أن الأنين اسم من أسماء الله يستريح إليه المريض.
الديلمي عن عائشة

كنز العمال - للمتقي الهندي
25156- دعوه يئن فإن الأنين اسم من أسماء الله تعالى يستريح إليه العليل.
(الرافعي عن عائشة).

كنز العمال - للمتقي الهندي
25201- دعوه يئن فإن الأنين اسم من أسماء الله تعالى يستريح إليه العليل.
(الرافعي عن عائشة)؛ قالت: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندنا عليل يئن فقلنا له: اسكت قال: فذكره


الجامع الصغير. - لجلال الدين السيوطي
4228 - دعوه يئن، فإن الأنين اسم من أسماء الله تعالى يستريح إليه العليل

فيض القدير، شرح الجامع الصغير، - للإمامِ المناوي
[ص 533] 4228 - (دعوه) أي المريض (يئن(1)) أي يستريح بالأنين أي يقول آه ولا تنهوه عنه (فإن الأنين اسم من أسماء اللّه تعالى) أي لفظ آه من أسمائه لكن هذا لم يرد في حديث صحيح ولا حسن وأسماؤه تعالى توقيفية (يستريح إليه العليل) فيه رد لما رواه أحمد عن طاوس أن أنين المريض شكوى وقول جمع شافعية منهم أبو الطيب وابن الصباغ أنين المريض وتأوهه مكروه رده النووي بأنه ضعيف أو باطل فإن المكروه ما ثبت فيه نهي مخصوص وهذا لم يثبت فيه بل ثبت الأذن فيه نعم استعماله بالذكر أولى وكثرة الشكوى تدل على ضعف اليقين ومشعرة بالتسخط للقضاء وتورث شماتة الأعداء أمّا إخبار المريض صديقه أو طبيبه عن حاله فلا بأس به اتفاقاً وحكى ابن جرير في كتابه الآداب الشريفة والأخلاق الحميدة خلافاً للسلف أن أنين المريض هل يؤخذ به ثم رجح الرجوع فيه إلى النية فإذا نوى به تسخط قضاء ربه أوخذ به أو استراحة من الألم جاز.
(الرافعي) إمام الدين في تاريخ قزوين (عن عائشة) قالت: دخل علينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وعندنا عليل يئن فلنا له: اسكت فذكره. 
avatar
عادل

ذكر عدد الرسائل : 100
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف منصور في الخميس 8 يناير 2015 - 21:23

السلام عليكم ورحمة الله
العلامة الشيخ إبراهيم الباجوري في شرح جوهرة التوحيد ، عند البيت القائل :
مِنْ أَمْرِهِ شَيْئَاً فَعَلْ ولو ذَهِلْ *** حتى الأنِينَ في المرَضْ كما نُقِلْ 
قد اكد أن آه إسم من أسمائه تعالى فقال :
 
من أمره شيئاً فعل: أي لم يهمل الملائكة الكاتبون من أمر العبد شيئاً والأمر يشمل القول وغيره.
-ولو ذهل: الذهول عن الشيء نسيانه والغفلة عنه فيكتب ما فعله العبد ناسياً وإن كان لا يؤاخذ به لأنه ليس الغرض من الكتابة المعاقبة ولا الإثابة كما سلف.
-حتى الأنين في المرض كما نقل: أي فيكتبون حتى الأنين الصادر منه في حال المرض، لذا لا ينبغي للمريض أن يقول: أخ، لأنه اسم من أسماء الشيطان بل عليه أن يقول آه لأنه ورد أنه من أسماءه تعالى، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوه "أي المريض" يئن، فإن الأنين اسم من أسماء الله تعالى يستريح إليه العليل". وقد نقل أئمة الدين وعلماء المسلمين ومن أعظمهم الإمام مالك أن الملائكة تكتب كل شيء حتى الأنين في المرض متمسكين بقوله تعالى: {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} فلفظة "قول" جاءت نكره في سياق النفي لذا اقتضت العموم.
 
 
على أن المفسرين ذهبوا في معظمهم الى أن الأواه نطق بآهات و ان شئت قلت نطق بالحروف التالية أ و ه بصيغ مختلفة و أختلفوا في معنى هذا التأوه.
فذهبوا الى احتمالات كثيرة تدور في مجموعها الى أن الذي يتأوه رجل خاشع رقيق القلب و قد ربط المولى تأوه ابراهيم عليه السلام بالحلم في الآيتين .
كما أن بعض الاحتمالات التي أوردها المفسرون و التي لم يستبعدها حتى ابن كثير تلميذ ابن تيمية أن هذا التأوه ذكر لله تعالى.
فلربما يزول الاشكال في فهم الحديث عند اعتمادنا على بعض اقوال المفسرين السابقة في أن الأنين أو تأوه الذي يئن ذكر لله فالأواه الذي يئن من المرض يذكر اسم الله المسمى لا الاسم المرسوم التوقيفي و حال المريض معذور كحال الفاني العاشق الذي اسكره غرام حب مولاه فالمريض أعجزه المرض عن النداء بالاسم المعلوم لعلة المرض التي فرضت نطقا يتنفس من خلاله المريض فيستريح هنيهة بتلك الآهة لا شاكيا من مرضه و لكن ينطق محتسبا لربه فهو يستغيث بربه كحال الألكن أو الأعجمي الذي عجز عن النطق السليم الا أن المريض المحتسب لربه ان تأوه لغلبة المرض عليه سرعان ما يلبس نطق الوجع نية الاستغاثة بربه فيكون النطق ذكر مستغيث لازالة مرض . و المريض هنا معذور لأن المتأوه يستريح بآهاته من عناء المرض فينطق قلبه باسم الله و لسانه بآه أو أوه أو غيرها من التأوهات .
فالحديث يعلمنا هنا أن المريض العاجز أو الفاني في ربه الغارق في جمال و جلال مولاه الذي لا ينطق صحوا بل سكرا لابد أن لا ننظر الى لسان مقالهم بل لا بد أن ننظر الى لسان حالهم الذي يلهف بسم الله فكان المسمى و احدو اختلفت التسمية فأجاز الشارع قبول اسم المولى الغير التوقيفي لضرورة قاهرة فهو الذي أمرضه و هو الذي أنطقه بآهات مهما اختلفت لغته فتعرف اليه بقهره له فما كان للمريض من اختيار الا الاستسلام و من أجبر فقد أعذر .
avatar
منصور
مساعد مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 189
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل يجوز الذكر بلفظ أه أه

مُساهمة من طرف فراج يعقوب في الإثنين 12 يناير 2015 - 21:55

الفاضلان :  عادل
منصور


جزاكما الله خيرا

وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
avatar
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 177
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى