بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ذكرى وفاة الإمام رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:37 من طرف إلياس بلكا

» قصيدة النادرات العينية للشيخ عبدالكريم الجيلي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 8:51 من طرف فراج يعقوب

» ليتني كنت فلاحا
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 12:31 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 17:20 من طرف صالح الفطناسي

» اللهم شد ازري
الأحد 27 أغسطس 2017 - 15:43 من طرف صالح الفطناسي

» منتدى رياض الواصلين
الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 5:24 من طرف علي

» دعاء ليلة الزّواج
الأحد 6 أغسطس 2017 - 10:03 من طرف ابو اسامة

» أين اللقاء يا أهل الصفاء
الثلاثاء 2 مايو 2017 - 10:04 من طرف أبو أويس

» النخب العربية و عالم السياسة
الأحد 26 مارس 2017 - 22:59 من طرف علي

» الإسلام والإيمان والإحسان
الأحد 26 مارس 2017 - 9:48 من طرف أبو أويس

» خواطر
الأحد 26 مارس 2017 - 9:46 من طرف أبو أويس

» إلى والدي الحبيب رحمه الله تعالى
السبت 11 مارس 2017 - 0:42 من طرف علي

» الدقائق في تمييز علوم الحقائق
الأربعاء 1 مارس 2017 - 23:10 من طرف علي

» اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...
الأحد 26 فبراير 2017 - 4:18 من طرف علي

» بردة الفقير
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 8:43 من طرف فراج يعقوب

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


ترجمة الشيخ سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ترجمة الشيخ سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله في الجمعة 4 يناير 2008 - 1:11

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه

نسبه :

الشريف النسيب والقطب الشهير إمام أئمة الطريقة الشاذلية سيدنا ومولانا أبو محمد عبد السلام بن مشيش بالميم وقيل بالباء ينتهي نسبه الشريف إلى سيدنا الحسن السبط إلى سيد الوجود سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولادته :

ولد سيدي عبد السلام قدس الله سره في القرية التي كان يسكنها والده وهي قرية الحصين إحدى قرى مدن المغرب. ونشأ رضي الله عنه بين قبيلة أجداده وهي قبيلة بني عروس وهي من القبائل الجبلية القريبة من ساحل المحيط في المغرب. أما تاريخ ولادته فغير معروف على التحقيق لكن يذكر بعض المؤرخين من الشرفاء العلويين أنه ولد سنة 559 أو 563.

نشأته وتلقيه العلم وسلوكه:

نشأ رضي الله عنه وتعلم الكتابة والقراءة ويقال انه لم تمر عليه اثنتا عشرة سنة حتى حفظ القرآن الكريم، ويقال أن شيخه في القران الولي الصالح سيدي سليم. قال الشريف اللهيوي في كتاب حصن السلام بين أولاد مولاي عبد السلام (ومن أشهر مشايخه في الدراسات العلمية الولي الصالح الفقيه سيدنا الحاج أحمد الملقب أقطران كان يأخذ عنه الفقه على مذهب الإمام مالك). وقال من مشايخه في العلم أخوه الأكبر سيدنا الحاج الرضى وقد ذكره صاحب كتاب الدرر البهية فقال : (قضى عمره في العبادة وكان رضي الله عنه في العلم في الغاية وفي الزهد في النهاية ). ويتحدث ابن الكوهن في كتابه طبقات الشاذلية : ( كان علاوة على علو همته عالما فاضلا جليل القدر لا ينحرف عن جادة الشريعة قيد شعرة). وقد ترجم له سيدي أحمد ابن عجيبة رضي الله عنه فقال: ( أخذ رضي الله عنه عن شيخه أبي محمد سيدي الرحمن المدني الحسني الملقب بالزيات).

وكان سيدي ابن مشيش قدس الله سره في صغره منقطع للعبادة في مغارة بجبل العلم بعد أن أدركه الجذب وهو ابن سبع سنين فدخل عليه بعد مدة رجل عليه سيما أهل الخير فقال له أنا شيخك الذي كنت معك من وقت الجذب إلى الآن ووصف له ما وصل إليه حالا حالا ومقاما مقاما ومدة كل مقام وزمنه. ثم سئل رضي الله عنه بعد ذلك هل كان يأتيك أو كنت تأتيه فقال كل ذلك قد كان فقيل أطيا لمسافة المكان أم سفرا فقال طيا.

لم يكن سيدي عبد السلام رضي الله عنه يتطلع إلى شهرة ولا إلى زعامة، يقول أحد مؤرخيه: ( توارى عن الأعين وتباعد عن الظهور وتجرد للعبادات وفر بنفسه عما الناس فيه من الفتن). ومما يدل على ذلك ما روي عن سيدي أبو الحسن الشاذلي قدس الله سره أنه قال: (أتيت إلى غار لأبيت فيه فسمعت فيه حس رجل فبت خارج الغار فلما كان السحر سمعته يقول: ( اللهم إن أقواما سألوك إقبال الخلق عليهم وتسخيرهم لهم فسخرت لهم خلقك، اللهم إني أسالك إعراضهم عني واعوجاجهم علي حتى لا يكون لي ملجأ إلا إليك) ثم خرج فإذا هو سيدي ابن مشيش قدس الله سره.

ومما يدل على شدة بعده عن الناس وخفائه عنهم أن سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه كان في بلده ولم يعثر عليه وهاجر إلى العراق أثناء بحثه عن القطب فقال له الشيخ أبي الفتح الواسطي أنت تطلب القطب وهو ببلادك ارجع إلى بلادك تجده فرجع إلى بلاده فاجتمع بسيدي عبد السلام قدس الله سره.

لم يذكر التاريخ لسيدي عبد السلام قدس الله سره تلميذا أو مريدا سوى سيدي أبو الحسن قدس الله سره حتى أن جميع ما روي عن سيدي عبد السلام قدس الله سره كان عن طريق سيدي أبو الحسن الشاذلي قدس الله سره.حتى أن أحد المؤرخين يقول: (الشاذلي درة في جملة عقود نحره) (لما أخفاه الله في عالم الشهود جعل تلميذه في عالم الظهور العياني فكان التعريف بالتلميذ شرحا لخاصية الأستاذ في الحقيقة).

استشهاده رحمه الله :

لقد استمر سيدي عبد السلام قدس الله سره على حاله في العبادة والخلوة مع الله والاختفاء عن أعين الناس حتى كانت ثورة ابن أبي الطواجن على دولة الموحدين آنذاك وادعائه النبوة وأتى بحيل وألاعيب مدبرة محكمة ليظهر بها وكأنه صاحب معجزات وخيل إلى بعض السذج أن سحره حقيقة. لقد حمل سيدي ابن مشيش رضي الله عنه على ابن أبي الطواجن وعلى أتباعه بالمنطق وبالأدلة الدينية حملات شعواء حفزتهم على الكيد له وتدبير مؤامرة لقتله ليتخلصوا من حملاته، لقد أرادوه على السكوت فلم يسكت لا مع الترغيب ولا مع الترهيب واستمر في جهاده حتى انتهت به الحياة شهيدا سنة 623 تقريبا، قال ابن خلدون ( قتله في جبل العلم قوم بعثهم لقتله ابن أبي الطواجن الكتامي الساحر المدعي النبوة ) فكان شهيد الذود عن الإسلام وعن شريعة الله تعالى.

وقد دفن سيدي عبد السلام قدس الله سره هناك بالقرب من قرية مجمولة بقرب داره التي يسكنها في قمة الجبل المسمى بالعلم أما موقع الضريح فعلى بعد ميل من خميس عروس إلى جهة القبلة.



من وصاياه لسيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنهما:

الزم الطهارة من الشكوك كلما أحدثت تطهرت ومن دنس الدنيا كلما ملت إلى شهوة أصلحت بالتوبة ما أفسدت بالهوى.

عليك بمحبة الله على التوقير والنزاهة.

يا أبا الحسن لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو الله ولا تجلس إلا حيث تأمن غالبا من معصية الله ولا تصحب إلا من تستعين به على طاعة الله.

يا أبا الحسن اهرب من خير الناس أكثر من مما تهرب من شرهم فان خيرهم يصيبك في قلبك وشرهم يصيبك في بدنك.

كان من دعائه رضي الله عنه ( اللهم من سبق له الشقاء منك فلا يصل إلينا ومن وصل إلي أكون له شفيعا يوم القيامة، اللهم لا تبعث إلينا من حكمت بشقائه).

قال سيدي أبو الحسن قدس الله سره سألني أستاذي أي سيدي عبد السلام رضي الله عنه بماذا تلقى الله تعالى فقلت بفقري فقال والله لئن لقيت الله بفقرك لتلقينه بالصنم الأعظم. قال سيدي ابن عجيبة إنما يلقى الله به لا بشيء سواه.

قال له رجل يا سيدي وظف علي وظائف وأورادا أعمل بها فقال له: أرسول أنا، الفرائض مشهورة والمحرمات معلومة فكن للفرائض حافظا وللمعاصي رافضا واحفظ قلبك من حب الدنيا وحب النساء وحب الجاه.

قال سيدي أبو الحسن رضي الله عنه أنه حين أقام عنده رأى له خوارق عادات وكرامات، ومن أعظمها رسمه لحياة سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه من الذهاب إلى تونس وغضب السلطان عليه إلى الذهاب مدينة تسمى شاذلة واخبره أنه سيكنى بها ويسمى الشاذلي ثم الذهاب إلى مصر ووراثة القطبانة بها.

قد يتساءل بعض الباحثين وكثير من الناس أنه كيف يكون حال هذا القطب بهذه المنزلة ولم يذكره أحد ممن عاصره ولا عرجوا عليه، فلم يذكره التادلي في معراج التشوف ولا سيدي ابن عربي الحاتمي مع أنه كان في عصره وبلده ولم يذكر في أنس الفقير لابن قنفذ وقد ذكر فيه الكثير من رجال المغرب والأندلس.

والجواب على ذلك أن سيدي عبد السلام رضي الله عنه كان يعيش في جبل العلم بعيدا عن العمران والقرى فضلا عن المدن وكان غير معروف عند الناس ولم تكن له زاوية رسمية ولا أتباع ثم إن تلك النواحي الجبلية البدوية لم يكن بها رجال من أهل العلم ولولا ثورة ابن أبي الطواجن كانت مشهورة لقرب موقعها من تطوان وذيوع مقتل الشيخ على يده لما أشار إليه ابن خلدون في كتابه العبر، ويضاف إلى ذلك كله اجتهاد سيدي عبد السلام رضي الله عنه في الاختفاء عن أعين الناس وحبه للخلوة مع الله.
avatar
عبدالله

ذكر عدد الرسائل : 178
العمر : 58
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة الشيخ سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عليّ بن محمد في الأحد 15 فبراير 2015 - 17:00

الصــلاة المشيــشية
    
   اللهم صلي على من انشقت منه الأسرار وانفلقت الأنوار ، وفيه ارتقت الحقائق وتنزلت علوم آدم فأعجز الخلائق ، وله تضاءلت الفهوم فلم يدركه منا سابق ولا لاحق ، فرياض الملكوت بزهر جماله مونقة ، و حياض الجبروت بفيض أنواره متدفقة ، ولا شيء إلا وهو به منوط ، إذ لولا الوساطة لذهب كما قيل الموسوط ، صلاة تليق بك منك إليه كما هو أهله ، اللهم إنه سرك الجامع الدال عليك ، وحجابك الأعظم القائم لك بين يديك ، اللهم ألحقني بنسبه ، وحققني بحسبه ، وعرفني إياه معرفة أسلم بها من موارد الجهل   و أكرع بها من مواهب الفضل ، واحملني على سبيله إلى حضرتك ، حملا محفوفا بنصرتك ، و اقذف بي على الباطل فأدمغه ، وزج بي في بحار الأحدية ، وانشلني من أوحال التوحيد ، و أغرقني في عين بحر الوحدة حتى لا أرى و لا أسمع و لا أجد و لا أحس إلا بها، واجعل الحجاب الأعظم حياة روحي و روحه سر حقيقتي ، و حقيقة جامع عوالمي بتحقيق الحق الأول يا أول يا آخر يا ظاهر يا باطن ، اسمع ندائي بما سمعت به نداء عبدك سيدنا زكرياء عليه السلام ، وانصرني بك لك ، وأيدني بك لك ، واجمع بيني و بينك  وحل بيني وبين غيرك **الله *الله *الله ** إن الذي فرض عليك القرآن لرادك على معاد ، ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا ، إن الله وملائكته يصلون على النبيّ يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما ، اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله وصحبه و سلم تسليما . سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.                                                                                                
avatar
عليّ بن محمد

ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 06/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة الشيخ سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه

مُساهمة من طرف فراج يعقوب في الأربعاء 18 فبراير 2015 - 10:08

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
avatar
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 177
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ترجمة الشيخ سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عليّ بن محمد في الأربعاء 18 فبراير 2015 - 15:27

  الشريف الحسني سيدي أبي محمد عبد السلام بن مشيش الغوث الفرد الجامع الكامل شرعا وتحقيقا كنز الشاذلية وأستاذ سيدي أبي الحسن الشاذلي الحسني ، كان متمسك بظاهر المذهب الشرع مالكي الهي غيورا في دين الله - ولد في أوائل النصف الثاني من القرن السادس الهجري بالمغرب الاقصي بمنطقة جبل العلم بالقرب من مدينة تطوان
وفي يوم مولده سمع القطب سيدي عبد القادر الجيلاني بالعراق هاتف يقول يا عبد القادر أرفع قدمك عن أرض المغرب فإن القطب ولد بها الليلة (إذ هو القائل قدس الله سره( قدمي هذه على رقبة كل ولي _ يعني انه القطب الفرد الجامع) فمشي سيدي عبد القادر في هذه الليلة إلي أرض المغرب طيا وأتي إلي والد سيدي عبد السلام و قال له أرني ولدك الذي ولد الليلة فأتاه به فباركه ودعا له بخير.
والمعلوم عند أهل الله أن بعض الاولياء يولد قطباً من بدايته كالقصة التي ذكرناها اّنفا ثم انه اشتهر عنه انه كان يمتنع عن ثدي امه وهو رضيع في نهار رمضان  
ألف الشيخ العبادة والنسك منذ صباه وحبب اليه الخلوة فدخلها وهو ابن سبع سنين ومكث بها سنين عديدة وكشف له فيها كأمثال الجبال من علوم الوهب وهو مازال بعد في بواكير عمره ، وفي فترة الخلوة أتاه شيخه سيدي عبد الرحمن المدني العطار المشهوربالزيات كان يسكن بالمدينة المنورة علي ساكنها أفضل الصلاة والسلام و كان سيدي عبد الرحمن من رجال الغيب الذين تطوي لهم الارض قال سيدي عبد السلام أتاني شيخي وأنا ابن سبع سنين وقال لي أنا واستطك في كل حال ومقام ولما سئُل سيدي عبد السلام هل كنت تأتيه أو ياتيك مع عظم المسافة قال كان كل ذلك فقيل له طيا أو نشرا فقال طيا . ثم بعد أن مكث مختليا زمنا خرج الي السياحة يجوب أرض الله طيا وظل ما يقرب من نحو ست عشرة سنة في سياحته ثم عاد بعدها الي مغارته بالمغرب مستأنسا بربه عازفا عن الخلق ، وفي فترة الخلوة الثانية كان التقاء سيدي أبي الحسن الشاذلي به في حدود عام ستمائة ونيف وعشرين هجرية - رحب الشيخ بتلميذه والخليفة من بعده ناداه بأسمه ونسبه عند رؤيته وقال: (( يا علي صعدت الينا فقيرا من علمك وعملك فحصلت علي غني الدارين)) ثم رسم لشاذلي مسيرة حياته وما يلاقيه أثناء سيره إلي ثم بشره بأنه سيورث القطبانية في بلاد المشرق -وبها وفاته .

دخل عليه الشاذلي يوما وفي خاطره أن يسأل عن أسم الله الاعظم وكان في حجر الشيخ ولده الصغير ، فقام الطفل من حجر الشيخ وضرب يده في صدر الشاذلي وقال له تريد أن تسأل الشيخ عن اسم الله الاعظم المهم أن تكون أنت اسم الله الاعظم فأبتسم الشيخ وقال للشاذلي أجابك الطفل من اقواله ووصاياه
  
حب الله ورسـوله قـطـب تدور حـوله جميع الخـيـرات وأصل جـامـع للأنـوار و الكرامات.   
  
لا تنقل قدميك إلا إلي طاعة ولا تجالس إلا من تستعين به علي طاعة الله، ولا تصطف لنفسك إلا من تزداد به يقينا بالله وقليل ما هم...                        .

 فر من إحسان الخلق أكثر مما تفر من أذاهم فلأن تصاب في بدنك خير لك من أن تصاب في دينك...                                          .

 ومن الاّثار النفيسة للشيخ ، الصلوات الشهيرة بصلوات ابن مشيش و هي شائعة في الأوساط الصوفية عامة والشاذلية خاصة ً يتبركون بأسرارها .   
فيما يعرف بالممزوجة أو الوظيفة الشاذلية كما تناول كثير من السادات هذه الصلوات بالإ يضاح والشرح كأمثال سيدي عبد العزيز الدباغ (ق12هـــ) وكثير من مشايخ الأزهر الشريف كالشيخ الظواهري والشيخ عبد الحليم محمود(ق 14 هــ..         .)

انتقاله الى الرفيق الاعلى..
 كان في المغرب الاقصي رجلا أدعي النبوة يدعي بأبن أبي الطواجين الكتامي استخف بعضا من السذج واسترجبهم فأطاعوه وعاثوا في الأرض فساداً ، كان هذا الامر سببا لخروج القطب عبد السلام من خلوته ليحارب بشدة هذا المدعي الكذاب وحمل عليه حملة شرسة بعلمه ويقينه ولقد أراد أشياع الكذاب أن يسكتوا الشيخ بالمغريات فلم يستطيعوا ،فدبر له هؤلاء المفسدون مكيدة لقتله فتربصوا له ليلا ً قرب مغارته بالجبل وحين خرج للوضوء من العين التي بالجبل قتلوه غيلة وفروا ولكن الله قتلهم فوقعوا جميعا من أعلي الجبل ولم يعثر علي جثثهم وكان استشهاد الشيخ القطب في عام623هـــ و دفن بجبل العلم . وكان أول من أظهر قبره و بني عليه و جعله مزارا سيدي القطب عبد الله القيراواني الشاذلي..ق.10ه  ويحتفل أهل المغرب بذكري مولد القطب إبن مشيش في كل عام في منتصف شعبان..و يكفي سيدي عبد السلام رضى الله عنه دلالة على عظيم قدره انه كان  
  سببا فى تربيته للقطب البريه الافخر سيدي أبو الحسن الشاذلي ووصف سيدي ابو الحسن الشاذلي أمة تيمن بقوله تعالى لسيدنا ابراهيم عليه السلام...(... إن ابراهيم كان أمة.. )...، وكل ما في قلب سيدي ابن مشيش قد افرغ في قلب سيدي الشاذلي فكلاهما نور واحد وقد ربى سيدي ابو الحسن الشاذلي فى الاسكندريه اكثر من خمسين رجلا قد نالوا به مقام الصديقيه كلهم ينتمون الى هذه الطريقة الشاذليه المشيشية..ظاهرها محمديه وباطنها احمدي ولا زالت الطرق تربي و تصنع رجال يربوا أجيال الى يوم ان تقوم القيامة بمشئة الله سبحانه و تعالى ..ونفعنا الله تعالى بهم فى الدارين آمين..                                            .   افقر الورى ..علي بن محمد ..بلقايدي طريقة..ميلة.
avatar
عليّ بن محمد

ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 06/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى