بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حديث الرويبضة
أمس في 9:13 من طرف عبدالله حرزالله

» سيكون بأسهم بينهم شديد
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:36 من طرف عبدالله حرزالله

» تمييز فيوضات وواردات أهل الله شعرا ونثرا عن غيرها
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 11:57 من طرف علي

» " حقيقة التصوف " من مذاكرات سيدي فتحي السلامي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 23:01 من طرف بلقيس

» من مهمات الطريق مراقبة الحق
السبت 13 أكتوبر 2018 - 4:28 من طرف عبدالله حرزالله

» مفاسد المناظرات الدينية التلفزيونية
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:20 من طرف الشاذلي الحموي

» فوائد ذكر الله سبحانه وتعالى
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 23:16 من طرف محمد صلاح

» المحاسن البهية في معرفة أقدار السادة الصوفية
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:42 من طرف عبدالعزيز الرفاعي

» الأدب من أحسن ماتعامل به الخلق
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:20 من طرف بلقيس

» تعظيم المخلوق والخضوع له هل يعتبر شركا ؟
الأحد 7 أكتوبر 2018 - 21:13 من طرف أبو أويس

» تطبيق Topic'it للتفاعل مع أحدث موديلات الهواتف...
السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:57 من طرف أبو أويس

» ناي القلوب
الخميس 4 أكتوبر 2018 - 8:07 من طرف عبدالله حرزالله

» من أسئلة الأستاذ سيدي محمد حراز المغربي حفظه الله تعالى
الخميس 4 أكتوبر 2018 - 4:22 من طرف Dalia Slah

» خطر هوى النفس
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 4:30 من طرف أبو أويس

» لماذا البكاء في سماع المديح أشد منه في سماع القرآن
الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 9:05 من طرف Dalia Slah

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


حفظ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من الخطأ والباطل...

اذهب الى الأسفل

حفظ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من الخطأ والباطل...

مُساهمة من طرف رضوان في الإثنين 20 يوليو 2009 - 16:34

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذا كلام رائع للشيخ المفسر المحدث عبد الله سراج الدين الحسيني رضي الله عنه وموضوع البحث هو
حفظ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من الخطأ والباطل وتسديده بالحق والصواب في جميع أحواله
من كتاب سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شمائله الحميْدة . خصاله المجيْدة وهذا هو :

ــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الله تعالى قد أيَّد رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالحق , وسدَّده في أقواله وأفعاله في جميع أحواله , في حال رضاه وغضبه , وحال جِدِّه ومزاحه , وحال صحته ومرضه .
فكان صلى الله عليه وسلم إذا غضب لا يخرجه غضبه عن الحق والصواب , بل هو على الحق في حال غضبه , كما هو على الحق في حال رضاه , بخلاف غيره من الأمة , فإن الغضب قد يخرجهم عن الاعتدال والنطق بالصواب , ولذلك نبهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أنه لا يَعتريه ما يعتري غيرَه في حال الغضب , بل هو على كمال الاعتدال , وصواب الأقوال والأفعال , في سائر الأحوال .
روى أبو داود عن عبد الله بن عمرو قال : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه , فنهتني قريش وقالوا : أتكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بَشرٌ يتكلم في الغضب والرضا ؟! فأمسكت عن الكتابة , فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم .
فأومأ بأصبعه إلى فيه-أي : فمه- فقال : " اكتبْ , فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق " .
وعند الدرامي : " اكتب , فو الذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق " .
نعم ما خرج من فمه صلى الله عليه وسلم وما يخرج منه إلا حق! .
كما أن مزاحه صلى الله عليه وسلم حق وليس فيه باطل ؛ ولذا قال صلى الله عليه وسلم " إني لأمزح ولا أقول إلا حقاً".
وقال : " لستُ من دَدٍ – أي : لست من أهل اللهو واللعب – ولا الدَّدُ مني , ولست من الباطل ولا الباطل مني " الحديث كما تقدم في مزاحه صلى الله عليه وسلم.
فليس للشيطان عليه تأثير فيخرجه عن الحق والصواب , بل هو معصوم من ذلك كما تقدم .
وليس للغضب ونحوه عليه تأثير يخرجه عن كمال الاعتدال , وعن الحق والصواب في الأقوال والأعمال , ولذا قال : " اكتب كل شيء تسمعه مني , فوالله ما يخرج منه – أي : من فمه – إلا حق".
وليس له من نفسه الطيبة الطاهرة الزكية النقية إلا داعيةُ الخير والحق والصواب والصدق , ولذا قال : " لست من ددٍ ولا الدد مني , ولست من الباطل ولا الباطل مني ".
فكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صائبَ الرأي , سديدَ النظر , حفظه الله من الخطأ في جميع قضاياه وآرائه , وكيف لا يكون كذلك وقد أعطاه الله تعالى العقل الواسع الأكمل , والعلم الفائض الأفضل , ودقَّة النظر , وقوَّة الفكر , وكمال التبصُّر في جميع ميادين الأمور!.
وقد شهدت له بذلك المشاهد ورجالها , وأثبتت له ذلك الوقائع وقوادها , حتى إنه صلى الله عليه وسلم كان يرى الرأي في الأمور , فإذا خالف بعضُ الصحابة رأيه , عاد الأمر عليهم بالوبال والشر.
وخذ مثالاً لذلك قضية يوم أحد :
فإنه صلى الله عليه وسلم عيَّن خمسين من الرماة , وأمَّر عليهم عبد الله بن جبير , وأمرهم أن يقيموا في موضعٍ عيَّنه لهم , وقال لهم : " احْمُوا ظهورنا , فإنْ رأيتمونا نُقتل فلا تنصرونا , وإن رأيتمونا نغنم فلا تَشْرَكونا " .
وفي رواية قال لهم : " إن رأيتمونا ظهرنا عليهم فلا تبرحوا , وإن رأيتموهم ظهروا علينا فلا تعينونا " اهـ كما في السِّيَر .
وفي (مسند ) الإمام أحمد قال لهم صلى الله عليه وسلم : " إن رأيتمونا تخطَفنا الطير فلا تبرحوا , حتى أرسل إليكم ".
فلما هَزم المسلمون المشركين قال أصحاب عبد الله : الغنيمةَ! ظهر أصحابكم فما تنتظرون ؟
فقال لهم عبد الله : أنسيتم ما قال لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقالوا : إنا والله لنأتينَّ فلنصيبنَّ من الغنيمة .
فإذا بالمشركين يأتون من الثغرة وراء المسلمين التي كانت محمية بالرماة , وحملوا على المسلمين فانهزم كثير منهم – وكان ذلك بسبب مخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد تقدم في بحث أرجحية عقله الشريف صلى الله عليه وسلم أنواع من الوجوه الدالَّة على سداد نظره , وصواب رأيه في مواقفه الخاصة والعامة , وفي مواقفه مع أعدائه , وفي جميع المعارك والحروب.
وقد ذهب الجمهور من العلماء والمحققين إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم عن الخطأ بعصمة الله تعالى له , واستدلوا على ذلك بوجوه من الأدلة المفصلة في مطوَّلات كتب التفسير وأصول الفقه.
قالوا : وإن نسبة الخطأ إليه صلى الله عليه وسلم في أمرٍ ما , تحتاج إلى دليل يثبت ذلك , ولم يرد نص من آية أو حديث تثبت تخطئته صلى الله صليه وسلم في أمر من الأمور ؛ بل ولم يرد على لسان الصحابة نسبة الخطأ إلى النبي صلى الله عليه وسلم أصلاً .
وذهب جماعة من العلماء إلى أنه يجوز الخطأ عليه صلى الله عليه وسلم دون أن يُقَرَّ عليه , لتنبيه الوحي إياه , واستدلوا على ذلك بقصة أسرى بدر , وقصة تأبير النخل , وربما أوردوا قصة نزوله صلى الله عليه وسلم يوم بدر في مكان ثم تحوّله عنه ؛ عملاً برأي الحُباب بن المنذر .
avatar
رضوان

عدد الرسائل : 220
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى