بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مذاقات الواصلين من رحيق مختوم - مرآة الذاكرين -
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeاليوم في 12:37 من طرف علي الصوفي

» حفل تكريم سيدي الحاج محمد بن عمر
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالجمعة 13 سبتمبر 2019 - 23:28 من طرف ابو اسامة

» تأخر نضج عقول الشعوب العربية
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 15:13 من طرف علي الصوفي

» فز بالقوم هم الأحبة
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2019 - 17:15 من طرف أبو أويس

» لا طاقة لي بهذا الطريق
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2019 - 17:12 من طرف أبو أويس

» الفرق بين الواعظ والعارف بالله!!
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2019 - 1:47 من طرف إلياس بلكا

» تمت معالجة مشكل إدارة المنتدى
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالخميس 5 سبتمبر 2019 - 11:07 من طرف أبو أويس

» سمير الصادقين بشرح مرآة الذاكرين
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2019 - 20:56 من طرف بلقيس

» جيل المسيخ الدجال
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2019 - 23:56 من طرف سيدي محمد

» من كنوز السنة النبوية الشريفة
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2019 - 23:49 من طرف سيدي محمد

» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2019 - 2:47 من طرف علي الصوفي

» العشق للحضرة المحمدية ( انشاد )
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالأحد 18 أغسطس 2019 - 1:35 من طرف علي الصوفي

» تهاني العيد ( عالم ملكوت )
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالجمعة 16 أغسطس 2019 - 23:52 من طرف الشاذلي الحموي

» رؤيا بشيخنا وفقرائه
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 19:52 من طرف أبو أويس

» أنتَ ربُّ المستضعفين وأنت ربّي
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Icon_minitimeالسبت 10 أغسطس 2019 - 5:22 من طرف ساري الروح

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
سبتمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف.

اذهب الى الأسفل

محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف. Empty محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف.

مُساهمة من طرف أبو أويس في الإثنين 21 أبريل 2008 - 21:22

بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه الكرام الميامين.

جاء شاب جامعي دارس لأصول الفقة والشريعة وأدلى برغبته في الإطّلاع على مكنونات التصوف واستأذن في إلقاء بعض الأسئلة على شيخنا إسماعل الهادفي رضي الله عنه ، فرحب به وقال له هات ما عندك.

س ـ ما هي أهداف أو غاية الطريق الصوفية ؟

ج ـ الغاية من التصوف أو اعتناق الطريق هي تحويل المريد من الإيمان إلى الإيقان ثم من الإيقان إلى الإحسان أي المشاهدة والعيان.

س ـ أوَ يوجد من يصل إلى المشاهدة والعيان ؟

ج ـ نعم.

س ـ كيف ذاك ؟

ج ـ الوصول يتحقّق بالجدّية وتطبيق شروط التصوف.

س ـ ما هي أركان التصوف ؟

ج ـ أركانه هي شروطه، وهي تقوى الله في السّرّ والإعلان والتّحلّي بالفضائل والتّخلّي عن الرّذائل، والصدق والتصديق والمحبّة، فلا يمكن أن يكون أحد صوفيا وهو خالّ بأحد الشروط مثل ذلك هل يكون صوفيا وهو عنده خلل في الإيمان بما في الطريق وهو التصديق أو يكون صوفيا وهو غير متقي الله وغير متخلّي عن الرذائل ؟ فلا بدّ إذن أن تتوفّر الشروط لكي يصبح المريد صوفيا.

س ـ هل للطريقة أوراد ؟

ج ـ نعم لها أوراد عامّة وهي الإستغفار والصّلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر لا إلاه إلاّ الله وذكر اسم اللطيف واسم الوهاب وذلك بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب.

س ـ كيف يكون ذكر الورد هل هو على طهارة أم لا ؟

ج ـ قاعدة في الذكر: يجوز الذكر بطهارة وبدونها وبالطهارة أفضل كما يجوز الذكر العددي والغير العددي والعددي أفضل كما يجوز بالسبحة وبدونها وبالسبحة أفضل ومثل السبحة كل ما يمكن الحساب به.

س ـ قلتم أورادا عامّة هل هناك أوراد أخرى ؟

ج ـ نعم هناك الورد الخاص.

س ـ ما هو ؟

ج ـ هو ذكر اسم الجلالة ’’الله‘‘.

س ـ هل هذا الورد يعطى لكلّ من انتسب للطريقة ؟

ج ـ يعطى الإسم لكلّ من توفّرت فيه الشروط وهو ورد الوصول، أمّا الورد العام فهو ورد التّبرّك يعطى للمبتدئ.

س ـ وهل بعد الورد الخاص أوراد أخرى ؟

ج ـ كيف ذلك وقد قلنا أنّ الورد الخاص هو ورد الوصول فماذا بعد الوصول ؟

س ـ حقّا لا شيء بعد الوصول، أشكركم يا شيخ على مدّي بهاته المعلومات وأضيف هل التّسنّن باللحية شرط من شروط الطريق ؟

ج ـ قد سبق أن ذكرنا شروط الطريق أو الصوفي، أمّا اللحية فهي شرط من شروط الإسلام وتركها حرام في المذاهب الأربعة.

س ـ وهل درجة التحريم كالخمر والزّنا مثلا ؟

ج ـ لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الإستغفار، وعلى الأقلّ تكون اللحية صغيرة وتغطّي البشرة للخروج من الحرمة وللتمييز بين الذّكر والأنثى لأنّ الله تعالى لعن المتشبّهين من الرجال بالنّساء ومن النساء بالرجال فهل يرضى الرجل أن تكون زوجته ملتحية لا طبعا وكذلك المرأة التي على الفطرة لا ترضى أن يكون زوجها مثلها وإلاّ فالأمزجة فسدت والطّباع تدنّست وخرجت عن الفطرة التي فطر الله
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1414
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى