بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من وحي قوله تعالى " وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا .."
السبت 12 يناير 2019 - 1:14 من طرف علي

» أغلقت صفحتي على الفيسبوك
الإثنين 7 يناير 2019 - 11:52 من طرف محمد حنان

» ما حكم الشرع في زيارة مقامات آل البيت ورجال الله الصالحين؟
الجمعة 4 يناير 2019 - 20:09 من طرف أبو أويس

» سمير الصادقين بشرح مرآة الذاكرين
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:24 من طرف أمة الله

» حينما أذهل القرآن قلب أفضل الشعراء
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 9:56 من طرف عبدالله حرزالله

»  أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل 2
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:12 من طرف عبدالله حرزالله

» خطر هوى النفس
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 7:32 من طرف اماني احمد

» ناي القلوب
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 7:16 من طرف اماني احمد

» من معاني الفروق بين الدعوة والهداية
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 6:37 من طرف اماني احمد

» رب حامل فقه ليس بفقيه
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 14:34 من طرف Dalia Slah

» أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
الأحد 23 ديسمبر 2018 - 14:33 من طرف Dalia Slah

» الوصيه الاسماعليه
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 8:28 من طرف صالح الفطناسي

» قبسات من معرفة معاني المقامات
الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 14:21 من طرف علي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 13:45 من طرف أبو أويس

» كلمات عن فهم علاقة المريد بشيخه
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 15:30 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يناير 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف.

اذهب الى الأسفل

محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف.

مُساهمة من طرف أبو أويس في الإثنين 21 أبريل 2008 - 21:22

بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه الكرام الميامين.

جاء شاب جامعي دارس لأصول الفقة والشريعة وأدلى برغبته في الإطّلاع على مكنونات التصوف واستأذن في إلقاء بعض الأسئلة على شيخنا إسماعل الهادفي رضي الله عنه ، فرحب به وقال له هات ما عندك.

س ـ ما هي أهداف أو غاية الطريق الصوفية ؟

ج ـ الغاية من التصوف أو اعتناق الطريق هي تحويل المريد من الإيمان إلى الإيقان ثم من الإيقان إلى الإحسان أي المشاهدة والعيان.

س ـ أوَ يوجد من يصل إلى المشاهدة والعيان ؟

ج ـ نعم.

س ـ كيف ذاك ؟

ج ـ الوصول يتحقّق بالجدّية وتطبيق شروط التصوف.

س ـ ما هي أركان التصوف ؟

ج ـ أركانه هي شروطه، وهي تقوى الله في السّرّ والإعلان والتّحلّي بالفضائل والتّخلّي عن الرّذائل، والصدق والتصديق والمحبّة، فلا يمكن أن يكون أحد صوفيا وهو خالّ بأحد الشروط مثل ذلك هل يكون صوفيا وهو عنده خلل في الإيمان بما في الطريق وهو التصديق أو يكون صوفيا وهو غير متقي الله وغير متخلّي عن الرذائل ؟ فلا بدّ إذن أن تتوفّر الشروط لكي يصبح المريد صوفيا.

س ـ هل للطريقة أوراد ؟

ج ـ نعم لها أوراد عامّة وهي الإستغفار والصّلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر لا إلاه إلاّ الله وذكر اسم اللطيف واسم الوهاب وذلك بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب.

س ـ كيف يكون ذكر الورد هل هو على طهارة أم لا ؟

ج ـ قاعدة في الذكر: يجوز الذكر بطهارة وبدونها وبالطهارة أفضل كما يجوز الذكر العددي والغير العددي والعددي أفضل كما يجوز بالسبحة وبدونها وبالسبحة أفضل ومثل السبحة كل ما يمكن الحساب به.

س ـ قلتم أورادا عامّة هل هناك أوراد أخرى ؟

ج ـ نعم هناك الورد الخاص.

س ـ ما هو ؟

ج ـ هو ذكر اسم الجلالة ’’الله‘‘.

س ـ هل هذا الورد يعطى لكلّ من انتسب للطريقة ؟

ج ـ يعطى الإسم لكلّ من توفّرت فيه الشروط وهو ورد الوصول، أمّا الورد العام فهو ورد التّبرّك يعطى للمبتدئ.

س ـ وهل بعد الورد الخاص أوراد أخرى ؟

ج ـ كيف ذلك وقد قلنا أنّ الورد الخاص هو ورد الوصول فماذا بعد الوصول ؟

س ـ حقّا لا شيء بعد الوصول، أشكركم يا شيخ على مدّي بهاته المعلومات وأضيف هل التّسنّن باللحية شرط من شروط الطريق ؟

ج ـ قد سبق أن ذكرنا شروط الطريق أو الصوفي، أمّا اللحية فهي شرط من شروط الإسلام وتركها حرام في المذاهب الأربعة.

س ـ وهل درجة التحريم كالخمر والزّنا مثلا ؟

ج ـ لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الإستغفار، وعلى الأقلّ تكون اللحية صغيرة وتغطّي البشرة للخروج من الحرمة وللتمييز بين الذّكر والأنثى لأنّ الله تعالى لعن المتشبّهين من الرجال بالنّساء ومن النساء بالرجال فهل يرضى الرجل أن تكون زوجته ملتحية لا طبعا وكذلك المرأة التي على الفطرة لا ترضى أن يكون زوجها مثلها وإلاّ فالأمزجة فسدت والطّباع تدنّست وخرجت عن الفطرة التي فطر الله
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1367
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى