بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ...
أمس في 21:42 من طرف الشاذلي الحموي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
أمس في 15:24 من طرف صالح الفطناسي

» الأفراد
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 22:13 من طرف محمد حنان

»  إمامة التقوى وإمامة العلم
الأحد 4 نوفمبر 2018 - 20:51 من طرف محب العارفين

»  سياحة الخيال في تيه الجمال
السبت 3 نوفمبر 2018 - 2:42 من طرف علي

» شكاية
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 22:14 من طرف Dalia Slah

» هل هناك من الأعضاء من تعذر عليه دخول المنتدى ؟
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 22:09 من طرف Dalia Slah

» حديث الرويبضة
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 9:13 من طرف عبدالله حرزالله

» سيكون بأسهم بينهم شديد
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:36 من طرف عبدالله حرزالله

» تمييز فيوضات وواردات أهل الله شعرا ونثرا عن غيرها
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 11:57 من طرف علي

» " حقيقة التصوف " من مذاكرات سيدي فتحي السلامي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 23:01 من طرف بلقيس

» من مهمات الطريق مراقبة الحق
السبت 13 أكتوبر 2018 - 4:28 من طرف عبدالله حرزالله

» مفاسد المناظرات الدينية التلفزيونية
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:20 من طرف الشاذلي الحموي

» فوائد ذكر الله سبحانه وتعالى
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 23:16 من طرف محمد صلاح

» المحاسن البهية في معرفة أقدار السادة الصوفية
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:42 من طرف عبدالعزيز الرفاعي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف.

اذهب الى الأسفل

محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف.

مُساهمة من طرف أبو أويس في الإثنين 21 أبريل 2008 - 21:22

بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه الكرام الميامين.

جاء شاب جامعي دارس لأصول الفقة والشريعة وأدلى برغبته في الإطّلاع على مكنونات التصوف واستأذن في إلقاء بعض الأسئلة على شيخنا إسماعل الهادفي رضي الله عنه ، فرحب به وقال له هات ما عندك.

س ـ ما هي أهداف أو غاية الطريق الصوفية ؟

ج ـ الغاية من التصوف أو اعتناق الطريق هي تحويل المريد من الإيمان إلى الإيقان ثم من الإيقان إلى الإحسان أي المشاهدة والعيان.

س ـ أوَ يوجد من يصل إلى المشاهدة والعيان ؟

ج ـ نعم.

س ـ كيف ذاك ؟

ج ـ الوصول يتحقّق بالجدّية وتطبيق شروط التصوف.

س ـ ما هي أركان التصوف ؟

ج ـ أركانه هي شروطه، وهي تقوى الله في السّرّ والإعلان والتّحلّي بالفضائل والتّخلّي عن الرّذائل، والصدق والتصديق والمحبّة، فلا يمكن أن يكون أحد صوفيا وهو خالّ بأحد الشروط مثل ذلك هل يكون صوفيا وهو عنده خلل في الإيمان بما في الطريق وهو التصديق أو يكون صوفيا وهو غير متقي الله وغير متخلّي عن الرذائل ؟ فلا بدّ إذن أن تتوفّر الشروط لكي يصبح المريد صوفيا.

س ـ هل للطريقة أوراد ؟

ج ـ نعم لها أوراد عامّة وهي الإستغفار والصّلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر لا إلاه إلاّ الله وذكر اسم اللطيف واسم الوهاب وذلك بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب.

س ـ كيف يكون ذكر الورد هل هو على طهارة أم لا ؟

ج ـ قاعدة في الذكر: يجوز الذكر بطهارة وبدونها وبالطهارة أفضل كما يجوز الذكر العددي والغير العددي والعددي أفضل كما يجوز بالسبحة وبدونها وبالسبحة أفضل ومثل السبحة كل ما يمكن الحساب به.

س ـ قلتم أورادا عامّة هل هناك أوراد أخرى ؟

ج ـ نعم هناك الورد الخاص.

س ـ ما هو ؟

ج ـ هو ذكر اسم الجلالة ’’الله‘‘.

س ـ هل هذا الورد يعطى لكلّ من انتسب للطريقة ؟

ج ـ يعطى الإسم لكلّ من توفّرت فيه الشروط وهو ورد الوصول، أمّا الورد العام فهو ورد التّبرّك يعطى للمبتدئ.

س ـ وهل بعد الورد الخاص أوراد أخرى ؟

ج ـ كيف ذلك وقد قلنا أنّ الورد الخاص هو ورد الوصول فماذا بعد الوصول ؟

س ـ حقّا لا شيء بعد الوصول، أشكركم يا شيخ على مدّي بهاته المعلومات وأضيف هل التّسنّن باللحية شرط من شروط الطريق ؟

ج ـ قد سبق أن ذكرنا شروط الطريق أو الصوفي، أمّا اللحية فهي شرط من شروط الإسلام وتركها حرام في المذاهب الأربعة.

س ـ وهل درجة التحريم كالخمر والزّنا مثلا ؟

ج ـ لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الإستغفار، وعلى الأقلّ تكون اللحية صغيرة وتغطّي البشرة للخروج من الحرمة وللتمييز بين الذّكر والأنثى لأنّ الله تعالى لعن المتشبّهين من الرجال بالنّساء ومن النساء بالرجال فهل يرضى الرجل أن تكون زوجته ملتحية لا طبعا وكذلك المرأة التي على الفطرة لا ترضى أن يكون زوجها مثلها وإلاّ فالأمزجة فسدت والطّباع تدنّست وخرجت عن الفطرة التي فطر الله
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1363
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى