بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف.
صفحة 1 من اصل 1
محاورة مع الشيخ إسماعل الهادفي رضي الله عنه في التصوف.
بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه الكرام الميامين.
جاء شاب جامعي دارس لأصول الفقة والشريعة وأدلى برغبته في الإطّلاع على مكنونات التصوف واستأذن في إلقاء بعض الأسئلة على شيخنا إسماعل الهادفي رضي الله عنه ، فرحب به وقال له هات ما عندك.
س ـ ما هي أهداف أو غاية الطريق الصوفية ؟
ج ـ الغاية من التصوف أو اعتناق الطريق هي تحويل المريد من الإيمان إلى الإيقان ثم من الإيقان إلى الإحسان أي المشاهدة والعيان.
س ـ أوَ يوجد من يصل إلى المشاهدة والعيان ؟
ج ـ نعم.
س ـ كيف ذاك ؟
ج ـ الوصول يتحقّق بالجدّية وتطبيق شروط التصوف.
س ـ ما هي أركان التصوف ؟
ج ـ أركانه هي شروطه، وهي تقوى الله في السّرّ والإعلان والتّحلّي بالفضائل والتّخلّي عن الرّذائل، والصدق والتصديق والمحبّة، فلا يمكن أن يكون أحد صوفيا وهو خالّ بأحد الشروط مثل ذلك هل يكون صوفيا وهو عنده خلل في الإيمان بما في الطريق وهو التصديق أو يكون صوفيا وهو غير متقي الله وغير متخلّي عن الرذائل ؟ فلا بدّ إذن أن تتوفّر الشروط لكي يصبح المريد صوفيا.
س ـ هل للطريقة أوراد ؟
ج ـ نعم لها أوراد عامّة وهي الإستغفار والصّلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر لا إلاه إلاّ الله وذكر اسم اللطيف واسم الوهاب وذلك بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب.
س ـ كيف يكون ذكر الورد هل هو على طهارة أم لا ؟
ج ـ قاعدة في الذكر: يجوز الذكر بطهارة وبدونها وبالطهارة أفضل كما يجوز الذكر العددي والغير العددي والعددي أفضل كما يجوز بالسبحة وبدونها وبالسبحة أفضل ومثل السبحة كل ما يمكن الحساب به.
س ـ قلتم أورادا عامّة هل هناك أوراد أخرى ؟
ج ـ نعم هناك الورد الخاص.
س ـ ما هو ؟
ج ـ هو ذكر اسم الجلالة ’’الله‘‘.
س ـ هل هذا الورد يعطى لكلّ من انتسب للطريقة ؟
ج ـ يعطى الإسم لكلّ من توفّرت فيه الشروط وهو ورد الوصول، أمّا الورد العام فهو ورد التّبرّك يعطى للمبتدئ.
س ـ وهل بعد الورد الخاص أوراد أخرى ؟
ج ـ كيف ذلك وقد قلنا أنّ الورد الخاص هو ورد الوصول فماذا بعد الوصول ؟
س ـ حقّا لا شيء بعد الوصول، أشكركم يا شيخ على مدّي بهاته المعلومات وأضيف هل التّسنّن باللحية شرط من شروط الطريق ؟
ج ـ قد سبق أن ذكرنا شروط الطريق أو الصوفي، أمّا اللحية فهي شرط من شروط الإسلام وتركها حرام في المذاهب الأربعة.
س ـ وهل درجة التحريم كالخمر والزّنا مثلا ؟
ج ـ لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الإستغفار، وعلى الأقلّ تكون اللحية صغيرة وتغطّي البشرة للخروج من الحرمة وللتمييز بين الذّكر والأنثى لأنّ الله تعالى لعن المتشبّهين من الرجال بالنّساء ومن النساء بالرجال فهل يرضى الرجل أن تكون زوجته ملتحية لا طبعا وكذلك المرأة التي على الفطرة لا ترضى أن يكون زوجها مثلها وإلاّ فالأمزجة فسدت والطّباع تدنّست وخرجت عن الفطرة التي فطر الله
وصلى الله على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه الكرام الميامين.
جاء شاب جامعي دارس لأصول الفقة والشريعة وأدلى برغبته في الإطّلاع على مكنونات التصوف واستأذن في إلقاء بعض الأسئلة على شيخنا إسماعل الهادفي رضي الله عنه ، فرحب به وقال له هات ما عندك.
س ـ ما هي أهداف أو غاية الطريق الصوفية ؟
ج ـ الغاية من التصوف أو اعتناق الطريق هي تحويل المريد من الإيمان إلى الإيقان ثم من الإيقان إلى الإحسان أي المشاهدة والعيان.
س ـ أوَ يوجد من يصل إلى المشاهدة والعيان ؟
ج ـ نعم.
س ـ كيف ذاك ؟
ج ـ الوصول يتحقّق بالجدّية وتطبيق شروط التصوف.
س ـ ما هي أركان التصوف ؟
ج ـ أركانه هي شروطه، وهي تقوى الله في السّرّ والإعلان والتّحلّي بالفضائل والتّخلّي عن الرّذائل، والصدق والتصديق والمحبّة، فلا يمكن أن يكون أحد صوفيا وهو خالّ بأحد الشروط مثل ذلك هل يكون صوفيا وهو عنده خلل في الإيمان بما في الطريق وهو التصديق أو يكون صوفيا وهو غير متقي الله وغير متخلّي عن الرذائل ؟ فلا بدّ إذن أن تتوفّر الشروط لكي يصبح المريد صوفيا.
س ـ هل للطريقة أوراد ؟
ج ـ نعم لها أوراد عامّة وهي الإستغفار والصّلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر لا إلاه إلاّ الله وذكر اسم اللطيف واسم الوهاب وذلك بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب.
س ـ كيف يكون ذكر الورد هل هو على طهارة أم لا ؟
ج ـ قاعدة في الذكر: يجوز الذكر بطهارة وبدونها وبالطهارة أفضل كما يجوز الذكر العددي والغير العددي والعددي أفضل كما يجوز بالسبحة وبدونها وبالسبحة أفضل ومثل السبحة كل ما يمكن الحساب به.
س ـ قلتم أورادا عامّة هل هناك أوراد أخرى ؟
ج ـ نعم هناك الورد الخاص.
س ـ ما هو ؟
ج ـ هو ذكر اسم الجلالة ’’الله‘‘.
س ـ هل هذا الورد يعطى لكلّ من انتسب للطريقة ؟
ج ـ يعطى الإسم لكلّ من توفّرت فيه الشروط وهو ورد الوصول، أمّا الورد العام فهو ورد التّبرّك يعطى للمبتدئ.
س ـ وهل بعد الورد الخاص أوراد أخرى ؟
ج ـ كيف ذلك وقد قلنا أنّ الورد الخاص هو ورد الوصول فماذا بعد الوصول ؟
س ـ حقّا لا شيء بعد الوصول، أشكركم يا شيخ على مدّي بهاته المعلومات وأضيف هل التّسنّن باللحية شرط من شروط الطريق ؟
ج ـ قد سبق أن ذكرنا شروط الطريق أو الصوفي، أمّا اللحية فهي شرط من شروط الإسلام وتركها حرام في المذاهب الأربعة.
س ـ وهل درجة التحريم كالخمر والزّنا مثلا ؟
ج ـ لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الإستغفار، وعلى الأقلّ تكون اللحية صغيرة وتغطّي البشرة للخروج من الحرمة وللتمييز بين الذّكر والأنثى لأنّ الله تعالى لعن المتشبّهين من الرجال بالنّساء ومن النساء بالرجال فهل يرضى الرجل أن تكون زوجته ملتحية لا طبعا وكذلك المرأة التي على الفطرة لا ترضى أن يكون زوجها مثلها وإلاّ فالأمزجة فسدت والطّباع تدنّست وخرجت عن الفطرة التي فطر الله
أبو أويس- عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» ترجمة مولانا الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه
» رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
» يعرف الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه بنفسه و يقول
» مذاكرات سيدنا الشيخ اسماعيل الهادفي الصوتية
» رأي الشيخ إسماعيل الهادفي في القبض والبسملة والهيللة
» رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
» يعرف الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه بنفسه و يقول
» مذاكرات سيدنا الشيخ اسماعيل الهادفي الصوتية
» رأي الشيخ إسماعيل الهادفي في القبض والبسملة والهيللة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس