بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مذاقات الواصلين من رحيق مختوم - مرآة الذاكرين -
الجـــــــــذب Icon_minitimeاليوم في 12:37 من طرف علي الصوفي

» حفل تكريم سيدي الحاج محمد بن عمر
الجـــــــــذب Icon_minitimeالجمعة 13 سبتمبر 2019 - 23:28 من طرف ابو اسامة

» تأخر نضج عقول الشعوب العربية
الجـــــــــذب Icon_minitimeالثلاثاء 10 سبتمبر 2019 - 15:13 من طرف علي الصوفي

» فز بالقوم هم الأحبة
الجـــــــــذب Icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2019 - 17:15 من طرف أبو أويس

» لا طاقة لي بهذا الطريق
الجـــــــــذب Icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2019 - 17:12 من طرف أبو أويس

» الفرق بين الواعظ والعارف بالله!!
الجـــــــــذب Icon_minitimeالجمعة 6 سبتمبر 2019 - 1:47 من طرف إلياس بلكا

» تمت معالجة مشكل إدارة المنتدى
الجـــــــــذب Icon_minitimeالخميس 5 سبتمبر 2019 - 11:07 من طرف أبو أويس

» سمير الصادقين بشرح مرآة الذاكرين
الجـــــــــذب Icon_minitimeالأحد 1 سبتمبر 2019 - 20:56 من طرف بلقيس

» جيل المسيخ الدجال
الجـــــــــذب Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2019 - 23:56 من طرف سيدي محمد

» من كنوز السنة النبوية الشريفة
الجـــــــــذب Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2019 - 23:49 من طرف سيدي محمد

» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
الجـــــــــذب Icon_minitimeالإثنين 19 أغسطس 2019 - 2:47 من طرف علي الصوفي

» العشق للحضرة المحمدية ( انشاد )
الجـــــــــذب Icon_minitimeالأحد 18 أغسطس 2019 - 1:35 من طرف علي الصوفي

» تهاني العيد ( عالم ملكوت )
الجـــــــــذب Icon_minitimeالجمعة 16 أغسطس 2019 - 23:52 من طرف الشاذلي الحموي

» رؤيا بشيخنا وفقرائه
الجـــــــــذب Icon_minitimeالثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 19:52 من طرف أبو أويس

» أنتَ ربُّ المستضعفين وأنت ربّي
الجـــــــــذب Icon_minitimeالسبت 10 أغسطس 2019 - 5:22 من طرف ساري الروح

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
سبتمبر 2019
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


الجـــــــــذب

اذهب الى الأسفل

الجـــــــــذب Empty الجـــــــــذب

مُساهمة من طرف رضوان في الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 17:32



الجذب مصطلح صوفى يقصد به "ملاحظة العناية الإلهية للعبد باجتذابه إلى حضرة القُرب"
وذلك بأن يهيئ الله للمجذوب كل ما يحتاجه فى طريقه لاجتياز المنازل والمقامات، دون كَلفة ولا مشقة،
وهو يقابل "السالك " الذى يقطع الطريق بالمجاهدة والرياضة.

ويسمى المجذوب "مُراداً" كما يسمى السالك "مريداً " أيضا،
والفرق بينهما أن المجذوب لا يعانى مشقات الطريق؛ لأنه مختطف بالجذب،
بخلاف السالك السائر فإن عليه أن يقطع كل عقبات الطريق.

وقد ظهر هذا المصطلح مبكراً فى مراجع التصوف الإسلامى، حيث تحدث الطوسى ت:
378 هـ) فى كتابه "اللمع " عن جذب الأرواح وما يتملق به من أوصاف ترجع
كلها إلى معنى "التوفيق والعناية" في اجتذاب المريد، ويقول شيوخ التصوف:
إن صاحب الجذبة يرى فى بدايته ما يكون له فى نهايته، وإن جذبة من جذبات الحق تُربى
على أعمال الثقلين، وللمجذوب بعد جذبته إلى مقام القرب إحدى حالتين: فقد يستقر فى
هذا المقام ولا يرجع إلى ما كان عليه، أولا فيسمى "عاشقا"، وقد يعود إلى
حالته الأولى ويواصل سلوكه فيسمى "المجذوب السالك "، وقد تحصل الجذبة
للسالك فى نهاية سلوكه فيسمى حينئذ: "السالك المجذوب ". و"المجذوب
السالك" "والسالك المجذوب" كلاهما مؤهل لرتبة المشيخة وتربية
المريدين، بخلاف "المجذوب المجرد"، أو "السالك المجرد" فإن
أيا منهما لا يصلح لهذه الرتبة.

وليس فى كلام الصوفية عن "الجذب " ما يدل على انمحاق العقل،
بمعنى "الجنون" المُسقط للتكاليف الشرعية، وإن كانت تعريفاتهم تشير إلى
أن المجذوب مشتغل بربه، ومنقطع إليه، ومأخوذ عن نفسه. ويميل "ابن خلدون"
إلى اعتبار " المجذوب"
فاقدا لعقل التكليف، ويكاد يلحقه بالحمقى والمجانين فى سقوط التكاليف الشرعية،
ويراه أقل مرتبة من عوام المؤمنين، فضلا عن أن يكون من طبقة الأولياء المقربين.

أ. د/ أحمد الطيب
المراجع
1- كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوى.
2- اللمع للطوسى- تحقيق
د/ عبد الحليم محمود وطه عبد الباقى سرور، ص 445- دار الكتب الحديثة مصر، 1960 م.
3- شفاء السائل لتهذيب
المسائل، لابن خلدون- ص 88- المطبعة الكاثوليكية بيروت 1959 م.
4- لطائف الإعلام فى إشارات أهل الإلهام- عبد الرازق القاشانى، 1/387- ط دار الكتب المصرية 1995 م.
رضوان
رضوان

عدد الرسائل : 220
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجـــــــــذب Empty رد: الجـــــــــذب

مُساهمة من طرف محبة أهل الله في الخميس 21 أكتوبر 2010 - 2:21

جزاكم الله خيرا على هذه الإفادة القيّمة و لسيدي الشيخ أحمد بن مصطفى العلاوي قدّس الله سرّه تحقيق دقيق جدّا في كلمات معدودة ذكرها رضي الله عنه في مؤخّرة استغاتته في ما يخصّ هذا الموضوع ، قال :
أيا ربّ برسولك المعظّم *** و نــورك و سرّك المكتتم
إجذبنا إلاهي إليك جذبـة *** و اسقنا من فياضك غرفة
تغيّبنا عن وجـــودنا فيك *** حتّــى نكون بك منك إليك
بحقّ سلسلة ذي الطريقة *** اهل الله ينـــــابيع الحقيقة


محبة أهل الله
محبة أهل الله

انثى عدد الرسائل : 78
العمر : 46
المزاج : (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجـــــــــذب Empty رد: الجـــــــــذب

مُساهمة من طرف alhadifi في الخميس 21 أكتوبر 2010 - 11:28

أقول المجذوب هو من رأى صورته دون تهياة أو أقول فى الظلمةأوأقول دون سير فغاب فى صورته ولها فلا يستطيع الفهم عنه إلا حاذق بأغوار الوجود ...وهذا لاينتفع به.
والحديث فى هذا الموضوع طويل ..فالتقصير فيه اولى .
أما المجذوب السالك فهو مجذوب تداركته يد العناية وقاده الحق إلى من أخذ بيده ودربه تدريجيا حتى فتح له باب الفهم على الله ...هذا الذى يستطيع القيادة ...
مثل سير الرسول الكريم بين يدي جبرائيل عليه السلام...
والله ورسوله أعلم .
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 64
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجـــــــــذب Empty رد: الجـــــــــذب

مُساهمة من طرف alhadifi في السبت 18 ديسمبر 2010 - 13:16

مما قال سيدنا الشيخ رضي الله عنه وأرضاه فى رسالة لبعض الفقراء :
وأما أهل الجذب من العارفين وهم الذين أخذتهم الحضرة بغتة فزجت بهم في بحر أحدية الذات الذي لا يتحيز ولا يتميز فسكروا دون صحو وسجدوا دون رفع وذهبوا دون رجوع فقد أخذهم عنهم ذاك الشراب وفقدوا الميز بين خلق وحق فقد رفع عنهم التكليف لأن التكليف مناط بالعقل وأين العقل ممن سكر به سكرا ملازما فقد رفع التكليف في سكرهم عنهم. اللهم إلا إذا تفضلت عليهم الحضرة بالرجوع وثابوا إلى رشدهم وصحوا من سكرهم فيؤمرون بما يؤمر به أهل السلوك ويجلسون في مستوى ملوك
العناية باطنهم حقيقة وظاهرهم شريعة
.
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 64
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى