بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أنواع الكتّاب وأصناف المؤلفين
أمس في 23:02 من طرف الشاذلي الحموي

» الفرق بين المنتديات والفيسبوك
أمس في 1:49 من طرف الشاذلي الحموي

» لاتحقرن من المعروف شيئا
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 5:33 من طرف عابرسبيل

» مَتَى يا كرامَ الحَيِّ عَيْنِي تَراكُمُ ..
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 2:05 من طرف علي

» من كلام الامام عبدالله الحداد
الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 23:48 من طرف الشاذلي الحموي

» الغنى كله في تفويض الامر لله ..
الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 21:34 من طرف عبدالله حرزالله

» إذا المرء لم يرعاك إلا تكلفا
الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 7:38 من طرف Abdullah

» تذكير الأصدقاء
الأحد 16 سبتمبر 2018 - 22:24 من طرف بلقيس

» شيخي هو السبب ولا تلوموني - يسار الحباشنة ِ
الأحد 16 سبتمبر 2018 - 19:48 من طرف أبو أويس

» اللإحسان الرّكن الثّّالث للدّين
السبت 15 سبتمبر 2018 - 23:31 من طرف سلطان

» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
السبت 15 سبتمبر 2018 - 17:54 من طرف أبو أويس

» بمناسبة مرور 10 سنوات على تسجيلي في المنتدى
السبت 15 سبتمبر 2018 - 3:24 من طرف Dalia Slah

»  مَا كُلُ مَن ذَاقَ الْصَّبَابَة مُغْرَمٌ
الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 7:46 من طرف احمد محمد البطش

» رسالة سيدي أحمد العلاوي في الإذن بالتربية والإرشاد
الجمعة 14 سبتمبر 2018 - 3:02 من طرف الشاذلي الحموي

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 1:51 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
سبتمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية


أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف bechir في الخميس 4 فبراير 2010 - 0:01

بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين
وأزكي الصّلاة والسّلام علي سيّدنا وحبيبنا محمّد
صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم
أخواننا وسادتنا في هذا المنتدى مواهب المنّان
رزقنا الله وإيّاكم الصفا والقبول
ويسّر لنا أن نعبّر عن ما يخالجنا من أفكار وأسئلة محيّرة
تمرّ على كلّ فقير مبتدئ أو قل كل كلّ فقير ولد بعد انتقال سيدنا الشيخ قدّس الله سرّه وأرضاه عنّا


1)  لماذا لم يظهر شيخ وارث بعد انتقال سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي قدّس الله سره؟
2 ) ألم يترك سيدنا الشيخ رسالة أو وصيّة بعد انتقاله توصي بمن أجاز بالخلافة؟
3 ) لماذا كلّ هذا الغموض يا اخوان؟؟؟؟؟
لو أخنا بلدان كالمشرق مثلا نرى أنّ شيوخ التربيّة لا نتقطع
خذ مثلا أن سيدي العلاوي أجاز سيدي محمد الهاشمي الذي أجاز بدوره سيدي عبد القادر عيسى
وهذا الاخير أجاز كلّ من سيدي أحمد فتح الله جامي وأيضا سيدي محمد مضرّ قدّس الله أسرارهم جميعا
ومن أسميتهم في الأخير هم أحياء يرزقون يقومون بتسيير مريديهم
4) ألم يجز سيدنا الشيخ قدس الله سرّه بعض السّادات بتلقين الإسم "الله"؟
وإذا كانت الإجابة ب"نعم" فأين هم ؟ ومن هم ؟
أليسوا بأحقّ النّاس بالإقتداء ؟ أو قل بالإرشاد؟ أو حتّى بالوراثة ؟
4 ) لماذا كلّ هذا الغموض يا إخوان؟؟؟
5 )هل من المعقول أن يتركنا سيدنا الشيخ قدس الله روحه بدون وصيّة؟؟؟؟
6) لا تقول لي عليك بالذكر
نعم إنّني أذكر وامرّ بفترات فتور كسائر الإخوة
ولا أخفيكم إذا أكثرت من الذكر ,
أكثر الأسئلة التي تجول في خاطري ما أطرحه الآن


نرجوا منكم العفو والصفع عن هذه الأسئلة
وأرجوا أن لا أكون قد أسأت إليكم
وقل عبيدكم أولى بصفحكم
فسامحوا وخذوا بالرّفق يا فقرا
ثمّ الصّلاة على المختار سيّدنا
محمّد خير من أوفى ومن نذرا


عدل سابقا من قبل أبو أويس في الأحد 18 مايو 2014 - 21:47 عدل 3 مرات (السبب : بعض الأخطاء في الكتابة)
avatar
bechir

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف الهادفي 2 في الخميس 4 فبراير 2010 - 11:01

.لسم الله و بالله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله الطاهرين

بعد إذن ساداتنا الكرام هنا و من باب الحديث الشريف (من كتم علما علمه الله فقد ألجم بلجام من نار يوم القيامة) أقول و الله أعلم:

سيدي البشير نعم ترك سيدنا الشيخ من يكمل المسيرة و له الإذن بذلك من حيث تلقين الإسم الأعظم و تسير الفقراء و ترى فيه ذلك بالحجة و البرهان و له ما لشيوخ التربية من سر و مدد و اطلاع على الباطن و قراءة في اللوح المحفوظ (و ليس بالوارد فقط فالوارد لا يصفى دائما كما قال لي قدس الله سره)...و له إشارة بأنه من أهل ديوان الأولياء الذين يجتمعون مع رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم...

العبد الضعيف انتفعت به و ببركته و توجيهاته في حياتي أما من حيث التوجه فقد رأى و أمرني أن ألزم شيخي إسماعيل و لم يطالبني بتجديد العهد لما رآه في من طريق الكشف أنني منتسب لحضرة الشيخ إسماعيل و ليس له...

أما من حيث أنه الوارث أم لا فهذا شيء آخر ..و العبد الضعيف سمعت ممن سمع من الشيخ إسماعيل مباشرة بدون عنعنة و لا واسطة و هو فقير موجود و أعرفه معرفة شخصية قال بأن سيدنا الشيخ إسماعيل قدس الله سره قال بأن ليس بعده أحد إلا المهدي المنتظر (انتهى)

و بلغني منه أيضا قوله (الأمر سيعود إلى أهله)....و قوله أيضا (تسألون عن المهدي فها قد جائكم زمانه)

خلاصة الحديث مسألة المشيخة و تسيير الفقراء منفصلة عن مسألة القطبانية و الوراثة الكاملة و هو تحقيق لما تسمعه عن الطرق الأخرى من تواصل دائم و استمرار في المشيخة و تسير الفقراء...الخ

أما مسألة القطبانية العظمى فأمر منفصل عن ذلك و ليس مشروطا به و هي في هذا العصر عادت للمهدي المنتظر حسب رأي (حتى الشيخ الذي أخبرتك عنه في الأعلى أخبرني بأمر المهدي و قال لي بأنه جاءه من يدعوا له و من يستدعي الأولياء للمبايعة في مكة ..و لم يفصل لي كيف و استحييت منه أن أسأله ..و كذلك لأن العبد الضعيف على بينة من أمري في هذا الأمر و الحمد لله و لمحت له بذلك فلم ينكر علي بل و زادني من علمه بالمسألة و الجديد عنده...

و الله أعلم

و أطلب العفو من ساداتنا إن كنت تجاوزت حدودي...

اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين الطيبين و صحبه المهتدين أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
avatar
الهادفي 2

ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 50
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف bechir في الخميس 4 فبراير 2010 - 12:12

السلام عليكم سيدي الهادفي2
وبارك الله فيك على هذا التوضيح
الهادفي 2 كتب: نعم ترك سيدنا الشيخ من يكمل المسيرة و له الإذن بذلك من حيث تلقين الإسم الأعظم و تسير الفقراء و ترى فيه ذلك بالحجة و البرهان و له ما لشيوخ التربية من سر و مدد و اطلاع على الباطن و قراءة في اللوح المحفوظ (و ليس بالوارد فقط فالوارد لا يصفى دائما كما قال لي قدس الله سره)...و له إشارة بأنه من أهل ديوان الأولياء الذين يجتمعون مع رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم...
هذا يكفينا يا سيدي
نحن لا نبحث على أقطاب ولا أوتاد
فلماذا لا يطلعوننا عليه؟
عذرا
avatar
bechir

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف alhadifi في الخميس 4 فبراير 2010 - 12:52

بسم الله الرحمان الرحيم
أمّا فقرة سيدنا الشيخ من المستحسن لهم العمل بمذاكرات سيدنا الشيخ الخاصّة... ولن يفلح أبدا من بدل لحية بلحية...لأن مشائخ التربية سرهم واحد... ويجب أن تكون نظرتك لهذا هى نظرتك لذاك... وإلاّ فالفلاح بعيد عن المريد... ومادمت قطعت مرحلة فى السير فإنه لك علم ..بمن يستطيع الأخذ بيدك... ويشرح لك إن أمكن مذاكرات سيدنا الشيخ... وتستطيع إتمام سيرك بإذن الله ..."والله ماوصل من وصل إلاّبصحبة من وصل "..وهذا الكلام حتى فى وجود شيخ التربية ...لأنّ شيخ التربية يشير... والمريد الذّاكر يرسل له الله من يأخذ بيده... بمثل هذه الطرق ...وهناك محبين لله سائرين سير تام مع سيدنا الشيخ ..وعارفين بالله ..لابأنفسهم.. ويستطيعون إرشاد من يبحث عن الحقيقة إذا كان الطالب راغبا ..أمّاإذا كان عند ذرة شك فإنه لايدرك كنه شيء ..ولايلتفت إليه حتى أخاه السائر..واعلم جيّدا أنك تريد فكّ طلسم ..إذا لم تجد مرشدا يأخذ بيدك فإنك لاتستطيع إستعمال الحاسوب أوقيادت السيارة فكيف بك وأنت تطلب علما لايجيده كل العلماء ...والحديث فى هذا الباب يطول ..
أمّا الفقراء الجدد وهذا الموضوع أثاره سيدى بشير وأحسّ منه أنه جاد فى الطلب فأسأل الله أن يأخذ بيده إلى من له همّة عالية كما قلت فقير من فقرة سيدنا الشيخ السائرين ، العارفين ...واعلم جيدا أنهم موجودين ...
أمّا المهدى المنتظر الذى تبحث عنه العباد فهو شيخ التربية فى كلّ عصر فذلك هو المهدى المنتظر ولاتبحث بعيدا عنك فهى إشارات وحتى الرسول الكريم بشر به ويتمنى أن يكون معه وهو إشارة للعباد فهل الرسول صلى الله عليه محتاج إلى مخلوق فى الوجود فهو الذى خلق من أجله الوجود ...
قال أخى:....الذين يجتمعون مع رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم...لايجوز للفقير أن يقول مثل هذا.
واعلم أخى القارىء أنّ هذا الكلام يخصنى قد يكون خطآ عندك فتجاوز عن سيئتى رحمك الله...


عدل سابقا من قبل alhadifi في الجمعة 5 فبراير 2010 - 11:46 عدل 1 مرات
avatar
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 63
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف أبو مهدي في الخميس 4 فبراير 2010 - 13:03

سيدي يشير السلام عليكم و رحمة الله
قالوا من نصحب بعدك يا سيدي فقال اصحب من ينهضك حاله و يدلك على الله مقاله وتذكرك في الله رؤييته
سيدي ابحث شرقا و غربا و شمالا وجنوبا و ستجد من ترتاح له و تطمئن عنده و من تجد عنده مزيد القرب و يؤثر فيك حاله فإن شيخك من سرت فيك اشارته وأثر فيك حاله و و هذبت أخلاقك مخالطته و يكون ممن توفى عنهم سيدنا الشيخ و هو عنهم راضي و يكون مشهورا بالصدق و الاخلاص و المحافظة على الشريعة و المعرفة في حياة سيدنا الشيخ و الى الان . و يكون على قدم سيدنا الشيخ فلا تتوقع أن يقول لك أنه الوارث فسيدنا الشيخ لم يشتهر كما تتصور الا بعد عشرات السنين من وفاة سيدي المداني.
و التسيير و الارشاد يتغير بحسب الزمان فمن شيوخ الطريق في سندنا من لم يكونوا مشهورين و منهم من التفت حولهم الخلائق
فابحث و اصدق ولو كان عندك نصيب فحتما ستجده
ان شيخك من حفظك في مغيبه و أدبك في حضوره و رقا بك حاله لا من سمعت عبارته و واجهك شخصه
فإن ظفرت به فالزم أعتابه و اعكف بناديه وتأدب عنده و انهل من علومه وفيوضاته و حكمه في نفسك
و إن لم تجد من هذه صفته فلا تنقطع عن الذكر و أكثر من الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم و طبق ما سمعت من مذاكرات سيدنا الشيخ ففيها الربح و الحفظ
و من لم يجد الماء الطهور فليتيمم بالصعيد الطاهر
و السلام
avatar
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 43
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف alhadifi في الخميس 4 فبراير 2010 - 13:11

بسم الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذى أنطق سيدى ابو المهدى بتلك الكلمات الشفافة...نسأل الله أن يكتبها له حسنة
avatar
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 63
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف الهادفي 2 في الخميس 4 فبراير 2010 - 13:52

أمّا المهدى المنتظر الذى تبحث عنه العباد فهو شيخ التربية فى كلّ عصر فذلك هو المهدى المنتظر ولاتبحث بعيدا عنك فهى إشارات وحتى الرسول الكريم بشر به ويتمنى أن يكون معه وهو إشارة للعباد فهل الرسول صلى الله عليه محتاج إلى مخلوق فى الوجود فهو الذى خلق من أجله الوجود ...

كلام صحيح 100 بالمائة عقلا و ذوقا و ليس لدي اعتراض عليه ...بارك الله فيكم سيدنا الهادفي على الإشارة الطيبة...

(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)

اللهم أغننا بك عمن سواك.

كذلك توضيحات سيدي أبو مهدي تصب في الصميم لا شك في ذلك.

اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و صحبه و سلم تسليما


عدل سابقا من قبل الهادفي 2 في الخميس 4 فبراير 2010 - 16:08 عدل 1 مرات
avatar
الهادفي 2

ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 50
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف alhadifi في الخميس 4 فبراير 2010 - 14:28

بسم الله الرحمان الرحيم
.......والله أحبكم كيفما كنتم ......وكلما أحبه أن لاينصاع أخى إلى كلام النفس....ولا أقول الكلام من هنا وهناك "أشخاص بعيدين عنك "...أريده أن ينبع منك حتى لو كنت مخطئا..فإنى أحس بأخى ...وتمعن جيّدا "لايؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه مايحبه لنفسه"فمابالك وأنى أطلب مقام الإحسان...
avatar
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 63
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف متيقظ في الخميس 4 فبراير 2010 - 17:28

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد أطهر الخلق وأشرف المرسلين ورضي الله عن الصحابة ومشائخنا أجمعين
إن من أوكد ما يحتاج اليه المريد أثناء سلوكه طريق القوم هي المعونة عند وجود إشكال يعترضه أثناء سيره فالتجاؤه يكون للأقدر على فهم ذلك ولا يكون الا للشيخ المربي في حال وجوده أما في وضعنا هذا فالأمر ملتبس على القدماء من الفقراء فضلا عن مبتدئيهم وممّا زاد الأمر تعقيدا هومشاركة أغلب الفقراء بالإدلاء برأيهم طبعا مع حسن نواياهم في هذا الأمر ولكن للأسف حسن النية مع إفتقاد المعرفة لا يقيل العثرة بل يزيد في تشعّب المسألة ويترتّب عن ذلك تكوّن ثقافة عند الفقراء وفكرة يتناقلونها فيما بينهم فتصبح لدى الكثير قاعدة بل عقيدة يصعب تجاوزها والحياد عنها فما وقع لفقراءنا فيه كثير من الغلوّ ومواصفات الشيخ التي أوردها مأجورا إن شاء الله أبو مهدي يتحلّى بها كثير من أتباع سيدنا الشيخ اسماعيل برّد الله ثراه وهي كافية للتصدّر للتربية .

ولكنّ الذي وقع أن الكثير روّج لفكرة عدم وجود شيخ مربي بشروط لا تمتّ للواقع بصله وهي شبه مستحيلة حددت من طرفهم فاستحالت هذه المواصفات على الجميع ولا تنبغي الا لإلاه فصعّبوا على أنفسهم وجوده ومنعوا غيرهم من التفتيش عنه كيف لا وقد جعلوا من الشيخ شخص متصف بكل الكمالات التي تفوق صفة البشر وبهذه المواصفات لن يجدوا أحدا يتحلى بها فما كان منهم الا أن أنسوا لانتسابهم تربية لسيدنا الشيخ اسماعيل وهذا ما لا يقبله عاقل لانه مهما وصل الشيخ من الصلاح وحتى إذا حصل على القطبانية فلا مجال للسير وراءه بعد انتقاله وهذا مذكور في القصائد وفي كلام شيخنا اسماعيل من شروط المشيخة . والذين يقومون بهذه الحملة جماعة تريد غلق الأبواب على كل من يريد الغوص وفك رموز هذه المسألة لغايات نفسية ولضمان ذلك ينعتون كل من تسول له نفسه الكلام في وجود خليفة لسيدنا اسماعيل بالخائن والمغضوب عليه وويصفونه بالجهل لمقام المشيخة وعليه كل من يقول بأن الشيخ اسماعيل انتقلت منه لوازم التربية ينعتونه بأبشع النعوت ومنهم فرقة أخرى يقرّون انتقال المشيخة لكنهم يستنقصون كل حيّ عن بلوغ هذا المقام فتكون النتيجة واحدة .
والخلاصة فالطريق ليس حكرا على فكرجماعة دون غيرها إذا كانت العبرة بالمشاركة أو الإنتساب للطريق ولكن الاصل في هذا الأمر هو وجود مراجع وقواعد صوفية لابد من الرجوع اليها عند الحاجة وبالتالي فإن مقام الإحسان هومثل صنويه الإيمان والإسلام لا بد له من شيخ حيّ وكل من توفّرت فيه الشروط التي أوردها سيدي أبو مهدي ناقلا لها عن مشائخنا له أن يربّي وإنما كان التأكيد على إذن الشيخ السابق للاحق إن وجدت إنما هي لسدّ المنافذ على المغرورين المجترئين أما من خالف إولائك من ساداتنا الفقراء العارفين العاملين الملتزمين بتعليمات شيخنا فلهم حق التربية وإن كانوا مائة وهذا ما وقع في عهد سيدنا أحمد العلاوي فلقد أجاز شيوخا في سوريا وفي ليبيا وفي تونس وما كان ذلك ممنوعا أبدا الا لمن اتخذ عقيدة النصارى منهجا وقلدهم في تعظيمهم المخالف لأمر الله لنبيهم عيسى عليه السلام وكذلك تعظيم الشيعة المنحرف لسيدنا على رضي الله عنه وإني لاحظت واشهد بذلك أمام الله أن هناك من أشرك بالله من الفقراء ظانا أن ذلك من موجب التقرب من سيدي وشيخي وقدوتي اسماعيل الهادفي وهو رضي الله عنه بريء منهم .
والسلام


عدل سابقا من قبل متيقظ في الخميس 4 فبراير 2010 - 18:53 عدل 10 مرات
avatar
متيقظ

ذكر عدد الرسائل : 107
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف alhadifi في الخميس 4 فبراير 2010 - 18:22

بسم الله الرحمان الرحيم
صدق أخى متيقظ حين قال :"ساداتنا الفقراء العارفين العاملين الملتزمين بتعليمات شيخنا فلهم حق التربية وإن كانوا مائة "
واعلم أنه يفسر لك أحوالك ومذاكرات سيدنا الشيخ والفتح لايكون إلاّ على يدي سيدنا الشيخ أويكون مأذونا فى هذا الأمرمن رسول الله صلى الله عليه وسلّم ... وهنا نقطة خفيّة....
ولا يكون هذا إلاّ لمن تحس بأن حالك معه فى ازدياد "لاتصحب من لاينهضك حاله ويدلك على الله مقاله"ومن سادتنا الموجودين ومعروفين عند الفقراء ذووا الرأي السديد من يستطيع فكّ قيود أحبال النفس ومتابعة سير الفقير بما أملاه عليه سيدنا الشيخ ولا يكون الأمر إلاّ منك وحسن استعدادك يترك أخاك العارف يساعدك إذا نظرت وأنّ الأخ السائر العارف يستمد من سيدنا الشيخ غير أنّ إخواننا السائرين سيرتهم مثل سيدنا الشيخ عكفوا على أنفسهم إذا أتاهم فقير محب نصحوه وإذا أتاهم متشدق استمعوا وصمتوا وتركوه فى غيّه...
إخوتى الأفاضل المحبين اعلموا جيّدا أن سيدى أبو أويس عنده علم بالأمر لأنه عايش سيدنا الشيخ ويعرف الفقراء والمقاديم كيف يتعاملون كلّ بشاكلته...وللحديث بقية لأن الأمر فى غاية الأهمية...


عدل سابقا من قبل alhadifi في الجمعة 5 فبراير 2010 - 7:17 عدل 1 مرات
avatar
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 63
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف سلطان في الخميس 4 فبراير 2010 - 21:34

بسم الله المتفرد بالوحدانية في الذات والصفات والأفعال الذي جعل أولياءه أبوابا للدخول عليه والتأدب بين يديه خلفاء عن سيد هذا المقام بالأصالة صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصحابته الأبرار وورثته ما تعاقب الليل والنهار.
وبعد، فإن طرح مثل هذا الموضوع بشكل متكرر من قبل ساداتنا الفقراء دليل على إلحاحه وشديد الحاجة إليه بل هو أكبر دليل على خطإ من يمنعون الخوض فيه منع تحريم وكأن المتكلم فيه ناطق بألفاظ الردة والعياذ بالله تعالى.
وكلما أجلنا الخوض في هذا الموضوع كلما ضاعفنا تبعاته الكارثية في المستقبل وهو ما نسأل عنه أمام الله أولا وأمام الأجيال القادمة ممن يتحرقون شوقا إلى الإنتساب إلى الطريق والتمتع بأسراره.
ومع تأييدي لفكرة ساداتي المتيقظ وأبو مهدي وهادفي أرى أن من سار مع مولانا الإمام أصبحت له صلة روحية تغني عن تلاقي الأشباح، فله أن يكتفي بذلك، وإن ظفر يشيخ حي كفء فله اتباعه تشرفا بالسند وهذا ما جرى عليه ساداتنا السابقون.
أما من لم يسر مع شيخه أو أخذ الطريق بعد وفاته فيتأكد في حقه البحث عن شيخ حي يأخذ بيده إلى الله تعالى وإن تعذر عليه وجوده يصبح استمراره على نهج الشيخ المتوفى أولى من العدم، وهذا ما أكده سيدي أحمد العلاوي في شرحه للمرشد المعين بقوله من فقد الماء أو وجده متغير الأوصاف اكتفى بالتيمم وصلاته صحيحة.
وإني أرى أن واجب السادة الأكابر في الطريق جمع كلمتهم على أحدهم بنزع الحظوظ النفسية والتجرد في طلب الحق ومصلحة الطريق كما فعل الفقراء عند وفاة شيخهم سيدي البوزيدي باجتماع كلمتهم على سيدي العلاوي رضي الله عنهم جميعا.
وانتشر الطريق على يديه والحمد لله في كل الآفاق...

avatar
سلطان

ذكر عدد الرسائل : 118
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف حبيب الله في الخميس 4 فبراير 2010 - 22:23

وهذه طريقة الإشراق *** كانت وتبقى ما الوجود باقي
هذا ما نبه إليه الشارح الشيخ ابن عجيبة رحمه الله في شرح المباحث الأصلية إذ قال في شرحه لبعض الأبيات التي يفهم ظاهرها على ذلك:
"ثم هذا الذي قاله الناظم ليس على التعميم, إذ لا تخلو الأرض من قائم لله بحجته, وشيخ التربية لا يخلو الزمان منه أبدا, إذا لا يمكن أن يكون القطب إلا بعد التربية, وهو لا تخلو الأرض منه, كما هو مقرر عند أهل الفن, والله تعالى أعلم."
avatar
حبيب الله

ذكر عدد الرسائل : 65
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف alhadifi في الجمعة 5 فبراير 2010 - 8:08

بسم الله الرحمان الرحيم
لقد كتبت فى مجال ثان أنّ الزمان لن يخلو من شيخ تربية ،وكتبت أنه فى نشاط دائم مع مريديه ولاتزال عبادتهم مخفية ،وكتبت الحديث "ألا إنّ فى دهركم أربعون بدلا بهم ترحمون وبهم ترزقون وبهم تحن الوالدة عن ولدها"وكذلك أنصح كل من له عزم أن يطّلع على رسالة سيدنا الشيخ لإخوان الرقاب فإنها مرجع جيّد...
كما وجدت فى الأثر أنّ الزّمان لايخلو من:
القطب ، الغوث :الذى هو موضع نظر الله من العالم فى كل زمان .
الأوتاد: أربعة ،رجال منازلهم على منازل أربعة أركان من العالم .
الأبدال:سبعة رجال.
النقباء:ثلاثمائة ،وهم الذين استخرجواخبايا النفوس .
النجباء:أربعون ، المشغولون بحمل أثقال الخلق .
إمامان:شخصان عن يمين الغوث وعن يساره .
وما كتبت هذا إلاّ مرشدا لمن يريد النصيحة حتى يعلم أنه هنا ك غير الغوث.. ." آخذامنه "...من يستطيع النصح ومعرفة أغوار النفس والأخذ بيد من سبقت له العناية والتدرّج به حتى المعرفة ...وآدابنا مع الحضرة تقول : وكلّهم من رسول الله ملتمس غرفا من البحر أو رشفا من الدّيم .
ومن سادتنا أهل الله من يفسر هؤلاء الرجال بأنهم أعضاء الآدمى والأمر دقيق يتطلب فهما ليس بآلة العقل بل من كان ذاكرا بسره وهذا الأمر لايعنينا ونحن نبحث عن شيخ التربية...نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه ...وكلمة التوفيق لم تذكر فى القرآن إلاّ مرّة واحدة ..ولعلها لاتكون إلاّ لأولى العزم فهذه إشارة...
avatar
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 63
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف أبو مهدي في الجمعة 5 فبراير 2010 - 22:48

شكرا لسادتنا لتفاعلهم مع الردود
قال سيدي الهادفي
إخوتى الأفاضل المحبين اعلموا جيّدا أن سيدى أبو أويس عنده علم بالأمر لأنه عايش سيدنا الشيخ ويعرف الفقراء والمقاديم كيف يتعاملون كلّ بشاكلته...وللحديث بقية لأن الأمر فى غاية الأهمية...
نرجو من سيدي ابو أويس الاجابة
و إني لم أذكر شرط الاذن في كتابتي السابقة و ذلك لصعوبة الاطلاع عليه و لكونه في بعض الاحيان شفويا و في بعضها قلبيا و لكن ان وجد المأذون صار ذا اعتبار خاص و تأثير عجيب عند الصادقين و ليس كمن ليس له هذا الاذن من السادة العارفين فعموم الفقراء ليسوا مطالبين بالبحث عن الاذن بل فقط بالجد و الاخلاص في الطلب و الذكر .وقد ذكر عن أحد الفقراء سؤاله لسيدنا الشيخ وذلك قبل أخذ الطريق ما هي درجتك أو كيف أعرف أنك الشيخ الحق أو شيئا من هذا القبيل فقال له أنا رجل من المسلمين أعطيك الورد و أنصح لك في الدين فإن تحسنت حالك فذلك ما كنا نبغي.
أما معرفة من له الاذن فذلك مجال سادتنا المطلعين و نحن و جميع الفقراء الجدد لن نسامحهم أمام الله إن كانوا يعرفون شيئا و لا يذكرونه
و قد يكون المأذون واحد و قد يكون أكثر من واحد
و إن لم يكن شيء من ذلك فالشروط العامة كافية و كل ميسر لما خلق له و كلام سيدي سلطان في نهايته يطبق هنا
و في النهاية لي سؤال لسيدي أبي أويس هل ذكر سيدنا الشيخ الأذون التي له من سيدي المداني للفقراء قبل الاستجواب المصور مع سيدي منور المداني أرجو الاجابة بنعم أو لا و ان كان نعم هل ذكره لكل الفقراء أم للخاصة منهم فقط
و السلام
avatar
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 43
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف أبو أويس في السبت 6 فبراير 2010 - 20:24

أبو مهدي كتب:
...وفي النهاية لي سؤال لسيدي أبي أويس هل ذكر سيدنا الشيخ الأذون التي له من سيدي المداني للفقراء قبل الاستجواب المصور مع سيدي منور المداني أرجو الاجابة بنعم أو لا و ان كان نعم هل ذكره لكل الفقراء أم للخاصة منهم فقط
و السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل سيدي أبا مهدي لقد أردت تجنب الخوض في هذا الموضوع لكنك أبيت إلا إقحامي فيه وإني أقول بكل وضوح واختصار إن مولانا الإمام رحمه الله تعالى تعرض في مناسبات عدة لذكر رسالة الإذن الكتابي، من سيدي المداني إليه، قبل ذلك التسجيل وهذا مشهور عند قدماء الفقراء.
أما من ناحية من يخلفه فليس للعبد الضعيف علم بشيء من ذلك. لكنه في الفترة الأخيرة من حياته أراد أن يجمع أعيان الطريق الذين وصفهم بأهل الرأي للنظر في مستقبل الطريق -على حد تعبيره- غير أن الظروف حالت دون ذلك والمنية كانت أسبق.
ولله الأمر من قبل ومن بعد.

وهذا الذي ذكره سيدي الفاضل سلطان ما نعتقده ونقوله للإخوة منذ انتقال مولانا الإمام قدس الله روحه:

سلطان كتب:
...أرى أن من سار مع مولانا الإمام أصبحت له صلة روحية تغني عن تلاقي الأشباح، فله أن يكتفي بذلك، وإن ظفر يشيخ حي كفء فله اتباعه تشرفا بالسند وهذا ما جرى عليه ساداتنا السابقون.
أما من لم يسر مع شيخه أو أخذ الطريق بعد وفاته فيتأكد في حقه البحث عن شيخ حي يأخذ بيده إلى الله تعالى وإن تعذر عليه وجوده يصبح استمراره على نهج الشيخ المتوفى أولى من العدم، وهذا ما أكده سيدي أحمد العلاوي في شرحه للمرشد المعين بقوله من فقد الماء أو وجده متغير الأوصاف اكتفى بالتيمم وصلاته صحيحة.
وإني أرى أن واجب السادة الأكابر في الطريق جمع كلمتهم على أحدهم بنزع الحظوظ النفسية والتجرد في طلب الحق ومصلحة الطريق كما فعل الفقراء عند وفاة شيخهم سيدي البوزيدي باجتماع كلمتهم على سيدي العلاوي رضي الله عنهم جميعا.
وانتشر الطريق على يديه والحمد لله في كل الآفاق...


_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1349
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف أبو مهدي في السبت 6 فبراير 2010 - 21:22

شكرا لك سيدي أبو أويس فإننا نحبك في الله و نريد الاستفادة بأقوالك و ذلك لقربك من سيدنا الشيخ و لا تحرمنا من كتاباتك
أما أنا فأعتقد أن المريد يجب أن يشغل نفسه بالبحث عن الله و ليس بالبحث عن الشيخ فكلما ازداد رغبة و ذكرا و شوقا و تعلقت همته بالله الا و قيض الله له من يرشده في الطريق ففي الحكمة "الحمد لله الذي لم يجعل الدليل عليه الا من حيث الدليل على أوليائه و لم يوصل إليهم الا من أراد أن يوصله إليه"
فعلينا بالجد في ما كنا مأذونين فيه وشغل أنفسنا بما ينفعنا .و أما من ينصحنا في الطريق فموجودون و الحمد لله. فالطريق متوليه الله من قبل و من بعد و هو الذي يسير الأمور و ما علينا الا القيام بالاسباب.
avatar
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 43
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف الهادفي 2 في السبت 6 فبراير 2010 - 23:17

"الحمد لله الذي لم يجعل الدليل عليه الا من حيث الدليل على أوليائه و لم يوصل إليهم الا من أراد أن يوصله إليه"

نعم بالضبط سيدي الكريم أبو مهدي بارك الله فيكم على الكلمات النورانية ... فكل الطرق مسدودة إلا لمن دخل من باب الحضرة المحمدية و لن يدخلوا إلا من باب الإتباع لأنه الباب الوحيد الذي تنتفي فيه الحضوض النفسية فلا يعود يختار لنفسه شيئا، و نفي النفس شرط في الوصول إلى الله مهما كان الشيخ (قال سيدنا موسى عليه السلام: ربي كيف السبيل إليك؟...قال:"دع نفسك و تعالى")

(يقولون هل لنا من الأمر من شيء قل الأمر كله لله)

اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و صحبه المهتدين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
avatar
الهادفي 2

ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 50
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف alhadifi في الأحد 7 فبراير 2010 - 10:11

بسم الله الرحمان الرحيم
لإخواننا المحبين الفضل والمنّة حبث يلاحظ الجد فى الأمر.
أخى أبو مهدى قال:
"بالبحث عن الله و ليس بالبحث عن الشيخ فكلما ازداد رغبة و ذكرا و شوقا و تعلقت همته بالله الا و قيض الله له من يرشده في الطريق ففي الحكمة ".
بالبحث عن الله فهذا لايجوز، الحديث".....لاتتفكروا فى ذاتى "
والذكر واجب وبكثرة ومغالات إن أردت بلوغ الكمال و بلوغ درجات العلى التى نبحث عنها وإلاّ فلا فائده فى البحث عن شيخ التربية "لايزال عبدى يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه.....".وشيخ التربية عملا بالحديث "والله ما وصل من وصل إلاّ بصحبة من وصل"وعليه فالأمر صعب عن النفس وسهل إذا فكرنا فى الأمر المطلوب وغلاوته وعزته بعزّ آدم عند خالقه حيث قال "إنى جاعل فى الأرض خليفة فإذا سوّيته ونفخت فيه من ....روحى"أنظر الأمر أولا يجوز أن نأدى الأمانات إلى أهلها أفلا يستحى الإنسان من نفسه "وما خلقت الجنّ والإنس إلاّ ليعبدونى "بل وجب علينا أن نعيد الفرع للأصل حتى نعيش فى أمان أنظروا ما أحلى الحديث إنه السهل الممتنع..
avatar
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 63
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف alhadifi في الأحد 7 فبراير 2010 - 23:59

بسم الله الرحمان الرحيم
لقد وجدت هذا الموضوع وهو شيء مما نبحث عليه ونحاول الربط فى المفاهيم حتى تتم الفائدة والصدق فى الطلب .
الوارث المحمدي هو "باب الله" يكفي طرقه بإلحاح ليفتح.

يقول ابن عطاء الله في هذا الصدد:

- " سبحان ما من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه، ولم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه".

فهو رجل ورث الأنوار المحمدية، وأصبح قلبه مستهلكا فيها. والأولياء المحمديون يتفاضلون في مقاماتهم بحسب نصيبهم من هذا الإرث المحمدي. فهناك الكامل والأكمل.

"العلماء ورثتة الانبياء" والوارث يقوم مقام الموروث كما قا بن حجر العسقلاني.
إن الوارث المحمدي المستهلَك قلبه في الأنوار يصبح "سلكا إنسانيا" ناقلا لها إلى قلوب مريديه والمعتقدين في ولايته الخاصة.

ويعتبر الاعتقاد في هذا الباب جسرا ضروريا لعبور هذه الأنوار، ومؤشرا على وجود نصيب من الولاية لدى المعتقد. وهذا القانون يتحكم في علاقة الأرواح بعضها ببعض، كما يؤكد ذلك الحديث النبوي: الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف. يقول الجنيد تأكيدا لهذا المعنى: " التصديق بأمرنا هذا ولاية ". إذ لا يصدق في الولي إلا ولي.

إن المريد الذي يفني إرادته في إرادة شيخه يكسر إرادة نفسه التي تعتبر رأس هذه النفس. وبقطع رأسها تموت النفس موتا معنويا، وبموتها يحيا القلب.

أما بدون شيخ مربي واصل موصل يكون من يريد أن يخرج عن إرادة نفسه، وبالتالي عن فعله كالغريق الذي يريد أن ينقذ نفسه بنفسه، أو كالذي يريد أن يتقاضىإلى قاض هو خصمه في نفس الوقت، أو كمن يريد أن يوقظ نفسه وهو مستغرق في نوم عميق.

فالنفس لا يمكن أن تصدر حكما إلا لصالحها لتكريس هيمنتها وتعزيز قبضتها. لذلك كان تدخل الشيخ المربي أمرا ضروريا لا مناص منه, فهو طوق النجاة بالنسبة للغريق، والقاضي المحايد العدل بالنسبة للمتخاصم، والمستيقظ الذي يمكنه إيقاظ غيره. وفي غيابه فإن النفس هي التي تتولى تدبير شخصية العبد حيث تحرص على تحصيل حظوظها العاجلة التي تتنافى مع حقوق الربوبية و التي يعتبر الالتزام بها " منفذ ا للقلب

فالشيخ المربي يلعب دور المرآة الصافية التي يرصد فيها المريد اتجاه تطوره الروحي من خلال نظرته إلى شيخه. فإذا كان للمريد استعداد خاص للولاية والخصوصية فإن نظرة من شيخه تحيي رميم روحه، وتفجر فيه محبة الله ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم يسافر معها قلبه إلى آفاق جديدة لا محدودة..
هذا الموضوع كتبه أبو أويس فى مجال ثان ووجب النظر فيه بدقة...
avatar
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 63
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف منصور في الإثنين 8 فبراير 2010 - 19:41

يقول: هل اتخاذ الشيخ محتومٌ على القاصد ؟
فقلتُ: وهل تربى قط مولودٌ بلا والد ؟
وهل يُتمُ اليتيم كفاهُ فاستغنى عن الرافد ؟
وهل أبصرتَ مكفوفاً ولا يحتاج للقائد ؟
وهل علمٌ، وهل فنٌ بغير المرشد الراشد ؟
وكيف يسير في الصحرا غريبٌ ؟ أعزلٌ وافد ؟
وبابُ الله مفتوحٌ ولكن من هو الرائد ؟
تأمل ما أتى موسى وقصته مع العابد
تأمل بعثة الهادي ففيها الشاهد الخالد
avatar
منصور
مساعد مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 189
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف أبو مهدي في الإثنين 8 فبراير 2010 - 21:42

شكرا لك على التنبيه يا سيدي الهادفي و إنما خانتني العبارة فإنني أقصد أن الفقير عليه بالجد في الذكر و في مجاهدة نفسه عوض أن يقول هل فلان هو الشيخ لا لا لعله فلان الاخر و يصير يزن الناس و ينشغل عن المطلوب منه الاساسي
حتى اذا وصل للغاية المطلوبة من الصدق في الطريق فحتما سيجد من يرشده "و ما أوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه" و عندها يجب أن يستغل الفرصة و لا يسوف و سيرى حينئذ من هو المحق بنور يقذفه الله في قلبه
اللهم خذ بأيدينا اليك و تولنا بما توليت به أحباءك و اجمعنا بمن يزيدنا فيك معرفة و يقينا
avatar
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 43
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف alhadifi في الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 15:43

إخوتى الأحبةالأفاضل :
إنه من حين لآخر يطلعنا أحدكم بشيء من عندهم وهو ما موجود عندكم غير أننا لانجيد التنسيق وكما قلت سابقا يستطيع العبد منا أن يكتب أو يجول بخاطره ما كان يتحاور فيه أو يرد على بعض السادة الصوفية فى القرون الماضية لأنّ الممد واحد وهو الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعليه كتب أخى منصور :
أضغط هنا الموضوع

فلاحظت أنّ هذا الكلام أو التذاكر أسمعه من حين لآخر من إخواننا الواصلين المعاصرين ويحاولون أن يوصلوه لنا بطرق سلسة ومتناولة حتى فى اللغة حتى أن بعضنا تعجزه كلمة لايفقه معناها وعليه فعلينا التمعن فى هذه الأرواح بعين البصيرة لانكتبها ليقرأها غيرنا فأنااحوج من غيرى بقراءتها ...ولقد استشفيت منها أنها كتبت لمحب حتى تعلو همته ويحاول الإلتحاق بركب الرجال الكمّل..والله ورسوله أعلم.
avatar
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 63
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وجهة نظر

مُساهمة من طرف الاسماعيلي في السبت 6 نوفمبر 2010 - 15:36

بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله و على اله و صحابته و من ولاه

أما بعد السلام عليكم سادتنا الكرام

بعد الحديث الكثير حول خليفة سيدنا الشيخ قدس الله سره و انتقسام الفقراء في هذا الأمر فمنهم من ينكر لمجرد الانكار و يقول بعضهم لا شيخ بعد مولانا الامام .و البعض الأخر لا ينكر على مدعين المشيخة كانت هذه وجهة نظري و ان شاء الله تكون سليمة لا سقيمة

المرجع لهذا الأمر أقوال سيدنا الشيخ من مذكرات و رسائل كالتي بعثها لاخوان الرقاب فلو تمعنا جيدا في قوله على الشيخ المربي أن يكون عالما بالشريعة و الحقيقة معا. و من هنا لما نتفحص كل من ادعى المشيخة و لم يكن له نصيب من علمي الشريعة و الحقيقة فهو مدعي مهما كان له من أتباع و الغريب ما قرأته لسيدي علي كادي أنه بعد تفسير طويل لشيخ التربية و الشروط الواجب توفرها بل استدل برسالة سيدنا الشيخ قدس الله سره التي بعثها للاخوة في الرقاب ثم يقول اجتماع عدد كبير من اتباع سيدي بلقاسم قد يكون دليل على صحة دعواه في الخلافة فعدد الاتباع لا يكون شرط من شروط شيخ التربية على حد علمي و كم من ناس اتبعوهم الكثير و هم على الباطل. و من هنا و مع علمنا بقصور سيدي بلقاسم بلخيري في الجانب الشرعي ثبت لي أنه لا علاقة له بخلافة سيدنا الشيخ قدس الله روحه.

الأمر الثاني هو الأذن القولي و القلبي و لا بد من هذا الأذن أن يكون من سيدنا الشيخ الى خليفته لهداية العباد و ارشاد الناس و نشر الطريق بصفة لا غموض فيها و في مقابل ذلك كان لسيدنا الشيخ عدة مقالات حول هذا الشان من ذلك قوله "يستناو فيا حتى نموت" . "ما نخليكم بعدي تعومو و تغطسو"." كي تجيبو مكبر فوق مكبر"." بعد موتي في كل زنقه تلقى فوال" و سامحوني لأن بعض هذه الأقوال ليست حرفية كما قالها مولانا الامام لكن بما معناها . كل هذه الاشارات تؤكد صحتها في الوقت الراهن في كل زنقه تلقى فوال و ها نحن نسمع كل مرة يخرج علينا واحد يدعي المشيخة حتى وصل لبعضهم نشر دعواه في الصحف.

بالنسبة للأذن كل من هؤلاء المدعين يقول بأن له أذن و قد يكون غير ذلك فلو أطرى مولانا الامام على أحد ليس يعني بأنه مأذون في الخلافة و في الرسالة الكلام واضح لا بد للأذن أن يكون لا غموض فيه زد على ذلك أن يكون أمام جمع من الفقراء حتى يكونوا من الشهداء . قرأت لسيدي علي أن سيدي فتحي له أذن صريح من قبل سيدنا الشيخ فلو أمكن من سيدي علي الغالي و الذي أحبه في الله أن يبين لنا هذا الأمر و أمام من من الفقراء و كذلك لا بد لنا من الرجوع لبقية الشروط و مدى توفرها في سيدي فتحي.

لا يمكن لأحد عاقل يشكو مرضا ما يقبل كل أحد يدعي بكونه طبيب حتى يعالجه فلا بد من التحري والتمحيص الجيد خصوصا و أن الأمر يتعلق بشيخ التربية خليفة رسول الله صل الله عليع و على اله و سلم.

و في مقابل هذا عندي سيدنا الشيخ اسماعيل قدس الله روحه العالم بالشريعة و الحقيقة و المأذون من قبل شيخه بصفة لا غموض فيها اتمسك به و لا يهمني كل هذه الدعاوي ما لم تتوفر على صحة و اكتمال شروطها
للتوضيح العبد الضعيف لا أريد الانكار لمجرد الانكار و العصبية للطريقة الاسماعيلية و لكن كل ما أسمع بواحد يدعي المشيخة يتأكد لي أقوال مولانا الامام و أرى الأسلم لي بالتمسك بهذه الطريقة.

ملاحظة انتقادي لسيدي علي كادي لا ينفي احترامي و تقديري لشخصه الكريم و أين عبيدكم الحقير من سيدي علي كادي و بقية سادتنا.



avatar
الاسماعيلي

ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي في السبت 6 نوفمبر 2010 - 18:44

من ربح من باب فليلازمه
avatar
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 358
العمر : 48
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف أبو أويس في السبت 6 نوفمبر 2010 - 19:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي الإسماعيلي أرى أن هذا الموضوع استوفى حظّه من الكلام فيه وقد أدلى الإخوة بآرائهم فيه ولهذا تم إدماج مساهمتكم في نفس الموضوع، وكذلك هذا رابط آخر في نفس السياق.


_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1349
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى