بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
»  وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ...
أمس في 12:22 من طرف علي

» الأفراد
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 22:13 من طرف محمد حنان

»  إمامة التقوى وإمامة العلم
الأحد 4 نوفمبر 2018 - 20:51 من طرف محب العارفين

»  سياحة الخيال في تيه الجمال
السبت 3 نوفمبر 2018 - 2:42 من طرف علي

» هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 12:30 من طرف بلقيس

» شكاية
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 22:14 من طرف Dalia Slah

» هل هناك من الأعضاء من تعذر عليه دخول المنتدى ؟
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 22:09 من طرف Dalia Slah

» حديث الرويبضة
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 9:13 من طرف عبدالله حرزالله

» سيكون بأسهم بينهم شديد
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:36 من طرف عبدالله حرزالله

» تمييز فيوضات وواردات أهل الله شعرا ونثرا عن غيرها
الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 11:57 من طرف علي

» " حقيقة التصوف " من مذاكرات سيدي فتحي السلامي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 23:01 من طرف بلقيس

» من مهمات الطريق مراقبة الحق
السبت 13 أكتوبر 2018 - 4:28 من طرف عبدالله حرزالله

» مفاسد المناظرات الدينية التلفزيونية
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:20 من طرف الشاذلي الحموي

» فوائد ذكر الله سبحانه وتعالى
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 23:16 من طرف محمد صلاح

» المحاسن البهية في معرفة أقدار السادة الصوفية
الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 11:42 من طرف عبدالعزيز الرفاعي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف أبو أويس في السبت 6 نوفمبر 2010 - 19:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي الإسماعيلي أرى أن هذا الموضوع استوفى حظّه من الكلام فيه وقد أدلى الإخوة بآرائهم فيه ولهذا تم إدماج مساهمتكم في نفس الموضوع، وكذلك هذا رابط آخر في نفس السياق.


أبو أويس

عدد الرسائل : 1363
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف irfane001 في الأحد 7 نوفمبر 2010 - 14:24

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى الال و الصحب و من والاه
العبد الحقير لست ممن لهم فصاحة في التعبير,ولكن تشبهوا ان لم تكونوا مثلهم .....
و الله لم أفهم لمادا الخوض في موضوع المشيخه,ما القصد من ؤراء دلك,و ماهي الفائدة من زرع الفتنة في الفقراء و كما تعلمون أن الفتنة نائمة.....الاجدر بنا أن نكون كرجل واحد وأن نلم شمل الفقراء ,و قد لاحضت في الموالد أن الزاوية الام تنقسم الى مناطق,كل زاوية تجلس وحدها الا ما تعارف منها,يا أخي حاسب نفسك مادا قدمت للطريق,هل زرت اخوانك في الله,هل نصحتهم فيما يرفع هممهم....هل قمنا بواجبات الطريق...لمادا اللغو واضاعة الوقت في أمور المولى هو الدي يقدرها و يدبرها,و سيدي أبوأويس أظنه حضر في أخر مولد لمولانا الامام قدس الله سره و ما تطرق اليه الاستاد من أوصاف شيخ التربية,فالدي يبحث عن شيخ تتوفر فيه الاوصاف "ربي يوجهه للخير"دون احداث فتنه.و ان سبق في علم الله ظهور خليفة لمولانا الامام فلا تتعب نفسك,كما دلك الله على الاستاد فسيدلك على غيره.فليكن هدا المنتدى حقيقة منتدى تزكية و سلوك و نشتغل بما يقربنا الى الله و يجمعنا عليه.أرجوا منكم العفو و الصفح على ما بدر مني من تقصير في التفكير و التعبير و"ان شاء الله ما خرجتش على الموضوع" و اني أحبكم في الله.
avatar
irfane001

ذكر عدد الرسائل : 47
العمر : 50
الموقع : irfane001@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ما لذة العيش الا صحبة الفقراء
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف أبو أويس في الأحد 7 نوفمبر 2010 - 16:09




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك سيدي عرفان
وهذا هو الشأن والتوجّه الذي نرجوه في المنتدى.
وكم أثنيت إخوتي عن الخوض في هذا الموضوع عديدا من المرات لأنه يتسبب في تفرقة الفقراء وزرع النفور بينهم، بل واذكرهم بهذه الفقرة من بنود المنتدى :

عدم الخوض في مسائل الخلافة ومن الشيخ الحقّ واجتناب الدعوة لشيخ دون غيره لما في الموضوع من حساسيات عند بعض الفقراء،
فكلهم إخوة في الله نحبهم ونجلّهم ونعظمهم شأنهم شأن كل الفقراء، قال
تعالى في شأن الرسل والأنبياء: آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون
كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا
وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير. 285 البقرة.
ولكن ما فهمته وساندني فيه أحد الإخوة أن الموضوع يفرض نفسه بقوة على نفوس بعضهم فأردت أن يعطي كل رأيه ثم نغلقه ونشغل أنفسنا بما أراه أهمّ ...
وما أقوله للإخوة أنكم لن تصلوا في هذا البحث لهدف موحّد وعليه فالتناصح والتحابب على ما أنتم عليه أولى...
ولنترك هذا الموضوع فلعلّ في الأمر خيرا
قال تعالى: وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.
وعن أبي أمية الشعباني قَالَ أَتَيْتُ أَبَا ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِىَّ قَالَ قُلْتُ كَيْفَ تَصْنَعُ فِى هَذِهِ الآيَةِ قَالَ أَيَّةُ آيَةٍ قُلْتُ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواعَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ)قَالَ سَأَلْتَ عَنْهَا خَبِيرًا سَأَلْتُ عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ «بَلِ ائْتَمِرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَتَنَاهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ حَتَّى إِذَا رَأَيْتَ شُحًّا مُطَاعًا وَهَوًى مُتَّبَعًا وَدُنْيَا مُؤْثَرَةً وَإِعْجَابَ كُلِّ ذِى رَأْىٍ بِرَأْيِهِ وَرَأَيْتَ أَمْرًا لاَ يَدَانِ لَكَ بِهِ فَعَلَيْكَ خُوَيْصَّةَ نَفْسِكَ وَدَعْ أَمْرَ الْعَوَامِّ فَإِنَّ مِنْ وَرَائِكُمْ أَيَّامَ الصَّبْرِ الصَّبْرُ فِيهِنَّ مِثْلُ قَبْضٍ عَلَى الْجَمْرِ لِلْعَامِلِ فِيهِنَّ مِثْلُ أَجْرِ خَمْسِينَ رَجُلاً يَعْمَلُونَ بِمِثْلِ عَمَلِهِ ». رواه ابن ماجه.

وقال صاحب الحكم: ما تَرَكَ مِنَ الجَهْلِ شَيْئاً مَنْ أَرادَ أَنْ يَحْدُثَ في الوَقْتِ غَيْرُ ما أَظْهَرَهُ اللهُ فيِهِ..
وقال أيضا : لا تَطْلُبْ مِنْهُ أَن يُخْرِجَكَ مِنْ حالةٍ لِيَسْتَعْمِلَكَ فيما سِواها. فَلَوْ أَرادَ لاسْتَعْمَلَكَ مِنْ غَيْرِ إِخْراجٍ.
وقال أيضا: ما تَوَقَّفَ مَطْلَبٌ أنْتَ طالِبُهُ بِرَبِّكَ. وَلا تَيَسَّرَ مَطْلَبٌ أَنْتَ طالِبُهُ بِنَفْسِكَ.
والله أعلم

_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1363
العمر : 59
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف محمد الشريف هولندا في الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 3:24







bechir كتب:



بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين
وأزكي الصّلاة والسّلام علي سيّدنا وحبيبنا محمّد
صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم
أخواننا وسادتنا في هذا المنتدى مواهب المنّان
رزقنا الله وإيّاكم الصفا والقبول
ويسّر لنا أن نعبّر عن ما يخالجنا من أفكار وأسئلة محيّرة
تمرّ على كلّ فقير مبتدئ أو قل كل كلّ فقير ولد بعد انتقال سيدنا الشيخ قدّس الله سرّه وأرضاه عنّا

1)  لماذا لم يظهر شيخ وارث بعد انتقال سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي قدّس الله سره؟
2 ) ألم يترك سيدنا الشيخ رسالة أو وصيّة بعد انتقاله توصي بمن أجاز بالخلافة؟
3 ) لماذا كلّ هذا الغموض يا اخوان؟؟؟؟؟
لو أخنا بلدان كالمشرق مثلا نرى أنّ شيوخ التربيّة لا نتقطع
خذ مثلا أن سيدي العلاوي أجاز سيدي محمد الهاشمي الذي أجاز بدوره سيدي عبد القادر عيسى
وهذا الاخير أجاز كلّ من سيدي أحمد فتح الله جامي وأيضا سيدي محمد مضرّ قدّس الله أسرارهم جميعا
ومن أسميتهم في الأخير هم أحياء يرزقون يقومون بتسيير مريديهم
4) ألم يجز سيدنا الشيخ قدس الله سرّه بعض السّادات بتلقين الإسم "الله"؟
وإذا كانت الإجابة ب"نعم" فأين هم ؟ ومن هم ؟
أليسوا بأحقّ النّاس بالإقتداء ؟ أو قل بالإرشاد؟ أو حتّى بالوراثة ؟
4 ) لماذا كلّ هذا الغموض يا إخوان؟؟؟
5 )هل من المعقول أن يتركنا سيدنا الشيخ قدس الله روحه بدون وصيّة؟؟؟؟
6) لا تقول لي عليك بالذكر
نعم إنّني أذكر وامرّ بفترات فتور كسائر الإخوة
ولا أخفيكم إذا أكثرت من الذكر ,
أكثر الأسئلة التي تجول في خاطري ما أطرحه الآن
نرجوا منكم العفو والصفع عن هذه الأسئلة
وأرجوا أن لا أكون قد أسأت إليكم
وقل عبيدكم أولى بصفحكم
فسامحوا وخذوا بالرّفق يا فقرا
ثمّ الصّلاة على المختار سيّدنا
محمّد خير من أوفى ومن نذرا

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



ساداتي الافاضل لقد تطلعت على هذا الموضوع الذي كتبه الفقير الى الله سيدي البشير
وقبل الرد على هذا الموضوع قرأت جميع الردود وقد دهشت لبعض الردود التي لا علاقة لها بالتصوف الصحيح و التي هي ناتجة عن اهواء نفسية من اناس لا يعرفون التصوف الا من خلال الاوراق. و انا لن اذكر اسماء هؤولاء لان ذكر اسمائهم لا فائدة فيه الان. فقط اريد ان ابين للاخوان بعض الامور العقدية الصوفية لكي لا تبقا الابواب مسدودة امام من يريد الله. فقط اريد ان افتح الابواب التي غلقت من بعض السادة بناء على اهواء النفس و حض الدنيا. و لا اريد بهذا الا رضى الله عز و جل
اولا سأقوم باجابة الاسئلة التي طرحها سيدي البشير و بعدها سأشرح لحضرتكم الفاضلة لماذا قلت ما قلت
السؤال الاول: لماذا لا يظهر شيخ وارث بعد انتقال سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي قدّس الله سره؟
الجواب: لم يضهر وارث لان سيدي اسماعيل قدس الله سره لم يعين وارث في حياته. و الامر لا يرجع الى عدم وجود من يستطيع حمل هذه المسؤلية بين مريديه و لكن الامر يتعلق باذن من الله و رسوله. فسيدنا اسماعيل قدس الله سره امر ان لا يترك وارثا
السؤال الثاني:  ألم يترك سيدنا الشيخ رسالة أو وصيّة بعد انتقاله توصي بمن أجاز بالخلافة؟
الجواب: لا ورقة و لا وصية. بل ترك اشارات تؤكد انه لا وارث و لا مجاز خلفه. فقد قال قدس الله سره اشارات مثل ليس بعدي الا المهدي المنتضر او الامر سيعود الى اهله و غيرها
السؤال الثالث: لماذا كلّ هذا الغموض يا اخوان؟؟؟؟؟
الجواب: هذا الغموض ناتج عن طائفتين في طريقتكم الشريفة. طائفة فيها خير كثير و لها نية صالحة و صارت في حيرة كبيرة من بعد وفاة الشيخ قدس الله سره و عدم ضهور اي وارث من بعده. و هذه الحيرة متعلقة بالمحبة الهائلة و التصديق الكبير و التعضيم للشيخ من خلال هذه الطائفة و كيف لا يكون لولي من امثال سيدي اسماعيل ان لا يورث. هذه الطائفة ما زالت مندهشة و ما زالت تدافع عن الطريق بانه لابد ان يكون هناك وارث الا انه مخفي او غير ذالك. و بشدة الدفاع على هذا القاعدة ساهمت هذه الطائفة في المزيد من الغموض في هذه المسئلة. وهذه الطائفة نعذرها لان نيتها صالحة و مبنية على المحبة. الا ان هذه المحبة هاجت على عقولهم و رجعت حجابا لهم حتى صاروا يقولون باهوائهم. اما الطائفة الثانية ففيها شر كثير لنفسها و لمن اتبعها و نيتها ليست صالحة, اعاذنا الله من شرها. و هذه الطائفة رأت فرصة في انعدام الوارث لسيدي اسماعيل قدس الله سره و قام اهلها بادعائات ما انزل الله بها من سلطان. و هدفها صار مبنيا على اهواء نفسية و مصالح دنيوية. فمنهم من ادعى المشيخة و منهم من ادعي الارشاد و منهم من ادعى حتى الوراثة للشيخ قدس الله سره. و كلم ضلوا الطريق و هم الان يضلون الناس لمصاليح شخصية مادية  او جاهية. و تجد هؤلاء اكثر ما يقولون ان كل المريدين الذين عايشوا سيدي اسماعيل قدس الله سره مؤهلين للتربية و الارشاد لكي لا تكون عليهم اي حجة. وفي هؤلاء اقول: ان لم تستحي فافعل ما شئت. و ها هي شمس الختم ساطعة طلعت عليكم و ستفضحكم بين الناس
السؤال الرابع:  ألم يجز سيدنا الشيخ قدس الله سرّه بعض السّادات بتلقين الإسم "الله"؟
وإذا كانت الإجابة ب"نعم" فأين هم ؟ ومن هم ؟ أليسوا بأحقّ النّاس بالإقتداء ؟ أو قل بالإرشاد؟ أو حتّى بالوراثة ؟
الجواب: و ان فعل قدس الله سره فلا ينفع ذالك بعد وفاته. لان الكثير من المشاييخ يجيز بعض المريدين بتلقين الاسم لاسباب ما كبعد المسافة او مرض الشيخ او غيرها من الاسباب. و لكن هذه الاجازة ليست اجازة مستقلة بالمجاز نفسه كاجازة سيدي احمد العلوي لسيدي المدني قدس الله سرهما مثلا و لكن هي اجازة نيابية عن الشيخ الحي  لكي يكون الدخول في ذكر الاسم امر شرعي: ادخلوا البيوت من ابوابها. و هذه الاجازة قد تكون لشخص واحد و قد تكون مفتوحة لبعض الاشخاص. و لكن في الحقيقة الشيخ هو الذي يذكر و يسلك بالمريد. و هذه الاجازة النائبة تنتهي مع وفاة الشيخ ان لم يكن هناك تعيين وارث. فالامر في الاجازة متعلق باذن الاهي من رسول الله صلى الله عليه و سلم و ارشاد الخلق و تهذيب النفوس ليس بالامر الهين سيدي. اذن ان لم تكن اجازة مستقلة للتربية فلن ينفعك من كان مجازا نيابة عن شيخ حي و و الله هذا الفقير المجاز لن ينفع حتى نفسه الان. الحديث الصحيح: {إذا مات الإنسان. انقطع عمله إلا من ثلاث,  صدقة جارية ، أو علم ينتفع به. أو ولد صالح يدعو له} يعني في هذا الامر اذا مات الشيخ انقطعت تربيته و انقطع الجزاء الخاص الذي يحصل عليه و لا يبقى له الا الجزاء العام. الصدقة الجارية ربما تكون زاوية للتبرك و تعليم العلم و الدين و القران مثلا. وقد تكون اخلاق مريديه و نفعهم لمجتمعهم. و العلم قد يكون كتب تركها خلفه او عالم اخر اي شيخ اخر او طريقة اخرى يلجأ اليها المريدين من خلفه. و الولد قد يكون جميع المريدين و السالكين الذين يترحمون عليه و قد يكون وارثا له في طريقته. الا ان الاجر و الجزاء الخاص ينتقل الى الشيخ الجديد و يبقى الاجر العام للشيخ الميت. اذن طريقة كل شيخ تنتهي بموته و كل وارث يقوم بتجديد ما و بتغيير الاسم و غيرها. لو لم تكن الطرق تنتهي بموت شيخها لما كانت كل هذه الطرق المختلفة و لو كانت طريقة واحدة فقط تسمى طريقة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم
السؤال الخامس: هل من المعقول أن يتركنا سيدنا الشيخ قدس الله روحه بدون وصيّة؟؟؟؟
الجواب: نعم هو من المعقول و وقع في كثير من الطرق و هذا ليس استحقار لصاحب الطريقة و لكن الله يفعل ما يشاء و لا يسأل عما يفعل. اذن انعدام الوارث في طريقتكم ليس اسحقارا لسيدي اسماعيل قدس الله سره فسيدي اسماعيل رجل من رجال الله و له مقام معلوم عند الله لا علاقة له بالطريق. المقام هو علاقة بين الله و الولي و ليست علاقة بين الولي و الخليقة. فمثلا سيدي عبد السلام بنمشيش كان ختما و لم يكن له الا مريد واحد و هو سيدي ابو الحسن الشاذلي قدس الله سرهما. و مثل اخر سيدي احمد التجاني كان ايضا ختما و لم يكن له وارث في طريقته و ما ادراك ما سيدي احمد التجاني سيدي الفقير. له مقام يسع اهل الارض باكملهم و يرقيهم الى الولاية. اذن من المعقول انعدام الوارث في طريق اهل الله لحكمة الاهية و يجب علينا ان نحسن الضن بالله في ذالك, فربما يريد الله بنا خيرا و نحن نرده عليه
السؤال السادس: لا تقول لي عليك بالذكر
الجواب: لا بل هذا ما يجب عليك فعله. فان كنت حقا تريد الحبيب جل و على فيجب عليك ذكره في جميع الاوقات و الاماكن. فالحبيب يوجد في جميع الاوقات و الاماكن و ان لم تكن تراه فانه يراك. و عندما يرى الحق صدق توجهك اليه و محبتك اياه سيلهمك و سيرشدك الى من يدلك عليه. اكثر بذكر الحبيب و عمر بها جميع اوقاتك سيدي ان اردت ان تكون من اهل الله حتى يقول الناس هذا مجنون
و الان بعض الاستفسار. يجب علي الجميع ان يعلموا بان المشيخة و تربية الناس في مقام الاحسان هي وضيفة من وضائف الولاية الاهية. فالله سبحانه و تعالى هو الذي يعين مشاييخ التربية في جميع اقطار الارض. و هذا بالطبع على يد الختم الذي خلفه الله في الارض. و الختم قدس الله سره هو بنفسه يعين غوث للقيام بهذه الوضيفة. فدائرة الولاية لها  360 وضيفة او درجة و كل وضيفة او درجة تكون تحت سيطرة ولي من اولياء الله على قدر مقامهم. و الدائرة دائما وفي جميع الازمنة تحتوي على قطب او غوث واحد, و امامين اثنين, واربعة اوتاد, و 12 نجباء, و 40 ابدال و 300 من النقباء. فمن قام بعملية حسابية سيجد 359 وضيفة فقط فاين الوضيفة ال360. هذه هي وضيفة الختم الذي يفوق الغوث في مقامه و هو الذي ينوب عن الغوث ان لم يكن موجودا. فكان للختم و للغوث او القطب 360 درجة من الدائرة فالختم او الغوث يتصرف في الدائرة كلها. و كان للايمامين 180 درجة من الدائرة. امام يتصرف في 180 درجة من يمين الدائرة و امام يتصرف في 180 درجة من يسار الدائرة. و كان للاوتاد 90 درجة من التصرف في الدائرة و كل بدل موكل بجهة من جهات الدائرة فواحد للجنوب و واحد للشرق و واحد للشمال و واحد للمغرب. و كان للنجباء تصرف في 30 درجة من الدائرة وفي كل جهة من الدائرة يوجد 3 نجباء. وكان للابدال 9 درجة للتصرف في الدائرة و في كل جهة من الدائرة يوجد 10 ابدال. و كان للنقباء 1.2 درجة من التصرف في الدائرة وفي كل جهة يوجد 75 من النقباء
و كل وضيفة مختصة باسرار و معرفة خاصة. و ليس كل وليي مؤهل لتربية الخلق الا ان كل شيخ قد يكون له وضيفة من هذه الوضائف. فقد يكون شيخ وفي نفس الوقت يكون ختما كسيدي احمد العلوي قدس الله سره. و قد يكون شيخ و في نفس الوقت يكون قطب او امام او من الاوتاد الى اخره. و قد يكون الشيخ وهو  خارج عن دائرة الولاية و هو مجاز للتربية. لان الولاية تشترط اسرار البسملة السبعة و التربية لا تشترط الا ثلاثة اسرار. السر و سر السر و سر الفناء. وهذه الاسرار الثلاثة كانت عند سيدي المدني قدس الله سره. لكن سيدي المدني لم يكن مأذونا بتوريث سر السر لان توريث سر السر يكون فقط على يد الختم و هو سيدي احمد العلوي قدس الله سره في هذه الحالة. و جميع الوارثين لسيدي المدني المجازين اجازة مستقلة لم يكن عندهم الا السر و سر الفناء. فالسر يلقن لكل سالك و سر الفناء هو سر المشيخة او سر السلوك او سر الخلوة. و حتى سيدي اسماعيل قدس الله سره لم يكن عنده الا السر و سر الفناء. فقد يكون الان الكثير من مريديه عنده السر بعد السلوك و اصبحوا من العارفين بالله. هذا طبعا من باب المشيخة و التربية و ليس من باب الولاية. فمقام سيدي اسماعيل قدس الله سره كولي لا علاقة له بالمشيخة و التربية و لا يعلمه الا الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و الختم قدس الله سره. و لكن سيدي اسماعيل لم يورث سر الفناء لاحد من مريديه و لهذا لا يستطيع احد من مريديه تربية الناس و السلوك بهم الى معرفة الله, الا اذا كان مدعيا و ضالا لخلق الله. و لسوء الحض ان كانت التربية على دعوة باطلة و اذا قام الشيخ المدعي بكشف السر بدون اذن من رسول الله صلى الله عليه و سلم يفيح على السالك بفتح ضلماني و العياذ بالله من ذالك
فاحذروا اخواني الكرام من هؤلاء المدعين لانهم على خطى الشيطان و اهواء انفسهم. و احذروا الفتح المزعوم فان الفتح ليس مشاهدة الانوار و الاشكال و لكن الفتح هو مشاهدة الذات الالهية. و كل ما قلته هو لوجه الله و من باب النصيحة, فالدين نصيحة كما قال الحبيب صلى الله عليه و سلم, و الاحسان هو من الدين كما تعلمون. اقول قولي هذا و استغفر الله لي و لكم. ان اصبت فمن الله و ان اخطأت فمن نفسي و كثرة جهلي
و السلام عليكم و رحمة الله
avatar
محمد الشريف هولندا

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 27/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي في الثلاثاء 4 سبتمبر 2012 - 14:55

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي و على آله و صحبه وسلم


إن ما في القصيد إشاره
من تعصب سياسة التزوير
بأمر سلطان العباره
و ستر نشوز التقرير
نساء ثكالى شباب حياره
و فهم قصير دع عنك التدبير
كفاني المعاني منك المناره
لي طقوس لسر التنوير
إن ما في القصيد إشاره
كيلا ارى منك التنكير
فغربتي بين الناس و الجاره
و أنسي في الوحدة قصد التذكير
سلم لحرب كفانا الوزاره
بدء الذنوب عليها وزير
جميل رؤوف وطبع المزاره
بقايا زعيم فأنت المدير
عبئ الكلام ميزان الخساره
و الربح القليل فهو الوفير
الناس فيهم و منهم شطاره
فكن ضنينا بالصبر المرير
يقم منك حالا و الحال شراره
بنور الهدى فأنت المسير
أغالط الورى طرا و تاره
أروم الحبيب فهل من يسير
سير الخديم بكل و قاره
شراب الأحبة من كأس الأمير
سلامي لك سلام كفاره
بثوب حسن وصدق جدير

لا يسعني الا ان اشكركم سلفا و ان دل على شيئ فصاحبه من سبع سنبلات خضر

اقصد بارك الله فيكم و زادكم الله بسطة في العلم و السلام

avatar
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 358
العمر : 48
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أغيثونا بالإجابة يا أهل الطريق

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي في الجمعة 13 مارس 2015 - 10:28

إنتقل مولانا الإمام 11 ماي 1994 ميلادي
ميلادي إشارة لمولوده وهو المتكلم
إسمه الشريف منطبع في مرٱة إسمه الرقيب
إنتقل من جسده الشريف إلئ الرفيق  الأعلى
من حيث التجلي  ...قال سيدي العلاوي
عساك تعثر علي..
وقال  أنا جسد مجرد عن الجوارح ابحث عن جسد....
وتاريخ إنتقاله من إلى موافق
30 ذي القعدة 1414 هجري إشارة

فكان ذو الحجة اليوم ينفع الصادقين صدقهم
السورة التي تلي سورة المومنون
10 أيات كافية
بسم الله الرحمن الرحيم

    قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ

    الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ

    وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ

    وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ

    وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ

    إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ

    فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ

    وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ

    وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ

  
 أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ
من يوم الأربعاء



قعد الهمام فحج حجة مبرورة القسم
فطمأن المؤمنون تحية أهلة الأنجم
فأنسابت من بين الأصابع غير الأيهم
فكان الرقيب من إسمه لما بقى فأحجم





لطيفة
حج = هو + مومنون = السر
= قل الاسم
والله أعلم
avatar
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 358
العمر : 48
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى