بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صلاة 1
الخميس 3 مايو 2018 - 21:04 من طرف صالح الفطناسي

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 2 مارس 2018 - 1:03 من طرف إلياس بلكا

» ذكرى وفاة الإمام رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:37 من طرف إلياس بلكا

» قصيدة النادرات العينية للشيخ عبدالكريم الجيلي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 8:51 من طرف فراج يعقوب

» ليتني كنت فلاحا
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 12:31 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 17:20 من طرف صالح الفطناسي

» اللهم شد ازري
الأحد 27 أغسطس 2017 - 15:43 من طرف صالح الفطناسي

» منتدى رياض الواصلين
الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 5:24 من طرف علي

» دعاء ليلة الزّواج
الأحد 6 أغسطس 2017 - 10:03 من طرف ابو اسامة

» أين اللقاء يا أهل الصفاء
الثلاثاء 2 مايو 2017 - 10:04 من طرف أبو أويس

» النخب العربية و عالم السياسة
الأحد 26 مارس 2017 - 22:59 من طرف علي

» الإسلام والإيمان والإحسان
الأحد 26 مارس 2017 - 9:48 من طرف أبو أويس

» خواطر
الأحد 26 مارس 2017 - 9:46 من طرف أبو أويس

» إلى والدي الحبيب رحمه الله تعالى
السبت 11 مارس 2017 - 0:42 من طرف علي

» الدقائق في تمييز علوم الحقائق
الأربعاء 1 مارس 2017 - 23:10 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية


المــــــــــــــــــــــــولد( وشرعيته ومداحية وشعراءه)

اذهب الى الأسفل

المــــــــــــــــــــــــولد( وشرعيته ومداحية وشعراءه)

مُساهمة من طرف محمد في السبت 6 فبراير 2010 - 20:18

قد ورد فى الامداح النبوية ، وذكر بعض ما جاء من اخبار الخوارق فى ليلة مولده ، ومنها زلزال ايوان كسرى ،

وخمود نار فارس ، وغيضان بحيرة ساوة (بفارس أيضا) كما يذكر المداحون والشعراء ومنها شهادة الضب

وتسليم الغزال واستجارة الجمل وحديث الذئب وحنين الجذع وتسبيح الحصى ونبيع الماء وتكثير الزاد

ولا حرج على من ذكر ذلك فقد ذكر بعضه فى صحيح ابن حبان وذكر بعض بن جرير الطبري (فى التاريخ وابونعيمفى الدلائل والبيهقى والقسطلانى فى المواهب والزرقانى فى شرح المواهب والسيوطى فى الخصائص والصالحى فى السيرة وغيرهم .
اولا ما المقصـــــــــــــــــــــــــــــــــــود من عبارة المـولد؟

ونحن فى بداية هذه الشهر العظيم وقد حل علينا بنسماته العطره الى تحمل لنا رياحين الحب والشوق الى

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فلا بد ان نتمعن معن كلمة المولد واستدلالاتها :

فالمولد ينصرف الى لونين من الواقع :

1- اللون الاول:
هو ماتعوده الناس من احياء ذكرى مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتجمع على مجالس العلم

والذكر وطالب القدوه والتعاون وبذل الصدقات والتعارف ومعرفة احوال الناس ودراستها وحل المشاكل ، هذا مشروع سواء كان بمناسبة ذكرى ومن غير مناسبه ولكن فى المناسبات الدنية والروحيه ان كانت ذكرى لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم او ذكرى رجل صالح او ولى من اولياء الله فيكون لها همة ونشاط لاان المناسبات الروحيه كل الناس تتسابق فى عمل الخير

2- اللون الثانى ما الفه السلف والخلف من رسائل فى ذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم علىخط معين

يجمع بين تمجيده صلى الله عليه وسلم وذكر قصته مختصرة مسجوعة بالترتيل ولانشاد والافادة والبركة

تاريخ تأليف المولد
==========:
ربما من كان اول من الف فى هذا المعنى الشيخ ( ابن الجوزى ) من رجال القرن السادس فى كتابه (العروس)

ثم جاء من بعده الشيخ ( ابن دحية ) من رجال القرن السابع فألف كتاب التنوير ) للسلطان مظفر الدين ( طغر

كوكبرى) حاكم (اربل ) ( احدى مقاطعات العراق الآن وكان ملكها طغرل محاربا مع صلاح الدين) وهو الذى أول

من بذل بكل سخاء على احياء ذكرى المولد النبوى من اهل السنة .. حتى منحة الشيخ بن دحية على تأليفه

هذا الكتاب الف دينار . وكان اول من أحيا المولد من (اهل السنة ) هم الفاطميون اذا هى كانت موجوده ولكن

احياها وجددها الفاطميون وليس ابندعوها .

أشهر تآليف المولد
++++++++++++++
وقد شهد هؤلاء او من دنوا تاريخ هذه الرسالة كابن اسحق وابن سعد وابن هشام واصحاب( كتب المغازى) وأحوال الرجال .

كما لحق بهؤلاء من أشهرهم الشيخ المناوى , وله مؤلافاته فى هذا الباب والسيخ البرزنجى

وقد الف المرحوم الشيخ (محمود خطاب السبكى ) مؤسس الجمعيه الشرعيه فى مصر

المناهج
+++++++

والمراد بهذه الموالد بين الناس هو اثارة الشوق الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجديد المودة معه

والتبرك باستماع قصته والتعبد بالمشاركة الجماعية فىكثرة الصلاة والسلام عليه , والتعرف على مناقبه وفضائيله والتيمن بتمجيده والتقرب اليه بالصلاة عليه لا لذلك لم يلتزم مؤلف الموالد صحيح الاخبار , بل تجاوزوها الى حد الضعيف ، اعتمدوا على جواز العمل به فى فضائيل الاعمال والمناقب والتواريخ وليس مؤلفو الموالد من علماء الحديث ، وقد اكتفوا بما راجعوه فى بعض كتب الحديث والسير بصفه عامة .

وقد تجاوز بعضهم ضهذه المرحلة الى الخيال الشعرى الذى يتكلم ( بلسان الحال ) فنقلوا ما نقلوا عن لسان الاكوان بأنواعها من الجن والأنس والوحوش والطير والملك ، من كل ما يتصور اماكن حدوثه فى مثل هذا الحدث السعيد ،،،،، الفريـــــــــــــــد فى دورة الحياة ( حدث المولد الخـــــــــــــــالد )


الامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداح النبوية :
========================

من كلام الامام على :

نقدم اليكم نموذجا لهذا المدح المنثور من إمام البلاغة الخالد سيدنا الامام على بن أبى طال رضى الله عنه فقد سدد وجدد ، وافاد وأجاد وأحاط ، بشتى المعانى والصور البيانية النادرة ومن ذلك قوله فى أحد ابتهالاته الى الله ذاكرا رسول الله{ صلى الله عليه وسلم ) ....
(( أورى قبسا لقابس ، وأنا علما لحابس ، فهو أمينك المأمون ، وشهيدك يوم الدين ، وبعيثك نعمة ، ورسولك

بالحق رحمة ، اللهم اقسم له من عدلك ، وأجزه مضاعفات الخير من فضلك ، اللهم أعل على بناء البانين بناءه

واكرم لديك نزله ، وشرف لديك منزلته ، وآته الوسيلة وأعطه السناء والفضيلة ، واحشرنا فى زمرته ، غير خزايا ولا

نادمين ، ولا ناكثين ولا ضالين ولا مضلين .

وقـــــــــــــــــــــــوله فى وصفه صلى الله عليه وسلم:

" قد حقر الدنيا وصغرها ، وأهونها وهونها وعلم أن الله زواها عنه اختيارا ، وبسطها لغيره أحتقارا ، فأعرض

عنها بقلبه ، وأمات ذكرها عن نفسه ، وأحب أن تغيب زينتها عن عينه ، لكيلا يتخذمنها رياشا ، او يرجوا فيها مقاما

قــــــــــــــــــــــــــوله فى التعرف به صلى الله عليه وسلم:

" أرسله بالدين المشهور ، والعلم المأثور ، والكتاب المسطور ، والنور الساطع ، والضياع اللامع ، والامر الصادع

، ازاحة للشبهات ، واحتجاجا بالبينات ، وتحذيرا بالآيات ، وتخويفا بالمثلات ، والناس فى فتن انجزم فيها حبل الدين ، وتزعزعت سوارى اليقين ......الخ)

المدح الشعرى عند السلف الصالح:
=====================

اول ما ياتى بخاطر كل محب لهذا النبى العظيم الكريم الاكرم وهى قصائد شاعر النبى صلى الله عليه وسلم

هو حسان بن ثابت وقبل ان نتحدث عن حسان بن ثابت لابد ان نتذكر الأعشى . فى قصيدته رغم انه لم ينشدها

اما م سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنها سارت بين الناس وسجلها التاريخ كأنه انشدها بين يديه

صلى الله عليه وسلم وهى من الطراز الجاهلى القوى البناء الذى كان يستجدى به العطاء وهذا مطلعها :

ألم تغتمض عينــــــــــــــــــــاك ليلة أرمدا**** وعادك مـــــــــــــــــاعاد السليم المسهدا

ويستمر فى قصيدته حتى يتحدث عن ناقته وعن غايته قائلا:

فآليت لا أرثى لها من كلالة ********** ولا من حفى ، حتى تلاقى محمدا

نبى يرى مــــا لانراه وذكره ********* أغار لعمرى فى البـــــلاد وأنجدا

له صدقات ماتغيب ، ونائل ******* وليس عطاء اليوم مانعـــــــه غدا

متى ماتناخى عند دار ابن هاشم **** تراحى ، وتلقى من فواضله ندا

ونذكر كعب بن زهــــــــــــــــــــير : فى قصيدته المشهورة (بانت سعاد ) التى قالها بعد أن أمنه الرسول صلى

الله عليه وسلم يستغفر به عن ماضيه ويرجوا اخرته ويمدح فيها الرسول وهذه القصيده كافأه عليه صلى الله


عليه وسلم ببرده الشريفه :

بانت سعاد ، فقلبى اليوم متبول *** متيم اثرها ، لم يفد مكبول

حتى قال :

أنبءت أن رسول الله أو عدنى **** والوع عند رسول الله مأمول
وقد أتيت رسول الله معتذذذرا ***** والعذر عند رسول الله مقبول

والقصيده نحو ستون بيتا من الشعر ، فشرحوها اهل السلف صوفيا وأدبيا وشطروها وخمسوها وكانممن عارضها (ابن نباته ، شرف الدين البوصيرى وابن جابر الاندلسى وغيرهم وترجمت الىى الفرنسيه


حســـــــــــــــــــــــــــــــــان بن ثابت
========================:
وهو شاعر النبى صلى الله عليه وسلم والذى فاز بدعائيه صلى الله عليه وسلم ومن اهم قصائده (العينية)

التى رد بها على (الزبرقان بن بدر ) شاعر وفد تميم وفسها يقول حسان:

ان الذوائب من فهــــــــــر واخوتهم *** قد بنوا سننا للناس تتبع
يرضى بها كل من كانت سريرته **** تقوى الاله ، وبالأمر الذى شرعوا
ان كان فى الناس سباقون بعدهمو *** فكل سبق لأدنى سبقهم تبع
أكرم بقوم رسول اله شيعتهم ***** اذا تفرقت الأهواء والشيع

ثم تأتى بعد (عينية ) حسان (همزيته) القيمه ، وداليته الصغرى

والصلاة والسلام على خير الانام...
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 651
العمر : 54
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المــــــــــــــــــــــــولد( وشرعيته ومداحية وشعراءه)

مُساهمة من طرف محمد في السبت 6 فبراير 2010 - 20:26

أقترب مولد نبينا سيدنا محمد صلى الله عية وسلم الذى قال الله تعالى له معرفا لقدره لديه ( وانزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما ) وقد فضله : تبارك وتعالى : على جميع الخلق ، لانه - ساد الكل بالصفات العلية ، والاخلاق السنية : وقال أحد المشائخ...
الحمــــــــــــــــــد الذى قد زينا *** كل الدنا بالمصطفى نبينا

خيــــــــير الورى داعهم لربنا*** أزكى الأنام حسبا ومعدنا

المنتقى من صفوة الأطهار..

أشهد أن الله ربى أرســــــلا *** روح الوجـود أحمد الى الملا..

أرسله مكملا مجمــــــــــــلا *** وخصه حيث رقى أعلى العلا

بما حبى من باهر الاسرار

روى الترمزى : عن ابى سعيد الخدرى :رضى الله عنه -انه صلى الله عليه وسلم قال: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ، وبيدى لواء الحمد ولا فخر ، وما من نبى يومئذ :آدم فمن سواه الا تحت لوائى ، وانا أول من تنشق عنه الارض)

أختاره مــــــــــــن نوره مولاه*** منه الوجود ربنا ســــــــواه

لولاه ماكان الورى لــــــــولاه ***فالعرش والفرش كذا الامواه

من نوره قد جــــــــاء فى الأخبار

قبل الوجـــــــــود كان نورا يسرى ***فى الغيب سراجا يجرى

يسبح فى أمواج سر الســــــــــرى ***بين يدى عالم كل أمــــر

الواحــــــــد الفرد الكريم البارى

ومن وجوه تفضيله: عليه الصلاة والسلام - ايثاره على نفسه بدعوته ، اذ جعل الله لكل نبى دعوة مستجابة ، فكل نبى تعجل بدعوته فى الدنيا وجعل نبينا دعوته شفاعة لامته ، وذلك من دلائل رحمته ، وقدقال الله تعالى ( وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين )

وروى الحاكم : عن أبى هريرة : رضى الله عنه - ان رسول الله صلى الله عليه وسلم -قال ( أنما انا رحمة مهداة) وقد أقسم الله: تبارك وتعالى -بحياته : عليه الصلاة والسلام ، فى قوله : جل شأنه (لعمرك انهم لفى سكرتهم يعمهون) اى وحيــــــــــــاتك يا محمــــــــــــــــد أنهم لفى غوايتهم ، التي أزالت عقولهم - يتحيرون ، والاقسام بحياته : صلى الله عليه وسلم ، ولم يثبت هذا لغيره ، ومن شواهد تفضيله : صلوات الله وسلامه عليه أن الله سبحانه وتعالى - وقره وعظمه فناداه بأحب أسمائه ، واسنى اوصافه فقال:

( ياأيها المزمل ، ياأيها المدثر ، ياأيها النبى ، ياأيها الرسول ) وهذه خصوصيه لم تثبت لغيره بل كل من الانبياء ناده بأسمه فقال تعالى ( ياآدم اسكن أنت وزوجك الجنة) (يانوح أهبط بسلام ) (ياداود أنا جعلناك خليفة فى الارض) ( ياموسى أنى أصطفيتك) (ياعيسى ابن مريم أذكر نعمتى عليك ) (يايحى خذ الكتاب بقوة )

نبأه وادم منجـــــــــــــــــــــدل ***وليس ثم فى الوجـــــــــــــــــــود رجل

إذ هو أصــل منه تلك الرسل *** أبوهم حقيقـــــــــــــــة قد نقلــــــــــوا

كما روى عــــــــــــــــن جابر الانصارى

من ذلك النــور برا العوالما *** جميعها فاعلم وسوى آدمـــــــــــــــــــا

فما برا الله وأفـــــلاك السما*** فالشمس والأقمار مع زرع ومـــــــــا

الكل من نور النبى الســـــــــــــــــــــــارى

ومن شواهد تفضيلة- ان لكلى نبى معجزة قضيت الا معجزته صلى الله عليه وسلم وهى القرآن الكريم باقى الى يوم القيامة( وأنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد )

ولم يزل بقدرة يــــــــــدور *** فى فلك الغيوب ذاك النــــــــــــور

حتى برا المهيمن القـــــدير *** آدم قـــــــــــد كان له ظهــــــــــور

فى وجهه كالبدر ذى الأنـــــــــــوار

ومن شواهد تفضيله ومعجزاته صلى الله عليه وسلم تسليم الحجر عليه ، وحنين الجذع اليه ولم يثبت لواحد من الانبياء ذلك

روى البراز وابونعيم عن عائشة : رضى الله عنها - أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما اوحى الله تعالى الى - جعلت لاأمر بحجر ، ولا شجر الا قال : السلام عليك يارسول الله )

من آجــــــــل هذا أسجد الأملاك ****لآدم ونور الأفـــــــــلاك

ولم يرى اللعين فيــــــــه ذاكـــــا ****فحل من شقائه أحـــــلاكا

وصار ملعونا من الجبــار( ابليس اللعين)

فالطاعة الكبرى محـــــبـة النبى **** ليس سوها قربة المقرب

حياة قلبى وحـــــــــــياة قــالبى **** وروحى روحى كيف يبقى وصبى

وفى الحشى محبـــــــــة المختار

وروى البخارى عن جابر بن عبد الله : رضى الله عنهما : قال : (كان جذع يقوم اليه النبى صلى الله عليه وسلم فلما وضع المنبر سمعنا للجذع صوتا مثل أصوات العشار ، حتى نزل النبى :صلى الله عليه وسلم فوضع يديه عليه فسكت )

هذا الذى كلمــــــــــــه البعير *** وفاض من يمينه النمــــــــير

به الغـــــــزال جاء يستجير *** وحن جـــــــــذع وأتت تسير

لأمره عظــــــائم الاشجار

وانفجر من بين أصابعه الماء ،فانه ابلغ فى خرق العادة : من تفجره من الحجر وهى ابلغ من انفجار الحجر لموسى وان عيسى عليه السلام أبرا ألأكمة الذى ولد أعمى مع بقاء عينه فى مقرها وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رد العين بعد ان سالت عل الخد روى بن عدى وابويعلى ، ةالبيهقى : من طريق عاصم بن عمر وبن قتادة: عن جده قتادة بن النعمان أنه أصيبت عينه يوم بدر فسالت حدقته على وجنته فأرادوا ان يقطعوها فسألوا رسول الله فقال :لا ، فدعابه فغمر حدقته براحته ، فكان لايدرى أى عين أصيبت)

والصلاة والسلام على خير الانام...
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 651
العمر : 54
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى