بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ليتني كنت فلاحا
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 12:31 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
الإثنين 28 أغسطس 2017 - 17:20 من طرف صالح الفطناسي

» اللهم شد ازري
الأحد 27 أغسطس 2017 - 15:43 من طرف صالح الفطناسي

» منتدى رياض الواصلين
الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 5:24 من طرف علي

» دعاء ليلة الزّواج
الأحد 6 أغسطس 2017 - 10:03 من طرف ابو اسامة

» أين اللقاء يا أهل الصفاء
الثلاثاء 2 مايو 2017 - 10:04 من طرف أبو أويس

» النخب العربية و عالم السياسة
الأحد 26 مارس 2017 - 22:59 من طرف علي

» الإسلام والإيمان والإحسان
الأحد 26 مارس 2017 - 9:48 من طرف أبو أويس

» خواطر
الأحد 26 مارس 2017 - 9:46 من طرف أبو أويس

» إلى والدي الحبيب رحمه الله تعالى
السبت 11 مارس 2017 - 0:42 من طرف علي

» الدقائق في تمييز علوم الحقائق
الأربعاء 1 مارس 2017 - 23:10 من طرف علي

» اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ ...
الأحد 26 فبراير 2017 - 4:18 من طرف علي

» بردة الفقير
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 8:43 من طرف فراج يعقوب

» كيفية ذكر لا إله إلا الله للمريد الجديد
الأربعاء 8 فبراير 2017 - 21:32 من طرف زياد بن يوسف

» العمرة ومناسكها
السبت 21 يناير 2017 - 10:59 من طرف ابو اسامة

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية


الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف محسوب في الخميس 30 سبتمبر 2010 - 5:25

قال سيدي علي في المسك والعطور ؛

عندما زار سيدي المصطفى العلوي الشام في الثلاثينات قال قدس سره أردنا أن ننقل سيدي يوسف النبهاني من الحضرة
المحمدية الى الحضرة القدسية فوجدناه متشبثا في الحضرة المحمدية فثبتناه فيها .
رضي الله عن سيدي العلاوي وسيدي النبهاني وعن جميع أهل الله ، وكلام سيدي أحمد كان بلسان التصرّف رضي الله
عنه ونفعنا بسرّه ، وسؤالي ماهو مقام سيدي أحمد عند أهل الله ؟ والسؤال لا يخص سيدي علي بل هو موجّه لكل من
هو على مشرب سيدي أحمد فقد أحببت هذا الرجل حباَ ملك قلبي ،وما دخلت غرفتي إلا ورفعت رأسي الى الحائط لأتبرك بالنظر لوجه النيّر وطلته البهيّة ومن تمعّن في طريقته المباركة وجد أن العالم بأكمله لا تجد مكاناَ يخلو من مربي شرب من معينه رضي الله عنه
ولا شك أيضاَ ان في الدنيا رجالاً لا زالوا على قيد الحياة لو نظرت لسند طريقهم تجد أنهم ليس بينهم وبين سيدي أحمد إلا رجلا واحدا.

فسرّه انتشر انتشاراً كبيراَ والحمدلله على النعمة ، لذا حبذا لمن أخذ عمن أخذ عنه رضي الله عنه أن يخبرنا بما أخبر
ويسرد لنا عن مكانته ، ومنزلته فأهل الله ما صرّحوا إلا بخير يعود نفعه على المريد ، وإن لم يكن إلا رفع الهمة لكفى .
avatar
محسوب

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف أبو أويس في الخميس 30 سبتمبر 2010 - 6:29

محسوب كتب:قال سيدي علي في المسك والعطور ؛
عندما زار سيدي المصطفى العلوي الشام في الثلاثينات قال قدس سره أردنا أن ننقل سيدي يوسف النبهاني من الحضرة المحمدية الى الحضرة القدسية فوجدناه متشبثا في الحضرة المحمدية فثبتناه فيها .
رضي الله عن سيدي العلاوي وسيدي النبهاني وعن جميع أهل الله ، وكلام سيدي أحمد كان بلسان التصرّف رضي الله عنه ونفعنا بسرّه ، وسؤالي ماهو مقام سيدي أحمد عند أهل الله ؟ ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي الفاضل محسوب أشكر فيك هذه المحبة وهذا التعظيم لأهل الله ومن انتسب لهم...
أما تساؤلك هذا بعد إيراد ما وقع مع سيدي أحمد العلاوي وسيدي يوسف النبهاني رضي الله عنهما فهو مدخل لشأن عظيم يوضح سر الخلافة الربانية في هذه الرعية على كافة أطوارها وفي كافة مجاليها...
فمن أقامه الله على هذا الأمر واصطفاه وتوّجه بهذا السّر الإلاهي في ما استرعاه فهو المسافر بركب الخلق إلى الحقّ رافعا به أقواما من حضيض حضرات نفوسهم إلى حضرات القرب والأنس به، وهو من يقرّ ويثبّت ما يراه أصلح في هذا العبد أو ذاك . وقد وجد سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه في سيدي النبهاني الأنس في الحضرة المحمّدية فأقرّه على ذلك لأنه رأى أن هذا هو الأصلح له، وها أننا نرى أنّ سيدي يوسف النبهاني رحمه الله أصبح علما ودالاّ الخلق بحقّ لفنون الحب والعشق في الحضرة المحمّدية وما بلغ هذا إلاّ بذاك السرّ...
والله أعلم

_________________
avatar
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1339
العمر : 58
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف محسوب في الخميس 30 سبتمبر 2010 - 6:41

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله سيدي أبوأويس

ولكن القلوب عطشى لمثل هذا الحديث فمن يشنّف أسماعنا بالحديث الشيّق عطّر الله أنفاسه
وأنفاس السامعين ، وكما قيل ؛

اسرد حديث الصالحين وسمهم .. فبذكرهم تنزل الرحمات
واحضر مجالسهم تنل بركاتهم.. وقبورهم زرها إذا ما ماتوا
avatar
محسوب

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف سرّي خمّاري في الخميس 30 سبتمبر 2010 - 8:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نعم ..
أَوْرِدْ حَدِيثَ الصّــــالِحِينَ .. وَسَمِّهِمْ ** فَبِذِكْرِهِمْ تَتَنَـــزَّلُ الرَّحَمَــــاتُ
وَاحْضُرْ مَجَالِسَهُمْ .. وَإِنْ مَاتُوا فَزُرْ ** رَوْضَاتِهِمْ ، فَقُبُورُهُمْ رَوْضَاتُ
أحْيَـــــــاهُمُ البَاقِي العَزِيـزُ بِذِكْــــرِه ** أَحْيَـاءُ هُمُ أَبَـدًا وَإِنْ قَدْ مَـاتُوا
وَمَجَــالِسُهُمْ رَوْضُ الخُلُــودِ .. وَإنَّهُمْ ** بِجَمَـالِهِِمْ تَتَزَخْرَفُ الجَنَّــــاتُ
خَمْرُ الصَّفَــاءِ شَرَابُهُمْ ، وَكُـــؤُوسُهُمْ ** نُـــورٌ بِــهِ تَتَـنَعَّــمُ النَّظَــرَاتُ
وَالكَـوْنُ قُرْآنُ الشُّهُــودِ ، نَعَمْ ، وَهُمْ ** بِالحَقِّ فِي أُمِّ الكِتَابِ هُمْ آيَاتُ
، ، ،
شكرا لك أخي محسوب على إتاحة هذه الفسحة الرّائقة ...
avatar
سرّي خمّاري

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف ابو زهر الدين في الخميس 30 سبتمبر 2010 - 10:59

السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته .انجال الصالحين..وورثة السائحين..وبما اتاكم ربكم فرحين

بذكرهم هامت الركبان والنجبا *****وحدثوا بالحديث المسند العجبا
والحادى غن حنينا اليهم طربا *****وحبهم فرض عين فى الورى وجبا
avatar
ابو زهر الدين

ذكر عدد الرسائل : 45
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف سرّي خمّاري في الخميس 30 سبتمبر 2010 - 14:43

الأخ الكريك سيدي أبا زهر الدّين ..
، ، ،
تحيّة طيّبة ..
وبعد .. أرجو إصلاح اللّغة :
... وبما آتاكم ربّكم فرحين ...
، ، ،
وإصلاح الوزن واللّغة في البيتين كالآتي :

بذكرهمْ هــامتِ الأرواحُ والنُّجُبُ ***** وَجَـــاءَ عَنْهُمْ حديثٌ مسنــدٌ عجبُ
بِــــأَنَّ حُبَّهُمْ الفَرْضُ الَّــذِي يَجِبُ ***** وَأنّهُمْ مُنْتَهَــى مَــا يَرْتَجِــي الطَّلَبُ
، ، ،
ولك مودّتي وسلامي ...
avatar
سرّي خمّاري

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف علي في الخميس 30 سبتمبر 2010 - 22:08

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه

لقد نفثتم في روعنا بديع جمالكم , وخمرات محابكم

قد فرحنا بإشراقه سيدي سرّي خمّاري الفاضل الحبيب بعد غياب فإنّ أهل الله تعالى أنس ودلال وحماية من الضلال

ولي إضافة أرجو أن تعجبكم :

ما لفت إنتباهي في قول سيدي أحمد العلوي رضي الله عنه في خصوص حال سيدي يوسف النبهاني رضي الله عنه : ( فثبّته في الحضرة المحمّدية ) وعليه فالشيخ سيدي يوسف النبهاني رضي الله عنه لم يكن ثابتا في تلك الحضرة ولكنّه كان متشبّثا بها وهناك فرق كبير بين أن تتشبّث وبين أن تثبت لذا قيل للبراق في ليلة الإسرا والمعراج ( أثبت براق ...) فالثبات لحمل الأمانة في مرتبتها في كلّ إختصاص , ومن جهة أخرى لا يحسن أحد أن يثبّت أحدا في مقام إلاّ متى كان ثابتا فيه ضرورة وبداية فعلمنا أنّ الشيخ سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه كان راسخ القدم في حضرة القدم فهو معنى الثبات لقوله تعالى : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) فهو ثبات في القول بما أنتجته الحقيقة فهذا من أسرار القرآن وأنّه من كلام الله تعالى فهو معنى الصدق المطلق فهذا التثبيت من معاني الصدق وهو البقاء بالله في معنى الدلالة عليه فلا يتغيّر ولا يتحوّل ولا يتبدّل ولذا قيل على لسان الحضرة المدنية ( من أجمل صفات الفقير الثبات على المبدأ ) فالمبدأ هو الأساس فإذا علمت أنّ مبدأ طريق الصوفية هو الفرض الأوّل وهو التوجّه إلى الله تعالى علمت معنى الثبات بالقول الثابت وهو الحديث الصحيح الذي هو في عرف المحدّثين ( ما رواه العدل الضبط عن مثله من أوّله إلى منتهاه من غير علّة أو شذوذ ) فإذا كان هذا تعريف وشرط الحديث الصحيح عند المحدّثين الرواة والدراة فكذلك تعريف الحديث الصحيح الباطني فهو سريان المدد والأسرار ( من عدل ضابط عن مثله من أوّله إلى مبتداه من غير علّة قادحة أو شذوذ ) فهل خرجت التعريفات في كلّ فنّ إلاّ من حضرة الحضرات ؟؟؟
فهذا الثبات بالقول الثابت يسبقه ثبات آخر وهو الأصل في سرد الحديث والقصص قال تعالى : ( وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك ) فبالقصص والحديث الصحيح يثبت الفؤاد والقول الثابت فمتى ثبّتك الله تعالى بالقول الثابت الذي لا يتزحزح فبشرى لك

وأيضا فإنّما حكى سيدي أحمد العلاوي ذلك الأمر لأنّه أراد أن يعرج بسيدي يوسف النبهاني إلى الحضرة القدسية فوجده متثبّثا بالحضرة المحمّدية فثبّته فيها , فانظر رحمك الله تعالى حنان الشيخ فأراد أن يعرج به فلمّا أبى عليه ثبّته في تلك الحضرة فهذا أقلّ الإكرام منهم رضي الله عنهم فإنّ من جالس القوم نال منهم ولو بقوله ( لا يشقى بهم جليسهم ) فياطوبى ساداتي من أحبّ هؤلاء السادة

ثمّ مقام آخر وهو مقام القطب وتفصيلاته وقد كان سيدي أحمد العلاوي قطبا في زمانه رضي الله عنه فكانت سياحته الكبيرة لأنّ حاله عيسوي وهذا الحال يستوجب تلك السياحات كما الشأن عند الشيخ الأكبر رضي الله عنه فإنّ أصحاب الحال العيسوي الغالب عليهم تجدهم يسيحون في الأرض ( السائحون ) والسياحة ركن من أركان الطريق وهم أرقى الأولياء علوما

أعتذر على التطويل ( ومن التطويل كلّت الهمم --- فصار فيه الإختصار ملتزم )

والسلام
avatar
علي

ذكر عدد الرسائل : 908
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف سرّي خمّاري في الجمعة 1 أكتوبر 2010 - 7:53

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
، ، ،
شكرا لك سيّدي علي وبارك الله فيك .. أنت دائما تمتعنا برشفات عذبة من شرابك المصفّى ..أسأل الله تعالى أن يرزقنا جميعا مزيد الثّبات في حضرة الجمع ويجعلنا من أهل التّمكين به وفيه عند تجلّيات الفرق والتّلوين ..
، ، ،
ولك مودّتي ...
avatar
سرّي خمّاري

ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف محسوب في الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 8:05

سرّي خمّاري كتب:السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
، ، ،
شكرا لك سيّدي علي وبارك الله فيك .. أنت دائما تمتعنا برشفات عذبة من شرابك المصفّى ..أسأل الله تعالى أن يرزقنا جميعا مزيد الثّبات في حضرة الجمع ويجعلنا من أهل التّمكين به وفيه عند تجلّيات الفرق والتّلوين ..
، ، ،
ولك مودّتي ...



جزاكم الله كل خير واسمحوا للفقير على الغياب الطويل

فمشاغل الحياة
avatar
محسوب

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف محسوب في الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 11:31

سرّي خمّاري كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نعم ..
أَوْرِدْ حَدِيثَ الصّــــالِحِينَ .. وَسَمِّهِمْ ** فَبِذِكْرِهِمْ تَتَنَـــزَّلُ الرَّحَمَــــاتُ
وَاحْضُرْ مَجَالِسَهُمْ .. وَإِنْ مَاتُوا فَزُرْ ** رَوْضَاتِهِمْ ، فَقُبُورُهُمْ رَوْضَاتُ
أحْيَـــــــاهُمُ البَاقِي العَزِيـزُ بِذِكْــــرِه ** أَحْيَـاءُ هُمُ أَبَـدًا وَإِنْ قَدْ مَـاتُوا
وَمَجَــالِسُهُمْ رَوْضُ الخُلُــودِ .. وَإنَّهُمْ ** بِجَمَـالِهِِمْ تَتَزَخْرَفُ الجَنَّــــاتُ
خَمْرُ الصَّفَــاءِ شَرَابُهُمْ ، وَكُـــؤُوسُهُمْ ** نُـــورٌ بِــهِ تَتَـنَعَّــمُ النَّظَــرَاتُ
وَالكَـوْنُ قُرْآنُ الشُّهُــودِ ، نَعَمْ ، وَهُمْ ** بِالحَقِّ فِي أُمِّ الكِتَابِ هُمْ آيَاتُ
، ، ،
شكرا لك أخي محسوب على إتاحة هذه الفسحة الرّائقة ...



رفعك الله سيدي وجزيت خيرا
avatar
محسوب

ذكر عدد الرسائل : 25
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 27/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف محمد الشريف هولندا في الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 0:32

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم تسليما
هذا الموضوع الجميل الذي اكرمنا به سيدي محسوب فيه اشارات جميلة الى مقام سيدي احمد العلوي قدس الله سره و فيه عبارات نافعة لمن اراد ان يسلك طريق القوم السادة الصوفية. اولا سنخوض في مقام سيدي احمد العلوي لتصحيح بعض المفاهيم التي انحرفت عن حقيقة الامر كما اراده الله. و اسباب هذه الانحرافات كثيرة. فالبعض ينطق عن الهوى والبعض ينطق بلسان التعظيم فينزه اكثر من الحقيقة والبعض ينطق بلسان المحبة فيسوء الادب بدون قصد والقليل ينطق بلسان الحق فيصيب. اللهم ثبتنا بلسان الحق واجعل كلامنا حق
سيدي احمد العلوي قدس الله سره لم يكن في مقام القطب كما يظن الكثير. فمن قال انه في مقام القطب فقد انزله من مقامه الحقيقي. فسيدي احمد قدس الله سره كان في مقام الختم وهذا المقام اعلى من مقام القطب. القطب في الحقيقة ما هو الى خادم الختم في دائرة الولاية. الختم مقام عالي جدا في الولاية ولا يوجد اعلى منه ويكون لشخص واحد في كل مائة سنة. اما القطب فيكون في كل وقت وهو من يترأس دائرة الولاية. الختم هو تجلي حقيقة الانسان الكامل او الحقيقة المحمدية في ولي من اولياء الله كل مائة سنه وهذا اعلى مقام في الولاية. والختم دائما يكون على قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم وفيه وبه يتنزل سر الخلافة الارضية. اذن مع كون سيدي احمد ختما قدس الله سره او مع كونه سر الخلافة الارضية او مع كونه تجلي الانسان الكامل الذي هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم او بمعنى اخر تجلي الحقيقة المحمدية فلا يجوز ان يقال ان سيدي احمد كان عيسوي الحال لانه كما قلنا كان ختما والختم يكون دائما على القلب المحمدي وسبب سياحته لم يكن مبنيا على الحال العيسوي ولكن على حقيقته المحمدية: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ. مع العلم ان الكثير من الاولياء الصالحين يكونون على الحال العيسوي ويكونون معروفين بكثرة السياحة بسبب الحال العيسوي. ومن ليس له بعلم الختم قد يخطئ الفهم ويضن بكل سائح انه على الحال العيسوى. والختم كما قلنا يأتي مرة في المائة سنة ليجدد للامة دينها كما ورد في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لهذه الأمة أمر دينها". و هذا التجديد يبدأ بدائرة الولاية واحيائها بالمدد الالاهي ابتداءا بالقطب نفسه ثم الامامين ثم الاوتاد الى اخره. والهدف من سياحة سيدي احمد قدس الله سره كان تجديد دائرة الولاية وتصحيح مفاهيم التصوف وتجديد اسرار الطريق الى الله او طريق الاحسان. لان تجديد دين الامة يبدأ بمقام الاحسان ثم الايمان ثم الاسلام. لان مقام الاحسان هو بمثابة الروح او القلب من الانسان والايمان هو بمثابة العقل من الانسان والاسلام هو بمقام الجسد من الانسان. فالجسد دائما تابع للعقل والعقل دائما تابع للروح او القلب. ارجو من الله ان يجعل الكفاية في هذا الشرح البسيط من الفقير الضعيف الجاهل بالتعريف الصحيح لمقام سيدي احمد العلوي قدس الله سره الذي نفخر به ان جعلنا الله في طريقته الزكية
اما ما جرى له مع الشيخ يوسف النبهاني رضي الله عنه فهو اشارة الى ما قلناه اعلاه على مقامه الختمي. فالشيخ يوسف كان متشبثا بالحضرة المحمدية حالا وذوقا وسيدي احمد قدس الله سره ثبته في الحضرة المحمدية مشاهدة. فكما قلنا سيدي احمد قدس الله سره كان في زمانه هو تجلى الحضرة او الحقيقة المحمدية او كما يفهم البعض عين الاسم الاعظم. فرفع سيدي احمد قدس الله سره حجابه الطيني لسيدي يوسف فشاهد سيدي يوسف الحضرة المحمدية في سيدي احمد قدس الله سره وكان له بهذه المشاهدة الثبات في الحضرة المحمدية.
اللهم ثبتنا على معرفتك وزدنا من علمك يا سميع يا كريم
و هذا ما اشار اليه سيدي احمد قدس الله سره في هذه القصيدة الغالية التي وجهها الى اهل حزب الديان واهل حزب الديان هم العارفون بالله الذين سلكوا طريق القوم. اللهم اجعلنا منهم يارب

أهلَ حزبِ الديان حار العقلُ مني

إني هائمْ ولهان غائبٌ عن أيني

كنا وأما الآن تهنا عن الكونِ

لا جههْ لا مكان ندري فيها وطني

لا فضا لا أركان حيثُ نضعْ بدني

حالي مثلي حيران فيما وقعْ مني

أتركني يا إنسان لا تسألني عني

لو تعلم بما كان في الغالب تعذرني

غاب الفَرقُ الِملوان وظهرْ غيرُه عني

تيّهني بالبيان ربي يُحسن عوني

لا نرى في الأكوان وفي نفسي مني

إلا ذاتَ الرّحمان قرت بها عيني

شاهدتُها عيان حيّرت لي ذهني

ظهرت بذي الألوان ماذا يُحصي جفني

صيرتني ولهان بدلت لي لوني

حالي بها قد زان إلا أمراً منّي

هب نفسُ الرحمان من جانب اليَمنِ

تشكلْ بالإنسان وبالروح مني

جاد بيَ الأوان إعرفوني أني

واحدٌ في الزّمان فريدٌ في وطني

أنا حَبرُ العرفان أنا الحِصنُ المبني

أنا نورُ الأعيان أنا الكل دوني

أنا لب الايمان أنا قطب الدين

أنا لستُ إنسان ولا من الجن

أنا سرّ الرّحمان أنا الكل مني

مقداري له شأن خارجْ عن الكونِ

جثتُ من الإحسان ظهرتُ في بدني

يزعمْ من هو وسنان أنه يعرفني

ظنَّ العلاوي كان مقيماً في البين

هذا الظن هذيان والظنُ لا يغني

جاء إسمي عنوان مرسوم على الكون

يُقرأ لاهلِ العرفان من رجالِ الفن

دع عنك يا ولهان ما تراه منّي

واحفظ نور الإيمان إياك تغتبني

ربي يعلم ما كان نسأله يحفظني

وبعظيم الشأن محمَّد يجمعني

avatar
محمد الشريف هولندا

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 27/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة في الخميس 18 أكتوبر 2012 - 18:44

العبد الضعيف لا أحبذ الكلام في مقامات ساداتنا الأقطاب فلا يقدر على الكلام في مقاماتهم إلا من بلغ درجاتهم و أشرف عليها فأصبح يرى تراتيبها بالتفصيل مثل الشيخ الأكبر بن عربي الحاتمي الطائي..و الذي أورد في كتابه الفتوحات أنه لا يستطيع الكلام في مقامات الأنبياء بالتفصيل لأنهم أعلى منا درجة. و بالنسبة لمقام الختمية فحتى الشيخ الأكبر أشار بوصوله لمقام الختمية في بيت شعر له و لكنه في مكان آخر يقول أن الختم ختمان: ختم الولاية العامة منذ آدم إلى اليوم و هي لسيدنا عيسى المسيح بن مريم عليه السلام و هناك ختم الولاية المحمدية وهي للإمام المهدي المنتظر من ولد فاطمة الذي يخرج في آخر الزمان.

لست أعارض أن يكون سيدي أحمد العلاوي ختما من نوع ما و أن هذا المقام ربما يكون له تفاصيل و اعتبارات يعلمها أهلها و لكن بالنسبة لأعلى مقام في الولاية فللأولياء في ذلك اجتهادات و تسميات كل بحسب علمه فمثلا سيدنا أبو حامد الغزالي قال أن أعلى مقام في الولاية هو مقام الصديقية و لكن الشيخ الأكبر فند ذلك و قال أن هناك مقام أعلى من الصديقية و هو مقام القربة ثم فيما بعد أصبح أعلى مقام هو مقام الختمية..فهذه حسب رأيي مقامات و تسميات اعتبارية ليست بالضرورة دقيقة في مسمياتها أو مدلولاتها و تفاصيلها..فحتى مسمى "المقام" رفضه الشيخ الأكبر و فضل عليه اسم "منزل" باعتبار أنها محطات في طريق المعرفة و ليست محل إقامة دائمة عملا بقول النبي (يا أهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا..) هذا مفهوم العبد الضعيف و الله أعلم.
avatar
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 232
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى كل من هو على مشرب سيدى العلاوى قدس الله سره

مُساهمة من طرف ابو ضياء في السبت 20 أكتوبر 2012 - 16:08

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
سيدى واستاذى وشيخى احمد العلاوى ...
اذا اذنت لي فى هذه الكلمات اكتبها عنك فتقبل يا تاج رؤوسنا اهداءها
فى احدى مذاكراتكم قلتم يا سيدى - ان الشيخ على صورة شمعة مشتعلة تستنفد قواها بانارة الاخرين الى ان تخلفها شمعة اخرى -
فاسمح لى يا سيدى ان اقول بانكم شمس استنار بها كل فقراء الطرق المتفرعة عن الطريقة العلوية منذ بواكير خلا فتكم الى يوم الناس هذا.
فمن شاء ان يرى جلال الخليفة وجمال الشيخ فلينظر كيف عاش هذا الرجل حياته كمربى ومارس دوره كخليفة .هذا الذى لم تفلت منه خصلة ولم تغب عنه فضيلة.
يقول الدكتور وطبيب شيخنا -مارسيل كاربه - ومنذ اول لقاء لى معه داخلنى شعور باننى فى حضرة شخصية غير عادية .... واول ما راعنى فيه هو ذلك الشبه الكبير بينه وبين التصورات المعتادة للمسيح عليه السلام .....ثم كيف طبقت شهرة الشيخ كل هذه الافاق ولم تكن هنالك دعاية منظمة ومع ذلك يزداد نفوذ الشيخ مع الايام قوة ويقبل مريدون من كل حدب وصوب يلتمسون الانضمام الى الطريقة .........
وختاما استسمحكم مرة اخرى لاقول ان تلك الشمعة انارت العديد من القلوب فى مشارق الارض ومغاربها منذ ذلك الزمن الى يوم الناس هذا .
يا ابى
ان كان قد عز فى الدنيا اللقاء بكم**** فى موقف الحشر نلقاكم وتلقونا

_________________
طريق القوم حلة عز وفخر من تسربلها كانت له نسب يغنى عن النسب
avatar
ابو ضياء

ذكر عدد الرسائل : 205
العمر : 57
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف علي في الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 23:14

محمد الشريف هولندا كتب:سيدي احمد العلوي قدس الله سره لم يكن في مقام القطب كما يظن الكثير. فمن قال انه في مقام القطب فقد انزله من مقامه الحقيقي.

المتعارف عليه عند جميع فقراء العلاوية أنّ سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه كان قطبا ولا يقصدون بهدا المعنى ( قطبانية التصريف ) بل ( قطبانية التربية ) التي هي الأصل لأنّ قطبانية التصريف نازلة عن قطبانية التربية لأنّ قطبانية التربية للعبودية فهي الأصل أمّا قطبانية التصريف فهي للخصوصية لهذا عدل الكثير من الأقطاب عن قبول خطّة التصريف كما قال أبو السعود : تركنا الله تعالى يتصرّف لنا بخلاف سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه أعطي التصريف فتصرف فنحن وغيرنا من فقراء العلاوية عندما نقول عن فلان بأنّه قطب فالمقصود به قطب التربية في زمانه وهو الخليفة الحقيقي لسيدنا محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام



فمن حيث نفع القطب للوجود فهو من باب قطبانية التربية أمّا ما عدا هذه المرتبة فهي وظائف وخصوصيات خاصّة بأصحابها فنحن مثلا عندما نقول محمد صلى الله عليه وسلّم فإنه يتبادر إلى ذهننا أنّه رسول وأنّه نبيّ رغم أنّه خاتم الأنبياء وسيّدهم على الإطلاق فهو ختمهم ولكن عندما نصفه بوصف النبوّة كما نصف غيره من الأنبياء أو بوصف الرسلية كما وصفنا غيره من الأنبياء فلا نقول أنّنا أنزلناه عن مقامه الحقيقي بهذا الوصف الذي شاركه فيه غيره لأنّ النبوّة والرسلية هي وظائف تربوية يتشارك فيها جميع الأنبياء فكذلك الأمر في مقام القطبية يتشارك فيها جميع أقطاب التربية لهذا سمّوا الطريقة الشاذلية بأنها طريقة الأقطاب أي أقطاب التربية أقطاب المعرفة لهذا جمعوا بين الشريعة والحقيقة وبين الجذب والسلوك لذا قال الإمام سيدي أحمد زروق رضي الله عنه ( هي طريقة الوصول بحسب الأصول ) فهي الأصل في السلوك لهذا قالوا : تشذّل القطب أمر محتوم وبهذا قال مشائخ جميع الطرق وقرّروه



فنحن عندما قلنا أنّ سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه قطبا أي في التربية والمعرفة فهو بواب الحضرة ( سقيت من كأس الحبّ ثمّ ملكته ---- فصار ملكا لديّ في مدّة الدهر ) أي مدّة دهري مادمت موجودا فهو قطب التربية التي تدور رحاها عليه لهذا آذن للكثيرين وقد ورث سرّه سيدي محمد المداني رضي الله عنه أي قطبانية التربية ورثها سيدي محمد المداني رضي الله عنه كما قال سيدي إسماعيل في مرآة الذاكرين رضي الله عنه ( من مننت عليه بالجلوس على كرسي الخلافة المحمدية ) رغم أنّ المربين كثر ولكن نتكلم عن قطبها ..



أمّا كون سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه في مشربه الخاص أنه عيسوي المشرب فهذا أمر حاصل وقد ذكره كثيرون ومن عرف الأحوال والمقامات تبيّنت له وجهة حال سيدي أحمد العلاوي حتى أنّ كلّ من رآه شبّهه بعيسى بن مريم عليه السلام متى علمت أنّ ليس لسيدي أحمد العلاوي أبناء لغلبه الحال العيسوي عليه بخلاف صاحب الحال المحمدي ونعني هنا بالحال : الأحوال الخاصّة وهذا أمر يحتاج إلى تفصيل كي يجاب على جملة من اسئلة قد تتبادر إلى الذهن . فهذا المشرب العيسوي ليس له دخل في شأن التربية بل هو مشرب يغلب على سيدي أحمد العلاوي متى فهمت معنى ( أحمد ) من الأحمدية كما قال عيسى واصفا حاله من رسول الله صلى الله عليه وسلّم ( إسمه أحمد ) وشرح هذا يطول



أمّا كون أنّ لسيدي أحمد العلاوي الختمية في قرنه في الإحاطة فهذا لا نستبعده والعلم عند الله تعالى ( لا نفرق بين أحد منهم ) أما تفسير حديث التجديد في الدين على رأس كل مائة سنة فقد فسّره ساداتنا العلماء والعارفين وقد وصفوا سيدي أحمد ابن عجيبة رضي الله عنه صاحب كتاب إيقاظ الهمم أنّه من المجدّدين جدّد الله به الطريقة وتفسير معاني التجديد توسّع في شرحه العلماء من أهل الله تعالى



والله تعالى أعلم
avatar
علي

ذكر عدد الرسائل : 908
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف محمد الشريف هولندا في الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 19:55

سيدي علي السلام عليك و رحمة الله و بركاته
أشكرك جزيل الشكر على هذا الرد الجميل و المهم و لقد نفعتنا بمعلومات جديدة بالنسبة لي كفقير جاهل. و ارجو من الله ان يزيدنا من علومكم العالية و ان يقيمنا تحت مظلة سيدي احمد العلوي في الدنيا و الاخرة
و السلام
avatar
محمد الشريف هولندا

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 27/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف علي في الخميس 25 أكتوبر 2012 - 13:30



جزاكم الله خيرا سيدي محمد الشريف هولندا على تعقيبك الطيّب وشكرك النيّر وهذا وإن دلّ فإنّما يدلّ على علم قلوبكم وفقهها فأشكركم على ذلك

قد دفعني حسن هذا الأدب أن أسترسل في الموضوع لأنّي وجدت قلبي عامرا وكأنّ بالخاطر يقول لي : هل علمت الآن باب استمطار العلوم واستجلاب الفهوم أرأيت كيف أنّ موسى عليه السلام لمّا اعترض على الخضر عليه السلام منعه الخضر من مواصلة صحبته والتعلّم منه فما منع موسى عليه السلام إلاّ علم موسى فكان علم موسى حجابا له في قصّة صحبته للخضر عليهما السلام رغم أنّ علم موسى علم صحيح وفهم صريح فإذا كان هذا المنع مع وجود الحجّة الشرعية الحقّة وحالة الصدق والفهم فكيف لو تواجدت حجّة الباطل والكذب والجهل ...؟

ثمّ أريت حالة الملائكة لمّا ادّعت العلم كيف أتُّهمت فيه فقال تعالى لها مخاطبا ( إن كنتم صادقين ) أي في دعواكم العلم المحيط في شأن خصوصية هذا الخليفة لهذا رجعوا فقالوا ( سبحانك لا علم لنا إلاّ ما علّمتنا ) فنسبوا عليهم السلام علمهم إليه سبحانه في قولهم ( إلاّ ما علّمتنا ) فما قالوا ( إلاّ ما علمنا ) فلمّا نسبوا علمهم إليه سبحانه فتبرّؤوا من حولهم وقوّتهم هناك أثابهم الله تعالى قائلا سبحانه ( قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم ) جزاء تمام عبوديتهم وحسن أدب علمهم وفهمهم عن الله تعالى فعرفوا كيف يستمطرون العلوم ويستجلبون الفهوم

فليس ردّ العلم في الكثير من الأحيان من جهة أنّه علم باطل بل قد يردّ العلم من وجه نقصه كما ردّ علم موسى في نازلته مع الخضر وعلم الملائكة في نازلتهم بخصوص آدم فهذه علوم حقّة ولكن من حيث انزالها على معارضة شأن إلهي أو أمر رباني فحتما أنّ ذلك العلم رغم صحّته لا يصمد أمام علم الله تعالى الذي لا نهاية له فإنّ للعلم الذي منه الكشف حدود ينتهي إليها ولكن بصر الله تعالى وعلمه لا حدود له ينتهي إليها أبدا ( والله من ورائهم محيط ) كما ورد في الحديث القدسي ( كنت بصره الذي يبصر به ) أي بحسب حقيقة كلّ عبد واستطاعته أمّا أن يكون العبد بصر الله تعالى فهذا محال أبدا بل الله تعالى يكون بصر العبد بحسب حقيقة كلّ عبد فليس بصر الرسول مثل بصر الوليّ فتختلف المراتب التحقيقية باختلاف التجليات الربانية فما عبّر من عبّر من العارفين إلاّ بحسب مشهده كما عبّرت الملائكة وعبّر موسى وكذلك إبليس لعنه الله تعالى ما عبّر إلاّ عن مشهده

لهذا وجب عند أهل الله تعالى أن تختلف التعابير باختلاف المشاهد فهناك مشهد ( مثلا ) استدعى من رسول الله عليه الصلاة والسلام أن يقول فيه ( لي وقت لا يسعني فيه غير ربي ) وهناك مشهد استدعى أن يقول فيه ( أنا سيّد ولد آدم ولا فخر ) وهناك مشهد استدعى أن يقول فيه ( لا تفضلوني على موسى ... إنّما أنا عبد الله ورسوله فقولوا عبد الله ورسوله ) وهناك مشاهد كثيرة في هذا المضمار وقف عليها من فهمها

وكذلك الأمر بالنسبة للعارف فقد تختلف عليه المشاهد فتكون أقواله بحسب أحواله عند النطق بها فهناك كلام يكون في حالة الفناء كمن قال ( سبحاني ما أعظم شأني ) ومنها ما يكون في حالة الصحو والبقاء وهي كثيرة فيها تحدّث بنعم الله تعالى والذي يشعرك أنّ هذه الأقوال أو تلك نابعة عن حال فناء أو حال بقاء ما في محتواها فكلّ قول في محتواه مزاحمة للتوحيد فهي من أحوال الفناء كما قال قائل ( أنا الحقّ ) ولكن أحوال أهل البقاء لا تجدها غير تحدّث بنعم الله تعالى والاستغراق فيها لهذا قد نجد في قصائد أهل الله تعالى هذين الحالتين والمشهدين فقد يكون في القصيدة الواحدة حالة من الفناء وحالة من البقاء كما نقول هناك من يكون فاني ومنهم من يكون صاحي ومنهم من يكون بين الحالتين وجه إلى الفناء ووجه إلى البقاء فتختلط أقواله عند السامعين فيختلفون فيه كما وقع الإختلاف في الشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن عربي

إنّ الذي فهمته سيدي العزيز من طرحك أنّ التكلّم بلسان الإستغراق في الحضرة الأحدية قد يوقعنا في فهم ذلك المقام على غير محمله الصحيح لأنّ المتكلّم من الأولياء إنّما تكلّم بلسان الفناء وهو لسان إحاطة كليّة فنظنّه أنّه يعبّر عن مقامه العلمي ومرتبته الوجودية رغم أنّه يعبّر عن حالة أخرى خارجة عن الإدراك وهي حالة خارجة عن نظام الكون بأسره لهذا كثيرا ما تجد في كلام العارفين أنّهم خارج دائرة الكون ومنها هذه القصيدة التي استشهدت بها حضرتك التي مطلعها :

أهل حزب الديان --- حار العقل منّي

إلاّ أنّها جمعت بين فناء وبقاء وبين جذب وسلوك وهذه من علامة القطبانية في الوجود ( قطبانية التربية ) لهذا وصف سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه نفسه بها فقال كما في القصيدة :

أنا لبّ الإيمان --- أنا قطب الدين

ففيه تصريح بالقطبانية ( قطبانية التربية ) لهذا ذكر معها الإيمان وليس الشرك فكأنّه يقول : أنا قبلتكم لأنّ قطب التربية هو كعبة السالكين التي يتوجّهون إليها وذلك تشهده في قوله تعالى ( وإذ قلنا للملائكة أسجدوا لآدم ) أي اسجدوا له في حضرة البقاء لأنّه الخليفة الدالّ عليّ بي إليّ فيكون مشهد آدم فناء في بقاء وبقاء في فناء وتلك علامة قطب التربية في زمانه فيكون بين شريعة وحقيقة وبين جذب وسلوك وهو منهج الطريقة الشاذلية لهذا سمّوها طريقة الأقطاب فلا يكون القطب ( التربية ) إلاّ شاذليا

فإنّما ذكر سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه في هذه القصيدة قطبانية تربيته ( أنا قطب الدين ) أي محور الوجود في زمانه وهو خليفة سيّد المرسلين فهذه القصيدة تحتاج إلى شرح مستفيض كي تستبين من خلاله المقامات والأحوال وتوجهات الكلام ..

أمّا من حيث مشربه العيسوي فقد ذكره أيضا في هذه القصيدة من حيث ذكره للأسماء فقال رضي الله عنه :

جاء إسمي عنوان --- مرسوم على الكون
يقرأ لأهل العرفان --- من رجال الفنّ

فعنوان ما في سيدي أحمد العلاوي من مشربه هو إسمه ( أحمد ) وإن وافق من حيث إسمه عليه الصلاة والسلام ( أحمد ) فلا حرج فقد يكون المشهد هو استغراقه في هذا الإسم الأحمدي المرسوم على الكون لتعلّق الحال العيسوي به كما قال تعالى على لسان عيسى عليه السلام ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي إسمه أحمد ) فجمع عيسى هنا الرسولية بالأحمدية رغم أنّ الأحمدية هي للنبوّة خاصّة فكأنّه ألمح أنّ هذا الرسول يكون محمد أحمدا فنابت كلمة الرسول إسمه محمد هنا لما يستوجبه حال عيسى عليه السلام لهذا يقول الدجال في آخر الزمان لمّا يرى من على جبل أحد مسجده عليه الصلاة والسلام ( هذا مسجد أحمد ) لأنّ مشكلة الدجال كانت مع الأحمدية خاصّة وليست مع المحمدية لهذا تحتّم نزول عيسى عليه السلام ليقتله من حيث الأحمدية التي فيها يدّعي النبوّة لهذا سيكثر في هذا الزمان الحال العيسوي وربما يكون إسم المهدي المنتظر ( أحمد ) لأنّه يواطئ إسم النبيّ عليه الصلاة والسلام

فإنّ الأسماء مجاليها عظيمة لهذا نعت سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه نفسه بأنّ إسمه مرسوم على الكون متى علمت أنّ الله تعالى بشّر زكرياء عليه السلام فقال تعالى ( يا زكريا إنّا نبشرك بغلام إسمه يحيي لم نجعل له من قبل سميا ) وكما قال تعالى للصديقة مريم العذراء عليها السلام ( إن الله يبشرك بكلمة منه إسمه المسيح عيسى ابن مريم ) فذكر هنا إسم يحيي وإسم عيسى في معرض البشارة فكذلك نطق عيسى بإسمه عليه الصلاة والسلام ( أحمد ) في معرض البشارة به

فبشّر هنا سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه بنفسه في هذه القصيدة وغيرها من حيثيات عديدة منها إسمه رضي الله عنه وقدس سرّه العزيز

قد كنت العبد الضعيف ألّفت قصيدة في مدح شيخ مشائخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه على حروف إسمه ولقبه رضي الله عنه لما تعطيه الأسماء من حقائق المسمّى بها متى كانت الأسماء تدلّ على مسمّياتها كما قيل ( إسم على مسمّى )

وكذلك ففي القرآن أسماء من أسماء الأنبياء والمرسلين والصديقين ذكرها القرآن تعطي حقائقها ومنها أسماء أخرى كافرة تعطي حقائقها وكذلك ذكر رجال لم تذكر أسماءهم كالخضر لخروج حقيقته عن حقيقة الإسم الظاهر فكان مذكورا بإسمه الباطن وهو للعبودية لأنّ نسبة العبودية لله تعالى بينما تكون نسبة الخصوصية لأصحابها وفي هذا علم عظيم

لهذا توجّه سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه إلى الله تعالى بالدعاء في آخر قصيدته وذلك في قوله رضي الله عنه :

وبعظيم الشأن --- محمد يجمعني

كي يتمّ له الحفظ دائما وأبدا في كنف رعاية الحضرة المحمّدية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام فيكون ظاهره أحمد العلاوي وباطنه محمد رسول الله فيكون الفقير عند شيخه في مشهد الشهادة ( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله )

وفي القصيدة الكثير من الأنوار والأسرار والعلوم والمعارف رضي الله عن سيدي أحمد العلاوي وأرضاه

والله تعالى أعلم

avatar
علي

ذكر عدد الرسائل : 908
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف محمد الشريف هولندا في الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 2:49

السلام عليكم و رحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد البشير النذير و على اله و صحبه و سلم تسليما
جزاك الله افضل الجزاء سيدي علي على هذه العلوم الجميلة التي تدل على وسع فهمكم و كبر اهتمامكم بالعلوم الدالة على معرفة الله. زادكم الله من معرفته و نحن معكم امين
و ان سامحتم الفقير الجاهل باضافة بعض المعلومات التي القاها الله في قلبي عندما كنت اقرأ ردكم الجميل
في الحقيقة ليس سيدنا الخضر عليه السلام هو الذي فارق سيدنا موسى عليه الصلاة و السلام و لكن سيدنا موسى عليه الصلاة و السلام هو الذي فارق سيدنا الخضر بقوله: {قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي}. فلو لم يقل سيدنا موسى عليه السلام هذا الكلام "فلا تصاحبني" لكانت سورة الكهف اطول بكثر مما هي عليه الان. سيدنا الخضر عليه السلام كنبي او ولي تأدب مع الحضرة العالية الموسوية التي هي حضرة رسالة من اولي العزم من الرسل. قال الله تعالى:{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّـهِ} فغلبت هذه الحكمة الالهية على سيدنا الخضر عليه السلام عندما قال له سيدنا موسى "فلا تصاحبني" و فرضت عليه الطاعة التي جعلها الله من حقائق الرسل بغير الانبياء او الاولياء. و الفراق كان من جهة سيدنا الخضر اصعب بكثير على الفراق من جهة سيدنا موسى عليهم السلام, لان سيدنا الخضر كان على وعي انه يفارق رسول من اولي العزم و كليم الله او بمعنى اخرى كان يعي انه يفارق اعلى تنزل للحقيقة المحمدية في ذلك العصر. اما سيدنا موسى ففارق ولى او نبي فقط و لكونه اعلى في تنزل الحقيقة المحمدية فالامر كان هين عليه عند الفراق. اذن لو كان الامر لسيدنا الخضر ما فارق سيدنا موسى ابدا
اما الحقيقة الاحمدية و الحقيقة المحمدية و سبب تسمية سيدنا عيسى سيدنا محمد عليهم الصلاة و السلام بأحمد فهذا يتعلق بالعلوم التي جاء بها رسول الله. اعلم رحمك الله ان رسول الله صلى الله عليه و سلم اتاه الله ثلاثة علوم: علم الشريعة و علم الحقيقة و علم الرسالة. او علم الضاهر و علم الباطن و علم النور. او علم الافعال و علم الصفات و علم الذات. او علم العبادة و علم العبودية و علم العبودة. او علم خلقت فهديت و علم هديت فاحببت و علم احببت فكنت, و هناك الكثير من التسميات لهذه العلوم الثلاثة. فكان علم الشريعة لكل المسلمين و علم الحقيقة للخاصة من الرسل و الانبياء و الاولياء و علم الرسالة خاص بسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فقط. لا يعلمه الا هو و الله. و علم الشريعة هو الشريعة المحمدية التي عني الله في :{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}. و التي اكد عليها مرة اخرى في :{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّـهِ الْإِسْلَامُ } فكان الدين بدايته اسلام ثم ايمان ثم احسان ثم العودة الى الاسلام لاهل الكمال من الاولياء. و كان علم الحقيقة متعلق بالحقيقة المحمدية التي ضهرة بولادة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بعدما كانت باطنة منذ القبضة النورانية. و اية الحقيقة المحمدية هي:{ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّـه وَالَّذِينَ مَعَهُ } اي الذين مع هاء هويته التي هي حقيقته المحمدية. فسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم هو عين دائرة الرسالة و الكل من الرسل و الانبياء و الاولياء مستمد منه. و الذين معه هم قبل الضهور الرسل و الانبياء و بعد الضهور الصاحبة و الخلفاء الراشدين و الاولياء الصالحين, اللهم اجعلنا منهم. ففي الحقيقة ليس هناك الا رسول واحد و هو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و الكل مستمد منه, حتى سيدنا جبريل عليه السلام كان يستمد الوحي و القران من سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم, من الحقيقة المحمدية الى الشريعة المحمدية. فكانت الحقيقة المحمدية تمد سيدنا جبريل بالوحي الذي اراده الله الى رسول او نبي قبل ضهورها وما زالت تمد خلفائه من كبار الاولياء رضي الله عنهم بطريقة مباشرة كما قال الله تعالى:{ وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّـهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ } فكلم الله رسله وحيا من الحقيقة المحمدية عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام و يكلم الله اوليائه من وراء حجاب و الحجاب هو الحقيقةالمحمدية بعينها, كما قال سيدي عبد السلام بنمشيش قدس الله سره:
اللهمَّ إنّه سرُّكَ الجامعُ الدَّالُّ عليكَ ، وحِجابُكَ الأعظمُ القائمُ لكَ بينَ يديكَ. من الاولياء الكبار من يترقى الى مقام عالي جدا كامثال سيدي احمد العلوي و سيدي عبد القادر الجيلاني و سيدي احمد الرفاعي و غيرهم قدس الله رسهم العضيم. و لكن لا احد منهم يمكنه ان يتحقق بالحقيقة المحمدية بكاملها كما تحقق بها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم. و من الرسل لا احد يمكنه ان يتحقق بها الا سيدنا عيسى عليه السلام و هذا لان الله مد حياته الى ما جاوز 2000 سنة لكي يتحقق بالحقيقة المحمدية. و عندما تنباء سيدنا عيسى بهذا الترقي العضيم الي اعطاه الله اياه سأل سيدنا عيسى عليه السلام الله عز و جل ان يعلمه كيف يتأدب مع رسول الرسل سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و كيف ينزهه بما يليق بحضرته العالية فقال الله له تـادب معه بحقيقته الاحمدية فسماه احمد. كل الرسل من قبل سيدنا عيسى كانوا يسمون سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم محمد فقط الا سيدنا عيسى سماه أحمد لان الله اعلمه انه سيدرك الحقيقة المحمدية بكاملها فتأدب معه و نزهه بحقيقتة الاحمدية التي هي أعلى بكثير من الحقيقة المحمدية. الحقيقة الاحمدية هي علم الرسالة و هي الحقيقة الازلية لسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و ايتها في القران:{ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا } و{ فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى}. سبحان الذي اسرى بعبده اي سبحان الذي الذي جعل عبده عين سريان كل الاسماء و الصفات من ضلمات {ليلا} الحدث {المسجد الحرام} الى القدم {المسجد الاقصى} الذي بارك حوله بنوره القديم الذي رأى به اياته الاحمدية. فكان قاب قوسين اي قوس اكمل الشريعة و قوس اعلى الحقيقة او ادني و هي الحقيقة الاحمدية التي جعلها الله لسيدنا محمد فقط على الاطلاق و هذا معنى كلامه عليه الصلاة و السلام:" أنا سيّد ولد آدم ولا فخر". وكل الاولياء الذين تحققوا بالحقيقة المحمدية يسمون ختوم او ختم بالمفرد. و هذا لا يعني ان هذا الختم هو خاتم الولاية و لكن يعني انه ختم ذكر الاسم الاعضم الذي هو اسم الذات "الله" بقرائته السبعة و فنا في الذات فنائا كليا و ضهر اسم "الله" على جسده كما ضهر خاتم النبوة بين كتفي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم. و من هولاء الختوم كان سيدنا احمد العلوي قدس الله سره و في زمامنا هذا خلفه شيخنا الكريم سيدي محمد فوزي الكركري قدس الله رسه العضيم. و كل من تحقق بالحقيقة المحمدية و هذا لا يكون الا مرة في المائة سنة يكون على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و يكون جامعا لكل الاحوال الرسالية كما جمع سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم جميع الحقائق. فان قال القائل سيدي احمد العلوي كان عيسوي الحال فقد صدق و ان قال كان موسوي الحال فقد صدق ايضا و هكذا. و السلام عليكم و رحمة الله
و الله اعلم
avatar
محمد الشريف هولندا

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 27/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الى كل من هو على مشرب سيدي العلاوي قدّس سرّه

مُساهمة من طرف بو بشير في الجمعة 14 نوفمبر 2014 - 0:35

رحم الله الشيخ العلاوي رحمة واسعة ورضي عنه..
avatar
بو بشير

ذكر عدد الرسائل : 15
العمر : 35
المزاج : نقشبندي
تاريخ التسجيل : 13/11/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى