مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
مسألة.. Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
مسألة.. Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
مسألة.. Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
مسألة.. Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
مسألة.. Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
مسألة.. Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
مسألة.. Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
مسألة.. Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
مسألة.. Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
مسألة.. Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
مسألة.. Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
مسألة.. Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
مسألة.. Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
مسألة.. Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
مسألة.. Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


مسألة..

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

مسألة.. Empty مسألة..

مُساهمة من طرف محمد الخميس 14 أكتوبر 2010 - 10:46

السؤال للجميع رضي الله عنكم ...

قيل في الحجب (الحجب على الذات الإلهية خمسة .. حجاب أعيان (الأَعيان هي كل ما خلق الله من مخلوقات ) .. وحجاب علوم .. وحجاب حروف .. وحجاب أسماء .. وحجاب جهل ..
الدنيا والآخرة وما فيهما من خلق حجاب أعيان وكل عين من ذلك حجاب على نفسها وحجاب على غيرها .. وحجاب العلوم مردود إلى حجاب الأعيان فهو بحث فيها وفي قوانينها .. وحجاب الحروف هو الحجاب الحكمي .. والأسماء حجاب على المسمى .. وحجاب الجهل هو الحجاب الأخير الذي لا يهتك إلا بقيام الساعة.)..... ؟؟؟


avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسألة.. Empty رد: مسألة..

مُساهمة من طرف أبو مهدي الخميس 14 أكتوبر 2010 - 22:28

الحجاب الأعظم و الأوحد هو نفسك و الباقي كله تفرعات عنها
أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسألة.. Empty رد: مسألة..

مُساهمة من طرف محمد الجمعة 15 أكتوبر 2010 - 16:59

أبو مهدي كتب:الحجاب الأعظم و الأوحد هو نفسك و الباقي كله تفرعات عنها

مشكور سيدي ابامهدي و كنت تستطيع ان يكون الخطاب عاما (الحجاب الأعظم و الأوحد هو النفس و الباقي كله تفرعات عنها)
اوليس افضل ؟
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسألة.. Empty رد: مسألة..

مُساهمة من طرف أبو مهدي الجمعة 15 أكتوبر 2010 - 19:52

كان قصدي أن الحجاب بالنسبة للسائل هي نفسه و بالنسبة لي هي نفسي
و الفقير السائر أينما يسمع كلمة نفس فلا يتبادر إلى ذهنه إلا نفسه خاصة فلا وجود لغيرها عنده
فلا يغير تعميم الخطاب شيئا إن كان المقصود واحدا و معروفا
و شكرا
أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسألة.. Empty رد: مسألة..

مُساهمة من طرف نوري السبت 16 أكتوبر 2010 - 21:48

قال ابن عطاء رضي الله عنه ((كيف يتصور ان يحجبه شئ وهو الذي اظهر كل شئ))
والظاهرهوالباطن .ما بطن في علم الغيب هو الذي ظهر في عالم الشهادة فحياض الجبروت متدفقة بانوار الملكوت..انظر جمالي شاهدا،في كل انسان ،الماء يجري نافذا في اصل الاغصان،تجده ماء واحد ’والزهر الوان يا عجبا كيف يعرف بالمعارف من به عرفت المعارف’؟عجبت لمن يبغي عليك شهادة،وانت الذي اشهدته كل شاهد
وهو الذي ظهربكل شئ................ ......................................
وهو الذي ظهرفي كل شئ......................................................
وهوالظاهر لكل شئ.......................................................
وهو الظاهر قبل وجود كل شئ.................................................
من لا وجود لذاته من ذاته *******فوجوده لولاه عين محال
نوري
نوري

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسألة.. Empty رد: مسألة..

مُساهمة من طرف محمد الأحد 17 أكتوبر 2010 - 11:00

عن أبي يزيد البسطامي رحمه الله لما رأى ربّ العزة في المنام فقال له: كيف الطريق إليك؟ قال: اترك نفسك وتعال, فقال: فانسلخت كما تنسلخ الحية من جلدها, فإذا الخير كله في معادتها في الجملة وفي الأحوال كلها -
فتوح العيب
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسألة.. Empty رد: مسألة..

مُساهمة من طرف alhadifi الأحد 17 أكتوبر 2010 - 13:09

أخى نورى كتب:
وهو الذي ظهربكل شئ................ ......................................
وهو الذي ظهرفي كل شئ......................................................
وهوالظاهر لكل شئ.......................................................
وهو الظاهر قبل وجود كل شئ.................................................


على الصوفى أن يكون متحقق بهذا الكلام، ساكنا سكنى استكانه وغائب غيبةمفقود ....بل هو الحق تخلل وسكن كل الوجود، فلا تقع.. "عينك" ..عما سوى المحبوب .
وقد قيل:
وفى الدمل جمال بديه لخيرك ***فهو معبود الذباب كذا النملى .
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى