بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
مسألة..
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مسألة..
السؤال للجميع رضي الله عنكم ...
قيل في الحجب (الحجب على الذات الإلهية خمسة .. حجاب أعيان (الأَعيان هي كل ما خلق الله من مخلوقات ) .. وحجاب علوم .. وحجاب حروف .. وحجاب أسماء .. وحجاب جهل ..
الدنيا والآخرة وما فيهما من خلق حجاب أعيان وكل عين من ذلك حجاب على نفسها وحجاب على غيرها .. وحجاب العلوم مردود إلى حجاب الأعيان فهو بحث فيها وفي قوانينها .. وحجاب الحروف هو الحجاب الحكمي .. والأسماء حجاب على المسمى .. وحجاب الجهل هو الحجاب الأخير الذي لا يهتك إلا بقيام الساعة.)..... ؟؟؟
قيل في الحجب (الحجب على الذات الإلهية خمسة .. حجاب أعيان (الأَعيان هي كل ما خلق الله من مخلوقات ) .. وحجاب علوم .. وحجاب حروف .. وحجاب أسماء .. وحجاب جهل ..
الدنيا والآخرة وما فيهما من خلق حجاب أعيان وكل عين من ذلك حجاب على نفسها وحجاب على غيرها .. وحجاب العلوم مردود إلى حجاب الأعيان فهو بحث فيها وفي قوانينها .. وحجاب الحروف هو الحجاب الحكمي .. والأسماء حجاب على المسمى .. وحجاب الجهل هو الحجاب الأخير الذي لا يهتك إلا بقيام الساعة.)..... ؟؟؟
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: مسألة..
أبو مهدي كتب:الحجاب الأعظم و الأوحد هو نفسك و الباقي كله تفرعات عنها
مشكور سيدي ابامهدي و كنت تستطيع ان يكون الخطاب عاما (الحجاب الأعظم و الأوحد هو النفس و الباقي كله تفرعات عنها)
اوليس افضل ؟
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: مسألة..
كان قصدي أن الحجاب بالنسبة للسائل هي نفسه و بالنسبة لي هي نفسي
و الفقير السائر أينما يسمع كلمة نفس فلا يتبادر إلى ذهنه إلا نفسه خاصة فلا وجود لغيرها عنده
فلا يغير تعميم الخطاب شيئا إن كان المقصود واحدا و معروفا
و شكرا
و الفقير السائر أينما يسمع كلمة نفس فلا يتبادر إلى ذهنه إلا نفسه خاصة فلا وجود لغيرها عنده
فلا يغير تعميم الخطاب شيئا إن كان المقصود واحدا و معروفا
و شكرا
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 49
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: مسألة..
قال ابن عطاء رضي الله عنه ((كيف يتصور ان يحجبه شئ وهو الذي اظهر كل شئ))
والظاهرهوالباطن .ما بطن في علم الغيب هو الذي ظهر في عالم الشهادة فحياض الجبروت متدفقة بانوار الملكوت..انظر جمالي شاهدا،في كل انسان ،الماء يجري نافذا في اصل الاغصان،تجده ماء واحد ’والزهر الوان يا عجبا كيف يعرف بالمعارف من به عرفت المعارف’؟عجبت لمن يبغي عليك شهادة،وانت الذي اشهدته كل شاهد
وهو الذي ظهربكل شئ................ ......................................
وهو الذي ظهرفي كل شئ......................................................
وهوالظاهر لكل شئ.......................................................
وهو الظاهر قبل وجود كل شئ.................................................
من لا وجود لذاته من ذاته *******فوجوده لولاه عين محال
والظاهرهوالباطن .ما بطن في علم الغيب هو الذي ظهر في عالم الشهادة فحياض الجبروت متدفقة بانوار الملكوت..انظر جمالي شاهدا،في كل انسان ،الماء يجري نافذا في اصل الاغصان،تجده ماء واحد ’والزهر الوان يا عجبا كيف يعرف بالمعارف من به عرفت المعارف’؟عجبت لمن يبغي عليك شهادة،وانت الذي اشهدته كل شاهد
وهو الذي ظهربكل شئ................ ......................................
وهو الذي ظهرفي كل شئ......................................................
وهوالظاهر لكل شئ.......................................................
وهو الظاهر قبل وجود كل شئ.................................................
من لا وجود لذاته من ذاته *******فوجوده لولاه عين محال
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: مسألة..
عن أبي يزيد البسطامي رحمه الله لما رأى ربّ العزة في المنام فقال له: كيف الطريق إليك؟ قال: اترك نفسك وتعال, فقال: فانسلخت كما تنسلخ الحية من جلدها, فإذا الخير كله في معادتها في الجملة وفي الأحوال كلها -
فتوح العيب
فتوح العيب
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: مسألة..
أخى نورى كتب:
وهو الذي ظهربكل شئ................ ......................................
وهو الذي ظهرفي كل شئ......................................................
وهوالظاهر لكل شئ.......................................................
وهو الظاهر قبل وجود كل شئ.................................................
على الصوفى أن يكون متحقق بهذا الكلام، ساكنا سكنى استكانه وغائب غيبةمفقود ....بل هو الحق تخلل وسكن كل الوجود، فلا تقع.. "عينك" ..عما سوى المحبوب .
وقد قيل:
وفى الدمل جمال بديه لخيرك ***فهو معبود الذباب كذا النملى .
وهو الذي ظهربكل شئ................ ......................................
وهو الذي ظهرفي كل شئ......................................................
وهوالظاهر لكل شئ.......................................................
وهو الظاهر قبل وجود كل شئ.................................................
على الصوفى أن يكون متحقق بهذا الكلام، ساكنا سكنى استكانه وغائب غيبةمفقود ....بل هو الحق تخلل وسكن كل الوجود، فلا تقع.. "عينك" ..عما سوى المحبوب .
وقد قيل:
وفى الدمل جمال بديه لخيرك ***فهو معبود الذباب كذا النملى .
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس