بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
من جملة الاداب مع اخيك في الله
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من جملة الاداب مع اخيك في الله
ان يسكت عن ذكر عيوبه في غيبته وحضرته بل يتجاهل عنه ويسكت عن الرد عليه فيما يتكلم به ولا يماريه
ولا يناقشه وان يسكت عن التجسس والسؤال عن احواله واليسكت عن اسراره التي بثه اليه ولا يبثها لغيره البتة ولا لاخص اصدقائه ولايكشف منها شئا ولو بعد القطيعة والوحشة فان ذلك من لؤم الطبع وخبث الباطن وان يسكت عن القدح في اهله واحبابه وولده، وان يسكت عن حكاية قدح غيره فيه ،فان الذي سبك من بلغك.وقال انس كان صلى الله عليه وسلم لا يواجه احدا بشئ يكرهه))والتاذي يحصل اولا من المبلغ
ثم من القائل نعم لا ينبغي ان يخفي ما يسمع من الثناء عليه فان السرور به اولا يحصل من المبلغ للمدح
ثم من القائل، واخفاء ذلك من الحسد.وبالجملة فليسكت عن كل كلام يكرهه جملة وتفصيلا الا اذا وجب عليه
النطق في امر بمعروف او نهي عن منكرولم يجد رخصة في السكوت فاذ ذاك لا يبالي بكراهته فان ذلك
احسان اليه في التحقيق وان كان يظن انها اساءة في الظاهر
وبالجملة ان تطالع احوال نفسك فان وجدت فيها شئ واحد مذموما فهون على نفسك ما تراه من اخيك وقدر انه عاجز عن قهر نفسه في تلك الخصلة الواحدة كما انك عاجز عما انت مبتلى به ولا تستثقله بخصلة مذمومة فاي الرجال المهذب؟ وكل ما لا تصادفه من نفسك في حق الله فلا تنتظره من احيك
في حق نفسك فليس حقك عليه باكثر من حق الله عليك
واعلم انك لو طلبت منزها عن كل عيب اعتزلت عن الخلق كافة ولن تجد من تصاحبه اضلا
فما من احد من اناس الا وله محاسن ومساوي فاذا غلبت المحاسن المساوي فهو الغاية والمنتهى
قال ابن المبارك: المؤمن يطلب المعاذيروالمنافق يطلب العثرات ولذلك قال عليه الصلاة والسلام
(استعيذوا من جار السوء الذي ان راىخيرا ستره وان راى شرا اظهره))
وقد جمعها سيدنا الشخ في كلمتين قال عليه الصلاة والسلام(لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه))
ولا يناقشه وان يسكت عن التجسس والسؤال عن احواله واليسكت عن اسراره التي بثه اليه ولا يبثها لغيره البتة ولا لاخص اصدقائه ولايكشف منها شئا ولو بعد القطيعة والوحشة فان ذلك من لؤم الطبع وخبث الباطن وان يسكت عن القدح في اهله واحبابه وولده، وان يسكت عن حكاية قدح غيره فيه ،فان الذي سبك من بلغك.وقال انس كان صلى الله عليه وسلم لا يواجه احدا بشئ يكرهه))والتاذي يحصل اولا من المبلغ
ثم من القائل نعم لا ينبغي ان يخفي ما يسمع من الثناء عليه فان السرور به اولا يحصل من المبلغ للمدح
ثم من القائل، واخفاء ذلك من الحسد.وبالجملة فليسكت عن كل كلام يكرهه جملة وتفصيلا الا اذا وجب عليه
النطق في امر بمعروف او نهي عن منكرولم يجد رخصة في السكوت فاذ ذاك لا يبالي بكراهته فان ذلك
احسان اليه في التحقيق وان كان يظن انها اساءة في الظاهر
وبالجملة ان تطالع احوال نفسك فان وجدت فيها شئ واحد مذموما فهون على نفسك ما تراه من اخيك وقدر انه عاجز عن قهر نفسه في تلك الخصلة الواحدة كما انك عاجز عما انت مبتلى به ولا تستثقله بخصلة مذمومة فاي الرجال المهذب؟ وكل ما لا تصادفه من نفسك في حق الله فلا تنتظره من احيك
في حق نفسك فليس حقك عليه باكثر من حق الله عليك
واعلم انك لو طلبت منزها عن كل عيب اعتزلت عن الخلق كافة ولن تجد من تصاحبه اضلا
فما من احد من اناس الا وله محاسن ومساوي فاذا غلبت المحاسن المساوي فهو الغاية والمنتهى
قال ابن المبارك: المؤمن يطلب المعاذيروالمنافق يطلب العثرات ولذلك قال عليه الصلاة والسلام
(استعيذوا من جار السوء الذي ان راىخيرا ستره وان راى شرا اظهره))
وقد جمعها سيدنا الشخ في كلمتين قال عليه الصلاة والسلام(لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه))
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: من جملة الاداب مع اخيك في الله
جزاكم الله كل خيرسيدي الفاضل
ورزقنا حسن الآداب معه ومع أهل محبته
ورزقنا حسن الآداب معه ومع أهل محبته
أمة الله- عدد الرسائل : 92
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
مواضيع مماثلة
» جملة من دلائل نبوته صلى الله عبيه وسلم
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
» أدلّة استحباب التوسّل برسول الله صلّى الله عليه و سلّم
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
» الحكم الصغرى المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
» أدلّة استحباب التوسّل برسول الله صلّى الله عليه و سلّم
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
» الحكم الصغرى المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس