بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يونيو 2022
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
التّواجد والإهتزاز ( بذكر الله تعالى )
التّواجد والإهتزاز ( بذكر الله تعالى )
بسم الله والصّلاة والسّلام على رسول الله
التّواجد والإهتزاز بذكر الله تعالى
سئل الإمام عبد الحليم محمود شيخ الأزهر رحمه الله تعالى عن الاهتزاز في الذكر؛
وقد كان رضي الله عنه شاذلي الطريقة ويحضر مجالس الذكر فقال:
(صدق الإمام علي كرم الله وجهه حينما قال واصفا الذاكرين
يتمايلون تمايل النخيل في اليوم العاصف الريح).
ينكر الكثيرون على الصوفية التمايل والتواجد أثناء الذكر؛
إلا أنه تغيب عنهم الكثيرمن الحقائق
ومما جاء عن السيد الكبير أحمدالرفاعي
قدس الله سره الشريف؛ في هذا الباب:
القوم سمعوا وطابوا ولكنهم سمعوا أحسن القول فاتبعوه،
وسمعوا غير الحسن فاجتنبوه، تحلقوا وفتحوا مجالس الذكر وتواجدوا وطابت نفوسهم
وصعدت أرواحهم، لاحت عليهم بوارق الإخلاص حالة ذكرهم وسماعهم،
وترى أن أحدهم كالغائب على حال الحاضر، وكالحاضر على حال الغائب،
يهتزون و لاتنشغل قلوبهم بسواه.يقولون:الله، ولا يعبدون إلا إياه.
يقولون:هو، وبه لا بغيره يتباهون، إذا غنّاهم الحادي
يسمعون منه التذكار، فتعلوا همتهم في الأذكار.
جاء في الحاوي للفتاوي أن
الإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى
جاءه سؤال على الشكل الآتي: في جماعة صوفية اجتمعوا في مجلس ذكر،
ثم إن شخصاً من الجماعة قام في المجلس ذاكرا واستمر على ذلك الوارد الذي حصل له.
فهل له ذلك سواء باختيار أم لا؟ وهل لأحد منعه وزجره من ذلك؟.
الجواب: لا إنكار عليه في ذلك، وقد سُئل عن هذا السؤال بعينه شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني،
فأجاب بأنه لا إنكار عليه في ذلك، وليس لمانع التعدي يمنعه ويلزم المتعدي بذلك التعزير،
وسُئل عنه العلامة برهان الدين الأنباسي فأجاب بمثل ذلك ،
وزاد أن صاحب الحال مغلوب، والمنكر محروم، ما ذاق لذة التواجد ولا صفا له المشروب.
إلى أن قال في آخر جوابه: وبالجملة فالسلامة في تسليم حال القوم،
وأجاب أيضا بمثل ذلك بعض أئمة الحنفية والمـالكية، كلهم كتبوا
على هذا السـؤال بالموافـقة من غير مخالفة: أقول: وكيف ينكر
الذكر قائما والقيام ذاكراً وقد قال الله:
الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
(آل عمران الآية191).
وفي هذا كفاية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد؛
اللهم ارزقنا حبهم والموت على ذكرهم، يا رب يا كريم.
والسّلام مع تحيّات أبـــــــو أســــامــة
ابو اسامة-
عدد الرسائل : 519
العمر : 72
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: التّواجد والإهتزاز ( بذكر الله تعالى )
ابو اسامة كتب:
بسم الله والصّلاة والسّلام على رسول الله
التّواجد والإهتزاز بذكر الله تعالى
سئل الإمام عبد الحليم محمود شيخ الأزهر رحمه الله تعالى عن الاهتزاز في الذكر؛
وقد كان رضي الله عنه شاذلي الطريقة ويحضر مجالس الذكر فقال:
(صدق الإمام علي كرم الله وجهه حينما قال واصفا الذاكرين
يتمايلون تمايل النخيل في اليوم العاصف الريح).
ينكر الكثيرون على الصوفية التمايل والتواجد أثناء الذكر؛
إلا أنه تغيب عنهم الكثيرمن الحقائق
ومما جاء عن السيد الكبير أحمدالرفاعي
قدس الله سره الشريف؛ في هذا الباب:
القوم سمعوا وطابوا ولكنهم سمعوا أحسن القول فاتبعوه،
وسمعوا غير الحسن فاجتنبوه، تحلقوا وفتحوا مجالس الذكر وتواجدوا وطابت نفوسهم
وصعدت أرواحهم، لاحت عليهم بوارق الإخلاص حالة ذكرهم وسماعهم،
وترى أن أحدهم كالغائب على حال الحاضر، وكالحاضر على حال الغائب،
يهتزون و لاتنشغل قلوبهم بسواه.يقولون:الله، ولا يعبدون إلا إياه.
يقولون:هو، وبه لا بغيره يتباهون، إذا غنّاهم الحادي
يسمعون منه التذكار، فتعلوا همتهم في الأذكار.
جاء في الحاوي للفتاوي أن
الإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى
جاءه سؤال على الشكل الآتي: في جماعة صوفية اجتمعوا في مجلس ذكر،
ثم إن شخصاً من الجماعة قام في المجلس ذاكرا واستمر على ذلك الوارد الذي حصل له.
فهل له ذلك سواء باختيار أم لا؟ وهل لأحد منعه وزجره من ذلك؟.
الجواب: لا إنكار عليه في ذلك، وقد سُئل عن هذا السؤال بعينه شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني،
فأجاب بأنه لا إنكار عليه في ذلك، وليس لمانع التعدي يمنعه ويلزم المتعدي بذلك التعزير،
وسُئل عنه العلامة برهان الدين الأنباسي فأجاب بمثل ذلك ،
وزاد أن صاحب الحال مغلوب، والمنكر محروم، ما ذاق لذة التواجد ولا صفا له المشروب.
إلى أن قال في آخر جوابه: وبالجملة فالسلامة في تسليم حال القوم،
وأجاب أيضا بمثل ذلك بعض أئمة الحنفية والمـالكية، كلهم كتبوا
على هذا السـؤال بالموافـقة من غير مخالفة: أقول: وكيف ينكر
الذكر قائما والقيام ذاكراً وقد قال الله:
الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
(آل عمران الآية191).
وممّا قيل في هذا الشّأن
إذا اهتزّت الأرواح شوقا إلى اللّقاء ...... تـراقصت الأشبـاح يـا جاهل المـعنـى
ألا تنظر الطّير المُقفّص يا فتى.......... إذا ذُكــر الأوطـان حــنّ إلـى المـعنــى
ففــرّج بالتّغـريـد مـا بفــؤاده ............ فتظطرب الأعضاء في الحسّ والمعنى
فإنّـا إذا طبــنا وطابت عقـولـنا ...........وخــامـرنـا خـمــر الـغـــرام تـهـتّـكـنـا
فلا تلم السّكران في حال سكره ..........فقــد رُفـع الـتّكليــف فــي سُكرنا عنّــا
وفي هذا كفاية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد؛
اللهم ارزقنا حبهم والموت على ذكرهم، يا رب يا كريم.
والسّلام مع تحيّات أبـــــــو أســــامــة
ابو اسامة-
عدد الرسائل : 519
العمر : 72
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

» أسأل الله تعالى 02
» ذكر الله تعالى
» خطر الإعتراض على الله تعالى
» تآليف أهل الله تعالى ..علوم مهجورة ..
» نسأل الله تعالى
» ذكر الله تعالى
» خطر الإعتراض على الله تعالى
» تآليف أهل الله تعالى ..علوم مهجورة ..
» نسأل الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الاتبياء و المرسلين 25
» صلاة النور المضيء
» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
» لماذا قيل: لا يفتى ومالك في المدينة
» المصطفى في عيون بعض محبيه
» من روائع القصائد النبويَّة
» من روائع القصائد النبويَّة
» اللإحسان الرّكن الثّّالث للدّين
» صلاة المدد
» صلاة االتجاء
» صلاة هو
» النداء
» الدنيا و ما لها