بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أكتوبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
رسالة من الأستاذ رضي الله عنه إلي سيدي عبد الغني الخياري
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رسالة من الأستاذ رضي الله عنه إلي سيدي عبد الغني الخياري
بسم الله الرحمان الرحيم
توزر في 14-9-1975
العمدة الفاضل أخونا في الله ورسوله العارف بالله وليه سيدي عبد الغني الخياري السلام عليكم وعلى ما أحاط بكم من أهل وإخوان ورحمة الله وبركاته وبعد فقد اتصلت برسالتكم الكريمة التي أفعمت مددا وودا قرأتها فإذا هي وارد رحماني وفيض رباني سلكتم فيها مسلك الصديقين وسرتم فيها كعادتكم مسيرة الكمل من المتقدمين زادكم الله مددا وحفظا ووفقنا وإياكم لشكر المنعم على ما أنعم حتى تكون أهلا للمزيد. هذا وقد سألتم منا الإجابة عن مسألتين اثنتين:
الأولى: تفسير معنى الفناء.
والثانية: هل إن تجلى اسمه الظاهر أبدي إلى غير نهاية ؟
فأقول في الجواب متبرئا إليه من الحول والقوة سبحانه.
الجواب عن المسألة الأولى: إعلم أن الفناء يطلق بإطلاقين اثنين.
الاول يطلق بمعنى زوال الشيء وانحيازه إلى طي العدم بالكلّية وهذا هو المراد بالفناء في لغة عموم الناس.
وأما الفناء عند القوم الصوفية فيطلق ويراد به إدراك حقيقة الشيء على ما هي عليه إدراكا يباين سواه ضرورة ومن هنا انقسم الفناء في نظرهم إلا ثلاثة أقسام فناء في الأفعال وفناء في الأسماء والصفات وفناء في الذات.
فالفناء في الأفعال هو أن يذوق المريد أن جميع الأفعال أفعاله سبحانه بحيث لا يشهد لغير الله فعلا بذوق قوله تعالى:" والله خلقكم وما تعملون".
وأما الفناء في الصفات فهو أن يشهد المريد وأن جميع الصفات صفاته بذوق هو السميع البصير. والله قد أحاط بكل شيء علما. فعال لما يريد. ان الله على كل شيء قدير. وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا إلى غير ذلك فلا يرى مريدا ولا قادرا ولا عالما ولا حيا ولا سميعا ولا بصيرا ولا متكلما على الإطلاق إلا الله سبحانه وتعالى.
وأما الفناء في الذات فهو أن يشهد المريد أن جميع مظاهر الوجود هي تجليات الباري سبحانه بذوق هوالأول الآخروالظاهر والباطن فعندهم جميع الذوات ذاته وجميع الأسماء أسماؤه وجميع الأفعال أفعاله وجميع الصفات صفاته هذا كله بالنسبة للفناء في نظر الخاصة.
وأما بالنسبة للكاملين من أرباب النهاية الفناء عندهم صفة اعتباريه يعتبرها الصوفي ولا وجود لها حيث لا يوجد عندهم غير الذات الأزلية والذات الأولية لا يجوز عليها الفناء وهوما شرحتموه في رسالتكم بارك الله فيكم بأفصح لسان وأوضح بيان وهو الحق الذي لا محيد عنه وهو ما يعبر عنه بفناء الفناء أعني الفناء حيث لم يعد بعد التحقيق من البقاء ما يجوز عليه الفناء حتى نفنيه وإليه الإشارة بقول بعضهم:
وإذا بالفناء قد كان وهما *** فاعتراني كسائر الأهوام
ثبتنا الله وإياكم.
وأما سؤالكم الثاني وهو هل إن تجليات اسمه الظاهر ستدوم إلى غير نهاية.
أقول في الجواب: ما دام الظاهر إسم من أسمائه سبحانه وما دام قد تقرر أن التجليات لا تعدم ولا تفنى وإنما تتبدل وتتحول فتجلى إسمه الظاهر دائم مستمر ما دامت الذات الأزلية وهو ما يقتضيه قوله سبحانه وتعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم: كل شيء هالك إلا وجهه فالمراد بالوجه الحقيقة أي كل شيء هالك إلا حقيقته فيقتضي تغير المظاهر وتبدلها دون ذهاب حقيقتها التي في وجه من وجوه الباري سبحانه وتعالى. ولما كانت الحقيقة ماثلة في كل شيء. قال تعالى:" أينما تولوا فثم وجه الله".
وفقنا الله وإياكم لما فيه صلاح المعاش والمعاد وثبتنا الله وإياكم وكافة إخواننا في المنهاج السوي بحرمة الشفيع في العباد صلى الله عليه وسلم.
وختاما بلغوا سلامنا إلى أهلكم وإخوانكم.
وبه مرسلكم بالتاريخ
العبد الضعيف الفاني
أسماعيل الهادفي المداني
توزر في 14-9-1975
العمدة الفاضل أخونا في الله ورسوله العارف بالله وليه سيدي عبد الغني الخياري السلام عليكم وعلى ما أحاط بكم من أهل وإخوان ورحمة الله وبركاته وبعد فقد اتصلت برسالتكم الكريمة التي أفعمت مددا وودا قرأتها فإذا هي وارد رحماني وفيض رباني سلكتم فيها مسلك الصديقين وسرتم فيها كعادتكم مسيرة الكمل من المتقدمين زادكم الله مددا وحفظا ووفقنا وإياكم لشكر المنعم على ما أنعم حتى تكون أهلا للمزيد. هذا وقد سألتم منا الإجابة عن مسألتين اثنتين:
الأولى: تفسير معنى الفناء.
والثانية: هل إن تجلى اسمه الظاهر أبدي إلى غير نهاية ؟
فأقول في الجواب متبرئا إليه من الحول والقوة سبحانه.
الجواب عن المسألة الأولى: إعلم أن الفناء يطلق بإطلاقين اثنين.
الاول يطلق بمعنى زوال الشيء وانحيازه إلى طي العدم بالكلّية وهذا هو المراد بالفناء في لغة عموم الناس.
وأما الفناء عند القوم الصوفية فيطلق ويراد به إدراك حقيقة الشيء على ما هي عليه إدراكا يباين سواه ضرورة ومن هنا انقسم الفناء في نظرهم إلا ثلاثة أقسام فناء في الأفعال وفناء في الأسماء والصفات وفناء في الذات.
فالفناء في الأفعال هو أن يذوق المريد أن جميع الأفعال أفعاله سبحانه بحيث لا يشهد لغير الله فعلا بذوق قوله تعالى:" والله خلقكم وما تعملون".
وأما الفناء في الصفات فهو أن يشهد المريد وأن جميع الصفات صفاته بذوق هو السميع البصير. والله قد أحاط بكل شيء علما. فعال لما يريد. ان الله على كل شيء قدير. وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا إلى غير ذلك فلا يرى مريدا ولا قادرا ولا عالما ولا حيا ولا سميعا ولا بصيرا ولا متكلما على الإطلاق إلا الله سبحانه وتعالى.
وأما الفناء في الذات فهو أن يشهد المريد أن جميع مظاهر الوجود هي تجليات الباري سبحانه بذوق هوالأول الآخروالظاهر والباطن فعندهم جميع الذوات ذاته وجميع الأسماء أسماؤه وجميع الأفعال أفعاله وجميع الصفات صفاته هذا كله بالنسبة للفناء في نظر الخاصة.
وأما بالنسبة للكاملين من أرباب النهاية الفناء عندهم صفة اعتباريه يعتبرها الصوفي ولا وجود لها حيث لا يوجد عندهم غير الذات الأزلية والذات الأولية لا يجوز عليها الفناء وهوما شرحتموه في رسالتكم بارك الله فيكم بأفصح لسان وأوضح بيان وهو الحق الذي لا محيد عنه وهو ما يعبر عنه بفناء الفناء أعني الفناء حيث لم يعد بعد التحقيق من البقاء ما يجوز عليه الفناء حتى نفنيه وإليه الإشارة بقول بعضهم:
وإذا بالفناء قد كان وهما *** فاعتراني كسائر الأهوام
ثبتنا الله وإياكم.
وأما سؤالكم الثاني وهو هل إن تجليات اسمه الظاهر ستدوم إلى غير نهاية.
أقول في الجواب: ما دام الظاهر إسم من أسمائه سبحانه وما دام قد تقرر أن التجليات لا تعدم ولا تفنى وإنما تتبدل وتتحول فتجلى إسمه الظاهر دائم مستمر ما دامت الذات الأزلية وهو ما يقتضيه قوله سبحانه وتعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم: كل شيء هالك إلا وجهه فالمراد بالوجه الحقيقة أي كل شيء هالك إلا حقيقته فيقتضي تغير المظاهر وتبدلها دون ذهاب حقيقتها التي في وجه من وجوه الباري سبحانه وتعالى. ولما كانت الحقيقة ماثلة في كل شيء. قال تعالى:" أينما تولوا فثم وجه الله".
وفقنا الله وإياكم لما فيه صلاح المعاش والمعاد وثبتنا الله وإياكم وكافة إخواننا في المنهاج السوي بحرمة الشفيع في العباد صلى الله عليه وسلم.
وختاما بلغوا سلامنا إلى أهلكم وإخوانكم.
وبه مرسلكم بالتاريخ
العبد الضعيف الفاني
أسماعيل الهادفي المداني
أبو أويس- عدد الرسائل : 1561
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: رسالة من الأستاذ رضي الله عنه إلي سيدي عبد الغني الخياري
تبارك الله وبارك الله عملكم
أصبح هذا الموقع لي كالحشيشة كما يقول الكبار
كل يوم أطّلع فيه على ما يثلج الفؤاد ويشدني إلى كل جديد فيه حتى وجدت نفسي أسرع للجهاز لأطلع على روائع سيدي إسماعيل وأبنائه رضي الله عنهم .
إن شاء الله يكون هذا الموقع مرجعا وذخرا للفقراء
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
مواضيع مماثلة
» رسالة الأستاذ رضي الله عنه لمن أنكر التصوف
» رسالة من شيخنا اسماعيل الهادفي قدس الله تعالى سره إلى عبد الغني بن بوبكر
» سيدي عبد الغني بن بوبكر حفظه الله ورعاه
» رسائل من سيدي أحمد العلاوي الى سيدي محمد المدني رضي الله عنهما
» رسالتين من الأستاذ رضي الله عنه ...
» رسالة من شيخنا اسماعيل الهادفي قدس الله تعالى سره إلى عبد الغني بن بوبكر
» سيدي عبد الغني بن بوبكر حفظه الله ورعاه
» رسائل من سيدي أحمد العلاوي الى سيدي محمد المدني رضي الله عنهما
» رسالتين من الأستاذ رضي الله عنه ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأحد 22 سبتمبر 2024 - 1:08 من طرف الطالب
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس
» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 6:36 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الإثنين 29 يوليو 2024 - 23:50 من طرف علي
» *** الأحديث القدسيّة ***
الإثنين 24 يونيو 2024 - 22:26 من طرف ابو اسامة
» ((معلومة قيِّمة وهامَّة))
الأربعاء 12 يونيو 2024 - 23:57 من طرف ابو اسامة
» من عجائب المخلوقات (( النحل ))
الجمعة 24 مايو 2024 - 23:02 من طرف ابو اسامة
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس