مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
خاطرة Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 23:28 من طرف أبو أويس

» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
خاطرة Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 18:31 من طرف أبو أويس

» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
خاطرة Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:36 من طرف أبو أويس

» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
خاطرة Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:31 من طرف أبو أويس

» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
خاطرة Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:26 من طرف أبو أويس

» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
خاطرة Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:23 من طرف أبو أويس

»  أحسنوا جوار نعم الله
خاطرة Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:09 من طرف أبو أويس

» صلاة بهجة القلوب
خاطرة Icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2022 - 13:24 من طرف صالح الفطناسي

» أفضل ما يقال في يوم عرفة
خاطرة Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2022 - 14:21 من طرف أبو أويس

» من أهم الرسائل (دستور الصوفية)
خاطرة Icon_minitimeالجمعة 1 يوليو 2022 - 11:49 من طرف أبو أويس

» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
خاطرة Icon_minitimeالجمعة 24 يونيو 2022 - 17:09 من طرف أبو أويس

» الاتبياء و المرسلين 25
خاطرة Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:47 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة النور المضيء
خاطرة Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:39 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
خاطرة Icon_minitimeالسبت 14 مايو 2022 - 16:46 من طرف أبو أويس

» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
خاطرة Icon_minitimeالأحد 8 مايو 2022 - 15:22 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أغسطس 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


خاطرة

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

خاطرة Empty خاطرة

مُساهمة من طرف علي الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 16:31


بسم الله الرحمان الرحيم

الخلافة الراشدة : هي وصلة العقل الكامل بالقلب الكامل ... وعنوانها العلم والتوفيق الحقّ بين عالم الدنيا وعالم الآخرة

العقل الكامل قوله تعالى ( وعلّم آدم الأسماء كلّها )

القلب الكامل قوله تعالى ( ونفخت فيه من روحي )


العلمانية : هي انقطاع العقل عن وصلته بالقلب ... وعنوانها الجهل وعدم التوفيق بين عالم الدنيا وعالم الآخرة وهي أقرب أديولوجية من الكفر

عدم وصلة العقل بالقلب قوله تعالى في حقّ إبليس لعنه الله تعالى ( قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) وهو النظر إلى العالم المادي بالحسّ المادي محلّ الأمراض القلبية التي هي أصل انقطاع العقل عن وصلته بالقلب فنقول أنّ على العلمانيين إصلاح العلاقة بين عقولهم وقلوبهم قبل كلّ شيء

فالعلمانية مذهب شيطاني بالاساس بينما الخلافة مذهب رباني بامتياز

لا تصلح الدنيا إلا بصلاح الآخرة قال تعالى ( ومن يعرض عن ذكري فإنّ له معيشة ضنكى ونحشره يوم القيامة أعمى ) أمّا من صلحت آخرته قال تعالى ( لنحيينه حياة طيبة )

الخصام كلّ الخصام فيما بين جميع الطوائف حصل في مستوى فهم المعاني وذوقها وهكذا جميع الخلق فإنّما اختلفوا بحسب ذوق المعاني وفهمها فالخصام كلّ الخصام فيما بين إبليس لعنه الله تعالى وذريته من الشياطينمن جهة وبين البشر من بني آدم من جهة أخرى وقع في عالم المعاني وما نشاهده في الظاهر هو نتاج معركة الباطن
فمهمّة إبليس لعنه الله تعالى تحريف المعاني بينما مهمّة أهل الله تعالى تثبيت المعاني الحقيقية المستقيمة

قال تعالى ( الله وليّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور ) أي من ظلمات جهل المعاني إلى نور فهمها وذوقها

قال تعالى ( والذين كفروا آولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات ) أي من نور فهم المعاني وذوقها إلى ظلمات جهلها والانحراف بها عن حقيقتها

وهو ما عبّر عنه سيّد الخلق صلى الله عليه وسلّم بعكس الحقائق والمعاني كفي قوله ( يصبح الصادق كاذبا والكاذب صادقا والأمين خائنا والخائن أمينا ... إلخ ) أو ما في معنى الحديث

مذهب السلفية : هم : علمانيو الإسلام ... لأخذهم بالنصوص من غير فهم لمعانيها أو ذوقها فكانوا أقرب طائفة اليوم على الساحة إلى الشطط في المعاني وتحريفها استزلّ الشيطان بعضهم بما كسبت قلوبهم ..

وكذلك مذاهب غيرهم ولكن ليس بنفس التحريف ونفس المعنى ...

وإنّي العبد الضعيف في هذه الحالة كأنّي أنظر إلى جميع مذاهب أهل الأرض وأرى جميع تلبيساتهم وشبهاتهم تفصيلا وإجمالا ...


علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1104
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خاطرة Empty رد: خاطرة

مُساهمة من طرف محمد الشريف هولندا الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 23:00

أخي علي جزاكم الله الخير كله على هذا المرضوع الجميل التي حارت فيه العقول منذ ان انزل الله سيدنا ادم الى الارض. كلما فكرت في هذا الموضوع يتشابه على الامر في اي اسم من اسماء الله عز و جل هو الذي يسري في تضليل العبد او هداية, اهو اسم الله الهادي و الضار ام هو اسم الله النافع و الضار ام هو الرحمن و الجبار ام ام ام... شيء يحير و الله, اللهم زدنا فيك تحيرا
و من باب المزاح سيدي انت كتبت في نهاية الموضوع
علي كتب:

وإنّي العبد الضعيف في هذه الحالة كأنّي أنظر إلى جميع مذاهب أهل الأرض وأرى جميع تلبيساتهم وشبهاتهم تفصيلا وإجمالا ...


اليست هذه الحالة هي بعين ذاتها تلبيساتك و شبهاتك الشخصية؟ يعني هل من ينظر الى تلبيس و تشبيه الاخرين دون ان ينظر الى نفسه, اليست هذه الحالة اذن عين تلبيسه و تشبيهه؟ ههههههه
زادكم الله نورا على نوركم و شملكم روحا و شبحا بعنايته الدائمة و لا تنسونا بجميل دعائكم. و السلام
محمد الشريف هولندا
محمد الشريف هولندا

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 27/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خاطرة Empty رد: خاطرة

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 8:12

فالعلمانية مذهب شيطاني بالاساس بينما الخلافة مذهب رباني بامتياز

متفق معكم سيدي علي بخصوص السلفية و لكني لا أشيطن العلمانيين بهذا الشكل و أرى أنهم أقرب للحق من السلفية التكفيرية الذين يدعون إلى الموت بينما راية العلمانيين هي تعمير الكون و الدنيا و يعلنون أنهم لا يتكلمون باسم الدين و ليسوا مختصين فيه بينما السلفية هم علماء الضلالة و قطاع طريق الدين الحق.

العلمانيون يعلنون صراحة أن أفضل شكل للدين يرونه مناسبا للمجتمع هو الإسلام الصوفي الذي يبث المحبة و الوفاق بين الناس و لا يفرقهم على أساس الدين..و هو الإسلام الذي يدع ما لله لله (و هو الدين) و ما لقيصر لقيصر و هي الدنيا..(حتى لا تكون فتنة و يكون الدين لله).

أقتضت حكمة الله أن تنزع القيادة الظاهرة للأمة من أئمة التقوى و ذلك منذ اغتيال الإمام علي كرم الله وجهه و أن لا ترجع محمدية صافية إلا في عهد المهدي المنتظر حتى تمر الأمة و البشرية جمعاء بفترة نضج فكري تجرب فيه كل شيء و تعاني الفشل و الخيبة حتى تشتاق مجددا للحكومة المحمدية المهدوية و لن يقدر على جمع الدنيا بالآخرة في القيادة سوى قيادة مسددة إلاهيا حتى لا تعبث بمصائر الناس و بدينهم و لا بدنياهم.

هذه رؤيتي الخاصة للأشياء و الله أعلم
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خاطرة Empty رد: خاطرة

مُساهمة من طرف عادل الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 14:59

محب الآل والصحابة كتب:
فالعلمانية مذهب شيطاني بالاساس بينما الخلافة مذهب رباني بامتياز

متفق معكم سيدي علي بخصوص السلفية و لكني لا أشيطن العلمانيين بهذا الشكل و أرى أنهم أقرب للحق من السلفية التكفيرية الذين يدعون إلى الموت بينما راية العلمانيين هي تعمير الكون و الدنيا و يعلنون أنهم لا يتكلمون باسم الدين و ليسوا مختصين فيه بينما السلفية هم علماء الضلالة و قطاع طريق الدين الحق.

العلمانيون يعلنون صراحة أن أفضل شكل للدين يرونه مناسبا للمجتمع هو الإسلام الصوفي الذي يبث المحبة و الوفاق بين الناس و لا يفرقهم على أساس الدين..و هو الإسلام الذي يدع ما لله لله (و هو الدين) و ما لقيصر لقيصر و هي الدنيا..(حتى لا تكون فتنة و يكون الدين لله).

هذا عين التلبيس
وهو أن تقارن بين الوهابي (ولا أسميه السلفي) وبين العلماني
فرغم اختلافي في بعض االمسائل مع الوهابية
ولكن الوهابي يجاهد لإعلاء كلمة الله
والعلماني يجاهد ليطفئ نور الله
ولا أحسبك يا أخي إلا شيعي حاقد
والله الموفق للصواب

عادل
عادل

ذكر عدد الرسائل : 102
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خاطرة Empty رد: خاطرة

مُساهمة من طرف علي الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 17:18


الذي قصدته يا إخواني الكرام في الحقيقة ليس ذكر العلمانية في حدّ ذاتها أو ذكر ما عليه فرق المسلمين كالوهابية وأضرابهم وإنّما قصدت أنّ ما عليه الناس اليوم من اختلاف ناتج عن اختلافهم في ذوق المعاني وفهمها ( وأعني هنا المذاهب العقائدية ) وليس المذاهب الفكرية ...

مثالا على ذلك : كقول إبليس لعنه الله تعالى ( أرأيت هذا الذي كرمت عليّ ) فقد فهم معنى تفضيل آدم على غير حقيقته لهذا قال ( أنا خير منه ) فأفسد هنا إبليس لعنه الله تعالى حقيقة المعاني الربانية فنسب لزوما إلى حضرة الربوبية ( الظلم .. الجهل .. الخ الأمراض .. ) تعالى الله تعالى عن ذلك علوّا كبيرا ( سبحان ربك رب العزّة عمّا يصفون ) فهو هنا أفسد ولم يصلح لذا قالت الملائكة في معرض إستفسارها لغيرتها على جناب الحقّ والتوحيد ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ) فكأنّها تقول : أتجعل فيها من يستطيع إبليس لعنه الله تعالى غوايته والوسوسة له بفعل الإفساد وسفك الدماء فنحن يا ربنا لا يستطيع إبليس لعنه الله تعالى بنا ذلك لأنّنا ( نسبّح بحمدك ونقدّس لك ) رغم كوننا من غير طينة الأرض ولم نخلق منها

فرجعت هنا الملائكة إلى تقرير المعاني النورية على حقيقتها لكنّ الله تعالى أوضح لهم أنّ ( فوق كلّ ذي علم عليم ) فقال لهم ( إنّي أعلم ما لا تعلمون )

فالإفساد في الأرض لا يكون إلاّ بفعل مفسد وهذا بدوره لا يكون إلاّ بحسب عقيدة معيّة وذوق لمعنى معيّن كما ذاق إبليس معنى باطلا وجده في نفسه وهو خطؤه في فهم وذوق معاني التكريم والتفضيل فظنّ أنّ التبجيل والتفضيل والتكريم تدخل فيه معاني الأهواء النفسية لمرض في قلبه وهوى في نفسه فما حكم في الحقيقة إلاّ على نفسه كما حكمت الملائكة على نفسها متى علمت أنّ الخليفة وهو آدم مرآة يرى فيها كلّ أحد نفسه لا غير لهذا ورد ( المؤمن مرآة أخيه )

فمذاهب العلمانية كثيرة : بداية من ابن آدم ( قابيل ) الذي قرّب قربانا أسوأ ما عنده لما عليه باطنه من تعلّق بالمادّة فلمّا لم يتقبل منه قربانه فسوّلت له نفسه قتل أخيه جاءه الجواب من أخيه ( قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين ) فما دلّه هنا إلا على معنى ( التقوى ) التي لم يفهمها قابيل ..

وكذلك علمانية فرعون التي وصلت حدّ دعوى الربوبية كما نشاهده اليوم في بعض أفراد الجيش السوري في قولهم ( لا إله إلا بشار ) وكذلك علمانية قوم عاد ...إلخ فقد بنوا وشيّدوا مثلما نراه اليوم من بناء وزينة في الأرض مع مراعاة فارق الأزمنة والواقع ...إلخ

فإنّ بناء الدنيا على حساب الآخرة هو إفساد في الأرض أيّما إفساد ودليل هذا قوله تعالى ( كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ ) فلم يذمّ تلك الجنات والعيون .... لذاتها وإنّما ذمّ ما هم عليه من تعلّق بها حتى استعبدوا الناس وظلموهم وأكلوا أموالهم وأخذوا دثارهم ...

فالمذهب العلماني نعني به ( تحريف المعاني ) وليس فعل إعمار الأرض والعمل والبناء .. فهذا أمر واجب على كلّ ما تولى مسؤولية حكم ..

فالعلمانية ليست على شكل واحد ولا درجة واحدة فهي درجات ...

فهذا جانب أمّا الجانب الثاني فليس قصدي هو مقارنة العلمانية بما عليه المذهب الوهابي فلا يمكن أن نقارن بينهما لأنّ المقارنة لن تكون بنفس المعنى لهذا قلت في خاطرتي ( السلفية علمانيو الإسلام ) لمن فهم بمعنى أنّ الكثير من توجهاتهم هي توجهات حسية مادية ظاهرة وهكذا أحكامهم لهذا أخذوا بظاهر النصوص وإن كانت تخالف المعقول والمقبول والمنقول والأدلّة فحجبوا عن روح الدين ولبّه فزاغوا في عالم المعاني زيغا عظيما

نعم نقول أنّ الكثير من العلمانيين ( من المسلمين وليس الكافرين ) هم أعقل من الكثير من الوهابية سواء في الدين أو في الدنيا وهذه حقيقة وأنّ الكثير من العلمانيين من المسلمين لهم ميل كبير إلى التصوّف لما فيه من سماحة ورحمة وشفقة على خلق الله تعالى .... ولكننا متى تكلمنا في موضوع الخلافة الذي هو عنوان خاطرتي فيكون التفصيل بوجه مغاير

كما أرجو من الإخوان إنتقاء عبارات المحبّة والوصلة الروحية القلبية فهي صدقة والإبتعاد عمّا ينفّر القلوب


اليست هذه الحالة هي بعين ذاتها تلبيساتك و شبهاتك الشخصية؟ يعني هل من ينظر الى تلبيس و تشبيه الاخرين دون ان ينظر الى نفسه, اليست هذه الحالة اذن عين تلبيسه و تشبيهه؟ ههههههه


جزاكم الله خيرا سيدي

ليس في هذا الكلام تلبيس أوشبهات وإنّما يكون ذلك متى ذكرت ما أفهمه وأعتقده في مقابلة ما عليه الآخرون أمّا هذه الجملة فهي شطحة فقط ويا ما عندي من شطحات كثيرة أرجو الله تعالى أن يغفرها لي بمنّه وكرمه سبحانه



علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1104
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خاطرة Empty رد: خاطرة

مُساهمة من طرف محب الآل والصحابة الخميس 13 ديسمبر 2012 - 0:06

ولا أحسبك يا أخي إلا شيعي حاقد

أن أكون شيعيا فهذا فضل و شرف لا أدعيه قال جعفر الصادق رضي الله عنه:

(ولايتي لِـــ علي خير من ولادتي منه)

أما أن أكون حاقدا فهذا حكم على النوايا و أفضل أن نتركه لمن يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور.

الله يفتح بصيرتك لما ينفعك...سلام قولا من رب رحيم.
محب الآل والصحابة
محب الآل والصحابة

ذكر عدد الرسائل : 230
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 20/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى