مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لاخير فى قوم لا يتناصحون ولاخير فى قوم لا يقبلون النّصيحة
خاطرة  Icon_minitimeالجمعة 25 نوفمبر 2022 - 8:04 من طرف أبو أويس

» عذرا هذا منتدى في التصوف الإسلامي
خاطرة  Icon_minitimeالأحد 13 نوفمبر 2022 - 8:12 من طرف rania nashaat

» لحوم العلماء مسمومة
خاطرة  Icon_minitimeالجمعة 30 سبتمبر 2022 - 12:55 من طرف صالح الفطناسي

» الله عز وجل احتفل بميلاد النبيء صلى الله عليه وسلم
خاطرة  Icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2022 - 22:54 من طرف أبو أويس

» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
خاطرة  Icon_minitimeالسبت 17 سبتمبر 2022 - 13:21 من طرف صالح الفطناسي

» مذاكرة المشيخة ونص الإذن لسيدي فتحي السلامي
خاطرة  Icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2022 - 15:29 من طرف براء ايوب

» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
خاطرة  Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 23:28 من طرف أبو أويس

» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
خاطرة  Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 18:31 من طرف أبو أويس

» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
خاطرة  Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:36 من طرف أبو أويس

» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
خاطرة  Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:31 من طرف أبو أويس

» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
خاطرة  Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:26 من طرف أبو أويس

» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
خاطرة  Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:23 من طرف أبو أويس

»  أحسنوا جوار نعم الله
خاطرة  Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:09 من طرف أبو أويس

» صلاة بهجة القلوب
خاطرة  Icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2022 - 13:24 من طرف صالح الفطناسي

» أفضل ما يقال في يوم عرفة
خاطرة  Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2022 - 14:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية


خاطرة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

خاطرة  Empty خاطرة

مُساهمة من طرف علي الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 7:32


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على النبيّ الكريم وآله وصحبه

العبد بين أمرين لازمين : أوّلهما الإسلام وثانيهما الإيمان فالإسلام هو ظاهر الإيمان والإيمان باطنه فمتى تطابقا سميّ إحسان فالمحسن من جمع بين الإسلام والإيمان مطابقة

هناك من العلل ثلاثة : علل الأقوال , علل الأعمال , علل الأحوال
هناك من المشائخ ثلاثة أصناف : صنف يصحّح علل الأقوال وهم أهل اللغة العربية بأقسامها الثلاث وهي : لغة النثر لغة الشعر لغة القرآن فتحتّم تعلّم نحو اللسان والبيان مع محمود منطق الجنان كي يستقيم الميزان ...
وصنف : يصحّح علل الأعمال وهم الفقهاء أصحاب علم الأحكام أهل الإستنباط كالأئمّة الأربعة ...

وصنف : يصحح علل الأحوال وهم العارفون من أهل التربية والإرشاد

فتخرّج أصحاب القسم الأوّل خطباء بلغاء وأصحاب القسم الثاني اساطين علماء وأصحاب القسم الثالث عارفين نجباء

الإنسان بين ظاهر وباطن روح وجسد فالروح من أمر الله للذوق والحال لا يصحّ فيها وصف الحسّ بخلاف الجسد صحّ فيه الوصف كما قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) فالتقويم صحّ فيه العدد والكمّ والكيف لوقوع الحسّ عليه وهو للظاهر أمّا الروح فقال تعالى ( ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أؤتيتم من العلم إلاّ قليلا ) لعدم ملاحظة الحسّ لها

فإذا علمت هذا المعلوم بالضرورة تعلم أنّ الجنوح إلى نهاية الظاهر من غير مصاحبة الباطن لهذا الظاهر هو بدعة في الدين ( وكلّ بدعة ضلالة وكلّ ضلالة في النار ) وأنّ الجنوح إلى نهاية الباطن من غير مراعاة لأحكام الظهور هو ردّ ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهم ردّ )

قال عليه الصلاة والسلام ( ربّ حامل فقه ليس بفقيه ) فحامل الفقه صاحب ظاهر ( وربّ حامل فقه لمن هو أفقه منه ) فالحامل ناقل لأنّه ( من يرد الله به خيرا يفقّهه في الدين ) والدين مجموع ثلاث أركان

هناك العالم العارف وهناك العارف العالم

العارف العالم قوله تعالى ( ونفخت فيه من روحي ) أمّا العالم العارف ( وعلّم آدم الاسماء كلّها )

فكانت في التصوّف مدرستان : الأولى : كمدرسة سيدي ابن عجيبة رضي الله عنه وأضرابه كسيدي أحمد العلاوي وسيدي أحمد الدرقاوي وسيدي محمد وسيدي الحبيب البوزيدي رضي الله عنهم أجمعين التي هي مدرسة العارف العالم
أمّا الثانية : كمدرسة سيدي أحمد زرّوق الفاسي رضي الله عنه واضرابه وهي مدرسة العالم العارف

ثمّ هناك مدرسة العالم من حيث كونه عالم وهذا كثير في الأزمنة المتأخّرة وفي زماننا هذا وهناك مدرسة العارف من حيث كونه عارف وهذا أيضا كثير سلفا وخلفا

إنّ أعلى المدارس وأرقاها وأقربها ( السابقون السابقون ) هي مدرسة العارف العالم الذين سبقت معارف أرواحهم عقول أشباحهم من باب ( الذين سبقت لهم منّا الحسنى )

والله الموفّق لا ربّ غيره والله تعالى أعلم ثمّ رسوله عليه الصلاة والسلام

علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1104
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خاطرة  Empty رد: خاطرة

مُساهمة من طرف فراج يعقوب الثلاثاء 15 يناير 2013 - 1:01

والله الموفّق لا ربّ غيره والله تعالى أعلم ثمّ رسوله عليه الصلاة والسلام خاطرة  Icon_pm
فراج يعقوب
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 185
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى