بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أغسطس 2022
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
أهل الله هم أهل القرآن وخاصته
2 مشترك
أهل الله هم أهل القرآن وخاصته
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على الشفيع وآله
كتاب الله عز وجل هو الحق الذي لا باطل فيه وهو الصدق المطلق والعلم المطلق والحكمة المطلقة هو الاسلام والايمان والاحسان فهو العروة الوثقى من تمسك بها نجا
كان النبي صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن وكان جيل الصحابة هو جيل القرآن بامتياز لذا قال عليه الصلاة والسلام ( أهل القرآن هم أهل الله وخاصته )
فالخوارج في كل زمان من الذين يقرؤون القرآن لا يتجاوز حناجرهم فما كانوا قط أهل القرآن ..
أهل القرآن هم أهل القلوب لذا نعت النبي عليه الصلاة والسلام الخوارج بأنهم متى قرؤوا القرآن لا يتجاوز حناجرهم أي لا يصل الى قلويهم ولا تتنوّر به صدورهم وإنما حدّه عندهم اللسان فليسوا هم إذن أهل القرآن ...
فأهل القرآن أهل القلوب كما قال تعالى ( قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك ) لأن القرآن جنسه وحي وكل ما كان من الوحي أو من جنس الوحي فمحله القلوب لذا قال تعالى ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )
فأهل القرآن هم أهل القلوب في كلّ زمان ومادام القلب محلّ القرآن كما كان محل الايمان أدركنا العلاقة الوثيقة بين الايمان والقرآن ... فالقرآن جنسه قلبي كجنس الايمان وكجنس الوحي ...
فإذا علمت ذلك أدركت ولا بدّ أن القرآن هو بداية أحوال قلوب الا أنه أوسع من ذلك فهو كما تناول أحوال القلوب تناول أعمال الجوارح وتناول مفامات الاحسان كما تناول حقائق الوجود لكل موجود ..إلاّ أنني أعلمتك بالأصل الذي نزل عليه القرآن فهو للحال وللفكرة والاعتبار ثمّ لتصحيح العلم وتنظيم الحكمة ... فليس هناك بعد القرآن كتاب يهديك الى الطريق المستقيم على شرط الاتباع لا الابتداع ونعني هنا اتباع النبي صلى الله عليه وسلم الذي نزل عليه القرآن فهو أدرى به لأنّ خلقه كان القرآن ( فافهم ) ..
كان النبي صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن وكان جيل الصحابة هو جيل القرآن بامتياز لذا قال عليه الصلاة والسلام ( أهل القرآن هم أهل الله وخاصته )
فالخوارج في كل زمان من الذين يقرؤون القرآن لا يتجاوز حناجرهم فما كانوا قط أهل القرآن ..
أهل القرآن هم أهل القلوب لذا نعت النبي عليه الصلاة والسلام الخوارج بأنهم متى قرؤوا القرآن لا يتجاوز حناجرهم أي لا يصل الى قلويهم ولا تتنوّر به صدورهم وإنما حدّه عندهم اللسان فليسوا هم إذن أهل القرآن ...
فأهل القرآن أهل القلوب كما قال تعالى ( قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك ) لأن القرآن جنسه وحي وكل ما كان من الوحي أو من جنس الوحي فمحله القلوب لذا قال تعالى ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )
فأهل القرآن هم أهل القلوب في كلّ زمان ومادام القلب محلّ القرآن كما كان محل الايمان أدركنا العلاقة الوثيقة بين الايمان والقرآن ... فالقرآن جنسه قلبي كجنس الايمان وكجنس الوحي ...
فإذا علمت ذلك أدركت ولا بدّ أن القرآن هو بداية أحوال قلوب الا أنه أوسع من ذلك فهو كما تناول أحوال القلوب تناول أعمال الجوارح وتناول مفامات الاحسان كما تناول حقائق الوجود لكل موجود ..إلاّ أنني أعلمتك بالأصل الذي نزل عليه القرآن فهو للحال وللفكرة والاعتبار ثمّ لتصحيح العلم وتنظيم الحكمة ... فليس هناك بعد القرآن كتاب يهديك الى الطريق المستقيم على شرط الاتباع لا الابتداع ونعني هنا اتباع النبي صلى الله عليه وسلم الذي نزل عليه القرآن فهو أدرى به لأنّ خلقه كان القرآن ( فافهم ) ..
علي-
عدد الرسائل : 1104
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: أهل الله هم أهل القرآن وخاصته
مبارك على الأمة الإسلامية وفرج الله همها وحزنها ...، الغياث الغياث، الرحمة الرحمة، العناية العناية، صل على عبدك ونبيك سيدنا محمد وآله والطف بي في أموري كلها والمسلمين.اللهم احفظ أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد باب الفرج الذي من تعلق بأذ يله في كل ضيق وهم منهما خرج..
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد باب الفرج الذي من تعلق بأذ يله في كل ضيق وهم منهما خرج..
خادم السيدالرواس- عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

» سبحان الله ببغاء يقرأ القرآن
» أدلّة استحباب التوسّل برسول الله صلّى الله عليه و سلّم
» تعليقات: خواطري حول المسيخ الدجّال ( لعنه الله تعالى )
» مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وابن تيمية
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
» أدلّة استحباب التوسّل برسول الله صلّى الله عليه و سلّم
» تعليقات: خواطري حول المسيخ الدجّال ( لعنه الله تعالى )
» مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وابن تيمية
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
» أحسنوا جوار نعم الله
» صلاة بهجة القلوب
» أفضل ما يقال في يوم عرفة
» من أهم الرسائل (دستور الصوفية)
» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
» الاتبياء و المرسلين 25
» صلاة النور المضيء
» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها