مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الحكمة المدنيّة Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


الحكمة المدنيّة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الحكمة المدنيّة Empty الحكمة المدنيّة

مُساهمة من طرف ابو اسامة الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:09

بسم الله الرّحمان الرّحيم
 والصّلاة والسّلام على رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلّم
                      حكمة مدنية
: الإيمانُ يَتَقَوَّى بِقُوّةِ المُجَاهَدَةِ حَتَّى يَصيرَ إيقانًا والإيقانُ يَعظُم بِشدّة الحُضُور حَتَّى يَكونَ مُشَاهَدَةً وَعِيانًا. 
إيمان المسلمين يزداد قوّة على حسب قوّة المجاهدات والمكابدات والرّياضات البدنّيّة علما وعملا حينئذ يصل الإيمان إلى درجة عاليّة ويكمل نصابه ليتحوّل من كمال الإيمان إلى بداية اليقين وهو المرحلة الثانيّة  بعد الإيمان وبداية مواطن السّائرين نحو حضرة الله تعالى والوصول إليه بكثرة الذّكر كمّا وكيف والذّكر يرحل به السّائرون نحو التّقدّم لحضرة الله تعالى إذا كان اليقين عطيما بالحضور والخنوع ومرافبة المذكور ونفي ما سوى الله يصبح الذّاكر عين المذكور والشّاهد هوّ المشهود قال تعالى * ثُّمَ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ اليَقِين ثُمَّ لَتُسْألُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيم * وأنّ إلى ربّك المنتهى وما دام المسلم قد إنتقل من الإسلام عمل الجوارح العبادة بالجسم الى الإيمان عمل القلوب الطّاهرة بالأذكار وشدة الحضور عبادة الباطن غلى مشاهدة العين عمل الأرواح بالأنس والصفاء والعكوف على مراقبة الملك الديّن والتّمتّع بلذّة القرب ومناجاة الحبيب في صفاء وراحة
السّائرون ثلاثة سائرون إليه وسائرون به وسائرون منه وإليفارتقوا للمعارف الإلاهيّة بالقول والعمل والحال تكسبوا رضا المتكبّر المتعال وتلك هيّ الضّالة المفقودة والغاية المنشودة 
الدين ثالاثة الإسلام عمل الجوارح عبادة الأبدان
الإيمان عمل القلوب عبادة الباطن وتصفيّة القلوب من الأدواء والأهواء
الإحسان عمل الأرواح عبادة الرّوح صفاء السّريرة وطهارة السّر من مشادة غير الله تعالى بالصّفات والأفعال والذّات
الإسلام أن تعبده
الإيمان أن تقصده
الإحسان أن تشهده
قال تعالى * إن كلّ من في السّماوات والأرض إلاّ آت الرّحمان عبدا *فاعبدو الله ولا تشركوا به شيءا الإخلاص في العبادة على ثلاثة أقسام
الأول إن تعبده لا لشيء إلاّ أنّه أمرك بالعبادة لا طمعا في ثواب ولا خوفا من عتاب أو عقاب
الثاني،أن لا تعتقد متفضّلا غيره
الثّالث أن لا ترى غيره قائلا أو فاعلا ظاهرا أو باطنا

والله وليّ التوفيقه 
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحكمة المدنيّة Empty رد: الحكمة المدنيّة

مُساهمة من طرف فراج يعقوب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:19

جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
فراج يعقوب
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 185
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى