بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يونيو 2022
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
يغفر الله الذنوب جميعا ولايبالي
يغفر الله الذنوب جميعا ولايبالي
بسم الله الرّحمان الرّحيم
حديث شريف
وأخرج عبد بن حميد والبخاري ومسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إن رجلا أذنب ذنبا فقال : رب إني أذنبت ذنبا فاغفره فقال الله : عبدي عمل ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب إني عملت ذنبا فاغفره فقال تبارك وتعالى : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب إني عملت ذنبا فاغفره فقال الله : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به أشهدكم أني غفرت لعبدي فليعمل ما شاء "
ما يضاف وما يجب
ما يضاف لله تعالى في القرآن والسنة الصحيحة على نوعين،اما صفات معنوية لا تقتضي الحسية والجوهرية فهذ يجوز وصف الله تعالى بها على الحقيقة اللغوية مع تلازم التأكيد بين عدم المماثلة بين صفة الخالق والمخلوق،وذلك كالحلم والعلم والقدرة والارادة.
والنوع الثاني:اضافات تقتضي العرضية الحسية والجوهرية في الحقيقة اللغوية،ولا تقتضي الصفاتية كالنزول والجلوس والعين والقدم والهرولة والمشي كما في السنة الصحيحة،فهذا لا يجوز وصف الله تعالى بها لانها ليست صفات اصلا،ولكن يجوز اضافتها لثببوتها اولا،ولكن يجب نفي ظاهرها على الحقيقة اللغوية وجوبا،ثم اما ان تفوض مع نفي الكيفية والحقيقة ،واما ان تؤول على المجاز بارجاعها الى الصفات المعنوية.
حديث شريف
وأخرج عبد بن حميد والبخاري ومسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إن رجلا أذنب ذنبا فقال : رب إني أذنبت ذنبا فاغفره فقال الله : عبدي عمل ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب إني عملت ذنبا فاغفره فقال تبارك وتعالى : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدي ثم عمل ذنبا آخر فقال : رب إني عملت ذنبا فاغفره فقال الله : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به أشهدكم أني غفرت لعبدي فليعمل ما شاء "
ما يضاف وما يجب
ما يضاف لله تعالى في القرآن والسنة الصحيحة على نوعين،اما صفات معنوية لا تقتضي الحسية والجوهرية فهذ يجوز وصف الله تعالى بها على الحقيقة اللغوية مع تلازم التأكيد بين عدم المماثلة بين صفة الخالق والمخلوق،وذلك كالحلم والعلم والقدرة والارادة.
والنوع الثاني:اضافات تقتضي العرضية الحسية والجوهرية في الحقيقة اللغوية،ولا تقتضي الصفاتية كالنزول والجلوس والعين والقدم والهرولة والمشي كما في السنة الصحيحة،فهذا لا يجوز وصف الله تعالى بها لانها ليست صفات اصلا،ولكن يجوز اضافتها لثببوتها اولا،ولكن يجب نفي ظاهرها على الحقيقة اللغوية وجوبا،ثم اما ان تفوض مع نفي الكيفية والحقيقة ،واما ان تؤول على المجاز بارجاعها الى الصفات المعنوية.
ابو اسامة-
عدد الرسائل : 519
العمر : 72
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

» أدلّة استحباب التوسّل برسول الله صلّى الله عليه و سلّم
» مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وابن تيمية
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
» حفظ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من الخطأ والباطل...
» مظاهر محبة النبي صلى الله عليه وسلم- خطبة للشيخ عبد الله نهاري
» مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وابن تيمية
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
» حفظ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من الخطأ والباطل...
» مظاهر محبة النبي صلى الله عليه وسلم- خطبة للشيخ عبد الله نهاري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الاتبياء و المرسلين 25
» صلاة النور المضيء
» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
» لماذا قيل: لا يفتى ومالك في المدينة
» المصطفى في عيون بعض محبيه
» من روائع القصائد النبويَّة
» من روائع القصائد النبويَّة
» اللإحسان الرّكن الثّّالث للدّين
» صلاة المدد
» صلاة االتجاء
» صلاة هو
» النداء
» الدنيا و ما لها