مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مذاقات من بحر وحي المناجاة
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeاليوم في 3:17 من طرف علي

» انا لله وانا اليه راجعون
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالأربعاء 24 مايو 2023 - 2:13 من طرف علي

» السادة وشرف حبهم
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالإثنين 15 مايو 2023 - 8:43 من طرف محمد

»  ????* مناجاة فقير *????
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالجمعة 12 مايو 2023 - 16:47 من طرف أبو أويس

» زخارف ينبوع السّّلام في الصّلاة على بدر التّمام 2
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالخميس 11 مايو 2023 - 20:16 من طرف صالح الفطناسي

» زخارف ينبوع السّّلام في الصّلاة على بدر التّمام
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالخميس 11 مايو 2023 - 20:12 من طرف صالح الفطناسي

» قصيدة يا بابا إسماعيل يا رمز الوفاء
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالأحد 7 مايو 2023 - 23:00 من طرف ابو اسامة

» شيخ التربية
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالجمعة 5 مايو 2023 - 14:30 من طرف محمد

» هل اجاز سيدي العلاوي 8مشائخ من ضمنهم سيدي المداني ؟؟
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالجمعة 5 مايو 2023 - 8:14 من طرف محمد

» رحم الله الشيخ عبد الرحمن بن محمود أبو مضاي
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالخميس 4 مايو 2023 - 5:50 من طرف أبو أويس

» حب العترة عند أهل السنة والجماعة
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالسبت 15 أبريل 2023 - 0:46 من طرف علي

» نتائج غزوة بدر الكبرى
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالسبت 8 أبريل 2023 - 0:27 من طرف أبو أويس

» بيان فضائل ليالي رمضان
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالجمعة 7 أبريل 2023 - 16:25 من طرف أبو أويس

» صيغة في الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالثلاثاء 4 أبريل 2023 - 9:49 من طرف أبو أويس

» صلاة حلة العرفان
 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Icon_minitimeالثلاثاء 4 أبريل 2023 - 9:46 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2023
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ

اذهب الى الأسفل

 إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ Empty إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ

مُساهمة من طرف ابو اسامة الجمعة 17 أبريل 2015 - 10:35

بسم الله الرّجمان الرحيم والصلاة والسلام عى رسول الله صلى الله تعالى وآله وسلم
إثبات أنَّ التوسُّلَ بالأنبياءِ والأولياءِ جائزٌ
 اعْلَم أنَّه لا دَليلَ حَقِيْقيٌّ يَدُلُّ على عَدَمِ جَوازِ التَّوسُّلِ بالأَنْبِياءِ والأَوْلِياءِ في حَالِ الغَيْبةِ أو بَعْدَ وفَاتِهم بدَعْوى أنَّ ذَلكَ عِبَادَةٌ لغَيْرِ الله، لأنَّهُ لَيْسَ عِبادَةً لغَيْرِ الله مُجَرَّدُ النّداءِ لحَيّ أو مَيّتٍ ولا مُجَرَّدُ التَّعظِيْمِ ولا مُجرَّدُ الاسْتِغَاثَةِ بغَيْرِ الله، 
ولا مُجَرَّدُ قَصْدِ قَبْرِ وَليّ للتّبرّكِ، ولا مُجرَّدُ طلَبِ مَا لَمْ تَجْرِ بهِ العَادَةُ بينَ النَّاسِ، ولا مُجرَّدُ صِيغَةِ الاسْتِعَانَةِ بغَيرِ الله تَعالى، أي لَيْسَ ذلكَ شِرْكًا لأنَّهُ لا يَنْطبِقُ علَيْهِ تَعْرِيفُ العِبَادَةِ عِنْدَ اللُّغَوِيّيْنَ، لأنَّ العِبَادةَ عِنْدَهُم الطَّاعةُ معَ الخُضوعِ. 
العِبَادةُ عِنْدَ اللُّغَوِيّيْنَ الطَّاعةُ معَ الخُضوعِ.قالَ الأَزْهَرِيُّ الذي هُوَ أحَدُ كِبارِ اللُّغَوِيّيْنَ في كتَابِ تَهذِيبِ اللُّغَةِ نَقْلاً عَن الزَّجَّاجِ الذي هوَ مِنْ أشْهَرِهِم: العِبَادَةُ في لُغَةِ العَربِ الطَّاعَةُ مَعَ الخُضُوعِ، وقالَ مثلَهُ الفَرّاءُ كما في لسانِ العَرَبِ لابنِ منظور.
أما مُجَردُ التَّذَللِ لَيْسَ عِبادَةً لِغَيرِ الله وإلا لَكَفَر كُلُّ مَن يتَذَلَّلُ لِلْمُلُوكِ والعُظَماءِ. وَقَد ثبَتَ أنَّ مُعَاذَ بنَ جَبَلٍ لمَّا قَدِمَ مِنَ الشَّامِ سَجَد لِرَسُولِ الله، فَقالَ الرَّسُولُ: "مَا هَذَا" فَقالَ: يَا رَسُولَ الله إنّي رَأَيتُ أهْلَ الشّام يَسْجُدُونَ لبَطارِقَتِهم وأسَاقِفتهم وأنتَ أوْلَى بذَلِكَ 
، فَقَالَ: "لا تَفْعَلْ، لَو كُنْتُ ءامرُ أَحدًا أَن يَسْجُدَ لأحَدٍ لأمَرتُ المَرأةَ أنْ تسْجُدَ لِزَوْجِها"، رَواهُ ابنُ حِبّانَ وابنُ مَاجَه وغَيْرُهُما. ولَم يَقُلْ لهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم كفَرْتَ، ولا قالَ لهُ أشْرَكْتَ مَع أنَّ سجُودَهُ للنَّبِي مَظْهَرٌ كَبِيرٌ مِنْ مَظاهِرِ التَّذَلُّلِ 
التوسل:
التّوسلُ هو طَلَبُ حصولِ منفعةٍ أو اندفاعِ مضرَّةٍ من الله بِذِكرِ اسم نبيّ أو وليّ إكرامًا للمتوسَّلِ به. 
معنى بجاه محمد ... بكرامة محمد عندك ,,, بمكانة محمد عندك ,,, بفضل محمد عندك

قال تعالى: {وابتغوا إليه الوسيلة} [سورة المائدة] أي كلّ شىءٍ يُقربكم إليه اطلبوهُ يعني هذه الأسباب، اعملوا الأسباب فنحقّقُ لكم المسبَّبات، نحقّقُ لكم مطالبكم بهذهِ الأسبابِ، وهو قادرٌ على تحقيقِها بدونِ هذه المسبَّباتِ. 

" اللهم إني أسألك بجاه رسول الله أو بحرمة رسول الله أن تقضي حاجتي وتفرّج كربتي"

جَعَلَ الله سبحانه وتعالى من الأسبابِ المعينةِ لنا لتحقيقِ مطالب لنا التَّوسلَ بالأنبياءِ والأولياءِ في حالِ حياتِهم وبعدَ مماتِهِم، فنحنُ نسألُ الله بهم رجاءَ تحقيقِ مطالِبنَا، فنقولُ: اللهمَّ إني أسألُكَ بجاهِ رسولِ الله أو بحرمَةِ رسولِ الله أن تقضيَ حاجَتي وتفرّجَ كَربي أو نقول: اللهم بجاهِ عبدِ القادرِ الجيلانيّ ونحو ذلكَ، فإن ذلكَ جائزٌ 

ومن الأدلّةِ على جوازِ التوسُّلِ الحديثُ الذي رواهُ الطبرانيُّ وصحَّحَهُ والذي فيه أن الرسولَ صلى الله عليه وسلم عَلَّم الأعمَى أن يتوسلَ به فذهَبَ فتوسَّل به في حالة غيبتِهِ وعادَ إلى مجلسِ النبي وقد أَبصَرَ، وكانَ مما علّمَهُ رسولُ الله أن يقول 
اللهم إني أسألكَ وأتوجَّهُ إليك بنبيّكَ محمَّدٍ نبيّ الرّحمةِ يا محمَّدُ إنّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربّي في حاجتي (ويسمّي حاجته) لِتُقضَى لي". 

هذا الحديث رد على من يزعم أنهُ لا يجوزُ التَّوسُّلُ إلا بالحيّ الحاضِرِ، لأن هذا الأعمى لم يكن حاضِرًا في المجلسِ حين توسَّلَ برسولِ الله بدليلِ أن راوي الحديث عثمانَ بن حنيفٍ قالَ لما رَوَى حديثَ الأعمى "فوالله ما تفرَّقنا ولا طَالَ بنا المجلسُ حتى دَخَلَ علينا الرجلُ وقد أَبصَرَ". فمن قوله: "حتى دَخَلَ علينا"، عَلِمنا أنَّ هذا الرجلَ لم يكن حاضرًا في المجلسِ حين توسَّلَ برسولِ الله.

 
أما الدليلُ على جوازِ التَّوسُّلِ برسولِ الله بعد وفاتِهِ فيؤخَذُ أيضًا من حديثِ عثمان بن حنيفٍ الذي رواهُ الطَّبرانيُّ وصحَّحَهُ، والذي فيه أنه علَّمَ رجلاً هذا الدُّعاءَ الذي فيه توسُّلٌ برسولِ الله لأنه كانَ له حاجة عندَ سيدنا عثمان بن عفّان لمَّا كانَ خليفةً وما كانَ يتيسَّرُ له الاجتماعُ به حتى قرأ هذا الدّعاءَ، فتيسَّرَ أمرُهُ بسرعةٍ وقضَى له سيّدنا عثمانُ بن عفان حاجتَهُ.
قصة مأثورة ومأثّرة
كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم عباءة احتفظت بها السيدة عائشة رضي الله عنها ..ذات يوم دقّ الباب سائل يسال رسول الله لى الله عليه وسلّم صدقة فقال ياعائشة اعطي السائل العباءة اخذها السائل فرحا وذهب الى السوق وهو ينادي من يشتري عباءة رسول الله ...تجمع الناس حوله كل يريد شرائها .....سمع النداء رجل اعمى فقال لغلامه اذهب واحضر العباءة مهما غلا ثمنها فان فعلت فأنت حر لوجه الله ..احضر الغلام العباءة فأمسكها الأعمى وقال يارب بحق رسول الله عليك وبركة عبائته الطاهرة بين يدي اعد إلي بصري ..فما لبث أن عاد بصره خرج إلى رسول الله فرحاً وهو يقول يارسول الله عاد بصري واليك العباءة هدية مني وقص عليه ماحدث ضحك رسول الله حتى بانت نواجذه ثم قال ..انظري ياعائشة إلى تلك العباءة .فقد أغنت فقيراً وشفت مريضاً واعتقت عبداً ثم عادت الينا.. اللـهم صـل علـى محمد و علـى آل محـمد كما صـــليت علـى إبراهيم و علـى آل إبراهيم ، وبارك علـى محمـد و علـى آل محمد كما باركت علـى إبراهيم و علـى آل إبراهيم في العــــــالمين إنك حميد مجيد 
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 522
العمر : 73
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى