بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أغسطس 2022
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان
الياقوت والمرجان في معرفة النبيّ العدنان
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وسيّد المرسلين وآله
أمّا بعد :
فاعلم أيها المحبّ أنّ العارفين بالنبيّ صلى الله عليه وسلّم ثلاثة أصناف :
- صنف العوام من المسلمين والمبتدئين من المريدين لا يشهد ولا يثبت خصوصيته إلا موصوله وتابعة لبشريته فيشهدون بشريته قبل شهود خصوصيته من باب قوله تعالى ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِد .. ) ومن باب قوله تعالى ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ ... )
- صنف يشهد بشريته تابعة لخصوصيته فعندهم الخصوصية هي الأصل والبشرية هي الفرع وهؤلاء يشهدون الخصوصية قبل شهود البشرية لما تمليه أحوالهم القلبية في معاريجهم الروحية من باب قوله تعالى ( قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ ) ومن باب قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا )
- صنف يشهد بشريته منطوية في خصوصيته وخصوصيته منطوية في حقيقته من باب قوله تعالى ( قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ )
ثمّ اعلم أيها المحبّ الشائق الفاني الذائق أنّ الأخذ والتلقّي عن رسول الله صنفان : الأوّل : سريان الأحوال منه , والثاني : تلقّي العلوم عنه
قال تعالى في سريان الأحوال منه ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )
وقال تعالى في تلقّي العلوم عنه ( .. وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ )
فكانت علاقة المؤمنين برسول الله صلى الله عليه وسلّم لها من الوجوه أربعة : وجه صحبة ووجه خدمة ووجه محبّة ووجه أدب
- وجه صحبة ( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ )
- وجه خدمة لها من الفروع ثلاثة : خدمة في مقام الشريعة وخدمة في مقام الطريقة وخدمة في مقام الحقيقة ( فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون )
( عَزَّرُوهُ ) في مقام الشريعة و ( نَصَرُوه ) في مقام الطريقة و ( اتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ) في مقام الحقيقة ُ
- وجه محبّة ( قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ )
- وجه أدب كقوله تعالى ( إنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُول الله أُولَٰئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ )
...
.
_________________
إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّي مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي
يَظُّنُ الناسُ بي خَيراً وَإِنّي لَشَرُّ الخَلقِ إِن لَم تَعفُ عَنّي
علي-
عدد الرسائل : 1104
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

» معرفة النّفس مسلك معرفة الله تعالى
» اللّؤلؤ والمرجان من بحر صلاة "شجرة الأكوان"
» قبسات من معرفة معاني المقامات
» النور المبين في معرفة صدق الواصلين
» المحاسن البهية في معرفة الخلافة الربانية
» اللّؤلؤ والمرجان من بحر صلاة "شجرة الأكوان"
» قبسات من معرفة معاني المقامات
» النور المبين في معرفة صدق الواصلين
» المحاسن البهية في معرفة الخلافة الربانية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
» أحسنوا جوار نعم الله
» صلاة بهجة القلوب
» أفضل ما يقال في يوم عرفة
» من أهم الرسائل (دستور الصوفية)
» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
» الاتبياء و المرسلين 25
» صلاة النور المضيء
» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها