بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
+2
علي
إلياس بلكا
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
السلام عليكم،
هذا سؤال لمريدي الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه ومُحبيه: هل ترك شيخنا الكبير كتبا أو رسائلَ مطبوعة ومنشورة؟ وكيف الحصول عليها؟
وإذا كان الجواب بنعم فهل في نيّتكم تصويرها ونشرها على الأنترنت بنظام PDF.
بارك الله في الجميع.
هذا سؤال لمريدي الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه ومُحبيه: هل ترك شيخنا الكبير كتبا أو رسائلَ مطبوعة ومنشورة؟ وكيف الحصول عليها؟
وإذا كان الجواب بنعم فهل في نيّتكم تصويرها ونشرها على الأنترنت بنظام PDF.
بارك الله في الجميع.
إلياس بلكا- عدد الرسائل : 48
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 15/05/2015
رد: هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
حياكم الله تعالى
مرحبا بكم د. إلياس بلكا أهلا وسهلا
فيما أعلم لا يوجد لسيدنا الشيخ كتب منشورة بنظام PDF
يمكن لسيدي أبو أويس أن يفيدنا بخصوص هذا الشأن فالذي أعلمه :
جمع سيدي أبو أويس منذ سنوات عديدة عددا لا بأس به من مذاكرات الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رحمه الله تعالى في كتاب نحو مجلد تم طبعه تحصلت على نسخة منه سنة 2006 لكنها ليست معي الآن
للشيخ سيدي إسماعيل رحمه الله قصائد في الطريق نحو 4 قصائد مشهورة ينشدها فقرائه في مختلف الزوايا بين الفينة والأخرى كما له المناجاة المشهورة " مرآة الذاكرين " التي قال فيها الشيخ سيدي محمد المداني شيخه رضي الله عنه " هذا وارد رحماني " كما أن سيدي محسن أخبر أن له "أرجوزة " في علم الجغرافيا " وقد قضى حياته في التسليك والتعليم على أرض الواقع فلم يعكف على التأليف والتصنيف بل اشتغل بالتربية والإرشاد والتدريس
هذا أمر معقول متى علمنا عن بلوغه درجة " العالمية " في التحصيل العلمي الشرعي الزيتوني وبذلك يكون قد سبق شيخه سيدي القطب محمد المداني رضي الله عنه من حيث التحصيل العلمي الأكاديمي الشرعي الزيتوني بيد أن سيدي محمد المداني رحمه الله متحصل على شهادة " التطويع " في العلوم الشرعية الزيتونية وهي أدنى درجة علمية من شهادة " العالمية " بخصوص العلم الظاهر
أما من حيث المعرفة الربانية والمقامات العلية فدائما يبقى الشيخ أعلى فضلا وأرقى درجة من مريديه مهما سلكوا ووصلو على يديه ومهما نبغوا وارتقوا من بعده فالعين لا تعلو على الحاجب فالولد سر أبيه " وأنت وما تملك لأبيك " كما ورد في الحديث والقاعدة تقول ( كلهم من رسول الله ملتمس ) كما بقي يوسف أدنى منزلة من الشمس التي هي يعقوب رغم سجود التكريم له متى علمنا أن يوسف كوكب منفرد والكوكب لا يفضل على الشمس التي تشرق على الخلق { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا } رضي الله عن جميع أهل الله . هذا من ناحية
من ناحية أخرى للفائدة لا غير :
اعلم سيدي أن العارفين من أصحاب الوظائف التربوية قلما يختلون للتأليف والتصنيف قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه لما سألوه تصنيف كتاب " كتبي أصحابي " لذا لا تجد لسيدي أبي الحسن الشاذلي كتبا وتآليف كما الحال عند سيدي الشيخ الأكبر أو النابلسي أو الإمام الشعراني وغيرهم رضي الله عنهم مع العلم أن التصنيف في بيان الطريق ليس هو كالتصنيف في ذكر معارف الحقيقة بيد أن تآليف سيدي بن عطاء الله السكندري والإمام الغزالي والإمام الشعراني وقوت القلوب واللمع وغير ذلك كانت في شرح وتفسير مقام الإيمان كما قال الصحابة " علمنا رسول الله الإيمان ثمّ علمنا القرآن " فكان التأليف في الطريقة هو تعليم الإيمان على نعت السير والذوق
كما قال عليه الصلاة والسلام ( ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا ) لأن للإيمان طعم لا يدرك إلا بالذوق لذلك عبّر عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث بمفردة " الذوق " لأنها أصدق وصف عند ذكر مقام الرضا الذي يؤدي إلى التسليم الذي بدوره يؤدي إلى الفرح بقدر الله وقضائه لا الفرح بالمقضي الذي قد يجلب الحزن والغموم والهموم متى علمت الفرق بين الفرح بقدر الله والحزن على المقضي به من نحو موت أو مصيبة أو بلاء كما قال تعالى في حق يعقوب عليه السلام { وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ }
قلت :
إنما قال ( ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا ) حيث ذكر مقامات الدين الثلاثة : الحقيقة , الطريقة , الشريعة
- الحقيقة يمثلها ربها وهو سرها { أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ } فالرضا هنا بهذه الحقيقة من حيث أفعالها وصفاتها وذاتها
-الطريقة يمثلها صاحبها وهو الرسول صلى الله عليه وسلم بالأصالة ثم من ورثه في هذا الوظيف من بعده بإذنه لأن صاحب الطريقة هو حبل الله الممدود وهو الواسطة بين العباد وربهم من حيث دلالتهم عليه من باب { قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } قوله { وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } أي ورغم وجود واسطتي فأنا لست شريكا لله في القصد والإرادة فلا أكون قط حجابا عن الله تعالى بل أوصل الخلق إليه وأوقف العباد بين يديه فتلك وظيفتهم لذا قالوا أن من علامات الشيخ الكامل أنه من يدلك على الله حاله ويقربك إليه مقاله وهذا الأمر تجده في قلبك منه شعورا واحساسا وليس ظنا وتخمينا ومعنى الشعور والإحساس أي ذوقا قلبيا ووجدا روحيا ..
- الشريعة وهي الرضا بالإسلام دينا أي الرضا بجريان فقه الظاهر على الخلق في العبادة والمعاملة وعدم تغيير ذلك أو نكرانه فضلا عن محاربته وصده وكل هذا أن يكون رضا قلبيا يتبعه تسليم حقيقي لله تعالى وفرحا بدينه ورسوله عليه الصلاة والسلام
فالدين الكامل يتمثل في : الحقيقة التي خلاصتها توحيد الله تعالى فعلا وصفة وذاتا ثم الطريقة التي خلاصتها اتباع المربي والشيخ المسلك الذي يزكي النفوس ويطهرها بإذن الله { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ } ثمّ الشريعة التي عنوانها { وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
من هنا ندرك أن غالبية مشايخ التربية يشتغلون بالتربية والإرشاد بين تخلية وتحلية وترقية وتوجيه وتفقد وتسليك وتوصيل يقع بين جماعة المنتسبين المتصلين بهذا الشيخ أو ذاك اتصالا واقعيا وصحبة حقيقية بخلاف التأليف فهو يبقى في كل أحواله كشروحات وبيانات قد يستفيد منها العبد على قدر فهمه منها ونيته الصادقة فيها لكنها لا يمكن أن تحل محل شيخ التربية إذ لا يستغنى عن شيخ التربية الحي بحال من الأحوال فالكتب والورقات لا يمكنها أن تكون محلا آمنا لكتم الحقائق الربانية والعلوم العرفانية
متى علمت أن من شروط التنزيل وجود الأمانة فيه فمتى شعرت بوجوب وجود الأمانة فهمت أن هناك أسرار لا يطلع عليها إلا أهل الله إذ ليس من الحكمة في شيء أن تطلع أسرارك وخواصك على الأجنبي عنك من غير المقربين منك ممن يكتمون جميع شؤونك وأسرارك وأمورك ولله المثل الأعلى لذا قال { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ } فكأن الأمانة والروح صنوان لا يفترقان فحيثما وجدت الروح الربانية وجدت معها الأمانة الدينية فلا يخون النبي والرسول ولا وارثهم أمانة ربهم { إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا }
وعليه فليس التأليف في الطريقة والكتابة فيها قياسا ولا حكما على الأولياء ونحن متى نظرنا في صوفية السلف فلن تجد لهم إلا شذرات من الكلام والحكم والوصايا وإنما اشتغل الصوفية بالتأليف في العصر الإسلامي الوسيط خاصة عندما ضعفت القلوب عن ادراك حقائق مقام الإيمان فزاحم علم الظاهر حقائق الباطن حتى كاد يخرجها من الساحة كل ذلك تحت ذريعة نصرة الدين ومحاربة البدعة وهذا طبعا كلام حق لكن قد يراد به باطل في كثير من الأحيان ...
من هنا ندرك أن غالبية مشايخ التربية ممن وظيفتهم الإرشاد لا تآليف وتصانيف لهم بل هم في ميدان النصح على أرض الواقع قائمون يرشدون القاصدين وينيرون الطريق للمريدين ويسهرون الليل مذاكرين ولأحوال الفقراء متفقدين رضي الله عنه وجازاهم عن أمة سيدنا محمد خيرا كثيرا ..
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفعنا بكم
..
مرحبا بكم د. إلياس بلكا أهلا وسهلا
فيما أعلم لا يوجد لسيدنا الشيخ كتب منشورة بنظام PDF
يمكن لسيدي أبو أويس أن يفيدنا بخصوص هذا الشأن فالذي أعلمه :
جمع سيدي أبو أويس منذ سنوات عديدة عددا لا بأس به من مذاكرات الشيخ سيدي إسماعيل الهادفي رحمه الله تعالى في كتاب نحو مجلد تم طبعه تحصلت على نسخة منه سنة 2006 لكنها ليست معي الآن
للشيخ سيدي إسماعيل رحمه الله قصائد في الطريق نحو 4 قصائد مشهورة ينشدها فقرائه في مختلف الزوايا بين الفينة والأخرى كما له المناجاة المشهورة " مرآة الذاكرين " التي قال فيها الشيخ سيدي محمد المداني شيخه رضي الله عنه " هذا وارد رحماني " كما أن سيدي محسن أخبر أن له "أرجوزة " في علم الجغرافيا " وقد قضى حياته في التسليك والتعليم على أرض الواقع فلم يعكف على التأليف والتصنيف بل اشتغل بالتربية والإرشاد والتدريس
هذا أمر معقول متى علمنا عن بلوغه درجة " العالمية " في التحصيل العلمي الشرعي الزيتوني وبذلك يكون قد سبق شيخه سيدي القطب محمد المداني رضي الله عنه من حيث التحصيل العلمي الأكاديمي الشرعي الزيتوني بيد أن سيدي محمد المداني رحمه الله متحصل على شهادة " التطويع " في العلوم الشرعية الزيتونية وهي أدنى درجة علمية من شهادة " العالمية " بخصوص العلم الظاهر
أما من حيث المعرفة الربانية والمقامات العلية فدائما يبقى الشيخ أعلى فضلا وأرقى درجة من مريديه مهما سلكوا ووصلو على يديه ومهما نبغوا وارتقوا من بعده فالعين لا تعلو على الحاجب فالولد سر أبيه " وأنت وما تملك لأبيك " كما ورد في الحديث والقاعدة تقول ( كلهم من رسول الله ملتمس ) كما بقي يوسف أدنى منزلة من الشمس التي هي يعقوب رغم سجود التكريم له متى علمنا أن يوسف كوكب منفرد والكوكب لا يفضل على الشمس التي تشرق على الخلق { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا } رضي الله عن جميع أهل الله . هذا من ناحية
من ناحية أخرى للفائدة لا غير :
اعلم سيدي أن العارفين من أصحاب الوظائف التربوية قلما يختلون للتأليف والتصنيف قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه لما سألوه تصنيف كتاب " كتبي أصحابي " لذا لا تجد لسيدي أبي الحسن الشاذلي كتبا وتآليف كما الحال عند سيدي الشيخ الأكبر أو النابلسي أو الإمام الشعراني وغيرهم رضي الله عنهم مع العلم أن التصنيف في بيان الطريق ليس هو كالتصنيف في ذكر معارف الحقيقة بيد أن تآليف سيدي بن عطاء الله السكندري والإمام الغزالي والإمام الشعراني وقوت القلوب واللمع وغير ذلك كانت في شرح وتفسير مقام الإيمان كما قال الصحابة " علمنا رسول الله الإيمان ثمّ علمنا القرآن " فكان التأليف في الطريقة هو تعليم الإيمان على نعت السير والذوق
كما قال عليه الصلاة والسلام ( ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا ) لأن للإيمان طعم لا يدرك إلا بالذوق لذلك عبّر عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث بمفردة " الذوق " لأنها أصدق وصف عند ذكر مقام الرضا الذي يؤدي إلى التسليم الذي بدوره يؤدي إلى الفرح بقدر الله وقضائه لا الفرح بالمقضي الذي قد يجلب الحزن والغموم والهموم متى علمت الفرق بين الفرح بقدر الله والحزن على المقضي به من نحو موت أو مصيبة أو بلاء كما قال تعالى في حق يعقوب عليه السلام { وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ }
قلت :
إنما قال ( ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا ) حيث ذكر مقامات الدين الثلاثة : الحقيقة , الطريقة , الشريعة
- الحقيقة يمثلها ربها وهو سرها { أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ } فالرضا هنا بهذه الحقيقة من حيث أفعالها وصفاتها وذاتها
-الطريقة يمثلها صاحبها وهو الرسول صلى الله عليه وسلم بالأصالة ثم من ورثه في هذا الوظيف من بعده بإذنه لأن صاحب الطريقة هو حبل الله الممدود وهو الواسطة بين العباد وربهم من حيث دلالتهم عليه من باب { قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } قوله { وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ } أي ورغم وجود واسطتي فأنا لست شريكا لله في القصد والإرادة فلا أكون قط حجابا عن الله تعالى بل أوصل الخلق إليه وأوقف العباد بين يديه فتلك وظيفتهم لذا قالوا أن من علامات الشيخ الكامل أنه من يدلك على الله حاله ويقربك إليه مقاله وهذا الأمر تجده في قلبك منه شعورا واحساسا وليس ظنا وتخمينا ومعنى الشعور والإحساس أي ذوقا قلبيا ووجدا روحيا ..
- الشريعة وهي الرضا بالإسلام دينا أي الرضا بجريان فقه الظاهر على الخلق في العبادة والمعاملة وعدم تغيير ذلك أو نكرانه فضلا عن محاربته وصده وكل هذا أن يكون رضا قلبيا يتبعه تسليم حقيقي لله تعالى وفرحا بدينه ورسوله عليه الصلاة والسلام
فالدين الكامل يتمثل في : الحقيقة التي خلاصتها توحيد الله تعالى فعلا وصفة وذاتا ثم الطريقة التي خلاصتها اتباع المربي والشيخ المسلك الذي يزكي النفوس ويطهرها بإذن الله { كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ } ثمّ الشريعة التي عنوانها { وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }
من هنا ندرك أن غالبية مشايخ التربية يشتغلون بالتربية والإرشاد بين تخلية وتحلية وترقية وتوجيه وتفقد وتسليك وتوصيل يقع بين جماعة المنتسبين المتصلين بهذا الشيخ أو ذاك اتصالا واقعيا وصحبة حقيقية بخلاف التأليف فهو يبقى في كل أحواله كشروحات وبيانات قد يستفيد منها العبد على قدر فهمه منها ونيته الصادقة فيها لكنها لا يمكن أن تحل محل شيخ التربية إذ لا يستغنى عن شيخ التربية الحي بحال من الأحوال فالكتب والورقات لا يمكنها أن تكون محلا آمنا لكتم الحقائق الربانية والعلوم العرفانية
متى علمت أن من شروط التنزيل وجود الأمانة فيه فمتى شعرت بوجوب وجود الأمانة فهمت أن هناك أسرار لا يطلع عليها إلا أهل الله إذ ليس من الحكمة في شيء أن تطلع أسرارك وخواصك على الأجنبي عنك من غير المقربين منك ممن يكتمون جميع شؤونك وأسرارك وأمورك ولله المثل الأعلى لذا قال { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ } فكأن الأمانة والروح صنوان لا يفترقان فحيثما وجدت الروح الربانية وجدت معها الأمانة الدينية فلا يخون النبي والرسول ولا وارثهم أمانة ربهم { إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا }
وعليه فليس التأليف في الطريقة والكتابة فيها قياسا ولا حكما على الأولياء ونحن متى نظرنا في صوفية السلف فلن تجد لهم إلا شذرات من الكلام والحكم والوصايا وإنما اشتغل الصوفية بالتأليف في العصر الإسلامي الوسيط خاصة عندما ضعفت القلوب عن ادراك حقائق مقام الإيمان فزاحم علم الظاهر حقائق الباطن حتى كاد يخرجها من الساحة كل ذلك تحت ذريعة نصرة الدين ومحاربة البدعة وهذا طبعا كلام حق لكن قد يراد به باطل في كثير من الأحيان ...
من هنا ندرك أن غالبية مشايخ التربية ممن وظيفتهم الإرشاد لا تآليف وتصانيف لهم بل هم في ميدان النصح على أرض الواقع قائمون يرشدون القاصدين وينيرون الطريق للمريدين ويسهرون الليل مذاكرين ولأحوال الفقراء متفقدين رضي الله عنه وجازاهم عن أمة سيدنا محمد خيرا كثيرا ..
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفعنا بكم
..
عدل سابقا من قبل علي في الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:32 عدل 1 مرات
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
أجاب سيدي علي وأجاد
أبو أويس- عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
بارك الله بكم سيدي علي ونفع بكم
كم من سؤال أجبتم عليه من خلال هذه المذاكرة
كم من سؤال أجبتم عليه من خلال هذه المذاكرة
بلقيس- عدد الرسائل : 30
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
رد: هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
بسم الله الرحمن الرحيم
إلياس بلكاالسلام عليكم،
هذا سؤال لمريدي الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه ومُحبيه: هل ترك شيخنا الكبير كتبا أو رسائلَ مطبوعة ومنشورة؟ وكيف الحصول عليها؟
وإذا كان الجواب بنعم فهل في نيّتكم تصويرها ونشرها على الأنترنت بنظام PDF.
بارك الله في الجميع.
الفتاح السميع الحفيظ ذو الجلال و الاكرام
بعد اذن الاحبة و الكلام قد يطول و شرح الكلام هم يزول
سيدي الشيخ إسماعيل الهادفي قدس الله سره العزيز
قد ترك كتبا لامعه و فنا راقيا لا بعرفه الا من خفظ جناحه للمونين
هذه الكتب القصائد و ما تحتوي من طريق السير و العبر و الحكم
و الانوار الراسيات في فههوم اهل الله ليس القصد منها التغني و اللحن المدغدغ للارواح بل اسمع باذن القلب يهتف بك هاتف رحماني
مرحبا بالابن الفالح و مراءات الذاكرين مناجات قبس من نور المصطفى الكريم فكل مناجات الهي تهدف الى اسمى مراقي العرفان
وهي فصوص حكم اسماعليه مثلا العزه و الحكمه و العلم و الرجاء ناهيك اخر المناجات حصن حصين و متن رشيد و ركن لا بضاهيه ركن في الحصول على الحمايه الربانيه من غواية الشياطين المرده امراض هذا الزمان العجيب
فافهم يا قلبي و نبءني عن ربي و قل هو حبي لا اريد سواه
وهناك نكته عجيبه في الاسم الشريف
اسماعيل الهادفي
اسم ثابت وعند تغيير الاحرف كلها لا يوجد نقص و لا الا الوصل في اسمه هكذا
اسم الله اعياد في
باطن الاسم الشريف الا ابتهالا ايه الخل الوفي
فالشيخ عالم علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى
الكتب فهو الكتاب معرفة و شوقا ففي التفسير قد يكل اللسان و لا بنطق بالبيان
و السلام
رد: هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
بارك الله في الإخوة جميعا، وشكر خاص لأخينا أ.علي. وما كتبه وأجاب به مفهوم، وهو صحيح بلا شك. لكن رغم ذلك هذا لا يعفي أتباع الشيخ رحمه الله ومحبيه من إخراج ما كتبه أو جمع ما ذاكر به.. ونشره للناس. إذا كنتم أدركتم الشيخ وانتفعتم به مباشرة، فإننا لم ندركه لكن نطمع أن نستفيد منه بالواسطة. لذلك إذا كانت تآليف الشيخ قليلة، فهذا لا عجب فيه، فهو ألّف الرجال.. لكن لا أرى عذرا لأتباعه في نشر ما تيسّر وتوفّر. فهذا من الوفاء له رضي الله عنه.
لذلك أقترح -وهو أضعف الإيمان- أن يتمّ تصوير الكتاب الذي جمعه أخونا أبو أويس ووضعه في النت بنظام pdf أو غيره. وهذا عمل سهل، يمكن إنجازه يدويا أو بنوع معروف من الآلة الناسخة الأتوماتيكية.
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا.
لذلك أقترح -وهو أضعف الإيمان- أن يتمّ تصوير الكتاب الذي جمعه أخونا أبو أويس ووضعه في النت بنظام pdf أو غيره. وهذا عمل سهل، يمكن إنجازه يدويا أو بنوع معروف من الآلة الناسخة الأتوماتيكية.
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا.
إلياس بلكا- عدد الرسائل : 48
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 15/05/2015
رد: هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
اوافقم الراي استاذ إلياس و نرجوا من الإخوة الافاضل التكرم علينا بنسخ ونشر الكتاب الذي جمعه الاخ ابو اويس لتعم الفائدة فنحن في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل
محمد كمال- عدد الرسائل : 2
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 22/09/2018
رد: هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
حقوق نشر تراث الشيخ إسماعيل رحمه الله تعالى ورقيا أو الكترونيا يتوقف على إجازة ورثته من أبنائه وموافقة الزاوية الإسماعيلية الأم بتوزر في هذا المجال فحقوق النشر محفوظة لهم
وقد قامت من قبل الزاوية العلاوية بمستغانم بنشر تراث الشيخ سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه حيث كان لها حقوق النشر دون سواها وكذلك فعلت الزاوية المدنية في شخصها نجل الشيخ سيدي محمد المدني رحمه الله تعالى فهذا الأصل المتعارف عليه وهو الحق الذي لا مرية فيه
أما مذهبي العبد الفقير في هذا المنحى هو ما ورد من معنى في باب حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام ( نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة )
لذلك الفقير يقتدي بمن ترك حق نشر تراثه العلمي لجميع المسلمين بشرط عدم التغيير والتبديل أو الزيادة والنقصان
لكن من المهم أيضا الإشارة أنه يتوجب على المريد الذي اتخذ شيخا وأخذ على يديه البيعة وانتسب إليه أن لا يلتفت إلى غير شيخه في هذا الباب ولا يعني هذا عدم القراءة للأولياء العارفين والعلماء العاملين خصوصا رجال السلسلة لكن أريد كونه الأهم من كل شيء وعلى هذا دأب السائرون في كل الأعصار والأمصار
والله تعالى أعلم
..
وقد قامت من قبل الزاوية العلاوية بمستغانم بنشر تراث الشيخ سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه حيث كان لها حقوق النشر دون سواها وكذلك فعلت الزاوية المدنية في شخصها نجل الشيخ سيدي محمد المدني رحمه الله تعالى فهذا الأصل المتعارف عليه وهو الحق الذي لا مرية فيه
أما مذهبي العبد الفقير في هذا المنحى هو ما ورد من معنى في باب حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام ( نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة )
لذلك الفقير يقتدي بمن ترك حق نشر تراثه العلمي لجميع المسلمين بشرط عدم التغيير والتبديل أو الزيادة والنقصان
لكن من المهم أيضا الإشارة أنه يتوجب على المريد الذي اتخذ شيخا وأخذ على يديه البيعة وانتسب إليه أن لا يلتفت إلى غير شيخه في هذا الباب ولا يعني هذا عدم القراءة للأولياء العارفين والعلماء العاملين خصوصا رجال السلسلة لكن أريد كونه الأهم من كل شيء وعلى هذا دأب السائرون في كل الأعصار والأمصار
والله تعالى أعلم
..
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: هل للشيخ إسماعيل الهادفي كتب منشورة؟
إلياس بلكا كتب:
لذلك أقترح -وهو أضعف الإيمان- أن يتمّ تصوير الكتاب الذي جمعه أخونا أبو أويس ووضعه في النت بنظام pdf أو غيره. وهذا عمل سهل، يمكن إنجازه يدويا أو بنوع معروف من الآلة الناسخة الأتوماتيكية.
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا.
إن شاء الله أسعى لإجابة طلبكم سيدي والله المستعان
أبو أويس- عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» الصلاة الكاملة للشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه
» سلسلة مذاكرات لشيخنا إسماعيل الهادفي...
» معرض صور شيخنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه
» كتاب عن شيخنا الكبير سيدي إسماعيل الهادفي
» رأي الشيخ إسماعيل الهادفي في القبض والبسملة والهيللة
» سلسلة مذاكرات لشيخنا إسماعيل الهادفي...
» معرض صور شيخنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه
» كتاب عن شيخنا الكبير سيدي إسماعيل الهادفي
» رأي الشيخ إسماعيل الهادفي في القبض والبسملة والهيللة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس