مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢)

اذهب الى الأسفل

المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢) Empty المرشد الرباني في طريق الوصول إلى الله (٢)

مُساهمة من طرف عبدالله حرزالله السبت 9 مارس 2019 - 5:17

#معارف_كأنك_تراه

بسم الله الرحمن الرحيم

#المُرْشد (2)

تكلمنا في المنشور السابق أنَّه متى صحَّ صدقُ المريدِ في طلب وجه الله ومرضاته؛ ألقاه الله بين يدَي الوَرَثَة الصادقين ، الذين يدلَّونه على ما به نجاته، ويَطْوونَ له بُعدَ الطريق، ويكشفون له –بحسب استعداده – عن أسرار الشريعة ؛ حتى يذوق في باطنه حلاوةَ الإيمان .
ولا يكفي العلمُ بأحكام الشريعةِ لسلوك المرء في طريق الإحسان وحده ، وذلك لأنّ العلمَ بأحكام الشريعة كالصُّوَر ، وإنَّما روحُها هو الإخلاص ، والإخلاص لا يُنال بالتعلُّم ، لأنَّه عملٌ قلبي باطني ، والعمل القلبي لا ظهور له - من حيث هو عملٌ قلبي- حتى يعلمه المرءُ من الكُتُب ، وإنَّما العمل القلبي شأنه الذوق ،والذوق لا يناله إلا صاحبه ، فلا يُعطى بقواعد ،ولا ينال بالكتب ولا بإلقاء المحاضرات .
قال تعالى : {وَمَاۤ أُمِرُوۤا۟ إِلَّا لِیَعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ مُخۡلِصِینَ لَهُ ٱلدِّینَ حُنَفَاۤءَ}
وقال سبحانه : { إِنَّاۤ أَنزَلۡنَاۤ إِلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ بِٱلۡحَقِّ فَٱعۡبُدِ ٱللَّهَ مُخۡلِصࣰا لَّهُ ٱلدِّینَ}
قال سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه ( الأعمالُ صورٌ قائمةٌ ، وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها)
إذاً فلحصول هذا الذوق القلبي - الذي لاينال بالقراءة والتعليم كما هو شأن بقية العلوم ،والذي تحيا به صور العبادات- لا بدّ من صحبة الوارث الذائق، فإنَّ الحالَ يؤثِّرُ في الحال، ويسري في باطن الصاحب من صاحبه، كما هو مُشَاهدٌ معلوم .
ولأجل هذا؛ أمَرَ الحقُّ سبحانه عبادَه بصحبة الصالحين الصادقين، قال تعالى { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَكُونُوا۟ مَعَ ٱلصَّـٰدِقِینَ }.
فانظر لقوله أولاً { ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ} والتقوى في القلوب كما قال صلى الله عليه وسلم (التقوى ههنا) وأشار لصدره الشريف، صلى الله عليه وسلم.
ثم عطف تعالى هذا الأمر بالأمر الآخر: {وَكُونُوا۟ مَعَ ٱلصَّـٰدِقِینَ} ، فإنَّ الذوق القلبي للإيمان والتقوى لايتصل إلا بصحبة الذائقين ،وتحقّق الذوق لا يكون إلا عن سريان حال الذائق في باطن غير الذائق حتى يذوق .
والسرُّ في هذا قوله تعالى : {وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلۡمُتَّقِینَ)
وقوله تعالى : { إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِینَ ٱتَّقَوا۟ وَّٱلَّذِینَ هُم مُّحۡسِنُونَ}
فنسَبَ معيته – تعالى- للمتقين وأهل الإحسان ، فمَن صحبهم سرت فيه هذه الأنوار وانقشع عنه ظلام الجهل والأكدار .
وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تتَّضح فائدة الصحبة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( إِنَّ لِلَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مَلَائِكَةً سَيَّارَةً فُضُلًا ، يَتَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ ، فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ ، وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ ، حَتَّى يَمْلَئُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ ، قَالَ : فَيَسْأَلُهُمْ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ـ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ ، مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ؟ فَيَقُولُونَ : جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ فِي الْأَرْضِ ، يُسَبِّحُونَكَ ، وَيُكَبِّرُونَكَ ، وَيُهَلِّلُونَكَ ، وَيَحْمَدُونَكَ ، وَيَسْأَلُونَكَ ، قَالَ : وَمَاذَا يَسْأَلُونِي ؟ قَالُوا : يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ ، قَالَ : وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا : لَا ، أَيْ رَبِّ ، قَالَ : فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي ؟ ، قَالُوا : وَيَسْتَجِيرُونَكَ . قَالَ : وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَنِي ؟ قَالُوا : مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ . قَالَ : وَهَلْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا : لَا ، قَالَ : فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا : وَيَسْتَغْفِرُونَكَ ، قَالَ : فَيَقُولُ : قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ فَأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا ، وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا . قَالَ : فَيَقُولُونَ : رَبِّ فِيهِمْ فُلَانٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ . فَيَقُولُ : وَلَهُ غَفَرْتُ ، هُمْ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ ) .
وفي رواية البخاري : ( قَالَ يَقُولُ مَلَكٌ مِنْ الْمَلَائِكَةِ : فِيهِمْ فُلَانٌ لَيْسَ مِنْهُمْ إِنَّمَا جَاءَ لِحَاجَةٍ ، قَالَ هُمْ الْجُلَسَاءُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ ) .
يتبع..
عبدالله حرزالله
عبدالله حرزالله

ذكر عدد الرسائل : 51
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 15/04/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى