بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2023
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
مسائل مهمَُة وتوضيح مفيد لديننا الحنيف
صفحة 1 من اصل 1
مسائل مهمَُة وتوضيح مفيد لديننا الحنيف
بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
مسائل مهمَُة وتوضيح مفيد لديننا الحنيف
كما هو معلوم أن الله جل وعلا خلق الخلق وجعلهم أقسام
خلق الكون على ثلاثة أقسام
-1- ملك عالم النسوت
-2- عالم الملكوت عالم العصمة
-3-عالم الجبروت عالم الأرواح
وخلق الإنسان من ثلاث
بدن ( جسم)
وقلب ( عقل)
وروح ( سر)
واوجب على الإنسان عبادته تعالى بالثلاثة وهي كلاآتي
يشتمل ديننا الحنيف على ثلاثة أركان ،،،
الاسلام
والايمان
والاحسان
لقول رسول الله من حديث جبريل عليه السلام
عن عبد الله إبن عمر عن أبيه عُمرَ رَضِي اللهُ عَنْهُ
قالَ: بَينَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذاتَ يَوْمٍ إذْ طلَعَ عَلَيْنا رَجُلٌ شَديدُ بَيَاضِ الثِّيابِ، شَديدُ سَوادِ الشَّعْرِ، لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ، وَلا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ، حتَّى جَلَسَ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلى رُكْبَتَيْهِ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ على فَخِذَيْهِ؛ قالَ: يا محمَّدُ، أَخْبِرْنِي عَنِ الإسْلامِ. فَقالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {الإِسْلاَمُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِليْهِ سَبِيلاً}. قالَ: صَدَقْتَ. قالَ: فَعَجِبْنا لَهُ، يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ. قالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإيمانِ. قالَ: {أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِِ}. قالَ: صَدَقْتَ. قالَ: فَأَخْبِرْني عَنِ الإحسانِ؟ قالَ: {أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإِنَّهُ يَرَاكَ}. قالَ: فَأَخْبِرْني عَنِ السَّاعةِ. قالَ: {مَا الْمَسْؤُولُ عَنْها بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ}. قالَ: فَأخْبِرْني عَنْ أَمَاراتِها. قالَ: {أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا، وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ، يَتَطاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ}. قالَ: ثُمَّ انْطَلَقَ، فَلَبِثْتُ مَلِيًّا.ثُمَّ قالَ لي: {يا عُمَرُ، أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟}. قُلتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قالَ: {فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ}
رواه مسلمٌ.
أما الشريعة فهي عبادة الله تعالى بالجوارح
والطريقة مقاصد المعبود بالقلب مقام القلب
والحقيقة مشاهدة الحق جل جلاله في الصفات والأفعال والذات
الشريعة أن تعبده
والطريقة أن تقصده
والحقيقة أن تشهده
الإسلام عبادة الجوارح
والإيمان عبادة القلب
والإحسان( التصوف) عبادة الروح
ولا تكون الدين كاملاً إلا إذا إشتمل على الثلاثة أركان ( والدين ذي الثلاثة فخذ أقوى عراك)
والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
مسائل مهمَُة وتوضيح مفيد لديننا الحنيف
كما هو معلوم أن الله جل وعلا خلق الخلق وجعلهم أقسام
خلق الكون على ثلاثة أقسام
-1- ملك عالم النسوت
-2- عالم الملكوت عالم العصمة
-3-عالم الجبروت عالم الأرواح
وخلق الإنسان من ثلاث
بدن ( جسم)
وقلب ( عقل)
وروح ( سر)
واوجب على الإنسان عبادته تعالى بالثلاثة وهي كلاآتي
يشتمل ديننا الحنيف على ثلاثة أركان ،،،
الاسلام
والايمان
والاحسان
لقول رسول الله من حديث جبريل عليه السلام
عن عبد الله إبن عمر عن أبيه عُمرَ رَضِي اللهُ عَنْهُ
قالَ: بَينَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذاتَ يَوْمٍ إذْ طلَعَ عَلَيْنا رَجُلٌ شَديدُ بَيَاضِ الثِّيابِ، شَديدُ سَوادِ الشَّعْرِ، لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ، وَلا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ، حتَّى جَلَسَ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلى رُكْبَتَيْهِ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ على فَخِذَيْهِ؛ قالَ: يا محمَّدُ، أَخْبِرْنِي عَنِ الإسْلامِ. فَقالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {الإِسْلاَمُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِليْهِ سَبِيلاً}. قالَ: صَدَقْتَ. قالَ: فَعَجِبْنا لَهُ، يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ. قالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإيمانِ. قالَ: {أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِِ}. قالَ: صَدَقْتَ. قالَ: فَأَخْبِرْني عَنِ الإحسانِ؟ قالَ: {أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإِنَّهُ يَرَاكَ}. قالَ: فَأَخْبِرْني عَنِ السَّاعةِ. قالَ: {مَا الْمَسْؤُولُ عَنْها بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ}. قالَ: فَأخْبِرْني عَنْ أَمَاراتِها. قالَ: {أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا، وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ، يَتَطاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ}. قالَ: ثُمَّ انْطَلَقَ، فَلَبِثْتُ مَلِيًّا.ثُمَّ قالَ لي: {يا عُمَرُ، أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟}. قُلتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قالَ: {فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ}
رواه مسلمٌ.
أما الشريعة فهي عبادة الله تعالى بالجوارح
والطريقة مقاصد المعبود بالقلب مقام القلب
والحقيقة مشاهدة الحق جل جلاله في الصفات والأفعال والذات
الشريعة أن تعبده
والطريقة أن تقصده
والحقيقة أن تشهده
الإسلام عبادة الجوارح
والإيمان عبادة القلب
والإحسان( التصوف) عبادة الروح
ولا تكون الدين كاملاً إلا إذا إشتمل على الثلاثة أركان ( والدين ذي الثلاثة فخذ أقوى عراك)
والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب
ابو اسامة-
عدد الرسائل : 520
العمر : 73
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» حكم رفع اليدين في الدعاء بعد الصلاة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
» تعريف شيخ التربية
» قاعدة أصولية في التصوف
» يا ذا المكارم والعلى
» ترجمة الشيخ محمد بلقايد رضي الله عنه
» موسوعة المكتبة الشاملة
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
» سماحة الاسلام
» المناعة الفطرية و المناعة المكتسبة
» والذى فتح لك فاك لن ينساك
» رد شبهة الذين يفرقون بين الكتاب والسنة في الإتباع
» إلى المتأولين كتاب الله على غير ما أنزل الله والمتفاخرين بالأحساب
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ