مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة

اذهب الى الأسفل

تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة Empty تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة

مُساهمة من طرف فقير السبت 19 سبتمبر 2009 - 13:17

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
جاء في بعض المنتديات وفي الفضائيات تفاسير شذت عن الفهم السليم لحديث نبوي شريف، « تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة ». قالوا: ومن هي يا رسول الله؟ قال: « ما أنا عليهزفي الفضائيات تفاسير شذت عن الفهم السليم لحديث نبوي شريف، « تفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار إلا ملة واحدة ». قالوا: ومن هي يا رسول الله؟ قال: « ما أنا عليه وأصحابي » أخرجه الترمذي.
ووفي رواية للطيراني « تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة». قالوا: وما هي تلك الفرقة؟ قال: «ما أنا عليه اليوم وأصحابي».
فأقول ومن الله العون:
الحديث صحيح لا شك فيه، ولايقبل التأويل كما ذهب إليه الشيخ البوطي ولا أدري كيف انتحى هذا المنحى وقد نسب صلى الله عليه وسلم كل الفرق إليه، أي كلها من أمة الإجابة وليس فيها فرد واحد من أمة الدعوة فضلا عن فرقة كاملة كما قال الشيخ البوطي سامحه الله، وجميع الفرق داخلة في شفاعته صلى الله عليه وسلم رغم ما قامت به وأحدثت بعده وهو صلى الله عليه وسلم لا يرضى وواحد من أمته في النار.
إنه حديث بلغة عربية فصيحة يخبر فيها النبي صلى الله عليه وسلم عن حال أمته بعد انتقاله صلى الله عليه وسلم من عالم الفناء إلى عالم البقاء التي تفترق إلى 73 فرقة كلها تدخل النار للتطهير لا للخلود إلا ما شاء الله تعالى، ما عدى الفرقة الناجية التي بقيت على ما كان عليه سيدنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
لا يحق لنا تأويل الأحاديث الشريفة لما فيها من تحريف عن مقاصدها العامة ولا أقصد الفهوم الخاصة فالنبي صلى الله عليه وسلم يحدث ليفهم الناس لا ليدخل عليهم ملابسات ويدخلهم في منازعات وفي جدل يدخل بينهم الفرقة وقد ثبت أنه قال صلى الله عليه وسلم " لا تختلفوا فتختلف قلوبكم " وقد ترحم صلى الله عليه وسلم على كل امرء ترك الجدال محقا.
أعرف أن هذا الكلام لن يعجب الكثير وسيقولون من أنت حتى تعترض على المشائخ فأجيب ان الحق يعلوا ولا يعلى عليه.
اتقوا الله أمة الإسلام وتوبوا إلى الله جميعا لعل الله يرحمنا فهذه ليلة العيد قادمة فلنحييها فتحيا بها قلوبنا.[b]
فقير
فقير

ذكر عدد الرسائل : 30
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى