مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeاليوم في 22:05 من طرف أبو أويس

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeاليوم في 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeاليوم في 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeأمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeأمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeأمس في 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
غلو الوهابية في مشايخهم Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


غلو الوهابية في مشايخهم

اذهب الى الأسفل

غلو الوهابية في مشايخهم Empty غلو الوهابية في مشايخهم

مُساهمة من طرف عبدالله الثلاثاء 6 أكتوبر 2009 - 8:47

عبدالله القصيمي نموذجا في المساجلات الجارية بين أهل السنة وخصومهم من الوهابية.
يتطرق الحديث إلى مسألة كثيرا ما يدندن حولها هؤلاء من أن أهل السنة [الأشاعرة والماتريدية] وخصوصا منهم من ينتسب إلى التصوف لهم غلو زائد في مشايخهم ومعظميهم، بحيث قد يصل ذلك إلى مرتبة تقارب -في زعمهم-وصف الألوهية!.
والنماذج المستحضرة في هذا السجال مكررة ومبتذلة، والردود من أهل السنة في هذا دائما ما تفرق بين سلوك المنتسبين فتحمله مسؤولية الخطأ –إن وقع- وبين المنهج العام لأهل السنة والجماعة المنزه عن هذا الخطأ.
لكن ههنا تنبيهان:
أولهما أنه قلما تربط مسألة الغلو هاته بالتطور الزمني للأفكار؛ إذ غياب الفكرة يبرز دور الشخص، وتعظيمه المغالى فيه لا يكون إلا بسبب عدم فهم دعوته ونموذجه السلوكي؛ ففي تفسير قوله: {وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} أنها كانت أسماء صالحين من قوم نوح ((فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم؛ ففعلوا فلم تعبد؛ حتى إذا هلك أولئك وتَنَسَّخَ العلم عُبِدت)) [البخاري: 4920]، ولسنا في صدد بسط الفكرة وشرحها فيكفي ههنا التنبيه.
الأمر الثاني: أن كثيرا من النماذج المقدمة في هذا المقام أمثلةً على الغلو تفتقر إلى التحقيق؛ إما من حيث نسبتها إلى صاحبها؛ إذ قد تكون كذبا بحتا عليه؛ خصوصا ونحن نعرف ذلك التساهل الذي يطبع الروايات، وذلك الإغفال العقلي الذي يصاحب التراجم والطبقات، وهو أمر نبه إليه ابن خلدون في مقدمته؛ وإما من حيث الحكم على ذلك السلوك بأنه غلو وتطرف؛ إذ كثيرا ما يصاحب ذلك جهلا مطبقا بقدر مرتبة الألوهية أو النبوة أو الولاية، وقياسها على القوانين المادية خطأ محض.
من هذا المدخل الضروري نريد أن نطرح نموذجا لغلو الوهابية في مشايخها وزعمائها، ولا نريد من ذلك -في سياق المساجلة- إلا إلزامهم بالحكم الذي اختاروه: فإن كان الغلو في الكبار سببُ الوصف بالبدعة والخروج عن مسمى الحق فهذه نماذج تثبت هذا الحكم على الوهابية بناء على ذلك الوصف الذي ألزموا به غيرهم، وإن كان ظهور الغلو في الجماعات والفرق ظاهرة طبيعية تصاحب نموها فليكفوا ألسنتهم وأيديهم عنا.

والشخصية التي نجعلها محط الدراسة هي عبدالله القصيمي [1907-1996]؛ ولد في القصيم وسافر إلى بلدان عديدة لأجل الدراسة وتوفي في مصر، ورحلته التي ابتدأت وهابيا غاليا متطرفا وانتهت ملحدا كافرا جديرةٌ بالتأمل والنظر لطبيعة التطرف الكامن في الحركة الوهابية فالنهاية غالبا ما تؤول إلى العلمانية والإلحاد وإما إلى الإرهاب والقتل.
هذا الرجل كتب إبان مرحلة شبيبته [سنة 1936م] كتابا سماه "الثورة الوهابية" طبع عدة طبعات منها التي بيدي [منشورات الجمل، كولونيا-بغداد، 2006]؛ وكال في هذا الكتاب من المدائح للملك عبدالعزيز بن سعود ما سيقف القارئ على حجمه بعد قليل.
ومن غير إطالة ننقل إلى القارئ هذه النماذج، حيث يقول [صـ48]:

اقتباس:

((...وهذا هو الذي فعله الملك عبدالعزيز لقومه: كانوا ضلالا فهداهم الله به، وكانوا جهالا فعلمهم الله به، وكانوا متفرقين فجمعهم الله به، وكانوا ضعافا فقواهم الله به، وكانوا أذلة مقهورين فأعزهم الله به، ومنحهم استقلالهم وزيادة؛ وكانوا عدما فخلقهم الله على يديه خلقا جديدا...)).

وأنت إن سلمت بأوائل الفقرة وجملها حتى لو لم تعلم ما تفيده "الباء السببية" في عقائدهم، فأنت -ولو كنت وهابيا- سيمتعض قلبك من آخر جملة سطرها الكاتب، فهي تحتاج إلى "تأويل" غالبا ما تكره على خصمك.
لكن ما رأيك بعد أن تستمع إليه يقول [صـ54]:

اقتباس:

((...الملك عبدالعزيز واقف عند حدود الشرع لا يترك فرضا صَغُر أو كَبُر، ولا يأتي معصية من المعاصي صغيرة أو كبيرة...))،
وهذه مسألة مشكلة على مذهب الوهابية العقدي والسلوكي، إذ دخول الكاتب في "معرفة الغيب" لا تجد تبريرا مقنعا أبدا على مذهبهم، ومسألة "كون ولي الله محفوظا من الذنوب" من أهم ما يعارضه المذهب.
لكنه علمه بالغيب يزيد إيغالا حينما يقول [صـ56] عن صلاة الملك عبدالعزيز على النبي صلى الله عليه وسلم:

اقتباس:

((وبعض الناس يظن أنه يقصد بذلك دفع التهمة الشائعة الكاذبة القائلة بأن الوهابيين أو النجديين يأبون الصلاة على الرسول أو يسيئون إلى من يصلي عليه؛ والواقع أن الملك لا يقصد دفع هذه التهمة الكاذبة -وإن كان حريصا على دفعها- وإنما يقصد بصلاته عليه الصلاةَ عليه والسلام [و] الأجر والمثوبة))

لكنه -وهو الذي لم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم في الفقرة الآنفة يقول بعد ذلك بفقرة واحدة [صـ56]:

اقتباس:

((والنجديون كلهم لا يدعون اسم الرسول عليه الصلاة والسلام يمر من أن يصلوا عليه، وكلهم يريد بعمله هذا الجزاء من الله)).
ماذا أخبره أيضا هذا "الملهم" عن الملك وأهل بلده؟ أخبره [صـ56] بأن

اقتباس:

((الملك عبدالعزيز عادل في رضاه وغضبه؛ في عفوه وعقابه...))
وأخبره أيضا بشيء لطيف جدا يتعلق بمعركة "تربة الفاصلة" [1337هـ] التي انتصر فيها الملك على غرمائه وعبر عنها القصيمي بـقوله [ص63]:

اقتباس:

((سويعات انتهت بهذه الكلمات التي نزلت من السماء فملأت ما بينها وبين الأرض: كن أيها الجيش المعتدي في الهالكين الغابرين، الإخوان قوة هائلة، الإيمان الصحيح القوي لا تغلبه قوة، ولا يهزم أبدا، الدولة الهاشمية الحجازية صائرة إلى الفناء العاجل على أيدي صبيان التوحيد، الحكومة السعودية منيعة لا ترام))

ولكي تفهم النص جيدا اربط السماء بعقيدة الوهابية ترى مقدار الغلو في هذه القطعة.
هذه بعض من النصوص سقناها لنبين مقدار غلو هذا الرجل في وهابيته وفي مليكه، ولا يعترض معترض بعد ذلك بالقول أن المؤلف ملحد أو زنديق ألحد في أواسط عمره ولم يقلع عن ذلك حتى مات؛ فإن هذا النص وهذا الكتاب قد طبع في حياة المؤلف إبان فترة وهابيته، وقد بلغ الإعجاب بالكاتب في ذلك الحين من الزمان درجة كبيرة حتى قيل فيه:

اقتباس:

((معسكر الاصلاح في الشرق، قلبه هو السيد القصيمي نزيل القاهرة اليوم، نجدي في جبته وقبائه، وصمادته وعقاله))،
وقد مدحه آنذاك عبدالظاهر أبو السمح إمام المسجد الحرام وخطيبه ومدير دار الحديث بمكة بقصيدة من جملة ما قال فيها:

اقتباس:

صراع بين إسلام وكفر........... يقوم به القصيمي الشجاع
خبير بالبطولة عبقري...........له في العلم والبرهان باع
يقول الحق لا يخشى ملاماً...........وذلك عنده نعم المتاع
...لقد أحسنت في رد عليهم...........وجئتهم بمالا يستطاع
فهذا الكتاب قد قوبل بالرضا في حياة مؤلفه من "أئمة الدعوة النجدية وشيوخها"، ولا زالت كتب المؤلف -في تلكم الحقبة- من مصادر الوهابية وأحد أهم منجزاتها الثقافية.
لكن أحب أن أختم هذا النص بالإجابة على سؤال قد يراود القارئ لهذه المقالة، وقد يرد على المطلع على طبيعة الفكر الوهابي؛ فلئن قال القصيمي في إلحاده:

اقتباس:

((إن العقل العربي لا يستطيع أن يلحد لأن الإلحاد عمل فكري فوق مستوى العقل العربي))
فإن السؤال يقول: ((كيف استطاع العقل الوهابي النجدي أن يغلو في الملك عبدالعزيز وهو عقل مشرب بالجفاء والبغض والجلافة؟)).
أقول إن الجواب على هذا بسيط، وليس "الطمع في كرم الملك" أحد أسبابه، إنه كما قال المؤلف في كتابه "الثورة الوهابية" [ص57]:

اقتباس:

((الملك عبدالعزيز معانيه لا تسعها معاني الألفاظ، ولا تعبر عنها الكلمات، فلن يستطيع أن يفهمه القارئ مما نكتب أو مما يكتب غيرنا؛ فهو سر الصحراء المجهول لا عن خمولٍ، وهو نابغة الصحراء المفرد، وابنها الصحراء الأوحد، ولو أن الصحراء لم تنجب سواه لكفاها أن تفاخر المدن والأمصار، ولو أن العرب لم ينجبوا إلا إياه لكفاهم أن يساووا الأمم الحية إن لم يفضلوها، أو لو أن الإسلام لم يكن له من الأبناء إلا ها النابغة لكفاه أن يكون من خير الأديان، ولكفاه أن يكون معجزة من معجزاته))
.
إذن وصلنا إلى السر الكامن وراء ذلك الغلو في "زعيم دنيوي" فماذا يا ترى يكون الغلو في "زعيم ديني"، فإن كان ذلك مسلما فلم يعتبون على البصيري بيتا قال فيه:

اقتباس:

فإن من جودك الدنيا وضرتها...........ومن علومك علم اللوح والقلم
والله يهدي إلى الحق، وصلى الله على سيد الوجود محمد بن عبدالله وسلم تسليما كثيرا

المراجع:
1- الثورة الوهابية: عبدالله القصيمي، منشورات الجمل، كولونيا، بغداد، ط1، 2006
2- عبدالله القصيمي: قصة إلحاد وحكاية ملحد، مقال منشور على شبكة صيد الفوائد: http://saaid.net/arabic/ar74.htm

راجع أيضا لإشارات مهمة حول حياة القصيمي وأعماله وآثاره:
1- ترجمته في موسوعة ويكيبيديا العربية
2-كتاب ( مشكلات الحديث ) لعبدالله القصيمي هل طبع؟
3-نتائج البحث عن القصيمي في محرك البحث google
عبدالله
عبدالله

ذكر عدد الرسائل : 177
العمر : 65
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى