بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
الجـــــــــذب
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الجـــــــــذب
الجذب مصطلح صوفى يقصد به "ملاحظة العناية الإلهية للعبد باجتذابه إلى حضرة القُرب"
وذلك بأن يهيئ الله للمجذوب كل ما يحتاجه فى طريقه لاجتياز المنازل والمقامات، دون كَلفة ولا مشقة،
وهو يقابل "السالك " الذى يقطع الطريق بالمجاهدة والرياضة.
ويسمى المجذوب "مُراداً" كما يسمى السالك "مريداً " أيضا،
والفرق بينهما أن المجذوب لا يعانى مشقات الطريق؛ لأنه مختطف بالجذب،
بخلاف السالك السائر فإن عليه أن يقطع كل عقبات الطريق.
وقد ظهر هذا المصطلح مبكراً فى مراجع التصوف الإسلامى، حيث تحدث الطوسى ت:
378 هـ) فى كتابه "اللمع " عن جذب الأرواح وما يتملق به من أوصاف ترجع
كلها إلى معنى "التوفيق والعناية" في اجتذاب المريد، ويقول شيوخ التصوف:
إن صاحب الجذبة يرى فى بدايته ما يكون له فى نهايته، وإن جذبة من جذبات الحق تُربى
على أعمال الثقلين، وللمجذوب بعد جذبته إلى مقام القرب إحدى حالتين: فقد يستقر فى
هذا المقام ولا يرجع إلى ما كان عليه، أولا فيسمى "عاشقا"، وقد يعود إلى
حالته الأولى ويواصل سلوكه فيسمى "المجذوب السالك "، وقد تحصل الجذبة
للسالك فى نهاية سلوكه فيسمى حينئذ: "السالك المجذوب ". و"المجذوب
السالك" "والسالك المجذوب" كلاهما مؤهل لرتبة المشيخة وتربية
المريدين، بخلاف "المجذوب المجرد"، أو "السالك المجرد" فإن
أيا منهما لا يصلح لهذه الرتبة.
وليس فى كلام الصوفية عن "الجذب " ما يدل على انمحاق العقل،
بمعنى "الجنون" المُسقط للتكاليف الشرعية، وإن كانت تعريفاتهم تشير إلى
أن المجذوب مشتغل بربه، ومنقطع إليه، ومأخوذ عن نفسه. ويميل "ابن خلدون"
إلى اعتبار " المجذوب"
فاقدا لعقل التكليف، ويكاد يلحقه بالحمقى والمجانين فى سقوط التكاليف الشرعية،
ويراه أقل مرتبة من عوام المؤمنين، فضلا عن أن يكون من طبقة الأولياء المقربين.
أ. د/ أحمد الطيب
المراجع
1- كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوى.
2- اللمع للطوسى- تحقيق
د/ عبد الحليم محمود وطه عبد الباقى سرور، ص 445- دار الكتب الحديثة مصر، 1960 م.
3- شفاء السائل لتهذيب
المسائل، لابن خلدون- ص 88- المطبعة الكاثوليكية بيروت 1959 م.
4- لطائف الإعلام فى إشارات أهل الإلهام- عبد الرازق القاشانى، 1/387- ط دار الكتب المصرية 1995 م.
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: الجـــــــــذب
جزاكم الله خيرا على هذه الإفادة القيّمة و لسيدي الشيخ أحمد بن مصطفى العلاوي قدّس الله سرّه تحقيق دقيق جدّا في كلمات معدودة ذكرها رضي الله عنه في مؤخّرة استغاتته في ما يخصّ هذا الموضوع ، قال :
أيا ربّ برسولك المعظّم *** و نــورك و سرّك المكتتم
إجذبنا إلاهي إليك جذبـة *** و اسقنا من فياضك غرفة
تغيّبنا عن وجـــودنا فيك *** حتّــى نكون بك منك إليك
بحقّ سلسلة ذي الطريقة *** اهل الله ينـــــابيع الحقيقة
أيا ربّ برسولك المعظّم *** و نــورك و سرّك المكتتم
إجذبنا إلاهي إليك جذبـة *** و اسقنا من فياضك غرفة
تغيّبنا عن وجـــودنا فيك *** حتّــى نكون بك منك إليك
بحقّ سلسلة ذي الطريقة *** اهل الله ينـــــابيع الحقيقة
محبة أهل الله- عدد الرسائل : 81
العمر : 51
المزاج : (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
رد: الجـــــــــذب
أقول المجذوب هو من رأى صورته دون تهياة أو أقول فى الظلمةأوأقول دون سير فغاب فى صورته ولها فلا يستطيع الفهم عنه إلا حاذق بأغوار الوجود ...وهذا لاينتفع به.
والحديث فى هذا الموضوع طويل ..فالتقصير فيه اولى .
أما المجذوب السالك فهو مجذوب تداركته يد العناية وقاده الحق إلى من أخذ بيده ودربه تدريجيا حتى فتح له باب الفهم على الله ...هذا الذى يستطيع القيادة ...
مثل سير الرسول الكريم بين يدي جبرائيل عليه السلام...
والله ورسوله أعلم .
والحديث فى هذا الموضوع طويل ..فالتقصير فيه اولى .
أما المجذوب السالك فهو مجذوب تداركته يد العناية وقاده الحق إلى من أخذ بيده ودربه تدريجيا حتى فتح له باب الفهم على الله ...هذا الذى يستطيع القيادة ...
مثل سير الرسول الكريم بين يدي جبرائيل عليه السلام...
والله ورسوله أعلم .
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الجـــــــــذب
مما قال سيدنا الشيخ رضي الله عنه وأرضاه فى رسالة لبعض الفقراء :
وأما أهل الجذب من العارفين وهم الذين أخذتهم الحضرة بغتة فزجت بهم في بحر أحدية الذات الذي لا يتحيز ولا يتميز فسكروا دون صحو وسجدوا دون رفع وذهبوا دون رجوع فقد أخذهم عنهم ذاك الشراب وفقدوا الميز بين خلق وحق فقد رفع عنهم التكليف لأن التكليف مناط بالعقل وأين العقل ممن سكر به سكرا ملازما فقد رفع التكليف في سكرهم عنهم. اللهم إلا إذا تفضلت عليهم الحضرة بالرجوع وثابوا إلى رشدهم وصحوا من سكرهم فيؤمرون بما يؤمر به أهل السلوك ويجلسون في مستوى ملوك
العناية باطنهم حقيقة وظاهرهم شريعة.
العناية باطنهم حقيقة وظاهرهم شريعة.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس