بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
اجعل بينك وبين الله عملاً خفياً
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اجعل بينك وبين الله عملاً خفياً
________________________________________
(وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ)
درجات العفو
الحلم : كظم الغيظ
العفو: ترك المؤاخذة بالذنب مع المعاقبة
الصفح: ازالة آثار الذنب من النفس مع بقاء اللوم
الإحسان: وهذه درجة الانبياء والصديقين ومن اقتدى بهم
نبي الرحمة محمد
قال صلى الله عليه وسلم : (و مازاد الله عبداً بعفو إلا عزاً)
ودعا لقومة ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون) قال بن تيمية جمع في هذا ثلاثة أمور : العفو عنهم والاستغفار لهم والاعتذار عنهم بأنهم لا يعلمون
واضاف بن القيم أمر رابع استعطافه لهم بإضافتهم إليه فقال اغفر لقومي
يوسف عليه السلام:
لما قدر يوسف على أخوته عفا عنهم فقال ( لاتثريب عليكم) ثم زاد فدعا لهم بالمغفرة فقال( يغفر الله لكم ) ثم زاد فأبعد اللوم عنهم وجعلها على الشيطان فقال ( من بعد ن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي )
عيسى بن مريم
مر المسيح عيسى بن مريم على يهود فقالوا له شراً فقال لهم خيراً قيل له إنهم يقولون شراً وتقول خيراً فقال : كل ينفق مما عنده
أبو بكر
وصفت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أبيها "صفوح عن الجاهلين
كان أبو بكر ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته وفقره بعد الذي قال في حادثة الإفك فانزل الله قوله : (وَلا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) النور 22
فقال أبو بكر والله لا أنزعها منه أبداً
بن عباس
قال بن عباس في لآية (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)أمر الله المؤمنين بالصبر عند الغضب والحلم عند الجهل والعفو عند الإساءة فإذا فعلوا ذلك عصمهم الله وخضع لهم عدوهم)
علي بن أبي طالب
قال علي بن أبي طالب: أحسن إلى المسيء تسده ...وقال لبنية بعد أن طعنه بن ملجم (أطيبوا مطعمه وألينوا فراشه فإن أعش فأنا أولى بدمه عفواً أو قصاصاً وإن مت فألحقوه بي أخاصمه عند رب العالمين)
أحمد بن حنبل
عفا أحمد بن حنبل عن أحد الجنود الذين عذبوه أيام الفتنة
وكان أهل الحي ينتظرون من الإمام أحمد ان يأمرهم بأن يفتكوا به ...
فلما سئل لماذا عفوت عنه قال : ماذا ينفعك أن يُعذَّب أخوك بسببك
ثم ان الناس ياتون يوم القيامة جاثين امام جهنم (وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً)
فينادي منادي من الملائكة
من كان أجره على الله فليقم وليدخل الجنة ... فلا يقوم إلا من عفا عن أخيه ..
.ثم قرأ (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)
في أحد اللقاءات قال أحد الحاضرين : ياشيخ إني قد اغتبتك فاجعلني في حل فقال الشيخ : من أنا حتى لا اغتاب ... وأنت في حل
من الدعاء
الثناء والتمجيد لله : ياذو الجلال والإكرام
الاعتراف بالذنب : رب أني ظلمت نفسي ظلماً كثيرا
وجمعهما دعاء ذي النون اللهم لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين
ومن الدعاء تقديم عمل صالح كما فعل الثلاثة نفر أصحاب الغار الذي سدت عليهم الصخرة باب الغار
ومن الأعمال الصالحة التي تقدم في الدعاء العفو والصفح عن المسيء
هذا عمل خفي بينك وبين ربك تعمله مخلصاً لا يعرفه أحد من الناس
قابل ربك يوم القيامة بعفو .. حتى يعفو ويتجاوز عنك
فرب العالمين أولى بالعفو منك
اللهم اني عفوت عن من لي حق عليهم
ابتغاء وجهك الكريم وابتغاء مرضاتك
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عني
(وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ)
درجات العفو
الحلم : كظم الغيظ
العفو: ترك المؤاخذة بالذنب مع المعاقبة
الصفح: ازالة آثار الذنب من النفس مع بقاء اللوم
الإحسان: وهذه درجة الانبياء والصديقين ومن اقتدى بهم
نبي الرحمة محمد
قال صلى الله عليه وسلم : (و مازاد الله عبداً بعفو إلا عزاً)
ودعا لقومة ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون) قال بن تيمية جمع في هذا ثلاثة أمور : العفو عنهم والاستغفار لهم والاعتذار عنهم بأنهم لا يعلمون
واضاف بن القيم أمر رابع استعطافه لهم بإضافتهم إليه فقال اغفر لقومي
يوسف عليه السلام:
لما قدر يوسف على أخوته عفا عنهم فقال ( لاتثريب عليكم) ثم زاد فدعا لهم بالمغفرة فقال( يغفر الله لكم ) ثم زاد فأبعد اللوم عنهم وجعلها على الشيطان فقال ( من بعد ن نزغ الشيطان بيني وبين أخوتي )
عيسى بن مريم
مر المسيح عيسى بن مريم على يهود فقالوا له شراً فقال لهم خيراً قيل له إنهم يقولون شراً وتقول خيراً فقال : كل ينفق مما عنده
أبو بكر
وصفت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أبيها "صفوح عن الجاهلين
كان أبو بكر ينفق على مسطح بن أثاثة لقرابته وفقره بعد الذي قال في حادثة الإفك فانزل الله قوله : (وَلا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) النور 22
فقال أبو بكر والله لا أنزعها منه أبداً
بن عباس
قال بن عباس في لآية (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35)أمر الله المؤمنين بالصبر عند الغضب والحلم عند الجهل والعفو عند الإساءة فإذا فعلوا ذلك عصمهم الله وخضع لهم عدوهم)
علي بن أبي طالب
قال علي بن أبي طالب: أحسن إلى المسيء تسده ...وقال لبنية بعد أن طعنه بن ملجم (أطيبوا مطعمه وألينوا فراشه فإن أعش فأنا أولى بدمه عفواً أو قصاصاً وإن مت فألحقوه بي أخاصمه عند رب العالمين)
أحمد بن حنبل
عفا أحمد بن حنبل عن أحد الجنود الذين عذبوه أيام الفتنة
وكان أهل الحي ينتظرون من الإمام أحمد ان يأمرهم بأن يفتكوا به ...
فلما سئل لماذا عفوت عنه قال : ماذا ينفعك أن يُعذَّب أخوك بسببك
ثم ان الناس ياتون يوم القيامة جاثين امام جهنم (وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً)
فينادي منادي من الملائكة
من كان أجره على الله فليقم وليدخل الجنة ... فلا يقوم إلا من عفا عن أخيه ..
.ثم قرأ (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)
في أحد اللقاءات قال أحد الحاضرين : ياشيخ إني قد اغتبتك فاجعلني في حل فقال الشيخ : من أنا حتى لا اغتاب ... وأنت في حل
من الدعاء
الثناء والتمجيد لله : ياذو الجلال والإكرام
الاعتراف بالذنب : رب أني ظلمت نفسي ظلماً كثيرا
وجمعهما دعاء ذي النون اللهم لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين
ومن الدعاء تقديم عمل صالح كما فعل الثلاثة نفر أصحاب الغار الذي سدت عليهم الصخرة باب الغار
ومن الأعمال الصالحة التي تقدم في الدعاء العفو والصفح عن المسيء
هذا عمل خفي بينك وبين ربك تعمله مخلصاً لا يعرفه أحد من الناس
قابل ربك يوم القيامة بعفو .. حتى يعفو ويتجاوز عنك
فرب العالمين أولى بالعفو منك
اللهم اني عفوت عن من لي حق عليهم
ابتغاء وجهك الكريم وابتغاء مرضاتك
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عني
حبيب الله- عدد الرسائل : 65
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
رد: اجعل بينك وبين الله عملاً خفياً
بارك الله فيك سيدي الحبيب
مذاكرة نحن في أشدّ الحاجة إليها
وفقك الله ورعاك
اللهم اني عفوت عن من لي حق عليهم
ابتغاء وجهك الكريم وابتغاء مرضاتك
اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عني
أبو أويس- عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد اجعل بينك وبين الله عملا خفيا
بسم الله ما شاء الله
شكرا جزيلا احي الحيبيب ابو اويس استراحة جميلة منك في هذه العبارات المفيدة الشيفة وكما تعلم فهي مذاكرة مشهورة ومعروفة من قبل مولانا الاستاذ قدس الله روحه تنفسم الى خمسة اقسام * مستدلا بقوله تعالى * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاضمين الغيض والعافين عن الناس والله يحب المحسنين *بارك الله فيك مذاكرة تستحق الذكر والانتباه / دمتم لنا اوفياء والسلام مع تحيات ابو اسامة
/ ان شاء الله عيدكم مبروك وكل عام وانتم بالف خير وعافية /
شكرا جزيلا احي الحيبيب ابو اويس استراحة جميلة منك في هذه العبارات المفيدة الشيفة وكما تعلم فهي مذاكرة مشهورة ومعروفة من قبل مولانا الاستاذ قدس الله روحه تنفسم الى خمسة اقسام * مستدلا بقوله تعالى * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاضمين الغيض والعافين عن الناس والله يحب المحسنين *بارك الله فيك مذاكرة تستحق الذكر والانتباه / دمتم لنا اوفياء والسلام مع تحيات ابو اسامة
/ ان شاء الله عيدكم مبروك وكل عام وانتم بالف خير وعافية /
ابو اسامة- عدد الرسائل : 522
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
مواضيع مماثلة
» "الكامل هو من جمع بين الدعوة الى الله وبين ستر المقام"فافهم!
» لا مسافة بينك وبينه إلا حجاب النفس
» أدلّة استحباب التوسّل برسول الله صلّى الله عليه و سلّم
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
» لا مسافة بينك وبينه إلا حجاب النفس
» أدلّة استحباب التوسّل برسول الله صلّى الله عليه و سلّم
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس