مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

+4
سلطان
فقير
أبو أويس
محمد
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف محمد الإثنين 14 ديسمبر 2009 - 9:56


حديث: جئت أسأل عما يغنيني... 16155108768937277718427
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف أبو أويس الإثنين 14 ديسمبر 2009 - 15:07

قيل في الحديث أنه موضوع
وإليك هذا البحث


وقَـــــفَـــــاتٌ مَــــعَ الـــــحَـــــدِيــــثِ :
لنا مع الحديث وقفاتٌ ألا وهي :
الـــوَقَـــفَـــةُ الأولـــى :
إن علامات الوضع على الحديث واضحةٌ ظاهرةٌ ، يقول الإمام ابن القيم في " المنار المنيف " ( ص 102) عند ذكره الأمور التي يُعرف بها كون الحديث موضوعا :
- ومنها : 19 - ما يقترن بالحديث من القرائن التي يُعلم بها أنه باطل .
وضرب مثالا بحديث : وضع الجزية عن أهل خيبر .
ثم ذكر الأوجه في كذبه ومنها :
سادسها : أن مثل هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، فكيف يكون قد وقع ، ولا يكون عِلمُه عند حملة السنة من الصحابة ، ولاتابعين وأئمة الحديث ، وينفرد بعلمه اليهود ؟ .ا.هـ.
وحديث الأعرابي الذي معنا ينطبق عليه كلام الإمام ابن القيم ، فلم يذكره أحد من أهل الكتب المعتبرة مثل السنن ، والمعاجم ، وغيرها .
بل انفرد به من سنذكره في الوقفة الثانية .

الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــانِـــيـــةُ :
بعد الرجوع إلى المصادر المعتبرة للبحث عن الحديث لم نجد أحدا من أهل الكتب ذكر الحديث ، وبعد بذل الوسع وجد في مصدر واحد فقط ، وسأنقل نص الكلام الموجود في ذلك المصدر .
جاء في كنز العمال ( رقم44154 ) ما نصه :
قال الشيخ جلال الدين السيوطي وجدت بخط الشيخ شمس الدين ابن القماح في مجموع له عن أبي العباس المستغفري قال : قصدت مصرا أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري والتمست منه حديث خالد بن الوليد فأمرني بصوم سنة ، ثم عاودته في ذلك فأخبرني بإسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد : فذكر الحديث بطوله .
وكما نرى في هذا النقل من المؤخذات ما يلي :
1 - عدم عزو صاحب كنز العمال الحديث إلى مصدر من مصادر السنة المعتبرة .
2 - الرجال المذكورون في السند بعد الرجوع إلى تراجمهم في كتب الرجال لم أجد إلا ترجمة المستغفري فقط .
قال الإمام الذهبي في السير (17/564) :
الإمام الحافظ المُجَوِّد المصنف ، أبو العباس ، جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر بن الفتح بن إدريس ، المستغفري النَّسَفي .
... وكان محدثَ ما وراء النهر في زمانه .
مولده بعد الخمسين وثلاث مئة بيسير .
ومات بنسف سنة اثنتين وثلاثين وأربع مئة عن ثمانين سنة ، رحمه الله .ا.هـ.
وقال الذهبي عنه في تذكرة الحفاظ (3/1102) :
... وكان صدوقا نفسه لكنه يروي الموضوعات في الأبواب ، ولا يوهيها ...ا.هـ.
فالمستغفري متكلم فيه ، فلو لم توجد إلا هذه العلة لكفى !!! ولكن هناك علل أخرى كما سيأتي .
3 - أمرُ الصيامِ للمستغفري من قِبل أبي حامد المصري لمدة سنة ، وهذا أمر غريب ، وأخشى أن يكون من عمل الصوفية .
4 - لم يذكر لنا المستغفري رجال السند من عند شيخه أبي حامد المصري إلى خالد بن الوليد لكي يُحكم عليهم من كلام أئمة الجرح والتعديل .

الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــالــــثــــةُ :
عزو الحديث إلى مسند الإمام أحمد بن حنبل لا يصح أبدا ، بل لا يصح في أي كتاب من كتب الإمام أحمد الأخرى ، والله أعلم .

الـــوَقَـــفَـــةُ الــــرَابِــــعَــــةُ :
قول المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى .ا.هـ.
نعم ، الحديث جمع محاسن الدين ولكن لا بد من ثبوت هذه المحاسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس المسألة مسألة الإعجاب بعبارات الحديث بل الأهم من ذلك كله هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
وإلا لو كان الإعجاب بعبارات الأحاديث ، هناك أحاديث موضوعة فيها من المعاني العظيمة ما يجعلنا نقبلها مباشرة ، ولكن أحاديث النهي عن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم تجعلونا لا نقبلها ولا نعمل بها البتة .

الـــوَقَـــفَـــةُ الــــخَــــامِــــسَــــةُ :
لا يمنع أن يكون في الحديث بعض الألفاظ التي جاءت عن النبي صلى الله في أحاديث أخرى ، وكذلك لا يمنع أن يكون الحديث تجميع لعدد من الأحاديث بعضها صحيح والآخر ضعيف أو موضوع ، ويقوم بهذا التجميع بعض الوضاعين والقُصاص .
أرجو بعد هذه الوقفات أن أكون قد وفقت في بيان كذب الحديث على النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن كان له إضافة ، أو تعليق ، أو تعقيب فأكون له من الشاكرين .
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty اسال الرسول صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف فقير الثلاثاء 15 ديسمبر 2009 - 23:34

بسم الله الرحمان الرحيم

أخي أبو أويس أجمع علماء الأمة بالأخذ بأحاديث الفضائل وان اعتل سندها ولا يؤخذ قول شذ به ابن القيم وهو يشهد بحسن الحديث:
الـــوَقَـــفَـــةُ الــــرَابِــــعَــــةُ :
قول المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى .ا.هـ.
نعم ، الحديث جمع محاسن الدين
ثم يعقب:
ولكن لا بد من ثبوت هذه المحاسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس المسألة مسألة الإعجاب بعبارات الحديث بل الأهم من ذلك كله هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
وإلا لو كان الإعجاب بعبارات الأحاديث ، هناك أحاديث موضوعة فيها من المعاني العظيمة ما يجعلنا نقبلها مباشرة ، ولكن أحاديث النهي عن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم تجعلونا لا نقبلها ولا نعمل بها البتة .

هذا الكلام مردود لا يقبله عقل سليم.

ثم أنظر بماذا يرمي الصوفية: -
أمرُ الصيامِ للمستغفري من قِبل أبي حامد المصري لمدة سنة ، وهذا أمر غريب ، وأخشى أن يكون من عمل الصوفية .

ثم أنظر سيدي ماذا يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم في الكلام الذي يوافق الحق كما جاء في جمع الجوامع للإمام السيوطي:
1794) إذا حدثتم عنى بحديثٍ تعرفونه ولا تنكرونه فصدقوا به وما تنكرونه فكذبوا به (الخطيب ، والدارقطنى عن أبى هريرة) [ز]
أخرجه الخطيب (11/391) ، والدارقطنى (4/208) .

1795) إذا حدثتم عنى بحديثٍ تعرفونه ولا تنكرونه قلتُه أو لم أقلْه فصدقوا به فإنى أقولُ ما يُعْرَفُ ولا يُنْكَرُ وإذا حدثتم عنى بحديثٍ تنكرونه ولا تعرفونه فكذبوا به فإنى لا أقولُ ما ينكرُ ولا يعرف (الحكيم عن أبى هريرة)
ذكره الحكيم (1/233) .
وللحديث أطراف أخرى منها : ((إذا سمعتم الحديث عنى تعرفه قلوبكم)) .

1796) إذا حدثتم عنى بحديثٍ يوافقُ الحقَّ فخذوا به حدثتُ به أو لم أحدثْ (العقيلى عن أبى هريرة وقال : منكر وليس بهذا اللفظ إسناد يصح)
أخرجه العقيلى (1/32 ترجمة 14 أشعث بن براز) وقال : ليس لهذا اللفظ عن النبى r إسناد يصح ، وللأشعث هذا غير حديث منكر . وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات من طريق العقيلى (1/420 ، رقم 500) ثم قال : قال يحيى بن معين : إن هذا الحديث وضعته الزنادقة ، وقال الخطابى : هو باطل لا أصل له . والذهبى فى الميزان (1/425 ، ترجمة 996 أشعث بن براز الهجيمى) وقال : منكر جدًّا .

1797) إذا حدثتم عنى حديثا يوافقُ الحقَّ فأنا قلتُه (البزار عن أبى هريرة وضعف)
أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/106 رقم 188) قال الهيثمى (1/150) فيه أشعث بن براز ولم أر من ذكره .

سادتي هذا الحديث جمع محاسن الدين والعمل يه مرغب به بل هو مطلوب. وإم شاء الله نظرنا في محاسن الحديث واحدة واحدة.
والسلام.
فقير
فقير

ذكر عدد الرسائل : 30
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty اسال الرسول ص

مُساهمة من طرف محمد الأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 18:48

اجتهد سيدي ابواويس ... مشكور .ووفق سيدي فقير ... فاحسن ... و الحكمة ضالة المؤمن ...
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف سلطان الأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 19:41

بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على أكرم خلق الله سيدنا محمد القائل من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار، وعلى آله الطاهرين الأبرار وصحابته الكرام.
وبعد، فمما يؤسف له أننا نستنكر طعن الناس في الصوفية ونقيم الدنيا ولا نقعدها، وفي الآن نفسه نعطيهم الفرصة للطعن ونقيم الحجة على أنفسنا وعلى التصوف بسبب تنزيهنا لأنفسنا، وإن كنا مخطئين، وتقديمنا أعذارا لما نقول أو نفعل، بدل نقد الذات ومراجعة النفس واتهامها. وإن كان التصوف ليس في حاجة إلى من يدافع عنه لكنا ندافع عن أوهامنا التى نسبناها زورا إلى التصوف والمصيبة أننا نفعل ذلك باسم العلم ونتصور أننا حين نتكلم بلغة أهل العلم ونستعمل بعض مصطلحاتهم فقد أقمنا الحجة العلمية على ما نقول. ومهما كانت هذه الظاهرة منتشرة بين المسلمين عموما فإنها لا تليق بالسادة الصوفية. وإن العبد الضعيف غيرة منه على هذا الطريق الشريف وقياما بواجب النصح لإخوانه ينبه إلى خطورة هذا الأمر الذي نرى الناس يتساهلون في اقتحامه دون زاد أو تأهل علمي لذلك وإن توهموا أنهم كذلك.
وإن مما حملني على هذا الأمر ما رأيت من دفاع سيدي فقير على حديث موضوع بكلام لا يمت للعلم بصلة كنقله الإجماع على الأخذ بأحاديث الفضائل فإن ذلك رأي الجمهور في العمل بالحديث الضعيف الذي لم يشتد ضعفه، أما هذا الحديث المذكور فهو موضوع أي مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أجمع العلماء بل العقلاء حتى من غير المسلمين أن القول المكذوب لا تجوز نسبته إلى من كُذب عليه، وعليه فلا مجال لقبول مثل هذا الحديث مهما بدا في محتواه من فوائد، نعم يجوز الاستشهاد به على أنه قول لبعضهم.
كما لاحظتُ أنه لم يفهم قصد صاحب البحث من أن الحديث جمع محاسن الدين فوصفه بأنه حسّن الحديث.
بل وزاد الطين بلة فاستدل على ما ذهب إليه بأحاديث هي الأخرى لا تصح، كما جاء في بحثه هو، فوا عجبا للاستدلال على الباطل بالباطل، وأعجب من ذلك قوله هذا كلام لا يقبله عقل سليم على كلام هو غاية في الصحة والسلامة ، قد قال علماء الحديث أثبت العرش ثم انقش. فهل نلغي عقول العلماء ونستبدلها بعقول العامة المتطفلين.
ملاحظة أخيرة إن طعن صاحب البحث في الصوفية لا يجعلنا نرد الحق إن جاء على لسانه خاصة وأن ذلك الطعن لا يؤثر على أصل البحث وإنما هو من الإستطرادات التي يولع بها مثل هؤلاء المعادين للصوفية فيحشرونهم في كل مناسبة سانحة للطعن، ولذلك أُلحّ على ألا نعطيهم الفرصة وذلك بتحري ما صح من الحديث أو حسن فإن لم يوجد فلنأخذ بالضعيف في الفضائل ولنتق الله في الموضوع فنلقي به مهما أعجبتنا ألفاظه .
ولقد سئل مولانا الإمام قدس الله روحه: هل نعمل بأي حديث وجدناه في كتاب ؟
فأجاب: إذا ورد في كتاب معتبر لعالم معتبر.
والعلماء المعتبرون لا يروون الموضوعات إلا بالتنبيه عليها.
عن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«من حدث عني بحديثٍ يرى أنه كذبٌ فهو أحد الكاذبين». رواه مسلم
وأرجوا المعذرة إن كان في كلامي نوع حدة فإن ذلك لما أراه من تجرؤ كثير من الإخوان على هذا الباب رغم كثرة التنبيه على خطورته.
وفقنا الله جميعا لما يرضيه عنا في الدارين.
سلطان
سلطان

ذكر عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف فقير الأربعاء 16 ديسمبر 2009 - 22:59

بسم الله الرحمان الرحيم
لست من أهل العلم ولم أدعي ذلك يوما، إنما أنقل عن أهله ما أراه صوابا أو تراني أقل من ذلك، لا يهم رأيك بقدر ما يهمني الحق، والحق يعرف بالحق لا بالرجال,
بل وزاد الطين بلة فاستدل على ما ذهب إليه بأحاديث هي الأخرى لا تصح، كما جاء في بحثه هو، فوا عجبا للاستدلال على الباطل بالباطل، وأعجب من ذلك قوله هذا كلام لا يقبله عقل سليم على كلام هو غاية في الصحة والسلامة ، قد قال علماء الحديث أثبت العرش ثم انقش. فهل نلغي عقول العلماء ونستبدلها بعقول العامة المتطفلين.
قولك هذا باطل فالعبد الحقير لا يستدل بالباطل كما زعمت بل أزيدك من كلام الحبيب المسطفى صلى الله عليه وسلم أفند به ما زعمت،
جاء في جمع الجوامع للإمام السيوطي
2003) إذا سمعتم الحديثَ عنى تعرفه قلوبُكُم وتلين له أشعارُكم وأبشارُكم وترون أنه منكم قريبٌ فأنا أولاكم به وإذا سمعتم الحديثَ عنى تنكرُه قلوبُكم وتنفر منه أشعارُكم وأبشارُكم وترون أنه بعيدٌ منكم فأنا أبعدُكم منه (أحمد ، وابن سعد ، والبزار ، وأبو يعلى عن أبى أسيد أو أبى حميد)
أخرجه أحمد (3/497 ، رقم 16102) ، وابن سعد (1/387) ، والبزار (9/168 ، رقم 3718) ، قال الهيثمى
(1/150) : رواه أحمد والبزار ، ورجاله رجال الصحيح . وأبو يعلى كما فى إتحاف الخيرة المهرة (1/291 ، رقم 507) . وأخرجه أيضًا : ابن حبان (1/264 ، رقم 63) .
وللحديث أطراف أخرى منها : ((إذا حدثتم عنى بحديث تعرفونه ولا تنكرونه)) .

185) من حدث عنى حديثًا هو لله رضا فأنا قلته وإن لم أكن قلته (ابن عساكر عن البخترى بن عبد الطابخى عن أبيه عن أبى هريرة)
أخرجه ابن عساكر (38/206) قلنا : البخترى ضعيف ، وأبوه مجهول .

13017) سئلت اليهود عن موسى فأكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا وسئلت النصارى عن عيسى فأكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا وإنه سيفشو عنى أحاديث فما أتاكم من حديثى فاقرءوا كتاب الله واعتبروه فما وافق كتاب الله فأنا قلته وما لم يوافق كتاب الله فلم أقله (الطبرانى عن ابن عمر)
أخرجه الطبرانى (12/316 ، رقم 13224) قال الهيثمى (1/170) : فيه أبو حاضر عبد الملك بن عبد ربه وهو منكر الحديث

186) ألا إن رحى الإسلام دائرة قيل فكيف نصنع يا رسول الله قال اعرضوا حديثى على الكتاب فمن وافقه فهو منى وأنا قلته (الطبرانى ، وسمويه عن ثوبان)
أخرجه الطبرانى (2/97 ، رقم 1429) قال الهيثمى (1/170) : فيه يزيد بن ربيعة ، وهو متروك منكر الحديث .


4752) من حدث عنى حديثًا هو لله رضا فأنا قلته وإن لم أكن قلته (ابن عساكر عن البخترى بن عبد الطابخى عن أبيه عن أبى هريرة)
أخرجه ابن عساكر (38/206) قلنا : البخترى ضعيف ، وأبوه مجهول .

5933) من قال على حسنًا موافقا لكتاب الله وسنتى فأنا قلته ومن قال على كذبا مخالفا لكتاب الله وسنتى فليتبوأ مقعده من النار (الديلمى عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس)

56 ) اعرضوا حديثى على كتاب الله فإن وافقه فهو منى وأنا قلته (الطبرانى عن ثوبان وضعف)
أخرجه الطبرانى (2/97 ، رقم 1429) قال الهيثمى (1/170) : فيه يزيد بن ربيعة وهو متروك منكر الحديث .

32) لا أ عرفن ما يحدث أحدكم عنى الحديث وهو متكئ على أريكته فيقول أقرأ قرآنا ما قيل من قول حسن فأنا قلته (ابن ماجه عن أبى هريرة)
أخرجه ابن ماجه (1/9 ، رقم 21) .

أكتفي بهذا القدر، والحديث أخرجه العديد ومن عدة طرق منها الصحيح ومنها دون ذلك، فأين الباطل سامحك الله,
وللذكرى جاء في نفس المصدر يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم:
4545) من تعمد علىَّ كذبًا أو رد شيئًا قلته فليتبوأ مقعده من النار (الخطيب فى الجامع عن أبى بكر)

وبالله التوفيق والسلام,
فقير
فقير

ذكر عدد الرسائل : 30
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف منصور الخميس 17 ديسمبر 2009 - 6:59

السلام عليكم ورحمة الله
حتى نخرج من هذا الحوار بفائدة، أقول أن ما ذكره سيدي سلطان هو الصواب غير أنه عليه مراعاة حسن النصيحة وتبليغ المعلومة.
سيدي فقير ليس الشأن فقط رواية حديث موضوع واستحسان مضمونة بل الواجب انتهاج سبيل العلماء في أخذ العلم وهذا لا يكلفنا عناء الإختلاف ولا نعطي المنكر بذلك حجة علينا.
وأنصح نفسي وإياكم بتوفير المعلومة المفيدة مبتعدين عن المشاحنات التي ليست من شيم الصوفية.
والله أعلم.
منصور
منصور
مساعد مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 189
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف alhadifi الخميس 17 ديسمبر 2009 - 12:01

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم
أحبتى.........ما هذا................................
....................................................
....................................................
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف سلطان الجمعة 18 ديسمبر 2009 - 21:34

سادتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و بعد أودّ أولا أن أكرر اعتذاري على ما فى تعليقي من حدة لم أقصد بها في الواقع سيدي فقير بذاته. وإنما قصدت بها ظاهرة عانينا منها ومازلنا نعانى، وقد كنت كتبت حولها بعض المداخلات السابقة، وهذه الظاهرة تتفاقم للأسف، وإنّا لقريبو عهد بفتنة من هذا النوع أتعبت قلوب الفقراء، لعلها هي السبب في حدتي تلك، وما أبرىء نفسي، إذ قد ذكّرني أسلوب سيدي فقير بتلك الظاهرة ولو كان هو لا يقصد ذلك، وإني أأكد احترامي له ولكل سادتي الفقراء وذلك من دواعي حرصي وتمسكي بالمنهج الذي أدعو إليه. وبعيدا عن المشاكسات التي أكرهها لأنها لا تجدي ولا تليق بنا وخلوصا إلى الفائدة من أقرب طريق كما ذكر سيدي منصور مشكورا، أقول:
حتى مع صحة بعض طرق ذلك الحديث " إذا حدثتم عني..." من حيث السند فإنه من حيث المتن يفرض علينا أمرين لا ثالث لهما:
الأول: رده وعدم قبوله، إذا أخذناه بالمعنى الذي ذهب إليه سيدي فقير، وذلك لأنه مناقض للحديث المتواتر "من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" فهو صريح في النهي عن الكذب عليه صلى الله عليه وسلم مهما كان مضمون الكذب حسنا أم سيئا. وذلك الحديث يفيد جواز قبول المكذوب عليه صلى الله عليه وسلم إذا قبلته القلوب...
وفي ذلك إقرار بجواز الكذب عليه عليه الصلاة والسلام خاصة وأن عبارة " قلته أو لم أقله" لا تصح باتفاق.
الثاني: قبوله والتسليم بصحته لكن لا يحمل على الحديث الموضوع وإنما على ما ثبت سنده وخاصة الضعيف، ذلك أن من منهج نقد الحديث النظر في متنه بعد النظر في سنده فما كان له سند ولا ينحط عن درجة الضعيف نظروا في متنه فإن خالف الأصول ولم يمكن تأويله لم يقبلوه.
أمّا ما لم يكن له سند أصلا أو كان في سنده كذاب أو وضّاع فيحكمون بوضعه ورده دون حاجة إلى النظر في متنه.
وهذا الاحتمال الثاني هو الأولى في التعامل مع هذا الحديث. وعليه فإنه لا يصلح حجة لقبول الحديث المنسوب لسيدنا خالد بن الوليد لعدم ثبوت سنده.
والخلاصة أنه لا يجوز اعتماد الحديث الموضوع بأي حال من الأحوال فإنما أُتيت الأمة من قِبله. وفقنا الله إلى الحق والعمل به.
وختاما أجدد اعتذاري من سادتي الكرام ومن سيدي العزيز فقير على ما بدر من هذا الضعيف من سوء الأدب في إسداء النصح.
وأسألكم الدعاء لي بصلاح الحال وغفران ما كان ولي منكم جميعا السلام.
سلطان
سلطان

ذكر عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف علي السبت 19 ديسمبر 2009 - 0:14

لنا في الأحاديث الصحيحة غنية عن الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة ومن ثمّ فالواجب على طالب العلم من حيث أنّه طالب علم أن يدري بأنّ الحكم في مثل هذه القضايا لعلماء الفنّ أهل الحديث هذه قاعدة كليّة يحتكم إليها العلماء فضلا عمّن هو دونهم وهذا ما قصده وأشار إليه سيدي سلطان جازاه الله خيرا

أما سيدي فقير جازاه الله خيرا وأكرمه فما قصد إلا خيرا وهذا ظنّنا فيه وأمثاله وإن كان إيراد هذا الحديث عن سيدنا خالد رضي الله عنه فيه من الفؤائد والمحاسن فهذا لا يشفع له في أن يصبح حديثا نبويا وإلا فإنّ الأولى بذلك كلام الصحابة ومن ثمّ أهل الله تعالى فإنّه بلغ الغاية من الحسن والتحقيق فلا أظنّ بأنّ الأحاديث التي أوردها سيدي الفاضل فقير تشفع في أن تردّ الحديث صحيحا

فإنّ الحديث لا تعرف درجة صحّته أو حسنه أو ضعفه أو وضعه إلا بقواعد علم الجرح والتعديل والتصحيح والتضعيف كلّ حديث على حدة وهذا المجال يختصّ به علماء نقد الحديث
وأنت كما تعلم سيدي أن علم الحديث ينقسم إلى نوعين : هما : علم الحديث رواية : وهذا يتناول أحكام : الأقوال والأفعال والتقريرات والأوصاف النبوية ____ وهو علم المتن

والقسم الثاني : هو علم الإسناد : من حيث الرواية والسند وأحوال الرواة ....وبقية الشروط السبعة الواجبة في إدراك هذا العلم وهو علم السند
فعلم الرواية لا بدّ لمعرفة سقيمه من صحيحه من علم الدراية , والعلماء من حيث هم علماء فيهم أهل رواية وأهل دراية
فأهل الرواية لا يروون حتى يرجعوا لأهل الدراية وقد قال تعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

وعليه تعيّن على أهل الذكر والعلم أن يبيّن ضروريات العلم وهذا ما فعله سيدي أبو أويس وسيدي سلطان وهما إن شاء الله شخصان فاضلان فقيران متمكّنان ولا نزكيهما ولا نزكي على الله أحدا
أما أن يكبر علينا إعتراض معترض أراد خيرا وقصد حسنا فلا يمكن ذلك بالنسبة لأي فقير

ولا أظنّ بأنّ سيدي أبو أويس وسيدي سلطان غاب عنهما حسن نيّتك وإعجابك بذلك الكلام الطيّب الذي أوردته كحديث ولا أرادا كسر خاطرك أو جرح شعورك الطيّب وإحساسك الرهيف
فظنّنا أنّك أردت أن تتحف الإخوان بذلك الحديث فأردت إكرام إخوتك به لما له عندك من إعجاب به في حسن معانيه وهو كذلك
ولكن سيدي الضرورة العلمية هي التي دفعت إخوانك لبيان درجة ذلك الحديث لأمانتهم العلمية وهذا ما نحن جميعا مأمورون به وأنت واحد منّا
وما دفعني سيدي للمشاركة وأرجو أن تغفر للفقير هذا الذنب والعفو من شيمة الإخوان فضلا عن الخلاّن هو إستشهادك بأحاديث أخرى لإثبات حديث وليس هكذا عمل العلماء في التصحيح والتضعيف

فلك العذر سيدي ولإخوانك العذر وها أنت ترى أنّ الحديث باق في مكانه , وما جرى غير بيان درجته العلمية ليكون المطالع فيه على بيّنة من أمره أما أن نلزمه به كحديث صحيح فلا

والله أعلم والسلام
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف فقير السبت 19 ديسمبر 2009 - 12:40

[right]بسم الله الرحمان الرحيم
إن الضرورة أوجبت علي أن أبين بعض النقاط بعد أن وقع سوء فهم المقصد، ولا أريد أن أدخل في الجدل العقيم أو سامحني وأسامحك:
1- أني بمداخلاتي لم أقصد إثبات صحة هذا الحديث من عدمه، فلهذا الاختصاص أهله وآخرهم الحافظ السيوطي.

2- رفعت لأسيادي ما علينا فعله عند سماع ما ينسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والحكمة ظالة المؤمن والصوفي أولى بها.

3- أن صاحب هذا البحث ليس أهلا للجرح والتعديل وهذه ترجمته على النت: الشيخ الحبيب عبدالله زقيل كاتب نشيط في منتديات الانترنت ، محبٌ للظهور بشكل مستمر ، فمن قناة المجد إلى المستقلة إلى منتديات الانترنت ، إضافةً إلى أنه يطرح الموضوع ثم لا يعلق عليه ولا يرد على المشاركين ، وكذلك لا يرد على مواضيع الآخرين ، وربما ظن في نفسه أنه الكاتب الأوحد و فريد زمانه.
فانظروا كيف يستدل بحجج عليه لا له:
يقول الإمام ابن القيم في " المنار المنيف " ( ص 102) عند ذكره الأمور التي يُعرف بها كون الحديث موضوعا:
ومنها : 19 - ما يقترن بالحديث من القرائن التي يُعلم بها أنه باطل .
وضرب مثالا بحديث : وضع الجزية عن أهل خيبر .
فهل تجد في هذا الحديث مثل هذا؟

4- أراد صاحب البحث إظهار أهل التصوف أهل خيانة فأردت الدفاع عنهم فهم أهل الأمن والأمانة.

5- ما قولكم في حديث سمعتموه من شيخنا قدس الله سره الشريعة أقوالي، والطريقة أفعالي، والحقيقة حالي؟ أنظروا في هذا الرابط http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?
BID=143&CID=40

6- أليس في كتاب إحياء علوم الدين للغزالي رضي الله عنه الكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة فهل نترك الكتاب لقول ابن الجوزي-رحمه الله- (اعلم أن في كتاب الإحياء آفات لا يعلمها إلا العلماء، وأقلها الأحاديث الباطلة الموضوعة، وإنما نقلها كما اقتراها ـ جمعها ـ لا أنه افتراها ، ولا ينبغي التعبد بحديث موضوع والاغترار بلفظ مصنوع، وكيف أرتضي لك أن تصلي صلوات الأيام والليالي، وليس فيها كلمة قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف أوثر أن يطرق سمعك من كلام المتصوفة الذي جمعه وندب إلى العمل به ما لا حاصل له من الكلام في الفناء، والبقاء، والأمر بشدة الجوع، والخروج إلى السياحة في غير حاجة، والدخول في الفلاة بغير زاد، إلى غير ذلك مما قد كشفت عن عواره في كتابي تلبيس إبليس) (مختصر منهاج القاصدين: 16-17).
وقال أيضاً: ((وجاء أبو حامد الغزالي فصنف لهم - أي للصوفية - كتاب الإحياء على طريقة القوم، وملأه بالأحاديث الباطلة وهو لا يعلم بطلانها، وتكلم في علم المكاشفة، وخرج عن قانون الفقه، وجاء بأشياء من جنس كلام الباطنية)) (تلبيس إبليس: 217 بتصرف يسير).

7- أليس في قوت القلوب لأبي طالب المكي الكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة فهل نترك الكتاب أيضا لما يقولون فيه: ((( ويؤخذ على الكتاب عدة نواح منهجية وحديثية ، فقد جاء (قوت القلوب 2ـ70) من الكتاب:
قول المؤلف غفر الله له: ((وأوحى الله تعالى إلى بعض أوليائه: كم من ذنب رأيته منك قد أهلكت بدونه أمة من الأمم.؟))
ويقول أيضا: ((وحدثونا عن إبراهيم بن أدهم قال: طفت ذات ليلة بالبيت وكانت ليلة مظلمة ذات مطر ورعد فخلا الطواف فلما انتهيت إلى الباب قلت: اللهم اعصمني حتى لا أعصيك أبداً ، قال: فسمعت قائلاً يقول من جوف البيت: يا إبراهيم أنت تسألني أن أعصمك ، وكل عبادي يسألوني العصمة ، فإذا عصمتهم فعلى من أتفضل ولمن أغفر)). (قوت القلوب 3ـ91).
مما يؤخذ على الكتاب كذلك الأحاديث المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي كثيرة جداً.
الرابط: http://www.alsoufia.com/articles.aspx?id=893&page_id=0&page_size=15&links=False
أرشدونا ماذا نفعل بربكم؟ أنتبع كلامهم ونترك يقيننا؟
هؤلاء يريدون أن يشككوكم في دينكم فانتبهوا يرحمكم الله. يقول صلى الله عليه وسلم: "لا تختلفوا فتختلف قلوبكم".
مع التذكير أن كل كلام يوافق الكتاب والسنة فقد قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم يلفظ أو بآخر.
والسلام.
فقير
فقير

ذكر عدد الرسائل : 30
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف حبيب الله الثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 8:39

فقير كتب:...
أرشدونا ماذا نفعل بربكم؟ أنتبع كلامهم ونترك يقيننا؟
هؤلاء يريدون أن يشككوكم في دينكم فانتبهوا يرحمكم الله. يقول صلى الله عليه وسلم: "لا تختلفوا فتختلف قلوبكم".
مع التذكير أن كل كلام يوافق الكتاب والسنة فقد قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم يلفظ أو بآخر.
والسلام.

كلام الإخوة أخي الفاضل يوافق الكتاب والسنة واجماع العلماء.
ويقين أحدنا إن خالف الكتاب والسنة فهو وهم، وهو مربط الفرس، وهو ما عناه أخونا سلطان من تورّط الكثير في هاته المتاهات.
حبيب الله
حبيب الله

ذكر عدد الرسائل : 65
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث: جئت أسأل عما يغنيني... Empty رد: حديث: جئت أسأل عما يغنيني...

مُساهمة من طرف أبو أويس الثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 8:56


السلام عليكم سادتي الأفاضل ورحمة الله وبركاته
لقد استوفى هذا الموضوع واتضحت آراء الإخوة وليخلص كل فرد بما فيه من فوائد.
ويتعين علينا اجتياز الموضوع لنجتب ما نحن في غنى عنه.
وليس هنا غاية الفقراء فهذا لا بدّ منه ولكن نمرّ به ولا نقف عنده فليس هو المهم.
والأهمّ أهمّ بالإشتغال، فنسأل الله تعالى ألاّ يشغلنا ولا يفتننا بغيره.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1548
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى