بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
+4
محمد
متيقظ
رضوان
عبد السّميع المدني
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
السّلام عليك سي علي الغالي ..
أرجو أن تتواضع لله ولإخوانك قليلا .. إنّ جزمك بإنفاذ ما عزمت عليه ليس من صفات الإحسان .. بل ليس من الإيمان .. فقد كتبت: "فقد عزمت إن شاء الله تعالى على إخراج الأذواق البكر التي قذفها الله تعالى في قلبي فيما يتعلّق بقصّة يوسف مع إخوته..." ..
فإنّ أهل الإيمان فضلا عن أهل الإحسان لا يزكّون أنفسهم .. فكيف تدّعي إخراج الأذواق البكر؟.. أولى لك أن تترك غيرك يحكم عليها إن كانت أذواقا وكانت بكرا أم لا ...
إنّ أهل الله ليست لهم نفوس تعزم على شيء .. ولا يرون ما يجريه الله على ألسنتهم أو على أيديهم إلاّ من فعله بهم وفضله عليهم .. ولذلك نراهم لا يدّعون الإصابة والتّوفيق إلاّ بالله لا بنفوسهم .. فأولى لك فأولى أن تتواضع .. فما رأى أحد من فضل الله عليه إلاّ تواضع وتخضّع لله ولمخلوقات الله.. فكيف وأنت متصوّف أيّها الغالي؟.. فإنّ أهل الله تحت حكم قول الله: <<وعلى الأعراف رجال يعرفون كلاّ بسيماهم ونادوا أصحاب الجنّة أن سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون>>(46 الأعراف)..
واحذر كلام اللّسان والقول في القرآن فإنّي اراك كثير التّوهّم والتّهويم في أغلب ما تنزّله في هذا المنتدى وفي غيره .. والله يقول: <<ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد>> .. ويقول المعصوم عليه الصّلاة والسّلام: "من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النّار"(التّرمذي وقال حسن صحيح)..
إنّ هذه النّصيحة الّتي أقدّمها لك لنصيحة ثمينة جدّا وهي حجّة عليك إن شاء الله .. فلا ترفع نفسك عليّ ، كما يقول سيدي أحمد العلاوي .. وانظر في الأمر بعين القسط .. ولا تتطاول على إخوانك بكثرة الكلام الملقى على عواهنه ...
أرجوك .. ثمّ أرجوك ..
وأرجو ممّن أراد أن يتدخّل أن يترك حميّة الجاهليّة .. وإنّي عائد إن شاء الله تعالى إلى ما كتبه سي علي لمحاورته بما ييسّره الله من الفهم ملتزما منهج وآداب الصّوفيّة ما استطعت .. وما توفيقي إلاّ بالله .. عليه توكّلت وإليه أنيب ...
والسّـــــــــــــــــــــــــــلام عليكــــــــــــــــم ...
أرجو أن تتواضع لله ولإخوانك قليلا .. إنّ جزمك بإنفاذ ما عزمت عليه ليس من صفات الإحسان .. بل ليس من الإيمان .. فقد كتبت: "فقد عزمت إن شاء الله تعالى على إخراج الأذواق البكر التي قذفها الله تعالى في قلبي فيما يتعلّق بقصّة يوسف مع إخوته..." ..
فإنّ أهل الإيمان فضلا عن أهل الإحسان لا يزكّون أنفسهم .. فكيف تدّعي إخراج الأذواق البكر؟.. أولى لك أن تترك غيرك يحكم عليها إن كانت أذواقا وكانت بكرا أم لا ...
إنّ أهل الله ليست لهم نفوس تعزم على شيء .. ولا يرون ما يجريه الله على ألسنتهم أو على أيديهم إلاّ من فعله بهم وفضله عليهم .. ولذلك نراهم لا يدّعون الإصابة والتّوفيق إلاّ بالله لا بنفوسهم .. فأولى لك فأولى أن تتواضع .. فما رأى أحد من فضل الله عليه إلاّ تواضع وتخضّع لله ولمخلوقات الله.. فكيف وأنت متصوّف أيّها الغالي؟.. فإنّ أهل الله تحت حكم قول الله: <<وعلى الأعراف رجال يعرفون كلاّ بسيماهم ونادوا أصحاب الجنّة أن سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون>>(46 الأعراف)..
واحذر كلام اللّسان والقول في القرآن فإنّي اراك كثير التّوهّم والتّهويم في أغلب ما تنزّله في هذا المنتدى وفي غيره .. والله يقول: <<ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد>> .. ويقول المعصوم عليه الصّلاة والسّلام: "من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النّار"(التّرمذي وقال حسن صحيح)..
إنّ هذه النّصيحة الّتي أقدّمها لك لنصيحة ثمينة جدّا وهي حجّة عليك إن شاء الله .. فلا ترفع نفسك عليّ ، كما يقول سيدي أحمد العلاوي .. وانظر في الأمر بعين القسط .. ولا تتطاول على إخوانك بكثرة الكلام الملقى على عواهنه ...
أرجوك .. ثمّ أرجوك ..
وأرجو ممّن أراد أن يتدخّل أن يترك حميّة الجاهليّة .. وإنّي عائد إن شاء الله تعالى إلى ما كتبه سي علي لمحاورته بما ييسّره الله من الفهم ملتزما منهج وآداب الصّوفيّة ما استطعت .. وما توفيقي إلاّ بالله .. عليه توكّلت وإليه أنيب ...
والسّـــــــــــــــــــــــــــلام عليكــــــــــــــــم ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
عبد السّميع المدني كتب:السّلام عليك سي علي الغالي ..
أرجو أن تتواضع لله ولإخوانك قليلا .. إنّ جزمك بإنفاذ ما عزمت عليه ليس من صفات الإحسان .. بل ليس من الإيمان .. فقد كتبت: "فقد عزمت إن شاء الله تعالى على إخراج الأذواق البكر التي قذفها الله تعالى في قلبي فيما يتعلّق بقصّة يوسف مع إخوته..." ..
فإنّ أهل الإيمان فضلا عن أهل الإحسان لا يزكّون أنفسهم .. فكيف تدّعي إخراج الأذواق البكر؟.. أولى لك أن تترك غيرك يحكم عليها إن كانت أذواقا وكانت بكرا أم لا ...
إنّ أهل الله ليست لهم نفوس تعزم على شيء .. ولا يرون ما يجريه الله على ألسنتهم أو على أيديهم إلاّ من فعله بهم وفضله عليهم .. ولذلك نراهم لا يدّعون الإصابة والتّوفيق إلاّ بالله لا بنفوسهم .. فأولى لك فأولى أن تتواضع .. فما رأى أحد من فضل الله عليه إلاّ تواضع وتخضّع لله ولمخلوقات الله.. فكيف وأنت متصوّف أيّها الغالي؟.. فإنّ أهل الله تحت حكم قول الله: <<وعلى الأعراف رجال يعرفون كلاّ بسيماهم ونادوا أصحاب الجنّة أن سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون>>(46 الأعراف)..
واحذر كلام اللّسان والقول في القرآن فإنّي اراك كثير التّوهّم والتّهويم في أغلب ما تنزّله في هذا المنتدى وفي غيره .. والله يقول: <<ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد>> .. ويقول المعصوم عليه الصّلاة والسّلام: "من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النّار"(التّرمذي وقال حسن صحيح)..
إنّ هذه النّصيحة الّتي أقدّمها لك لنصيحة ثمينة جدّا وهي حجّة عليك إن شاء الله .. فلا ترفع نفسك عليّ ، كما يقول سيدي أحمد العلاوي .. وانظر في الأمر بعين القسط .. ولا تتطاول على إخوانك بكثرة الكلام الملقى على عواهنه ...
أرجوك .. ثمّ أرجوك ..
وأرجو ممّن أراد أن يتدخّل أن يترك حميّة الجاهليّة .. وإنّي عائد إن شاء الله تعالى إلى ما كتبه سي علي لمحاورته بما ييسّره الله من الفهم ملتزما منهج وآداب الصّوفيّة ما استطعت .. وما توفيقي إلاّ بالله .. عليه توكّلت وإليه أنيب ...
والسّـــــــــــــــــــــــــــلام عليكــــــــــــــــم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي عبد السميع كل متابع لما تكتبه معقّبا على سيدي علي يرى أنك متحاملا عليه بكل ما أوتيت من جهد، وكأنّك تغار من مفاهيمه الراقية، سيدي العزيز إن كنت من الصوفية بل قل من المؤمنين فاسلك طريقهم في النصيحة، هل خالف سيدي علي فيما يكتبه السادة الصوفية ؟ وكأني بك تريد أن تفرغ الساحة لك في المنتدى وتريد إظهار شيء حتى أنك أردت أن تستفرد به لتنفيره من المنتدى بقولك : وأرجو ممّن أراد أن يتدخّل أن يترك حميّة الجاهليّة..
فأما سيدي علي فإننا علمنا مما يكتب وممن يعرفه شخصيا أنه فقير متّزن وصاحب آداب وذوق يعزّ في هذا الزمان، زمان الأدعياء...
وقبل هذا وذاك هو ذكر أن هذا الموضوع هدية لصديقه فارس النور
فما أنصحك به أخي كنت من كنت أن تلتزم الأدب مع الإخوة وتبتعد عن أسلوبك هذا الذي اخترته وتراجع نفسك فيه، وإن كان لك في الأمر شيئا فأظهره بدون مقدّمات...
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
السّلام عليك سيّد رضوان
إنّك وقفت منّي موقفا غير محمود .. وعليه فإنّي أؤكّد لك أنّ تعاملي ليس مع الأشخاص .. فأنا لا أعرف أحدا من أعضاء هذا المنتدى .. ولكنّ تعاملي مع ما أقرأ من كتاباتهم .. فأنا لا يهمّني من يكون سي علي ولا غيره .. وما دمتَ قد اتّهمتني بما شئت منحازا لما يكتبه سي علي فأنا أطالبك بأن تحرّك همّتك وتضبط لي بعض ما ذقته أنت من كلامه وأذواقه ..
وسنتحــــــــدّث إن شــــاء اللّـــــــــــــــه ...
والسّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليك ...
إنّك وقفت منّي موقفا غير محمود .. وعليه فإنّي أؤكّد لك أنّ تعاملي ليس مع الأشخاص .. فأنا لا أعرف أحدا من أعضاء هذا المنتدى .. ولكنّ تعاملي مع ما أقرأ من كتاباتهم .. فأنا لا يهمّني من يكون سي علي ولا غيره .. وما دمتَ قد اتّهمتني بما شئت منحازا لما يكتبه سي علي فأنا أطالبك بأن تحرّك همّتك وتضبط لي بعض ما ذقته أنت من كلامه وأذواقه ..
وسنتحــــــــدّث إن شــــاء اللّـــــــــــــــه ...
والسّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليك ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن والاه
سيدي رضوان ارفق بأخينا عبد السميع المدني ولا تناصبه العداء فما قاله لسيدي علي وإن كان فيه نوع من الشدة في النصح ولكن ثقتنا في سيدي علي أنه سينزل على قلبه بردا وسلاما وإن لم تأنس اليه نفسه وما فعله سيدي عبد السميع ما هو الا نتيجة لما قدّره أن يكون نفعا لأخيه فلا تصادر رأي غيرك وتجعل نفسك هي الميزان لمعرفة المصيب من المخطىء وما رأيته أنت غير مصيب فغيرك يراه مصيبا ولنبتعد على إثارة الحزازيات فلا فرق عندنا بين فقير وآخر ولا حقّ لنا في تمييز البعض عن البعض الآخر وليس هناك من له حق الفيتو وآخرين مفتقدين لذلك ولا فائدة في التحدّث عن الصفاء مع رفض الآخر لعلّ ما خالفنا يكون أقرب الى الله ومتى كان الصّوفي ينطق من منطلق تزكية النفس فالخلاف هو الحافز وراء الوصول الى الأرقى والأسمى طبعا إذا حافظنا على الحد الأدنى من التعظيم والإحترام لبعضنا والسلام
سيدي رضوان ارفق بأخينا عبد السميع المدني ولا تناصبه العداء فما قاله لسيدي علي وإن كان فيه نوع من الشدة في النصح ولكن ثقتنا في سيدي علي أنه سينزل على قلبه بردا وسلاما وإن لم تأنس اليه نفسه وما فعله سيدي عبد السميع ما هو الا نتيجة لما قدّره أن يكون نفعا لأخيه فلا تصادر رأي غيرك وتجعل نفسك هي الميزان لمعرفة المصيب من المخطىء وما رأيته أنت غير مصيب فغيرك يراه مصيبا ولنبتعد على إثارة الحزازيات فلا فرق عندنا بين فقير وآخر ولا حقّ لنا في تمييز البعض عن البعض الآخر وليس هناك من له حق الفيتو وآخرين مفتقدين لذلك ولا فائدة في التحدّث عن الصفاء مع رفض الآخر لعلّ ما خالفنا يكون أقرب الى الله ومتى كان الصّوفي ينطق من منطلق تزكية النفس فالخلاف هو الحافز وراء الوصول الى الأرقى والأسمى طبعا إذا حافظنا على الحد الأدنى من التعظيم والإحترام لبعضنا والسلام
عدل سابقا من قبل متيقظ في الأربعاء 5 مايو 2010 - 19:45 عدل 1 مرات
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
إذا هاجمك الناس وأنت على حق
أو قذفوك بالنقد...فافرح
إنهم يقولون لك: أنت ناجح ومؤثر
فالشجر الميت...لا يُركل
ولا يُرمى ...إلا الشجر المثمر
أو قذفوك بالنقد...فافرح
إنهم يقولون لك: أنت ناجح ومؤثر
فالشجر الميت...لا يُركل
ولا يُرمى ...إلا الشجر المثمر
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على خير خلق الله
أما بعد سلام الله عليكم جميعا أيها الاخوة الاكارم واخصص السلام و النداء للاستاذ عبد السميع واتمنى عليه وأقول الرجاء ثم الرجاء ثم الرجاء ورجائي نرجوكم اياه بالله عز وجل ان تدع التشويش على صفحة الاذواق وان كان لكم اي اعتراض او نقد هادف ان ينقل الى صفحة بعيدة مستقلة عن هذه الصفحة فهي صفحة جمال وعلم واذواق ولا مكان للكلام والجدل فانتم تشوشون على سيدي علي وتشوشون على الزائر للصفحة
الرجاء بالله لكم استاذ عبد السميع الا تكتب نقدك او اعتراضاتك في صفحة سيدي علي وانما اجعلها في صفحة مستقلة احتراما لهذه الاذواق واحتراما للزوار والاعضاء بالاضافة الى ان الضيف يا سيدي يجلس بالمكان الذي يحدده له صاحب البيت وانت ضيف لست صاحب المكان والزائر عليه امور وجب الالتزام بها نرجوك بالله وكلنا امل بان يكون خطابك في تعليقاتك فيه لين وتواضع وخفض جناح فما تاتي به كما تشاهد يثير النزاع بين الاعضاء والحظ التعليقات التي جاءت من بعدك فالرجاء اما ان تجعل نقدك ان كان هادفا في صفحة مستقلة ولا اظن بان سيدي علي سيترك الامر من دون ابانة له او تترك الامر لنهاية هذه الاذواق وعندها تاتي بطروحاتك وتكون مشكورا بارك الله بعمرك ونفع بك واوجه نداء لسيدي أبا أويس أن ينظر في طلبنا ولو راه مناسبا فالحمد لله وان لا فله الامر فهو صاحب البيت وندائي هو بحذف كل المشاركات التي لا تمت لصفحة الاذواق هذه بصلة او نقلها لصفحة مستقلة بما فيها مشركتي هذه عسى ان تبقا بعض الصفحات الجميلة لا تحوي الا الجمال تقديرا للقلب والروح الجميلة التي اخرج الله بها هذا واعذروني لتدخلي والسلام
الحمد لله والصلاة على خير خلق الله
أما بعد سلام الله عليكم جميعا أيها الاخوة الاكارم واخصص السلام و النداء للاستاذ عبد السميع واتمنى عليه وأقول الرجاء ثم الرجاء ثم الرجاء ورجائي نرجوكم اياه بالله عز وجل ان تدع التشويش على صفحة الاذواق وان كان لكم اي اعتراض او نقد هادف ان ينقل الى صفحة بعيدة مستقلة عن هذه الصفحة فهي صفحة جمال وعلم واذواق ولا مكان للكلام والجدل فانتم تشوشون على سيدي علي وتشوشون على الزائر للصفحة
الرجاء بالله لكم استاذ عبد السميع الا تكتب نقدك او اعتراضاتك في صفحة سيدي علي وانما اجعلها في صفحة مستقلة احتراما لهذه الاذواق واحتراما للزوار والاعضاء بالاضافة الى ان الضيف يا سيدي يجلس بالمكان الذي يحدده له صاحب البيت وانت ضيف لست صاحب المكان والزائر عليه امور وجب الالتزام بها نرجوك بالله وكلنا امل بان يكون خطابك في تعليقاتك فيه لين وتواضع وخفض جناح فما تاتي به كما تشاهد يثير النزاع بين الاعضاء والحظ التعليقات التي جاءت من بعدك فالرجاء اما ان تجعل نقدك ان كان هادفا في صفحة مستقلة ولا اظن بان سيدي علي سيترك الامر من دون ابانة له او تترك الامر لنهاية هذه الاذواق وعندها تاتي بطروحاتك وتكون مشكورا بارك الله بعمرك ونفع بك واوجه نداء لسيدي أبا أويس أن ينظر في طلبنا ولو راه مناسبا فالحمد لله وان لا فله الامر فهو صاحب البيت وندائي هو بحذف كل المشاركات التي لا تمت لصفحة الاذواق هذه بصلة او نقلها لصفحة مستقلة بما فيها مشركتي هذه عسى ان تبقا بعض الصفحات الجميلة لا تحوي الا الجمال تقديرا للقلب والروح الجميلة التي اخرج الله بها هذا واعذروني لتدخلي والسلام
فارس النور- عدد الرسائل : 28
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
فارس النور كتب:...
واوجه نداء لسيدي أبا أويس أن ينظر في طلبنا ولو راه مناسبا فالحمد لله وان لا فله الامر فهو صاحب البيت وندائي هو بحذف كل المشاركات التي لا تمت لصفحة الاذواق هذه بصلة او نقلها لصفحة مستقلة بما فيها مشركتي هذه عسى ان تبقا بعض الصفحات الجميلة لا تحوي الا الجمال تقديرا للقلب والروح الجميلة التي اخرج الله بها هذا واعذروني لتدخلي والسلام
بورك فيك سيدي فارس النور وكل متدخّل في هذا الموضوع...
وأرجو ألاّ تصل الأمور لتعكير صفو هذا المنتدى وأعضائه وما يكون ذلك إلاّ بلين الخطاب كما ذكرتم...
وسنعمل إن شاء الله على تجاوز هذه الأمور بطرق منها ما اقترحته من نقل ما هو خارج عن موضوع المساهمة لصفحة مستقلة بحيث يبقى المتابع لا يخرج عمّا يريد قراءته، مع حفظ آراء الآخرين في صفحة موازية لعلّها تؤتي أكلها في يوم ما...
المعذرة إخوتي الأفاضل ونسأل الله أن يقوّي الرابطة الربّانية بيننا حتى لا نسمع ولا نرى إلاّ ما يفرح القلب وينعش الفؤاد ويرضي ربنا...
والسلام
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
السّلام عليكم..
سيّدي متيقّظ .. زاد الله قلبك يقظة ونورا .. وبارك الله فيك وفي سماحة أخلاقك وعلوّ آدابك ..
وأحيّي كذلك الاخوين سيّدي اباويس وسيّدي فارس النّور .. وأقول لهما ..
إنّها فكرة طيّبة أن يكون سي علي في واد .. والمتدخّلون في واد.. أهذه هي حضرة الجمع عند الإسماعيليّين؟.. ألا يصبر منكم أحد لما تعتقدونه عاصفة.. وقد قيل : بعد العاصفة ، يأتي الطّقس الجميل ؟..après la tempète, le beau temps
على كلّ ... سأتدبّر من جهتي وأقلّب النّظر في سورة يوسف وسأحاول أن أنزّل ما يمنّ الله به عليّ من مفاهيم وفق المذاق الصّوفيّ ما استطعت إلى ذلك سبيلا .. وعلى نفس المنهاج الّذي اخترتموه فسوف لا أردّ على ما يقع من تعليقات ...
ما دام هذا هو منهاجكم .. فعلى بركة الله ...
وللحديث بقيّــــة .. والسّـــلام ...
سيّدي متيقّظ .. زاد الله قلبك يقظة ونورا .. وبارك الله فيك وفي سماحة أخلاقك وعلوّ آدابك ..
وأحيّي كذلك الاخوين سيّدي اباويس وسيّدي فارس النّور .. وأقول لهما ..
إنّها فكرة طيّبة أن يكون سي علي في واد .. والمتدخّلون في واد.. أهذه هي حضرة الجمع عند الإسماعيليّين؟.. ألا يصبر منكم أحد لما تعتقدونه عاصفة.. وقد قيل : بعد العاصفة ، يأتي الطّقس الجميل ؟..après la tempète, le beau temps
على كلّ ... سأتدبّر من جهتي وأقلّب النّظر في سورة يوسف وسأحاول أن أنزّل ما يمنّ الله به عليّ من مفاهيم وفق المذاق الصّوفيّ ما استطعت إلى ذلك سبيلا .. وعلى نفس المنهاج الّذي اخترتموه فسوف لا أردّ على ما يقع من تعليقات ...
ما دام هذا هو منهاجكم .. فعلى بركة الله ...
وللحديث بقيّــــة .. والسّـــلام ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد النبي الكريم صاحب الخلق الرفيع وعلى آلة وصحبه أجمعين.
وبعد، سادتي الفقراء الكرام بارك الله فيكم وفي فهومكم وعلومكم وقوى روابط الألفة بينكم وجعل بعضكم مكملا لبعض.
ثم أني أود الترحيب بسيدي فارس النور المكرم والذي أحببته لمجرد أنه حبيب سيدي علي المبجل.
وأحييي سيدي عبد السميع الذي أحببته لأنني أستنشق منه عبير سيدي محمد المداني رضي الله عنه والذي أعتب عليه عتاب المحب - شهد الله-على نهجه نهج المهاجمة لسيدي علي ولكم وددت كما ذكرت في مساهمة سابقة أن تضع إصبعك على ما رأيته خطأ وتناقشه نقاشا علميا وإني لأراك أهلا لذلك لما يلوح في مداخلاتك من من اقتدار وتتجنب الأحكام العامة التي تنسف كل شيء.
ثم إني أرحب بالطريقة الجديدة والتي يظهر أنها لم تعجبكم سيدي عبد السميع، والتي لا تمنع التعليق لكن تجعله في مكان خاص.
ولكم سررت بعزمكم على إتحافنا بما يجود به الله عليك من معان في سورة يوسف عليه السلام حتى نتمتع بذوق جديد دون إقصاء لأحد.
ولكم جزيل الشكر جميعا
وبعد، سادتي الفقراء الكرام بارك الله فيكم وفي فهومكم وعلومكم وقوى روابط الألفة بينكم وجعل بعضكم مكملا لبعض.
ثم أني أود الترحيب بسيدي فارس النور المكرم والذي أحببته لمجرد أنه حبيب سيدي علي المبجل.
وأحييي سيدي عبد السميع الذي أحببته لأنني أستنشق منه عبير سيدي محمد المداني رضي الله عنه والذي أعتب عليه عتاب المحب - شهد الله-على نهجه نهج المهاجمة لسيدي علي ولكم وددت كما ذكرت في مساهمة سابقة أن تضع إصبعك على ما رأيته خطأ وتناقشه نقاشا علميا وإني لأراك أهلا لذلك لما يلوح في مداخلاتك من من اقتدار وتتجنب الأحكام العامة التي تنسف كل شيء.
ثم إني أرحب بالطريقة الجديدة والتي يظهر أنها لم تعجبكم سيدي عبد السميع، والتي لا تمنع التعليق لكن تجعله في مكان خاص.
ولكم سررت بعزمكم على إتحافنا بما يجود به الله عليك من معان في سورة يوسف عليه السلام حتى نتمتع بذوق جديد دون إقصاء لأحد.
ولكم جزيل الشكر جميعا
سلطان- عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
عبد السّميع المدني كتب:
إنّها فكرة طيّبة أن يكون سي علي في واد .. والمتدخّلون في واد.. أهذه هي حضرة الجمع عند الإسماعيليّين؟
السلام عليك سيدي عبد السميع
والله سيدي الفاضل ما قصدنا هذا أي الأخ علي في واد والمتدخلون في واد.
ولكن ما قصدناه هو أن الموضوع الذوقي أو نقول المعاني والفهوم الصوفية في خانة والنقاشات والتعليقات التي تخرج الموضوع عن مساره في خانة ثانية، وهذه الميزة وهي قسمة الردود والله العظيم ما كنت أعلمها إلاّ باقتراح سيدي فارس النور واستشارة خبير في المواقع الألكترونية.
أما قولك:
بارك الله فيك، فهذا ما نسعى إليه ونفرح له ونشجعك عليه، وأعتذر منك أخي إن أخطأت في حقّك.على كلّ ... سأتدبّر من جهتي وأقلّب النّظر في سورة يوسف وسأحاول أن أنزّل ما يمنّ الله به عليّ من مفاهيم وفق المذاق الصّوفيّ ما استطعت إلى ذلك سبيلا.
ودمت سيدي وباقي الأخوة عونا لنا على اجتياز مراحل العواصف لبرّ الأمان حيث الطقس الجميل وراحة الأرواح.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
عبد السّميع المدني كتب:السّلام عليك سيّد رضوان
إنّك وقفت منّي موقفا غير محمود .. وعليه فإنّي أؤكّد لك أنّ تعاملي ليس مع الأشخاص .. فأنا لا أعرف أحدا من أعضاء هذا المنتدى .. ولكنّ تعاملي مع ما أقرأ من كتاباتهم .. فأنا لا يهمّني من يكون سي علي ولا غيره .. وما دمتَ قد اتّهمتني بما شئت منحازا لما يكتبه سي علي فأنا أطالبك بأن تحرّك همّتك وتضبط لي بعض ما ذقته أنت من كلامه وأذواقه ..
وسنتحــــــــدّث إن شــــاء اللّـــــــــــــــه ...
والسّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليك ...
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته سيّدي عبد السميع
لم أقف منك موقفا غير محمود لأني لا أعرف شخصكم الكريم إلاّ مما ذكرته عن نفسك في المنتدى ولكني تعاملت مع ما تكتبه فأني في حياتي الخاصة أعتقد أني لا أنحاز لأيّ كان إلاّ لما أراه أنه الحقّ، ولعل الأيام ستكشف بيننا ما هو خاف...
وإن كنت أغلظت القول معك فلماذا لا أكون كما ذكر سيدي متيقظ بقوله:
أما قولك:سيدي رضوان ارفق بأخينا عبد السميع المدني ولا تناصبه العداء فما قاله لسيدي علي وإن كان فيه نوع من الشدة في النصح ولكن ثقتنا في سيدي علي أنه سينزل على قلبه بردا وسلاما وإن لم تأنس اليه نفسه...
الحمد لله من يكن مع الله يخرج الدّرّ من الحجر ومن يكن غير ذلك فلا نصيب له من الدّر ولا من الحجر ورغم هذا سأحرّك همتي وأستمتع بما تكتبون...فأنا أطالبك بأن تحرّك همّتك وتضبط لي بعض ما ذقته أنت من كلامه وأذواقه ..
سيدي هذا الإختلاف لا يثنينا ولا يوقف هممنا عن الإستفادة من بعضنا إلاّ من وقفت له نفسه في وسط الطريق، فلا يلومنّ إلاّ نفسه.
تحياتي وسلامي
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
السلام على الأحبة الكرام أهل الهيام والغرام ورحمة الله وبركاته
وبعد : فقد قرأت ما دار بين إخواني الكرام من حوار حول الموضوع الذي رمت الحديث فيه وهي قصّة سيدنا يوسف عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ورغم أنّي أحترم كل وجهة نظر قال بها ساداتي إلا أنّني أميل إلى رأي سيدي عبد السميع المدني حفظه الله تعالى , فما قال ما قاله إلا حرصا على أخيه هذا الضعيف من أن يكون من القائلين في القرآن برأيه فنعم ما قاله ونعم ما فعل
نعم إنّه يسعدني كثيرا وأفرح بذلك غاية الفرح أن أكون بفعلي ذلك أحرّك همّة الإخوان على المضيء قدما في تعطير هذه المجالس بنفحات السادة أهل العبادة فالحمد لله أنّي كنت سببا في ذلك , وقد أفرحني كثيرا ما بدأ به سيدي عبد السميع في نشر بعض علومه وأذواقه فقد قال سيدي العربي الدرقاوي رضي الله عنه ما معناه ( أنّ كل فقير فيه من الكنوز الكثير ..)
فهذا فعلا يسعدنا جميعا بلا شك
أمّا ما أعتقده فإنّ المدرسة الإسماعيلية هي مدرسة مدنية حقيقة وكذلك إلى الشاذلية إلى قوله ( وكلهم من رسول الله ملتمس ...)
أما تصحيح بعض ما أتسرّع فيه من الدعوى كمدح النفس ..إلخ فإني أعترف بذلك أمام الجميع فإنّ النفس أمّارة أعاذنا الله تعالى من كيدها إلاّ أنّني عند الكتابة لا أستشعر نفسي ومدحها ولكن غفر الله لي ما زلّ به القلم واللسان آمين
فأشكر كلّ من كتب في الموضوع سواء كتابة محبّة وحسن ظنّ كسيدي فارس النور وسيدي رضوان وسيدي سلطان وسيدي الحبيب محمد أو كتابة نصح وشفقة ورحمة كسيدي عبد السميع وسيدي متيقظ
وعلى كل جازاهم الله خيرا لجاه الحبيب وآله
إلاّ أنني أقول يجب على الفقير أن يستر عيوب إخوانه فالنصيحة في الملأ فضبحة وكذلك تغليب حسن الظن فلا تحمل الألفاظ الخاصّة على سوء الظنّ كمن رأيناه يمدح نفسه مثلي فوجب حسن الظن والنظر في أوجه الحسن التي عند كل فقير , وقد ورد أن سيدنا عيسى عليه السلام كان في سياحة مع بعض أصحابه فرأوا في طريقهم كلبا ميّتا , فقال أحدهم : ما أنتن ريحه , وقال الثاني : ما أبشع منظره ...إلخ فقال سيدنا عيسى ( ما أجمل بياض أسنانه ) فإنّه نظر موقع الجمال فيه
ونحن جميعا نعلم أنّ الفقير الصوفي له ولو وجه من الجمال فلا بدّ أن نعتبره , وكذلك يا إخواني أنصح نفسي وإياكم أن تحافظوا على مشاعر القلوب وقد ورد في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام قوله ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه ) وقال ( الكلمة الطيّبة صدقة وإبتسامة في وجه أخيك صدقة ...) فهذا هو مقام الإحسان والسلام
وبعد : فقد قرأت ما دار بين إخواني الكرام من حوار حول الموضوع الذي رمت الحديث فيه وهي قصّة سيدنا يوسف عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ورغم أنّي أحترم كل وجهة نظر قال بها ساداتي إلا أنّني أميل إلى رأي سيدي عبد السميع المدني حفظه الله تعالى , فما قال ما قاله إلا حرصا على أخيه هذا الضعيف من أن يكون من القائلين في القرآن برأيه فنعم ما قاله ونعم ما فعل
نعم إنّه يسعدني كثيرا وأفرح بذلك غاية الفرح أن أكون بفعلي ذلك أحرّك همّة الإخوان على المضيء قدما في تعطير هذه المجالس بنفحات السادة أهل العبادة فالحمد لله أنّي كنت سببا في ذلك , وقد أفرحني كثيرا ما بدأ به سيدي عبد السميع في نشر بعض علومه وأذواقه فقد قال سيدي العربي الدرقاوي رضي الله عنه ما معناه ( أنّ كل فقير فيه من الكنوز الكثير ..)
فهذا فعلا يسعدنا جميعا بلا شك
أمّا ما أعتقده فإنّ المدرسة الإسماعيلية هي مدرسة مدنية حقيقة وكذلك إلى الشاذلية إلى قوله ( وكلهم من رسول الله ملتمس ...)
أما تصحيح بعض ما أتسرّع فيه من الدعوى كمدح النفس ..إلخ فإني أعترف بذلك أمام الجميع فإنّ النفس أمّارة أعاذنا الله تعالى من كيدها إلاّ أنّني عند الكتابة لا أستشعر نفسي ومدحها ولكن غفر الله لي ما زلّ به القلم واللسان آمين
فأشكر كلّ من كتب في الموضوع سواء كتابة محبّة وحسن ظنّ كسيدي فارس النور وسيدي رضوان وسيدي سلطان وسيدي الحبيب محمد أو كتابة نصح وشفقة ورحمة كسيدي عبد السميع وسيدي متيقظ
وعلى كل جازاهم الله خيرا لجاه الحبيب وآله
إلاّ أنني أقول يجب على الفقير أن يستر عيوب إخوانه فالنصيحة في الملأ فضبحة وكذلك تغليب حسن الظن فلا تحمل الألفاظ الخاصّة على سوء الظنّ كمن رأيناه يمدح نفسه مثلي فوجب حسن الظن والنظر في أوجه الحسن التي عند كل فقير , وقد ورد أن سيدنا عيسى عليه السلام كان في سياحة مع بعض أصحابه فرأوا في طريقهم كلبا ميّتا , فقال أحدهم : ما أنتن ريحه , وقال الثاني : ما أبشع منظره ...إلخ فقال سيدنا عيسى ( ما أجمل بياض أسنانه ) فإنّه نظر موقع الجمال فيه
ونحن جميعا نعلم أنّ الفقير الصوفي له ولو وجه من الجمال فلا بدّ أن نعتبره , وكذلك يا إخواني أنصح نفسي وإياكم أن تحافظوا على مشاعر القلوب وقد ورد في الحديث عنه عليه الصلاة والسلام قوله ( ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه ) وقال ( الكلمة الطيّبة صدقة وإبتسامة في وجه أخيك صدقة ...) فهذا هو مقام الإحسان والسلام
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وكل من اهتدى بهداه
السلام عليكم
سيدي علي حفظك الله ورعاك وأسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة لا تشكّ لحظة في محبتنا الشديدة لشخصك ولا تعتبر أن ما يرد منّا من بعض الإعتراضات على كلمة أو معنى أو تركيبة أو اسلوب أن ذلك الإعتراض مردّه الى استنقاص لما تجود به قريحتكم وما يترجمه حالكم سيدي علي ثق أنني اعتبرك مدرسة في حسن الخلق والتلطّف وكذلك في رفع الهمّة فضلا عن تقديرنا لما جمعتموه من العلوم ولكن كل ذلك لا يجعلنا نتغاضى عن بعض ما نختلف فيه معك وما يدفعنا لكتابته على العام هو اعتقادنا أن ذلك لا ينقص ولا يمس من شخصكم ولو مقدار ذرّة واحدة ولو أنني استشعرت أن اعتراضي فيه نوع من إذايتكم ما سمحت به لنفسي لا على الخاص ولا على العام وإنما شدّة صفاء جوهركم وعلوّ مقامكم يجعل القشّة تظهر في أعيننا خشبة لانها لا تليق بجنابكم والحليب على شدة صفاءه لا يطيق جسما غيره واعلم سيدي علي السمح أني تألمت لشعوري بتألمكم فاسألك بالله أن تسامحني وإذا كان يقلق حضرتكم النقد فلن أعود لذلك علما وأني لا اعتبر أن كل ما أراه العبد الضعيف هو الصواب حتى وإن انتصرت له سيدي وإني أبرّأ سيدي عبد السميع المدني من أن يكون في طبعه العداء أو الرفض للآخر ولكن كما ذكرت النفس مجبولة على حب من أحسن اليها وعلى بغض أو أقول رفض من أساء اليها فلقد وقع كما رأيتم استفزاز سيدي عبد السميع المدني مما يحرك حتما فيه جانبا لا يريده هو أن يكون لنا معشر من انتسب الى الصوفية لذا فإني أتوجه لكافة الإخوان حفظهم الله أن يراعوا مشاعر الكل دونما استثناء والمحبة هي رأس مالنا بين بعضنا فلنراعي هذا الجانب ولنحرسه لان الشيطان لن يهاجمنا من الجوانب التي تعود من عامّة الناس وإنما هدفه رأس مالنا وهي المحبة فلنكن جميعا حرّاسا لهذا الكنز الذي قال فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتمون تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم" رواه مسلم وغيره
السلام عليكم
سيدي علي حفظك الله ورعاك وأسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة لا تشكّ لحظة في محبتنا الشديدة لشخصك ولا تعتبر أن ما يرد منّا من بعض الإعتراضات على كلمة أو معنى أو تركيبة أو اسلوب أن ذلك الإعتراض مردّه الى استنقاص لما تجود به قريحتكم وما يترجمه حالكم سيدي علي ثق أنني اعتبرك مدرسة في حسن الخلق والتلطّف وكذلك في رفع الهمّة فضلا عن تقديرنا لما جمعتموه من العلوم ولكن كل ذلك لا يجعلنا نتغاضى عن بعض ما نختلف فيه معك وما يدفعنا لكتابته على العام هو اعتقادنا أن ذلك لا ينقص ولا يمس من شخصكم ولو مقدار ذرّة واحدة ولو أنني استشعرت أن اعتراضي فيه نوع من إذايتكم ما سمحت به لنفسي لا على الخاص ولا على العام وإنما شدّة صفاء جوهركم وعلوّ مقامكم يجعل القشّة تظهر في أعيننا خشبة لانها لا تليق بجنابكم والحليب على شدة صفاءه لا يطيق جسما غيره واعلم سيدي علي السمح أني تألمت لشعوري بتألمكم فاسألك بالله أن تسامحني وإذا كان يقلق حضرتكم النقد فلن أعود لذلك علما وأني لا اعتبر أن كل ما أراه العبد الضعيف هو الصواب حتى وإن انتصرت له سيدي وإني أبرّأ سيدي عبد السميع المدني من أن يكون في طبعه العداء أو الرفض للآخر ولكن كما ذكرت النفس مجبولة على حب من أحسن اليها وعلى بغض أو أقول رفض من أساء اليها فلقد وقع كما رأيتم استفزاز سيدي عبد السميع المدني مما يحرك حتما فيه جانبا لا يريده هو أن يكون لنا معشر من انتسب الى الصوفية لذا فإني أتوجه لكافة الإخوان حفظهم الله أن يراعوا مشاعر الكل دونما استثناء والمحبة هي رأس مالنا بين بعضنا فلنراعي هذا الجانب ولنحرسه لان الشيطان لن يهاجمنا من الجوانب التي تعود من عامّة الناس وإنما هدفه رأس مالنا وهي المحبة فلنكن جميعا حرّاسا لهذا الكنز الذي قال فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتمون تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم" رواه مسلم وغيره
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: تعليقات حول: الأذواق البكر من قصة يوسف في الذكر
سلام الله عليكم أجمعين والصّلاة والسّلام على الصّادق الأمين ..
إخوتي في الله ، سادتي : رضوان وابا أويس وعلي ومتيقّظ ... إليكم جميعا وإلى جميع الإخوان تحيّتي ومودّتي .. ولكم شكري على ما تفضّلتم به من تدخّلات طيّبة قيّمة جعلتني أنهل من قلوبكم وأكفّكم شراب المحبّة والودّ ..أقسم لكم جميعا أنّي أحبّكم في الله .. وأرجو أن يسمح الله بملاقاتكم .. فإنّي على شوق كبير إليكم .. وأرجو أن تسامحوا أخاكم الضّعيف .. فهو إن لم يكن يوسفَ فهو من إخوة يوسف .. وكما قال البوصيري "..وكلّهم صلحاء" ...
سادتي الأفاضل إنّ ما تركه لنا سيّدي محمّد المداني من تلك الكنوز الّتي ورثها عن سيدي أحمد العلاوي والّتي لا شكّ أنّ سيّدي إسماعيل خوّلكم إيّاها كما يفعل اليوم سيدي منوّر المداني ليمثّل إرثا روحيّا وعرفانيّا عظيما فلا يغرّنكم كثرة اللاّعبين بالحجر فإنّ الّذي بين أيديكم لهوالدّرّ ..
وإنّي سعيد جدّا بما كتبتَه يا سيّدي علي .. وأؤكّد لك أنّه لمّا كانت النّوايا في الأصل طيّبة آل الأمر إلى النّفع والانتفاع .. وسوف يكون النّور بفضل الله أكمل وأجمل .. فقد مخض اللّبن وظهرت زبدته .. ولكنّ الزّبدة لا تضيء إلاّ بعد إذابتها على نار هادئة لتصير سمنا .. والسّمن زيت من لبن أخرج من بين فرث النّفس ودم الرّوح .. فإذا وضعنا السّمن في مصابيح قلوبنا وأشعلنا فتائل نفوسنا أشرقت حضرة القدس بنور ربّها .. وهو ما انتهى إليه الإخوان بفضل الله .. والصّوفيّ كما قيل "يصلح به كلّ شيء ولا يفسد هو بشيء".. وكلّكم ، إخوتي الكرام .. من معدن السّرّ والنّور لا يكدّر صفوكم شيء .. وقد قال البصيري رضي الله عنه وأرضاه :
"لَوْ يُصِيبُ النُّضَارَ هَوْنٌ مِنَ النّـَـــــــــــــارِ لَمَا اخْتِيرَ لِلنُّضَارِ الصِّــلاَءُ"
كما قيل:
"وَإِذَا أَرَادَ اللَّــهُ كَشْفَ فَضِيلَـةٍ *** طُوِيَتْ أَتَـاحَ لَهَا لِسَـــانَ حَسُـودِ
لَوْلاَ اشْتِعَالُ النَّارِ فِي مَا حَوْلَهَا *** مَا كَانَ يُعْرَفُ طِيبُ نَشْرِ العُـودِ"
فإنّ رياح الاختلاف لواقع تلقح بها الصّدور من الصّدور كما تلقح الإناث من الذّكور ..
جعلني الله وإيّاكم من أهل طيّب ذكره وصادق حمده وخالص شكره وعصمنا الله من توهّم وجود غيره ..
.. ولكم تحيّاتي ومودّتي ..
والسّـــــــــــــــــــــلام ...
إخوتي في الله ، سادتي : رضوان وابا أويس وعلي ومتيقّظ ... إليكم جميعا وإلى جميع الإخوان تحيّتي ومودّتي .. ولكم شكري على ما تفضّلتم به من تدخّلات طيّبة قيّمة جعلتني أنهل من قلوبكم وأكفّكم شراب المحبّة والودّ ..أقسم لكم جميعا أنّي أحبّكم في الله .. وأرجو أن يسمح الله بملاقاتكم .. فإنّي على شوق كبير إليكم .. وأرجو أن تسامحوا أخاكم الضّعيف .. فهو إن لم يكن يوسفَ فهو من إخوة يوسف .. وكما قال البوصيري "..وكلّهم صلحاء" ...
سادتي الأفاضل إنّ ما تركه لنا سيّدي محمّد المداني من تلك الكنوز الّتي ورثها عن سيدي أحمد العلاوي والّتي لا شكّ أنّ سيّدي إسماعيل خوّلكم إيّاها كما يفعل اليوم سيدي منوّر المداني ليمثّل إرثا روحيّا وعرفانيّا عظيما فلا يغرّنكم كثرة اللاّعبين بالحجر فإنّ الّذي بين أيديكم لهوالدّرّ ..
وإنّي سعيد جدّا بما كتبتَه يا سيّدي علي .. وأؤكّد لك أنّه لمّا كانت النّوايا في الأصل طيّبة آل الأمر إلى النّفع والانتفاع .. وسوف يكون النّور بفضل الله أكمل وأجمل .. فقد مخض اللّبن وظهرت زبدته .. ولكنّ الزّبدة لا تضيء إلاّ بعد إذابتها على نار هادئة لتصير سمنا .. والسّمن زيت من لبن أخرج من بين فرث النّفس ودم الرّوح .. فإذا وضعنا السّمن في مصابيح قلوبنا وأشعلنا فتائل نفوسنا أشرقت حضرة القدس بنور ربّها .. وهو ما انتهى إليه الإخوان بفضل الله .. والصّوفيّ كما قيل "يصلح به كلّ شيء ولا يفسد هو بشيء".. وكلّكم ، إخوتي الكرام .. من معدن السّرّ والنّور لا يكدّر صفوكم شيء .. وقد قال البصيري رضي الله عنه وأرضاه :
"لَوْ يُصِيبُ النُّضَارَ هَوْنٌ مِنَ النّـَـــــــــــــارِ لَمَا اخْتِيرَ لِلنُّضَارِ الصِّــلاَءُ"
كما قيل:
"وَإِذَا أَرَادَ اللَّــهُ كَشْفَ فَضِيلَـةٍ *** طُوِيَتْ أَتَـاحَ لَهَا لِسَـــانَ حَسُـودِ
لَوْلاَ اشْتِعَالُ النَّارِ فِي مَا حَوْلَهَا *** مَا كَانَ يُعْرَفُ طِيبُ نَشْرِ العُـودِ"
فإنّ رياح الاختلاف لواقع تلقح بها الصّدور من الصّدور كما تلقح الإناث من الذّكور ..
جعلني الله وإيّاكم من أهل طيّب ذكره وصادق حمده وخالص شكره وعصمنا الله من توهّم وجود غيره ..
.. ولكم تحيّاتي ومودّتي ..
والسّـــــــــــــــــــــلام ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
مواضيع مماثلة
» الأذواق البكر من قصّة يوسف في الذكر ( هدية لسيدي فارس النور)
» من النفحات المضرية
» من أقوال العلماء في البدعة الحسنة
» تعليقات: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
» تعليقات: نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
» من النفحات المضرية
» من أقوال العلماء في البدعة الحسنة
» تعليقات: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
» تعليقات: نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 13:27 من طرف الطالب
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
اليوم في 9:17 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
اليوم في 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس