بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
فبراير 2023
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 |
سمات الفقراء الصادقين
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سمات الفقراء الصادقين
الأدب والتواضع من سماتهم والكِبر ليس من صفاتهم، والعزة بغير الله عندهم حرام.
هم الذين يحب العبد شكلهم المحمدي وتظهر عليهم مظاهر الميراث المحمدي
عاملين بالكتاب والسنة ومتمسكين بمكارم الأخلاق، لا يؤخذ عنهم خروج عن أحكام الدين
أو التفريط في الفرائض أو سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، رحمة مهداة لأهلهم وجيرانهم والعالم كله، بارين بالضعفاء والفقراء أنقياء من كل النقائص، لا يداخلهم الغرور بأنفسهم ولا اعتزاز بطاعتهم ولا يترفعون عن الفقراء ولا يهابون الأغنياء ولا الأقوياء، ولا يخشَون في الله لومة لائم رائحتهم زكية وأحوالهم سنية، لا يمل جليسهم مجلسهم ولا يود مفارقتهم
هم الذين يحب العبد شكلهم المحمدي وتظهر عليهم مظاهر الميراث المحمدي
عاملين بالكتاب والسنة ومتمسكين بمكارم الأخلاق، لا يؤخذ عنهم خروج عن أحكام الدين
أو التفريط في الفرائض أو سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، رحمة مهداة لأهلهم وجيرانهم والعالم كله، بارين بالضعفاء والفقراء أنقياء من كل النقائص، لا يداخلهم الغرور بأنفسهم ولا اعتزاز بطاعتهم ولا يترفعون عن الفقراء ولا يهابون الأغنياء ولا الأقوياء، ولا يخشَون في الله لومة لائم رائحتهم زكية وأحوالهم سنية، لا يمل جليسهم مجلسهم ولا يود مفارقتهم
محمد-
عدد الرسائل : 651
العمر : 59
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: سمات الفقراء الصادقين
بسم الله الرحمان الرحيم
سيمة الفقير اوعلامة العارف فقلبه يشاهد بنوره ولامشاهد للحق سواه ومنازلات
الربوبية خارجة عن رسوم البشرية وان يكون قلبه مراة يرى فيه ماغا ب من غيره وجلاء القلب لايكون
الابنور الايمان والايقان فعلى قدر قوةالايمان يكون نورالقلب وعلى قدر نورالقلب تكون مشاهدة الحق
وبقدر مشاهدة الحق تكون المعرفة باسماءه وصفاته وبقدرهما يكون التعظيم لذاته وبقدر التعظيم لذاته يكون كمال العبد وبقدركماله يكون الستغراقه فى اوصاف العبودية وبقدر استغراقه في اوصاف العبودية يكون قيامه بحقوق الربوبية قال ثعالى (وما قدروا الله حق قدره) وبقدر قيامه بحقوق الربوبية يكشف له عن اسرار الالوهية
كانت محاد ثة الركبان تخبرني * عن فضلكم وسناكم اطيب الخبر
حتى التقينا فلا والله ماسمعت * اذني باحسن مما قد راى بصري
سيمة الفقير اوعلامة العارف فقلبه يشاهد بنوره ولامشاهد للحق سواه ومنازلات
الربوبية خارجة عن رسوم البشرية وان يكون قلبه مراة يرى فيه ماغا ب من غيره وجلاء القلب لايكون
الابنور الايمان والايقان فعلى قدر قوةالايمان يكون نورالقلب وعلى قدر نورالقلب تكون مشاهدة الحق
وبقدر مشاهدة الحق تكون المعرفة باسماءه وصفاته وبقدرهما يكون التعظيم لذاته وبقدر التعظيم لذاته يكون كمال العبد وبقدركماله يكون الستغراقه فى اوصاف العبودية وبقدر استغراقه في اوصاف العبودية يكون قيامه بحقوق الربوبية قال ثعالى (وما قدروا الله حق قدره) وبقدر قيامه بحقوق الربوبية يكشف له عن اسرار الالوهية
كانت محاد ثة الركبان تخبرني * عن فضلكم وسناكم اطيب الخبر
حتى التقينا فلا والله ماسمعت * اذني باحسن مما قد راى بصري
نوري-
عدد الرسائل : 79
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: سمات الفقراء الصادقين
السّلام عليكم ..
، ، ،
الأخ محمّد كتب من وجهة نظر شرعيّة ظاهرة مركّزا على الأخلاق الإيمانيّة ...
، ، ،
أمّا الأخ نوري فكتب من وجهة نظر صوفيّة بحيث عرّف الفقير من حيث السّير الصّوفي وهو المطلوب ، لأنّ الحديث عن الفقير هو الحديث عن الصّوفي وعن أحوال الصّوفي ومنازل سيره وأذواقه ، لا عن مقامات الإيمان وأخلاق أهل الظّاهر ...
، ، ،
ومن خلال ما كتبه الأخوان يتبيّن الخلط بين المفاهيم .. وهو أمر ينبغي التّنبيه إليه ..
لأنّ للتّصوّف لغته المتميّزة عن لغة ظاهر الشّرع تبعا لتباين المجالين وما يترتّب عن ذلك من اختلاف الوجهة والمضامين ...
، ، ،
وعليه ، أرجو من الأخ محمّد أن يدقّق في ما كتب ...
، ، ،
ولكم مودّتي ...
، ، ،
الأخ محمّد كتب من وجهة نظر شرعيّة ظاهرة مركّزا على الأخلاق الإيمانيّة ...
، ، ،
أمّا الأخ نوري فكتب من وجهة نظر صوفيّة بحيث عرّف الفقير من حيث السّير الصّوفي وهو المطلوب ، لأنّ الحديث عن الفقير هو الحديث عن الصّوفي وعن أحوال الصّوفي ومنازل سيره وأذواقه ، لا عن مقامات الإيمان وأخلاق أهل الظّاهر ...
، ، ،
ومن خلال ما كتبه الأخوان يتبيّن الخلط بين المفاهيم .. وهو أمر ينبغي التّنبيه إليه ..
لأنّ للتّصوّف لغته المتميّزة عن لغة ظاهر الشّرع تبعا لتباين المجالين وما يترتّب عن ذلك من اختلاف الوجهة والمضامين ...
، ، ،
وعليه ، أرجو من الأخ محمّد أن يدقّق في ما كتب ...
، ، ،
ولكم مودّتي ...
عبد السّميع المدني-
عدد الرسائل : 92
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

» سمير الصادقين بشرح مرآة الذاكرين
» سمير الصادقين من وحي مناجاة مرآة الذاكرين
» سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب الق
» 4.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
» 5.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
» سمير الصادقين من وحي مناجاة مرآة الذاكرين
» سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب الق
» 4.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
» 5.سمات الطائفة العلية أو خواطر في منازلة النفس و قراءة كتب ا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» موسوعة المكتبة الشاملة
» علامات نقص اليود في الجسم و اختلاطاته
» كيف يتم كشف نقص اليود في الجسم ؟
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
» سماحة الاسلام
» المناعة الفطرية و المناعة المكتسبة
» والذى فتح لك فاك لن ينساك
» رد شبهة الذين يفرقون بين الكتاب والسنة في الإتباع
» إلى المتأولين كتاب الله على غير ما أنزل الله والمتفاخرين بالأحساب
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» صلاة الواحد
» الجذب و السلب
» كتاب عن شيخنا الكبير سيدي إسماعيل الهادفي
» قسم المريد