بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الـشِّـدَّة أوْدَت بالمُـهَـج يـا ربِّ فعجِّـل بالـفَـرَجِ
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الـشِّـدَّة أوْدَت بالمُـهَـج يـا ربِّ فعجِّـل بالـفَـرَجِ
هذه قصيدة المنفرجة
لحجة الاسلام أبو حامد الغزالي رضي الله عنه
الـشِّـدَّة أوْدَت بالمُـهَـج () يـا ربِّ فعجِّـل بالـفَـرَجِ
والأنفسُ أمست في حَـرَجٍ () وبِيَـدِك تفريـج الـحَـرَجِ
هاجَـت لِدُعـاك خواطرنا () والويلُ لهـا إنْ لـم تهـجِ
يا من عوَّدْتَ اللُّطْف أعِـدْ () عادَاتِـك باللُّطْـفِ البهـجِ
أغلق ذا الضِّيـق وشدَّتـه () وافتَح ما سُدَّ مـن الفَـرَجِ
عجْنَـا لجَنَابِـك نقـصـدُه () والأنفسُ فـي أوْجِ اللَّهـجِ
وإلى أفْضَالِـك يـا أَمَلـي () يا ضَيْعَتَنـا إنْ لـم نَعِـجِ
مَنْ للْمَلْهُوف سِوَاك يُغِـث () أو للمضْطَرِّ سـواك نَجِـي
يـا سيِّدنـا يـا خالقـنـا () قد ضاق الحبْل على الوَدَجِ
وعبادك أضْحَوا فـي أَلَـمٍ () ما بين مُكَيْريـبٍ وشَجِـي
والأحْشَا صارت في حـرَقٍ () والأعينُ غارتْ فـي لجـجِ
والأعينُ صارت في لجـجٍ () غاصَتْ في الموجِ مع المهجِ
والأزْمَـة زادت شدَّتُـهـا () يا أزمـة علَّـكِ تنْفَرجـي
جِئْنـاك بقلـبٍ منكـسـرٍ () ولسـانٌ بالشَّكـوى لهِـجِ
وبخوفِ الذِّلَّـة فـي وَجَـلٍ () لكـن بـرجـاكَ ممـتـزجِ
يا قاهرُ يـا ذا الشِّـدَّة () يـاذا البطش أغثْ ذا الفَـرَجِ
يـا رب ظلمنـا أنفسـنـا () ومصيبتنا ما حيـث نَجِـي
يا رب خُلِقنـا مـن عَجَـلٍ () فلذلـك ندعـو باللَّـجَـجِ
يا رب وليـس لنـا جَلَـدٌ () أنَّى والقلـب علـى وَهَـجِ
يا رب عبيدك قـد وفَـدُوا () يدعـون بقلـبٍ منزعـجِ
يا رب ضعافٌ ليـس لهـم () أحدٌ يرجون لـدى الهـرجِ
والحكمـة ربـي بالـغـةٌ () جلَّت عن حَيْـفٍ أو عِـوَجِ
والأمـر إلـيـك تُـدَبِّـرهُ () فأغثنـا باللُّطْـف البـهـجِ
يا نفسُ وما لَكِ مـن أحـدٍ () إلَّا مـولاك لــه فعِـجِـي
وبه عـوْذِي، وبـه فَلُـذِي () ولِبَـاب مكارمِـه فلُـجِـي
كي تنصلحي.. كي تنشرحي () كي تنبسطي.. كي تبتهجـي
وإذا بِكَ ضاق الأمر فقـل () الـشِّـدَّة أوْدَت بالمُـهَـجِ
لحجة الاسلام أبو حامد الغزالي رضي الله عنه
الـشِّـدَّة أوْدَت بالمُـهَـج () يـا ربِّ فعجِّـل بالـفَـرَجِ
والأنفسُ أمست في حَـرَجٍ () وبِيَـدِك تفريـج الـحَـرَجِ
هاجَـت لِدُعـاك خواطرنا () والويلُ لهـا إنْ لـم تهـجِ
يا من عوَّدْتَ اللُّطْف أعِـدْ () عادَاتِـك باللُّطْـفِ البهـجِ
أغلق ذا الضِّيـق وشدَّتـه () وافتَح ما سُدَّ مـن الفَـرَجِ
عجْنَـا لجَنَابِـك نقـصـدُه () والأنفسُ فـي أوْجِ اللَّهـجِ
وإلى أفْضَالِـك يـا أَمَلـي () يا ضَيْعَتَنـا إنْ لـم نَعِـجِ
مَنْ للْمَلْهُوف سِوَاك يُغِـث () أو للمضْطَرِّ سـواك نَجِـي
يـا سيِّدنـا يـا خالقـنـا () قد ضاق الحبْل على الوَدَجِ
وعبادك أضْحَوا فـي أَلَـمٍ () ما بين مُكَيْريـبٍ وشَجِـي
والأحْشَا صارت في حـرَقٍ () والأعينُ غارتْ فـي لجـجِ
والأعينُ صارت في لجـجٍ () غاصَتْ في الموجِ مع المهجِ
والأزْمَـة زادت شدَّتُـهـا () يا أزمـة علَّـكِ تنْفَرجـي
جِئْنـاك بقلـبٍ منكـسـرٍ () ولسـانٌ بالشَّكـوى لهِـجِ
وبخوفِ الذِّلَّـة فـي وَجَـلٍ () لكـن بـرجـاكَ ممـتـزجِ
يا قاهرُ يـا ذا الشِّـدَّة () يـاذا البطش أغثْ ذا الفَـرَجِ
يـا رب ظلمنـا أنفسـنـا () ومصيبتنا ما حيـث نَجِـي
يا رب خُلِقنـا مـن عَجَـلٍ () فلذلـك ندعـو باللَّـجَـجِ
يا رب وليـس لنـا جَلَـدٌ () أنَّى والقلـب علـى وَهَـجِ
يا رب عبيدك قـد وفَـدُوا () يدعـون بقلـبٍ منزعـجِ
يا رب ضعافٌ ليـس لهـم () أحدٌ يرجون لـدى الهـرجِ
والحكمـة ربـي بالـغـةٌ () جلَّت عن حَيْـفٍ أو عِـوَجِ
والأمـر إلـيـك تُـدَبِّـرهُ () فأغثنـا باللُّطْـف البـهـجِ
يا نفسُ وما لَكِ مـن أحـدٍ () إلَّا مـولاك لــه فعِـجِـي
وبه عـوْذِي، وبـه فَلُـذِي () ولِبَـاب مكارمِـه فلُـجِـي
كي تنصلحي.. كي تنشرحي () كي تنبسطي.. كي تبتهجـي
وإذا بِكَ ضاق الأمر فقـل () الـشِّـدَّة أوْدَت بالمُـهَـجِ
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: الـشِّـدَّة أوْدَت بالمُـهَـج يـا ربِّ فعجِّـل بالـفَـرَجِ
ويقول ابن عطاءالله السكندري في وصف الطريق وشرح احوال سالكيه
والنصح لمن يريد ر شادالهداية "
اياصاح هذا الركب قد سار مسرعا * ونحن قعود مالذي انت صانع
اترضى بان تبقى المخلف بعدهم * صريع الاماني والغرام ينازع
وهذا لسان الكون ينطق جهرة * بان جميع الكا ئنات قواطع
وان لا يرى وجه السبيل سوى امرئ * رمى بالسوى لم تختدعه المطامع
ومن ابصر الاشياء والحق قبلها * فغيب مصنوعا بمن هو صانع
بواده انوار لمن كان ذاهبا * وتحقيق اسرارلمن هو راجع
فقم وانظر الاكوان والنور عمها * ففجر التداني نحوك اليوم طالع
وكن عبده القي القياد لحكم * واياك تدبيرا فما هو نافع
اتحكم تدبيرا وغيرك حاك * اانت لاحكام الله تنازع
فمحو ارادات وكل مشيئ * هو الغر ض الاقصى فهل انت سامع
كذالك سار الاولون فادركوا * على اثرهم فليسر من هو تابع
على نفسه فليبك من كان طالبا * وما لمست ممن يحب لوامع
على نفسه فليبك من كان باك * ايذهب وقت وهو باللهو ضائع
والنصح لمن يريد ر شادالهداية "
اياصاح هذا الركب قد سار مسرعا * ونحن قعود مالذي انت صانع
اترضى بان تبقى المخلف بعدهم * صريع الاماني والغرام ينازع
وهذا لسان الكون ينطق جهرة * بان جميع الكا ئنات قواطع
وان لا يرى وجه السبيل سوى امرئ * رمى بالسوى لم تختدعه المطامع
ومن ابصر الاشياء والحق قبلها * فغيب مصنوعا بمن هو صانع
بواده انوار لمن كان ذاهبا * وتحقيق اسرارلمن هو راجع
فقم وانظر الاكوان والنور عمها * ففجر التداني نحوك اليوم طالع
وكن عبده القي القياد لحكم * واياك تدبيرا فما هو نافع
اتحكم تدبيرا وغيرك حاك * اانت لاحكام الله تنازع
فمحو ارادات وكل مشيئ * هو الغر ض الاقصى فهل انت سامع
كذالك سار الاولون فادركوا * على اثرهم فليسر من هو تابع
على نفسه فليبك من كان طالبا * وما لمست ممن يحب لوامع
على نفسه فليبك من كان باك * ايذهب وقت وهو باللهو ضائع
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: الـشِّـدَّة أوْدَت بالمُـهَـج يـا ربِّ فعجِّـل بالـفَـرَجِ
يا قومُ إلى كم ذا التجني يا قَومْ
لا نَومَ لمقلةِ المُعَنّى لا نوم
قد برح بي الوجد فمن يُسْعِفُنِي
ذا وقتكَ يا دمعي فاليومَ اليومْ
ابن الفارض
لا نَومَ لمقلةِ المُعَنّى لا نوم
قد برح بي الوجد فمن يُسْعِفُنِي
ذا وقتكَ يا دمعي فاليومَ اليومْ
ابن الفارض
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس