مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )

اذهب الى الأسفل

محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )  Empty محمد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )

مُساهمة من طرف علي الجمعة 25 يناير 2013 - 6:27


بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه أجمعين

قال تعالى ( محمد رسول الله )

فهو مرسول من عند الله تعالى بدين الله تعالى


فدين الله تعالى أركانه ثلاث : الإسلام وهو ظاهر الإستقامة وهو المعبّر عنه بالفقه والأحكام في العبادة والمعاملة

ثمّ الإيمان : وهو قلب الدين وروحه فلو لا الإيمان ما صحّ إسلام ولا إحسان فالذي عمل بعمل أهل الإسلام من غير إيمان بالله تعالى ورسله له من الأوصاف النفاق ومحلّه القلب فبنى إسلامه على نفاق في قلبه إذ لا بدّ من وجود بذرة في القلب تتأسّس عليها الأعمال البدنية والأعمال الروحية فقد تكون تلك البذرة بذرة إيمان فيكون الإسلام أغصانها وأوراقها ويكون الإحسان ثمرتها وريحها وقد تكون بذرة نفاق أو شرك أو كفر فتتأسّس الأعمال البدنية والروحية بحسب حقيقة تلك البذرة ووصفها

ثمّ الإحسان : وهو العلم

فالإسلام أفعال , والإيمان أحوال أمّا الإحسان فهو علوم

قال تعالى : ( محمّد رسول الله )


فمن حيثث كونه محمّدا يعلّمنا الإيمان , ومن حيث كونه رسولا يعلّمنا الإسلام ومن حيث كونه ( محمد رسول الله ) يعلّمنا الإحسان مع وجود الإيمان والإسلام

قال تعالى : ( يتلو عليهم آياته ويعلّمهم الكتاب والحكمة ويزكّيهم ) فتلاوة الآيات ( إسلام ) و ويعلّمهم الكتاب والحكمة ( إحسان ) و ( يزكّيهم ) إيمان


الإيمان : نور

الإسلام : طاعة وعمل

الإحسان : علم ومن فروعه الخلق والأدب


الإيمان : أحوال ومقامات , الإسلام : أعمال وطاعات , الإحسان : علوم وواردات


صلاح الأعمال ( الإسلام ) يكون بحسب صلاح الأحوال ( الإيمان ) وصلاح الأحوال ( الإيمان ) يكون بحسب صلاح العلوم

مراد الله تعالى منك ( تعليمك ) قال تعالى ( الرحمان علّم القرآن ) في عالم الإحسان ولكنّه سبحانه تدرّج بك في هذا التعليم فقال تعالى ( إقرأ ) وقال ( خلق الإنسان علّمه البيان )

العلم : أساسه وغايته عبودية الله تعالى فكلّ علم لا يدلّك على عبودية الله تعالى فهو جهل


قال تعالى : ( محمّد رسول الله ) فهو صلى الله عليه وسلّم موصول غير مقطوع وكذلك حبل الإيمان وعموده كشجرة طيّبة ( أصلها ثابت وفرعها في السماء )


إنّ الإحتفال بمولده صلى الله عليه وسلّم هو الإحتفال بمولد الدين في قلبك فتجدّده


قال تعالى ( محمّد رسول الله والذين معه ) أشار إليك بأنّهم موصولون به صلى الله عليه وسلّم لوصلته بربّه كما قال تعالى على لسان نبيّه صلى الله عليه وسلّم ( لا تحزن إنّ الله معنا ) فلو لا تلك المعية ما كان وصلهم به صلى الله عليه وسلّم فعلمنا أنّ وصلتهم به إنّما لوصلته بربّه صلى الله عليه وسلّم فكانوا من جنسه ( أمّيين ) لا يعرفون غير ربّهم

قال تعالى ( أشدّاء على الكفّار ) ولا بدّ

( رحماء بينهم ) ولا بدّ متى علمت أنّ رسولهم ( وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين ) فسرى حاله من الرحمة فيهم فكانوا رحماء بينهم أشدّاء على أعداء تلك الرحمة الإلهية إذ لا يقابل الجمال إلاّ الجلال فتلك حضرة كمال

ثمّ بعد أنّ ذكر أوصافهم في تلك الحضرة المحمّدية وذلك عيدهم إنتقل القرآن إلى ذكر أوصافهم في الحضرة القدسية فقال تعالى ( تراهم ركّعا سجّدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا ) وذلك فضلهم فلا يبتغون غير الفضل والرضوان لوازم مقام الإحسان نهاية العلم والكمال

والسلام
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى